ما هي وظيفة لوجستيك

ما هي وظيفة لوجستيك؟ وما المهام التي يجب على الموظف اللوجستي أن يقوم بها؟ منذ القدم كان يطلق على الخطط التي يتم إعدادها من أجل الحرب التي تتطلب وضع استراتيجيات محددة مسمى لوجستي ومؤخرًا أصبحت تستخدم تلك الكلمة كمسمى وظيفي لذا ومن خلال صناع المال سوف نتعرف على إجابة ما هي وظيفة لوجستيك؟

ما هي وظيفة لوجستيك؟

إن وظيفة اللوجستيك هي من ضمن الوظائف الإدارية التي تهدف إلى سد حاجة العملاء في كافة الجوانب الحياتية وهذا ما يجعلها أحد الوظائف التي تتسم بالحيوية يتمثل دور تلك الوظيفة في بعض المهام التي سوف نجيب من خلالها على سؤال ما هي وظيفة لوجستيك؟ ودور الموظف اللوجستي فيما يلي:

  • إن من ضمن المهام التي يجب أن يقوم بها الموظف للوجستي هي ترتيب كافة البضائع التي يتم استيرادها من الخارج وتنظيمها وذلك من خلال اتباع أكواد معينة ترتبط بشكل كبير بالملف الجمركي الذي يتم استلامه مع المنتجات حيث إن لكل منتج ملف جمركي خاص به.
  • تعد من مسؤوليات الموظف اللوجستي هو تحديد دخول البضائع إلى مقر الشركة من عدمه.
  • كما أنه من مهام تلك الوظيفة هو أنه لابد أن يكون الموظف قادر على الاتفاق مع موردين البضائع والتنسيق مع أحد الشركات المسؤولة عن شحن ونقل تلك البضائع وليس ذلك فقط بل يجب أن ينتقي أفضل العروض التي تقدم للمؤسسة.
  • يقوم الموظف اللوجستي بعمل تدريبات من حين لآخر للموظفين من أجل متابعة سير العمل داخل الشركة وإعداد قائمة بالثغرات التي لابد من معالجتها وهذا ما يساهم في تحسين العمل وتطويره.
  • يتمثل دور الوظيفة اللوجستية في إمداد الأسواق بالموارد والمنتجات والتي يتم الحصول عليها من مناطق الإنتاج.
  • تهتم بتخزين المنتجات ومعرفة سعة المساحة التخزينية للمنتجات التي يتم استيرادها.
  • على الصعيد الآخر يعتبر دور اللوجستية في المجال العسكري هو ضمان وصول كافة المعدات والمؤن والذخائر إلى كافة المعسكرات بالإضافة على ذلك فهي تشمل التخطيط الجيد للحرب وفي تلك الحالة يطلق على الشخص المشرف على ذلك العمل مسمى ضابط لوجستي حيث إن اللوجستية العسكرية تمثل نوع من أنواع الدعم اللوجستي.

اقرأ أيضًا: أنواع الشركات في إسبانيا

مهارات الموظف اللوجستي

إن من خلال الإجابة على سؤال ما هي وظيفة لوجستيك؟  نجد أن الدور الذي يقوم به الموظف للوجستي قد يختلف من شركة لأخرى إلا أن هناك بعض المهارات التي لابد أن تتوفر به والتي سوف نذكرها في السطور القادمة:

  • لابد أن يكون الموظف ذو قدرة على العمل لساعات طويلة وتحمل الضغط الذي قد يتعرض له خلال العمل في بعض الأحيان.
  • أن يكون على دراية بأنه لا يعمل بمفرده وأنه من أجل تحقيق أهداف العمل بل أساس نجاح المؤسسة هو العمل الجماعي.
  • أحد أهم المهارات التي لابد أن يمتلكها الموظف هي القدرة على تحليل البيانات وذلك من اجل إعداد التقارير بشكل مستمر من أجل متابعة سير العمل بالإضافة إلى أنه من الضروري أن يكون ذو قدرة على القيام بالعمليات الحسابية لأن طبيعة العمل تتطلب ذلك.
  • القدرة على اتخاذ القرارات بشكل سليم وفي وقت قليل لأن هناك بعض المشاكل التي قد تطرأ على العمل والتي تتطلب معالجتها أن يكون الشخص ذو قدرة على إدارة وتخطي الأزمات بشكل جيد.
  • أن يكون ذو قدرة على التواصل مع الآخرين بشكل جيد لأن سر نجاح ذلك العمل هي قدرة الموظف على التعامل بشكل احترافي وهذا ليس فقط في ذلك العمل بل في كافة شؤون الحياة.
  • امتلاكه مهارة إدارة الوقت وتنظيمه بالإضافة إلى قدرته على تنفيذ أكثر من عمل في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: مجموعة من أهم الأفكار والوظائف التي تحقق دخل إضافي مضمون

أنواع الخدمات اللوجستية

يمكن تلخيص معنى اللوجستية على أنها تنسيق وتنظيم بشكل مفصل لمجموعة من العمليات المعقدة ولكن بجودة عالية وهذا ما تعرفنا عليه من خلال الإجابة على سؤال ما هي وظيفة لوجستيك؟ ولذلك فسوف نتعرف على أنواع الخدمات اللوجستية فيما يلي:

  • خدمات الطوارئ: وهي الخدمة التي تعمل على ضمان نقل البضائع التي تم استيرادها من مكان لآخر حيث إنه لا تتم نقل تلك البضائع على الفور.
  • خدمات التخزين: تشمل كافة العملية اللازمة لإتمام عملية التخزين حيث إنه لا يتم تخزين البضائع إلا بعد الحصول على بعض التراخيص.
  • خدمات الشحن والتخليص الجمركي: تتعلق تلك الخدمة بالصادرات التي يتم شحنها إلى مكان ما والواردات التي يتم استيرادها ولكن لابد أن يراعى أن تتم تلك العمليات بشكل قانوني.
  • خدمات التبريد: تشمل نقل وتصدير البضائع المجمدة حيث إنه من الضروري أن تتوفر الثلاجات من أجل أن يتم نقلها بشكل سليم فالحفاظ على درجة حرارتها يضمن عدم تعرض تلك البضاعة للضرر.
  • الخدمات الدولية المتكاملة: تقوم تلك الخدمة بإدارة كافة العمليات المتعلقة بالشراء والشحن وليس ذلك فقط بل التوزيع أيضًا بشكل دولي.
  • خدمات النقل: هي عبارة عن تحديد وسائل النقل التي تتناسب مع البضائع التي يتم نقلها فمثلًا تختلف الوسائل التي يتم بها نقل البضائع الغازية عن باقي البضائع الأخرى.

اقرأ أيضًا: قروض لموظفي الشركات الغير معتمده من البنوك السعودية وكيفية الحصول على القرض

فوائد الخدمات اللوجستية

تتمثل أهمية الخدمات اللوجستية في إتمام العمليات المتعلقة بعمليتي الاستيراد والتصدير بشكل آمن تمامًا وبأقل التكاليف ولكن لا يعني ذلك أن يكون انخفاض التكلفة على حساب الجودة، كما أن تلك الخدمات تعمل على حماية المستهلك من خلال إمدادها بأفضل المنتجات بأسعار تتناسب مع جودتها.

تساهم أيضًا في التحكم في المشكلات المختلفة التي تواجه بعض المؤسسات بالإضافة أنها تعمل على التحسين العائد المادي وتحقيق الأهداف المرجوة من المؤسسات.

إن وظيفة اللوجستيك ضمن متطلبات هذا العصر حيث إن الدور الذي تمثله تلك الوظيفة لا غنى عنه في الكثير من القطاعات التجارية وغيرها من القطاعات الأخرى.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.