أنواع الخدمات اللوجستية

أنواع الخدمات اللوجستية متعددة، وهي من أهم الخدمات التي يجب توافرها في أي دولة من الدول، وذلك لأن كل نوع من الخدمات اللوجستية مهم جدًا لتسهيل المسار التجاري للدولة، ولذا تعرف الخدمات باسم فن السوقيات، لأنها تحتوي على كافة المجالات التجارية والبضائع و غيرها، ومن خلال صناع المال سوف نتعرف على أنواع الخدمات اللوجستية.

أنواع الخدمات اللوجستية

أنواع الخدمات اللوجستية

تعرف الخدمات اللوجستية بأنها فن السوقيات، وهي دراسة تشرح إدارة العمل والعديد من الموارد المختلفة، ويمكن ذكرها كإحدى الخدمات العامة التي يتم تقديمها في العديد من الأماكن الإدارية التي يتم تأمينها بطريقة خاصة، وذلك حتى يتم ضمان سهولة وانسيابية  العمليات والأنشطة المختلفة المطلوبة بشكل خاص.

حتى المديرين المعتمدين على اللوجستيات يبحثون عن موارد مختلفة إلى جانب مصادرهم المختلفة، والتي يتم تخزينها بطريقة مثالية، ومن ثم تتم عملية النقل إلى المكان المناسب ليكون المكان الأخير بالنسبة لهم، وهو أمر ضروري لهم، ومعنى هذه الخدمة هو بدايات الشؤون العسكرية التي تشمل طريقة تأمين الجنود وإعطائهم جميع الأغراض العسكرية.

الخدمات اللوجستية لديها العديد من الأنواع في كافة المجالات، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: شروط فتح مكتب خدمات عامة

الخدمات الإدارية

تعتبر جزء من السلسلة المتخصصة في توريد الموارد التي تتخصص في التخطيط والتنفيذ والتحكم في تدفق البضائع وتخزينها بطريقة سهلة من خلال وذلك من خلال تحديد النقطة الخاصة بالإنتاج والنقطة الخاصة بالاستهلاك، وذلك بهدف إرضاء العملاء المستهلكين.

كما يوجد أيضًا مصطلح للوجستيات الإدارية آخر، وهو عبارة عن كل ما يتعلق بالشحن والتفريغ وتخزين البضائع وتسليمها للعملاء من مكان البضاعة إلى مكان الوصول الذي يقوم العميل بتحديده، بالإضافة إلى أن اللوجستيات هي نقل الركاب من مكان إلى آخر عن طريق البحر أو البر أو الجو.

ما يميز اللوجستيات هو نقل البضائع من مكان إلى مكان آخر دون إحداث أي ضرر بأي شكل سواء برًا أو بحرًا أو جوًا.

الخدمات الخاصة بالنقل

حتى يتم تنفيذ تلك الخدمة يجب أن يتوافر العديد من وسائل النقل، ويجب أن تكون مرخصة حتى تتم عملية النقل، ولكل طريقة من طرق عملية النقل لها الشكل الخاص بها، وتعتبر الخدمة اللوجستية إحدى الوسائل المناسبة، حيث لها مجموعة من الشروط والتراخيص المرفقة بها، بالإضافة إلى العناية بالمواد الطبيعية المنقولة

خدمات الشحن والتخليص الجمركي

التي تم تخصيصها للعديد من الوكالات التي تقدم العديد من أنواع الخدمات، إلى جانب الاستفادة من الأعمال القائمة على خدمة عملية الاستثمار، بالإضافة إلى التعامل مع إصدار الواردات، حيث تتم هذه العملية في وفقًا للقوانين المعمول بها والمرخصة.

اقرأ أيضًا: أسعار الشحن البحري من الصين

خدمات التخزين

هي خدمات يجب حتى يتم تنفيذها تحضير بعض المتطلبات، والتي تتمثل في التراخيص المتعلقة بعملية التخزين نفسها، والتي تتوافق مع العديد من الأنواع والمواد الخاصة التي تريد تخزينها، وهي خدمات تتوافق مع الأحكام والقوانين.

تعريف الخدمات اللوجستية الكاملة

تُعرف تلك الخدمات بأنها إحدى الخدمات اللوجستية الشاملة التي لا تقتصر على نوع واحد فقط من هذه الخدمات، وذلك بسبب أنها تشمل عملية التوزيع والإدارة، وبالتحديد سلسلة التوريد إلى جانب خدمات الشحن الخاصة بقسم المشتريات، حيث أنها تتطلب العديد من أنواع التراخيص التي يتم تقديم الخدمات من خلالها وهذا بالإضافة إلى الخدمات المطلوبة.

الخدمات اللوجستية الدولية المتكاملة

في إطار عرض أنواع الخدمات اللوجستية نشير إلى أن الخدمات اللوجستية الدولية المتكاملة هي عبارة عن الأعمال التي تتشابه مع نوع الخدمات اللوجستية الكاملة، والتي يمكن تنفيذها سواء على الصعيد الإقليمي أو العالمي بكل سهولة.

