دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر

دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر من شأنه الإشارة إلى كافة مبادئ المحاسبة، والجدير بالذكر أن مهنة المحاسبة تعتبر من المهن الصعبة والتي تتطلب الكثير من الدراسة وأخذ الخبرات من خلال الدراسة أو العمل في المؤسسات المختلفة، ولذلك سنتعرف على دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر، من خلال موقع صناع المال.

دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر

هناك الكثير من المبادئ الواجب التعرف عليها في بداية تعلم المحاسبة، حيث إنه بدون تلك المبادئ لا يمكن العمل في تلك المهنة أو الإبداع بها، الأمر الذي جعل تلك المبادئ تعتبر بمثابة دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر، وستتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • مبدأ الثبات: يعتبر هذا المبدأ من مبادئ المحاسبة الهامة حيث إنه يقام في الأساس على تطبيق كافة العمليات الحسابية بشكل ثابت في خلال فترة عمل معينة في أي مشروع أو مؤسسة استثمارية، ويتم في ذلك المبدأ استخدام مجموعة من المفاهيم الثابتة ووسائل القياس.
  • مبدأ الاستمرارية: الاعتماد الأول في هذا المبدأ يكون على أساس الميزانية التي تملكها المؤسسة أو المشروع، ويتم عمل ذلك المبدأ بغرض تحديد الوضع المالي الخاص بالمشروع في تلك الفترة، والجدير بالذكر أنه يتم افتراض أن العمل في ذلك المشروع أو المؤسسة فترة غير محددة.
  • مبدأ التكلفة التاريخية: هذا المبدأ من مبادئ المحاسبة القائمة على تحديد القيم المالية الخاصة بالمؤسسة أو المشروع وذلك يتم تحديده تبعًا إلى الأحداث التي مضت علاوة على الأحداث القادمة، الأمر الذي جعل ذلك المبدأ يلزمه حساب كافة النفقات التي تم دفعها من دون الحاجة إلى النظر لأسعار حرق الأسواق أو قيمة الخردة أو سعر البيع أو قيمة الإنتاج.
  • مبدأ الموضوعية: يتم الاعتماد على. ذلك المبدأ على أساس اختيار أحد المواضيع التي من شأنها أن تكون معيار حسابي المحاسب في المؤسسة التي يعمل بها، بالإضافة إلى أنه يتم تحديد بعض العمليات التي تتعلق بالقياس وذلك لكي يتم وصف كافة عناصرها بدقة شديدة.
  • مبدأ المقارنة: يقوم ذلك المبدأ على أساس وجود الكثير من التشابهات المتعلقة ببعض القوائم الحسابية التي من شأنها التحليل الدقيق والدراسة حتى يتم اختيار أنسب قرار.
  • مبدأ الحذر: يطلق على ذلك المبدأ أيضًا مبدأ الحيطة، ويقوم ذلك المبدأ في الأساس على تسجيل بعض الأصول والإيرادات الخاصة بالمؤسسة وذلك من خلال أقل قيمة لها، بالإضافة إلى أنه يجب تسجيل كافة المصروفات عندما تصل أعلى قيمة.
  • مبدأ قابلية المقارنة والتماثل: يتم في ذلك المبدأ الاعتماد بشكل كبير على التشابه الموجود بين جميع التقارير الحسابية، علاوة على ذلك يمكن أن يقوم المحاسب بالاعتماد على الوسائل الحسابية أو استخدام بعض الإجراءات وأدوات التبويب الثابتة.

اقرأ أيضًا: أهم أسئلة المحاسبة في المقابلات الشخصية

أساسيات المحاسبة المالية

في صدد التحدث عن دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر، لا يجب التغافل عن ذكر أهم الأساسيات الواجب وضعها في الاعتبار والخاصة بتعلم المحاسبة المالية من البداية، وتكمُن تلك الأساسيات في الآتي:

  • الأرباح: في بداية تعلم اساسيات المحاسبة المالية يلزم معرفة أن الأرباح المقصود بها هي جميع التغيرات الإيجابية التي تحدث على قيم الأصول الموجودة في الشركة، وتشتمل تلك الأرباح على حق صاحب رأس المال، الأمر الذي جعل اي زيادة مالية عن الالتزامات أو النفقات الواجب دفعها تعتبر بمثابة ربح مالي كبير للمؤسسة.
  • الخسائر: تمثل الخسائر النقص الحادث في فين الأصول الخاصة بالشركة أو بالمؤسسة، وينتج عن ذلك النقص حدوث تناقص واضح في نسبة رأس المال، بالإضافة إلى أن السبب الرئيسي لحدوث النقص يرجع إلى ارتفاع نسبة الخصوم الموجودة بالمؤسسة، وتناقص الإيرادات.
  • الأصول: تعتبر الأصول ما هي إلا كافة الموارد التي تمتلكها المؤسسة سواء كانت ملموسة أو غير ملموسة، والجدير بالذكر أنه من خلال تلك الموارد تزداد المنافع والخدمات في المستقبل، بالإضافة إلى أن الأصول تنقسم إلى أصول متداولة مثل الأسهم والأوراق المالية، بالإضافة إلى المستندات، والنوع الثاني هو الأصل الثابت والتي تتضمن الممتلكات وبعض معدات الاراضي.
  • الخصوم: المعنى المقصود من هذا المصطلح هو جميع الالتزامات المالية الواجب على المؤسسة دفعها من خلال إطار خاص بالمصروفات.
  • المصروفات: تقدر المصروفات المالية بجميع النفقات التي قامت المؤسسة بإنفاقها ومن ضمن تلك المصروفات الإيجار والتوزيع وعمليات الإنتاج بالإضافة الة الرواتب وشراء المعدات.
  • الإيرادات: المقصود منها المعاملات المالية الدخلة في نظام المؤسسة، ولا يشترط أن تكون تلك المعاملات قيمو أصول متداولة أو ثابتة، بالإضافة إلى أنها تعتبر بمثابة تغير إيجابي يحدث في نسبة الأصول والأرباح وكذلك نقصان في قيمة الخصوم.
  • صافي الدخل: المقصود منه هو الربح الصافي الناتج بعد طرح كافة المصروفات الإجمالية.
  • حقوق أصحاب رأس المال: يسمى أيضًا القيمة المتبقية والمقصود منها أنها ناتج طرح قيمة الأصول من قيمة الخصوم، ويعتبر الأصول النهائي واحدًا من ضمن حقوق الملكية التي تعود إلى صاحب رأس المال للمؤسسة.
  • القوائم المالية: تعرف على أنها مجموعة من التقارير الرسمية التي يتم أخذها لأنشطة المؤسسة المالية ولكن تكون منفصلة، ويتم من خلالها عمل 4 قوائم مالي تحتوي على الميزانية العامة، وحقوق المساهمين، بالإضافة إلى بيان الدخل وقائمة التدفقات النقدية.

مفهوم المحاسبة

يعتبر مفهوم المحاسبة المالية واحدًا من الأشياء التي لا يجب التغافل عنها عند التحدث عن دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر، وتعرف المحاسبة بصفة عامة على أنها علم من العلوم الحسابية يهتم بدراسة أو تتبع كافة النشاطات المالية التي تخص مؤسسة أو شركة أو مشروع أو منشأة، ومن خلالها يمكن تتبع الأوضاع المالية بدقة شديدة.

من خلال المحاسبة المالية أيضًا يتم التعرف على كافة الأموال الخاصة بالمؤسسة سواء كانت زيادة أو نقصان وذلك يمكن المخول بالسلطة أن يقوم باتخاذ القرارات المناسبة تبعًا للوضع المالي الخاص بتلك المؤسسة ويدرس صحة تلك القرارات والتعرف على مدى ملاءمتها للوضع المالي.

اقرأ أيضًا: كيف تكون محاسب مالي محترف

أنواع المحاسبة

مما لا شك فيه أنه يوجد العديد من الأنواع المختلفة للمحاسبة، ويعتبر كل نوع من تلك الأنواع له مجال معين خاص به، والجدير بالذكر أن برغم ذلك من الممكن أن يتقاطع نوعان في أي مؤسسة بأي شكل، الأمر الذي يحدث هناك فروقات كبيرة قد تكون واضحة أو غير واضحة، وتتمثل أنواع المحاسبة المختلفة في الآتي:

1- المحاسبة المالية

تعتبر المحاسبة المالية واحدة من أهم أنواع المحاسبة بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من المجلات، الأمر الذي جعلها تستخدم بشكل كبير في العديد من الشركات والمؤسسات وكذلك القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة والمجلات الخدمية والربحية.

