طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين

طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين التي يتم الالتزام بها في الكثير من الأحيان حتى يظهر الإنسان بشكل عميق ومنطقي في سرد الوقائع يمكنك التعرف عليها اليوم عبر موقع صناع المال، ولتلك التقنيات تأثير كبير في العقل وخاصة اللاوعي للأسنان والذي يقوم بمعالجة البيانات المتنوعة حتى يصل للقناعة التامة بأي أمر يتم عرضه.

كما يمكنك ان تقرأ من هنا عن: فن التحدث مع الآخرين بلباقة pdf

طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين

طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين
طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين

يتساءل الكثيرون حول كيفية إيجاد طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين حتى يستجيب الدماغ لها بكل سهولة وبدون تكذيب أو تفكير في صدق القائل.

يوجد العديد من الطرق الخاصة بالإقناع والتي سنقوم بسردها من خلال السطور التالية حتى يتم الاستفادة منها بالشكل المطلوب وتطبيقها بالصورة الملائمة.

1_ ضرورة جعل الأمر مألوف لسهولة الإقناع

في حالة وجود حملة إعلانية ضخمة على منتج أو خدمة وإهمال الإعلان عن المنتجات الأفضل يُفضل العميل شراء المنتج المعلن عنه.

حيث يقوم العقل بتصديق الأمر المألوف وذلك ما حدث حيث أصبحت المنتجات والخدمات الأولى مألوفة لدى المستخدم أكثر من التي لم يتم الإعلان عنها.

ولذلك يجب أن يتم إيجاد الطرق الخاصة بالإقناع والتأثير حتى نجعل من الأمر غير المعروف مألوف لدى عقل المتلقي وذلك عن طريق الحديث عن هذا الشيء أكثر من مرة بالإضافة إلى إبراز الإيجابيات بدون اللجوء للإقناع وتكرار هذا الأمر حتى يتم الاقتناع به.

2_ اختيار الوقت الملائم حتى يتم اتباع طرق الإقناع

اختيار الوقت الملائم من أهم طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين حيث يُفيد في الآتي:

  • تكون احتمالات الرفض أكبر عند التحدث مع الغاضب أو الذي يشعر بطاقة سلبية أو وجود موقف مزعج أو عند تعرض المستمع إلى الخداع أو السرقة.
  • هناك بعض الحالات التي تدعم احتمالات القبول سريعًا مثل السعادة أو الفرح أو الشعور بالطاقة الإيجابية أو الإحساس بالتقدير أو حالات التعب.

3_ محاولة رفع الطلب إلى الحد الذي يسمح بالتنازلات

هذا الأمر من أهم طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين ولكن لن تشعر معها بالسعادة لأنها الأكثر استعمالًا وبالأخص في مجالات البيع والتسويق.

لأنها تعتمد على ما يتم فعله في المحلات التجارية مثل السؤال عن السعر الخاص بمنتج ويقوم البائع بذكر سعرها فيكون 500 ولكن في حقيقة الأمر تكون بسعر 300 فقط ويقوم بالتخفيض من 500 حتى يصل إلى 300 وبهذا ستشعر بالسعادة ولكن في حقيقة الأمر لن توفر شيء وستدفع الثمن الحقيقي.

وعند الرغبة في إقناع مديرك بحاجتك إلى إجازة 3 أيام يجب أن تبدأ الأمر بحاجتك إلى 10 أيام وسيقوم بالضغط عليك حتى تصل لإجازة الـ 3 أيام الأساسية.

4_ إقناع الآخرين من خلال التأثير على المشاعر

يجب أن يتصف الإنسان بالصدق في حديثه والاعتماد على الصوت الصافي الذي يتسم بالهدوء مع محاكاة المشاعر حتى يصل إلى هدفه.

وذلك لضرورة التأثير على العقل اللاوعي لأهميته في تحليل البيانات واتخاذ القرارات ويعتمد في جمع تلك المعلومات على المشاعر بعكس طريقة عمل العقل الواعي.

5_ التركيز على طريقة التواصل ولغة الجسد

يوجد بعض الإيماءات والكلمات التي يظهر لها تأثير سلبي عند المتلقي مثل إشارتك إليه عند ذكر كلمات سلبية أو استخدام لغة الجسد التي تدل على أن هذا الشخص كاذب حتى وإن كان يقول الصدق.

