أهم أنواع الأصول في حياتنا

هناك 5 اختيارات في طريقك لتحيق الحرية المالية

بعيداً عن كونك اختارت طريقك في تحقيق حريتك المالية أم لا فهناك 5 أنواع من الأصول التي يمكنك أن تختار منها وكل نوع له عيوب ومميزات ويتطلب إلى قدر مختلف من المجهود ومن الوقت ومن التعليم، ولكن سأنصحك أن تتعلم وأن تستثمر في أكثر من واحد منهم وذلك لأن التنوع له أهمية سأتحدث عنها بعد القليل.

ما هي أفضل أنواع من الأصول؟

هناك طرق عديدة لتكوين ثراء وعندما تطور من وعيك المالي ستستطيع أن تفرق بين الاستثمار الجيد والسيء بسهولة ولكن لأساعدك في الوقت الحالي، هنا بعض الأصول الأكثر شهرة:

1- أصول ورقية:

وهم يشملوا الأسهم والقروض وصناديق الاستثمار وخطط التقاعد التي تجعلك تستطيع أن تستثمر في الأسهم وصرف العملات المختلفة.

وبعيداً عن هدفك من الاستثمارات، هناك الكثير من الأصول التي يمكنك أن تختار منها ولذلك يقوم أغلب الناس على الاستثمار في الأصول الورقية حيث هي أسهل نوع من الأصول للمبتدئين وقد يقول لك مستشارك المالي أن ميزانية التقاعد الخاصة بك بها استثمارات متنوعة ولكن عليك أن تجعل هناك تنوع بين الأصول التي تملكها أيضاً.

2- الرفاهيات:

الرفاهيات تشمل المعادن (الذهب والفضة والنحاس الخ…) والطعام (الحبوب والذرة والسكر الخ…) والمواد الخام (البترول والغاز القطن الخ…) فالرفاهيات تكون استثمار يضيف إلى رأس مالك أو ينقصه فإذا كنت مستثمر جديد في هذا المجال ابدأ بقدر صغير ونمي ثقافتك المالية.

فمثلا قوم بشراء عملة فضية وراقب كيف يرتفع أو ينخفض ثمنها في الأخبار، فذلك سينمي ذكائك المالي كثيراً لأن أصبح لك دور صغير في مجال الرفاهيات وأيضاً نتيجة انتباهك لما يحدث في العملة، والعملات الافتراضية تشبه الرفاهيات جدا وسأكون مغفلة إذا نسيت أن اتحدث عنهم.

قد تكون سمعت عن البيت كوين من قبل فهو نوع من العملات الافتراضية وفي الوقت الذي اكتب فيه هذا المقال تجاوز ثمنه 50.138,70 دولار، ولكن لحسن الحظ يمكنك أن تبدأ بشيء بسيط هنا أيضاً حيث يمكنك أن تشتري جزء من عملة بدلاً من شراء عملة كاملة.

3- نشاط:

أصبحت الناس أكثر وعياً بهذا النوع من الأصول بفضل البرامج التلفزيونية، وفي هذا النوع من الأصول هناك طريقين يمكنك أن تختارهم وهم أما أن تستثمر في نشاطك الخاص أو أن تستثمر في نشاط شركة غيرك من الناس.

فالهدف هو الحصول على تدفق أموال أما من نشاطك أو من نشاط غيرك، ومن الضروري أن تختار المشروع والشركاء ومصدر التمويل بعد دراسة جيدة لكل العوامل قبل أن تستثمر أموالك في النشاط.

4- العملات الافتراضية:

مثل البيت كوين والإيثريوم واللايت كوين وهم أصول جديدة تسلطت عليها الأضواء، فنحن من برنامج الأب الثري نعتبر العملات الافتراضية مال الناس جميعاً حيث قام الناس باختراعهم ليكون لهم عملة لا تتحكم فيها الحكومة، وعلى عكس كروت الدفع المقدم والتحويلات البيت كوين من المستحيل أن تسرقه أو أن تقوم بتزويره.