علاوة على ذلك فإن المحاسبة المالية تهتم بمراقبة جميع قيم الخسائر والأرباح بالإضافة إلى تتبع كافة الأصول المتغيرة والثابتة، والجدير بالذكر أن المحاسبة المالية تقوم على بعض القوائم المالية المتخصصة ومن أهمها التدفقات النقدية، وبيان حقوق المساهمين، وقائمة الدخل، بالإضافة إلى بيان الدخل الشامل والمركز المالي.

2- المحاسبة الضريبية

يعتبر هذا النوع من المحاسبة ما هو إلا منهج محاسبي يمكن العمل من خلاله ولكن وفقًا لبعض القوانين الهامة التي تضعها اللوائح الخاصة بمصلحة الضرائب بالإضافة إلى بعض القوانين الموجودة في الدولة، وتقوم المؤسسة التي تعمل بذلك النوع من المحاسبة بتقديم إقرار ضريبي في كل عام.

الجدير بالذكر هنا أن الإقرار الضريبي الربح سنوي التابع للمؤسسة خاص بكسب العمل، بالإضافة إلى نموذج 41 وهو الذي يهتم بمجموعة التاريخ المختصون من أشخاص آخرون، وتعمل على كسب وتسوية العمل.

3- المحاسبة الإدارية

تندرج المحاسبة الإدارية تحت قائمة أنواع المحاسبة الهامة، ويتم تطبيق هذا النوع في بعض الإدارات التابعة للمؤسسات والشركات المختلفة، ويهتم هذا النوع من المحاسبة بدراسة كافة النشاطات الإدارية التي تحدث في بعض القطاعات ومن ثم يتم تحديد القرارات المناسبة لتلك المؤسسة.

4- المحاسبة الجنائية

يهتم هذا النوع من أنواع المؤسسة بدراسة أو تتبع الأوضاع المالية الخاصة بالمؤسسة وذلك يتم من خلال مقارنة مدى التزام تلك المؤسسات بالقانون وطريقة تطبيقه، بالإضافة إلى أن ذلك التخصص من تخصصات المحاسبة يساهم في الحد من ظاهرة التلاعب الاقتصادي التي تحدث في الكثير من الجهات الحكومية بالإضافة إلى المؤسسات الخاصة المختلفة.

أهم ما يميز المحاسبة الجنائية أنها تعمل على تسهيل اكتشاف كافة الأشخاص الجناة والإقدام على معاقبتهم من قِبل قانون الدولة.

5المحاسبة الاجتماعية

تهتم تلك المحاسبة بمراقبة كافة النشاطات والمعاملات المالية التي تتم من خلال الشركات سواء كانت غير حكومية أو خيرية أو خدمية، بالإضافة إلى أن ذلك المجال يمثل أهمية قصوى في مراقبة الدور الاجتماعي الذي تقوم به المؤسسات المختلفة، بالإضافة إلى أنه يتم دراسة مدى تأثير المؤسسة في المجتمع وعلى البيئة بشكل عام، ويتم التعرف على الاقتصاد الناتج عن المسؤوليات الاجتماعية التي تتم من خلال المؤسسة.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل المحاسب في الشركات

6- المحاسبة الحكومية

تمثل المحاسبة الحكومية دورًا كبير في دراسة كافة الأدوار والمهام التي تقام بها الحكومة في الاقتصاد العام للدولة، بالإضافة إلى أن تلك المحاسبة تهتم بتتبع جميع الإيرادات الداخلية الدولة والخاصة بالحكومة، بالإضافة إلى مراقبة مصادر الدخل العام ومصادر الإنفاق.

تعمل المحاسبة الحكومية أيضًا على وضع آلية سداده بالإضافة إلى الكثير من الميزانيات المخصصة لجميع الشؤون العامة والفدرالية بالإضافة إلى جميع الميزانيات السرية.

مما لا شك فيه أن المحاسبة تعتبر من المجالات الهامة التي لا غنى عنها، الأمر الذي جعل هناك الكثير من الأشخاص يهتمون بدراسة المحاسبة لكي يتأهلوا فيما بعد للعمل بها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.