ويكون من الأفضل استخدام الإشارات التي يكون لها تأثير إيجابي على النفس مثل استعمال كفي اليدين أو العديد من الإشارات الأخرى ويدل هذا على الصدق.

ضرورة توظيف الطريق الخاصة بالتواصل لتتلاءم مع لغة الجسد ونبرة الصوت وهو ما يجعل طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين أكثر فاعلية وقوة.

6_ استخدام الأسماء المحببة لقلب المستمع لسهولة الإقناع

استخدام الأسماء المحببة لقلب المستمع لسهولة الإقناع

يمكن استعمال أحب الأسماء لقلب المستمع حتى يتم ارتفاع التأثير بالآخرين، وقد أثبتت الدراسات أن أحب الأسماء تكون اسم المستمع في الكثير من الحالات.

وهذا ما يحدث عندما يتم مخاطبة الأشخاص باسمه وهو ما يجعله يتأكد بأنه من أهم الأشخاص إليك واهتمامك به وذلك ما جعلك تحفظ الاسم وستزداد مكانتك في قلبه، وسيتم إقناعه أسرع وأسهل من أي شخص آخر وسيهتم بكل ما تقدمه.

7_ لا يجب تحطيم المرغوب فيه بل إثبات القدرة على تحقيقه

عند القول بأن الشخص المستمع على خطأ ويجب أن يقتنع بالرأي الصحيح الذي تقدمه أو عندما تخبره بأنه لن يتمكن من تحقيق تلك الرغبة ويصعب الوصول إليها وتحقيقها.

يجب الابتعاد عن هذا الأسلوب بسبب الإحباط الذي يُسببه للأشخاص ولا يمكن إقناعه بأي فكرة أو أمر تطلبه منه، والعكس من ذلك يمكن إن تقوم بإظهار قدرته على تحقيق قناعاته وإمكانية القيام بما يرغب به ويجب أن تعتمد على المنطق والواقعية والمصداقية.

8_ الطلبات البسيطة ومن ثم الشكر وبعده الإقناع

في سبيل تقديم طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين يجب استخدام الطلب البسيط في أول الأمر أو مهمة يكون من السهل إنجازها حتى تستطيع إقناعه بالقيام بها وتقديم المساعدة لك.

ويتبع ذلك الشكر وإظهار الامتنان تجاه تلك الخدمات التي قدمها إليك وبذلك سوف يشعر بأنك إنسان يستحق المساعدة لما تقدمه من شكر وبالتالي سيكون متاح لمساعدتك في أي شيء أخر ولن يقابل أي طلب بالرفض.

بعد أن يمر بعض الوقت على الشكر الذي قمت بتقديمه يمكن أن تقوم بإقناعه بأي شيء تريده وتكتشف أنك قادر على التأثير عليه بصورة كبيرة.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: طرق الإقناع في علم النفس وعوامل نجاحه

9_ ضرورة التحدث بطريقة تشبه طريقة المستمع

يمكن أن تتصرف وتتحدث وتعتمد على لغة الجسد الإيجابية الخاصة بالمستمع حيث تزداد فرص القبول عند استخدامك لحركاته أو أن تتشبه به في طريقة الحديث.

ولذلك يمكن أن تقوم بإقناع الشخص عند طريق التصرف كما يفعل ويمكن أن تقوم بحركات اليد مثل التي يفعلها وبالتالي سيزداد التأثير الخاص بك عليه.

ويمكن أيضًا الاعتماد على الكلمات التي يقوم باستخدامها ولكن يجب الابتعاد عن التقليد حتى لا يرى هذا الأمر مثل الإهانة أو السخرية.

10_ لا تقوم بإظهار اتباع طرق الإقناع أو التأثير

يمكنك استخدام طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين ولكن بدون إظهار استعمالك لتلك الطرق المختلفة لأن الأمر يمكن أن ينقلب بشكل غير محمود.

حيث يمكن أن يشعر الشخص بأنك تسعى للسيطرة عليه وإجباره على أمر وبالتالي سيقابل هذا الأمر بالرفض ولذلك يجب أن تعمل طرق الإقناع بشكل خفي ويجب أن تكون بصورة طبيعية بدون تصنع مع الالتزام بالصدق.

