أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا كثيرة جدًا؛ الأمر الذي جعل العديد من المواطنين يختارون هذا الطريق لزيادة دخلهم، وهو ما يجعل أغلب مواطني الدول الأخرى الهجرة إلى هناك والاستثمار في هذا المجال والاستفادة من أرباحه، ولكن ما أنواع هذه الاستثمارات؟ هذا ما يُجيب عنه موقع صناع المال.

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

مجال العقارات في تركيا قد شهد الكثير من التطورات في الآونة الأخيرة بشكل غير متوقع، بالإضافة إلى تقديم كثير من العروض المميزة والأسعار بالنسبة للاستثمار في العقارات بتركيا أو حتى السكن الدائم في البلاد وتمضية فترة الإجازة بها فقط، وتنقسم هذه الأنواع إلى قسمين مختلفين، ونذكر كلًا منهما على حدة:

أولًا: الاستثمار العقاري وفقًا لنوع العقار

يوجد من أنواع الاستثمار العقاري في تركيا من حيث نوع العقار ثلاث أنواع، كالتالي:

1- العقار التجاري

هو نوع الاستثمار الذي يتعلق بالمحلات والأماكن التجارية، مثل المكاتب أو أي نوع آخر من أنواع الممتلكات خارج السكن، ويكثر هذا النوع في مدينة اسطنبول.

2- العقار السكني

يتضمن الاستثمار في جميع أنواع العقارات والممتلكات التي تتعلق بالسكن فقط، وذلك مثل الشقق الفاخرة والبيوت والفلل أيضًا، وهو من أكثر أنواع الاستثمار في تركيا كاملةً.

3- التطوير العقاري

من أفضل أنواع الاستثمار العقاري في تركيا في الوقت الحالي، ويتم ذلك من خلال امتلاك عقار خاص بمشروع قيد الإنشاء بأي منطقة حيوية في تركيا، ومن ثم بيعه بسعر أعلى بعد أن تقوم بتشطيبه.

اقرأ أيضًا: الاستثمار العقاري في تركيا

ثانيًا: الاستثمار العقاري وفقًا للمدة والعائد على الاستثمار

يوجد ثلاثة أنواع في الاستثمار في العقارات بتركيا من حيث المدة والعائد، وهي:

1- قصير المدى وسريع الربح

ذلك هو نوع الاستثمار الأنسب لمن يرغب في تحقيق الكثير من الأرباح وفي وقت كثير بتركيا، ويتم ذلك عبر شراء الشقق، ولكن يجب أن تكون هذه الشقق في وسط المدينة أو بأي منطقة نامية في تركيا تحتوي على كثير من المشاريع التحتية مع توفير جميع الخدمات العامة في المنطقة.

كما أنه من المهم أيضًا أن تكون الشقة بالقرب من وسائل المواصلات العامة وكافة المرافق بالمنطقة أيضًا، وذلك لضمان الحصول على الكثير من المكاسب والأرباح من خلال بيعها وفي وقت قصير.

2- دائم الربح

من أنواع الاستثمار العقاري الذي يتم الحرص فيه على أن يكون المكسب مستمر ودائم منه، وذلك من خلال التأجير والذي يعتبر أفضل مثال، ولكن لضمان أفضل عملية استثمار ممكنة ويكون دائم الربح من خلال التأجير.

لا بُد أن تكون الشقة بالقرب من الخدمات والمرافق العامة في المدينة وكافة المراكز التجارية، وقريبة أيضًا من الجامعات كي تضمن فرصة تأجيرها للطلاب.

3- طويل الأجل

يتم هذا بتملك أرض زراعية والتخطيط لبناء منطقة سكنية للحصول على أرباح طائلة طويلة الأجل، ولكن حتى تتمكن من فعل ذلك لابد أن تتحلى بالصبر أولًا، وأن تعمل على التخطيط جيدًا لتصميم شقق سكنية أو تجارية على أعلى مستوى، تضمن لك تحقيق ربح جيد، مع ضرورة أن تكون هذه الأرض الزراعية بالقرب من المدينة والخدمات والمرافق العامة في المدينة.

هذه هي جميع أنواع الاستثمار العقاري في تركيا في الوقت الحالي وكافة الفوارق والاختلافات بين كل نوع من هذه الأنواع أيضًا.