يرجع ذلك إلى أنها تتطلب وجود مؤهلات تابعة للشركات التي يتم من خلالها تقديم تلك الخدمات.

 خدمات التبريد

تعد خدمات التبريد من الخدمات التي تتعلق بعملية النقل والتخزين والتوريد لجميع البضائع المبردة والمنقولات التي تتطلب وجود ثلاجات أو مبردات خاصة بها، وذلك لحمايتها وتوفير درجة الحرارة المطلوبة لها.

خدمات الإنتاج

هذه هي الخدمات المتعلقة بأعمال نقل البضائع، والتي تقوم الجهة المسئولة بتوريدها وتوزيعها.

خدمات الطوارئ

هي عبارة عن خدمات يتم فيها نقل البضائع إلى حالة طوارئ حتى تتم عملية نقلها مرة أخرى.

أهمية إدارة وتنظيم الخدمات اللوجستية

بعد أن تعرفنا على أنواع الخدمات اللوجستية سوف نتعرف على فائدة وأهمية الإدارة والتنظيم في الخدمات اللوجستية.

حيث يتم تحسين وتطوير الإدارة اللوجستية بالأنشطة والأنظمة والإجراءات التي تحتويها، حيث يسهل الأمور وينظم الأعمال، ولا يقتصر على ذلك فحسب بل يشرف على قسم اللوجستيات والإدارات المتعددة التي تتلقى الخدمات والسلع.

إلى جانب مراقبته بشكل دائم للتحكم في الموارد المتدفقة إليها، والمنتجات التي قد انتهت الصلاحية الخاصة بها، كما يهتم هذا القسم بالحصول على تقييم من العميل يتضمن مدى ملاءمة المنتجات التي تم تسليمها، سواء كانت البضائع هل هي التي قام بطلبها أم لا.

سواء تمت عملية التسليم في الوقت والمكان المتفق عليهما أم لا، وسواء كانت التكلفة اقتصادية ومناسبة أم لا، وهذا التقييم يساعد الشركة على تحسين مستوى خدمتها وكفاءتها، ويعطيها تنافسية وربحية أعلى.

اقرأ أيضًا: معلومات عامة حول شركات الصرافة وأهم خدماتها

الأهداف العامة للخدمات اللوجستية

يوجد العديد من الأهداف التي تهدف إليها الخدمات اللوجستية والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تقديم شرح شامل لأي منتج مشهور في مكان معين.
  • تساعد المنظمات في السيطرة والقضاء على المشاكل المختلفة التي تقف أمامهم.
  • إدارة الخدمات التي تأتي بعد عملية البيع، وخلق منافسات بين الشركات من خلال تحسين جودة وكفاءة الخدمات اللوجستية المقدمة للعملاء.
  • تحقيق استفادة كبيرة من عمليات الاستثمار وتحسين العائد المالي.
  • إنه يؤمن ويحافظ على المنتجات، بحيث تصل دون تلف في منطقة التسليم أو التخزين.

الأهداف المتوافقة مع الفترة الزمنية

الأهداف الخاصة بالخدمات اللوجستية المتوافقة مع الفترات الزمنية، تنقسم إلى ثلاثة أنواع كما يلي:

أولًا: المدى القصير

يسعى هذا المستوى إلى زيادة كفاءة التدفق المادي من الأصل إلى المصب، ويساعد على تقديم نظرة عامة على جميع المنتجات والمشتريات والبرامج الخاصة بها، كما يساعد العمل الدؤوب في برمجة الشحنات وضمان رقابة مشددة على خدمات ما بعد البيع ، كما تتحكم في العمل حتى يتم توزيع قطع الغيار، بالإضافة إلى العمل على استدامة العمليات بالاعتماد على إيجاد خط صيانة.

ثانيًا: المدى المتوسط

في تلك المرحلة تتم مراقبة الخطوات والإجراءات التي تأتي من خلال الشركة لفرض الرقابة على جميع التكاليف اللوجستية المتعلقة بمنتجات الشركة والعمل على تطويرها، كما أنها تضع الخيارات المناسبة في أيدي المديرين وتعمل على تحفيزهم على اختيار العمليات المناسبة لمصلحتها والتي يتم إبرامها مع الشركات المتخصصة في ذلك.

ثالثًا: المدى الطويل

تساعد تلك المرحلة على مد يد العون للمنشأة من أجل التحكم في التعقيد أو أي عقبة تواجه مسار العمل الخاص بها، وتحرص على إجراء العديد من التحديثات المستمرة بشكل مستمر من أجل التعرف على مدى تأثير تلك الخدمات اللوجستية على العمليات التي سبقتها.

اقرأ أيضًا: حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر 

تعرفنا على أنواع الخدمات اللوجستية من خلال الفقرات السابقة، بالإضافة إلى التعرف على أهمية تلك الخدمات، والأهداف التي تهدف إليها، إلى جانب ذكر الأهداف على حسب الفترات الزمنية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.