11_ خلق مقدمة للإقناع

تعد من أكثر الطرق فاعلية حيث يجب أن يتم خلق مقدمة لإقناع المستمع بما تقدمه، ولكن يُرجى أن تقوم تلك المقدمة بوضع المستمع في المكان الذي يجعله مؤهل للقبول والاقتناع التام بدون إرغام.

ومثال على ذلك هو حاجتك إلى إجازة من العمل لبعض الأيام وهناك خوف من الرفض وبالتالي يمكن تجربة الأمور التالي:

  • يمكن أن تدخل لغرفة المدير وإلقاء التحية وإخباره بأنه شخصية مؤثرة في العمل ومتفهم ومراعي لاحتياجات الموظفين ليقدموا أفضل النتائج، وبالتالي يمكن طلب العطلة ولن يستطيع الرفض حيث أنك ذكرت بأنه مراعي ومتفهم.

12_ تقديم المساعدات والخدمات وابدأ في الإقناع

بدلًا من أن تقوم بتصدير إحساس التأنيب والندم للمستمع يمكن أن تساعد على زيادة إحساسه بالامتنان وأن الاقتناع بما تقدمه هو رد للجميل.

يمكن أن تحصل على العطلة بعد العمل على تقديم ساعات إضافية أو شيء جيد للمدير يجعله ممتن لك وبعد هذا الأمر يمكن طلب العطلة.

13_ قم برفع سقف طلباتك لتقابل بالرفض

تستطيع استخدام طريقة رفع سقف الطلب مع وجود طلب آخر أعلى حتى يتم مقابلته بالرفض أول مرة وبالتالي سينتج شعور بالتأنيب أو الندم وبالتالي قبول الطلب الأقل.

نوضح هذا الأمر من خلال الحاجة إلى العطلة من العمل وعند الخوف من الرفض يمكن أن تطلب زيادة في مرتبك وبالتالي سيقوم برفض الزيادة وعند شعوره بالذنب قد تكون وصلت لمرحلة التأثير على المشاعر ومن ثم تطلب العطلة وسيقوم بالقبول كتعويض على الرفض الأول.

14_ الامتنان يؤثر في الآخرين

يمكنك الاعتماد على طريقة الامتنان للأشخاص بدلًا من طريقة الإرغام حتى تنال ما ترغب به، حيث تساعد تلك الطريقة على إظهار إيجابية لك بدلًا من أن يشعر بأنه مرغم وينتج عن ذلك الشعور السلبي وعدم الاقتناع.

تستطيع ترك الخيار للمستمع حتى تقوم بعرض الأفكار وإظهار مدى امتنانك إليه عند اختياره الأمور التي تريدها وشعوره بالحرية والاقتناع.

كما أدعوك للتعرف على: أساسيات فن البيع وإقناع الزبون

15_ التبرير المنطقي ملائم أكثر

في حالة استخدامك لجمل التبرير يجب أن يكون منطقي مع قدرته على إقناع الآخرين بجميع الأفكار التي تقوم بتقديمها واختيار عدة صيغ يمكن استخدامها.

وذلك لأن الدماع يميل إلى تبرير الاختيارات المختلفة حتى يصدقها ويقتنع بها وللوصول لتلك المرحلة يجب مراعاة التبرير الملائم للموقف.

أسباب فشل طرق إقناع الأخرين

أسباب فشل طرق إقناع الأخرين

بعد أن قمنا بتوضيح طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين يجب أن نوضح الأسباب التي تؤدي إلى فشل تلك الطرق وتكون كالآتي:

  • شعور المتلقي بالاستبداد وفرض الآراء.
  • طبيعة المستمع وصفاته المختلفة.
  • وجود العديد من الأفكار التي تُسبب الإرباك.
  • ضعف المتكلم مع صعوبة توصيل الحوار.
  • الاستسلام بعد التجربة الأولى.
  • حب الذات والتكبر.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: مهارات التفاوض والإقناع والتأثير

وبهذا نكون قد تعرفنا على طرق الإقناع وكيفية التأثير بالآخرين بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى فشل تلك الطرق في الأحوال المختلفة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.