اقرأ أيضًا: مفهوم الاستثمار العقاري .. ما هو الاستثمار العقاري

مستقبل الاستثمار العقاري في تركيا

يعتقد الجميع أن مستقبل الاستثمار في تركيا واعدًا وسوف يعود بالكثير من الأرباح، بالإضافة إلى أن قيمة سوق العقارات التركي في الوقت الحالي يبلغ ما يزيد عن 258 مليار دولار، وذلك ما يجعله سوق ضخم وقابل للنمو، ومن أسباب التنبؤ بنموه في السنوات القليلة القادمة ما يلي:

1- الفرص الكثيرة في سوق العقارات بتركيا

قبل الآن لم يكن يرغب أي مستثمر في الاستثمار في العقارات بتركيا بسبب عدم وجود أي تطور أو توسع ميداني في سوق العقارات بتركيا على الرغم من مساحتها الكبيرة للغاية.

لكن في الوقت الحالي يتم بناء عدد كبير من المباني وبشكل مستمر وفي شتى بقاع البلاد، وذلك ما يوفر الكثير من الفرص والخيارات للراغبين في الاستثمار العقاري في تركيا والتي تجعلها خيار جيد للجميع، بالإضافة إلى وجود الكثير من أنواع الاستثمار العقاري الأخرى التي يمكن الاستثمار بها أيضًا.

2- الحوافز التي يتم تقديمها للمستثمرين الأجانب

قامت تركيا بتوفير الكثير من الحوافز للمستثمرين الأجانب للأهمية الاقتصادية الكبيرة للاستثمار في العقارات بتركيا في مختلف أنواع الاستثمار العقاري، ومن أهمها ما يلي:

  • حيث يمكن الحصول على جنسية تركيا عبر الاستثمار في البلاد، ويتم ذلك من خلال شراء عقارات بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار وعدم بيعه قبل مرور ثلاث سنوات، بالإضافة إلى حصول المستثمر على جواز السفر التركي الذي يسمح له بدخول 67 دولة بدون تأشيرة.
  • بالإضافة إلى حصول المستثمر على الإقامة العقارية في تركيا أيضًا بسهولة شديدة ووفق عدة شروط أيضًا.

3- إقبال الأجانب على الاستثمار في تركيا

تعتبر تركيا في الوقت الحالي واحدة من أكبر وجهات الاستثمار في العالم، حيث أن التدفقات في الاستثمار في تركيا بلغت ما يقرب من 7.8 مليار دولار من قبل الأجانب في العام 2020، بالإضافة إلى أن العقارات بمختلف أنواع الاستثمار العقاري في تركيا شكلت نسبة 4.4 مليار دولار من إجمالي الاستثمار الأجنبي في البلاد، أي بنسبة 57%.

كما أن اسطنبول حصلت على أكبر حصة مبيعات للعقارات في العام 2020، وذلك من خلال تسجيلها 19.175 عملية بيع، لذلك فمن الجيد القيام بالاستثمار في تركيا في الوقت الحالي.

4- المشاريع الضخمة في تركيا

من أهم الأسباب التي تجعل مستقبل الاستثمار في تركيا ينذر بالخير، المشاريع الضخمة التي يتم إنشائها في البلاد، ولا سيما في مدينة اسطنبول، وذلك حيث تم البدء في إنشاء العديد من المشاريع الضخمة في البلاد والانتهاء منها.

بالإضافة إلى ذلك سوف يتم تضمين مبلغ بنسبة 7.5 مليون وحدة سكنية بخطة التجديد والتطوير العمراني بعقارات تركيا، وذلك بميزانية 400 مليار دولار.

5- إنهاء العمل ببنود معاهدة لوزان في 2024

من المتوقع بشكل كبير أن ينتج عن إنهاء العمل ببنود معاهدة لوزان في العام 2024، خفض أسعار العقارات في تركيا مع دخول حقبة جديدة من الاستثمار في تركيا ينمو بها الاقتصاد بشكل أكبر من السنوات الماضية.

هذه هي جميع الأسباب التي تبشر بمستقبل جيد فيما يتعلق بالاستثمار في العقارات في تركيا في مختلف أنواعه، وذلك ما يساهم بشكل كبير في جلب أعداد كبيرة من المستثمرين الأجانب.

اقرأ أيضًا: طرق الاستثمار العقاري

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

هناك الكثير من المميزات التي ينفرد بها الاستثمار العقاري في تركيا بجميع أنواع الاستثمار العقاري في تركيا في الوقت الحالي والتي ترغب الجميع يرغب فيه، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • يمكنك من خلال تأجير العقار أن تحصل على دخل شهري ثابت ومضمون.
  • بالإضافة إلى الارتفاع الكبير والمستمر في سعر العقارات في تركيا والذي يضمن لكم الحصول على أرباح وفيرة.
  • يمكنك أن تحصل على الجنسية التركية بسهولة.

لا شك أن الاستثمار العقاري من الأشياء الناجحة سواء في تركيا أو في أي بلد آخر، ولكن يجب الوضع في الاعتبار من قوانين هذا الاستثمار في كل دولة؛ لتفادي المُسائلة القانونية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.