وبالرغم من أن البيت كوين شبيه للأصول الورقية إلا أنه يمتلك خصائص متشابه أكثر مع المال العادي حيث يستخدم للمقايضة ويقوم البيت كوين بتخزين الثراء ومن الممكن أن تحولهم لحساب آخر مثل المال العادي.

5- العقارات:

إنه النوع المفضل لي من الأصول حيث يكون أغلب استثماراتي في العقارات لأنها تليق مع أسلوبي في تحقيق الحرية المالية فالعقارات تكسبك الأموال أما عن طريق المال الذي تحصل عليه من الاجار أو عن طريق المبلغ الذي تحصل عليه عن طريق بيع أرض عقارية معينة (وهو مكسب تكسبه مرة واحدة فقط عندما تقوم ببيع ممتلكاتك) وبالعقارات تستطيع أن تستغل مال الآخرين لشراء الأصل، ويمكنك أن تستغل المواقف حيث ستجد أراضي تراكمت عليها الديون فيباعون بأسعار رخيصة.

أي من تلك الأصول ستوفر لك الحرية المالية؟

عندما تختار نوع الأصل الذي ستستثمر فيه يرجع الأمر إليك وإلى أهدافك ورغباتك فإذا كنت ترى أن الذهب والقروض أمور مملة فسوف لا تحب المجهود اليومي المطلوب لتتعلم كيفية إدارة الأمور المرتبطة بتلك الأصول، ولكن عليك أن تبدأ بما تحبه دون أن تنسى أن تتعلم في مجالات متنوعة.

عندما يقول المستشارون الماليون أن محفظة استثماراتك ستكون متنوعة فهم يقصدون أن ستختلف مجالات الأسهم ولكن لتكون محفظتك متنوعة حقاً عليك أن تستثمر في كل أنواع الأصول المختلفة وليس فقط في الأصول الورقية.

أنا وروبرت نستثمر في كل الأنواع المختلفة، وذلك لأن كل نوع من أنواع الأصول سيتفاعل بشكل مختلف مع السوق وحتى الأصول المختلفة في النوع الواحد قد تتفاعل بأسلوب مختلف.

شاهدنا مرات عديدة أن وضع كل مالك في مجال محدد أمر قد لا يحقق لك الحرية المالية التي تريدها، لذلك من الحكيم أن تتعامل مع كل المجالات أو على الأقل 2 منهم لكي تكون مستثمر متكامل.

قد يبدو الأمر صعباً ولكن إذا وضعت لنفسك أهداف وقمت بتثقيف نفسك مالياً وتعلمت عن الأمر الذي تهتم به وبعد ذلك قومت بالسعي من أجل تحقيق أهدافك سيكون لديك فرصة أفضل أن تنجح.

الكثير من الناس استطاعوا أن يغيروا حياتهم للأفضل بما فيهم أنا عن طريق الاستثمار في الأصول ويمكنك أن تفعل مثلما فعلت أنا، فما هي الخطوة التي ستقوم بها اليوم لتحقيق الحرية المالية؟ إذا كنت تريد المساعدة في اختيار الخطوة التالية فسأقدم لك بعد النصائح:

1- لتحصل على معلومات وتحفيز من الآخرين عندما تبدأ رحلتك لتحقيق الحرية المالية يمكنك أن تتابع برنامج الأب الثري.

2- حاول أن تجعل مدرب في الأمور المالية يعلمك عن العقارات وتجارة الأسهم.

3- توقف عن اختراع أعذار وتعلم كيف تبدأ في عالم العقارات ولا تستمع إلى الأكاذيب عن العقارات التي يقررها الناس وبعد ذلك قم بتحضير خطة للتقدم.

4- ثقف نفسك في مجال البيت كوين مع خبير العملات الافتراضية جيف وانج.

5-تعلم عن كل الأشياء التي تقع في فئة الرفاهيات، ومن أسهل الرفاهيات التي يمكنك أن تبدأ بهم الذهب والفضة والبترول والغاز.

اتخذ خطوة اليوم وخطوة أخرى غداً حتى تكتسب بعض الخبرة وستستطيع أن تختار الأصول الأفضل لك.

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.