أنواع القهوة

أنواع القهوة متعددة، حيث إن القهوة من المشروبات المحببة لدى الأشخاص أصحاب المزاج الراقي، فهي من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ولها رائحة مميزة.

لكن هذه الرائحة تختلف باختلاف نوع القهوة وطريقة تحضيرها، لذا سوف نتعرف من خلال صناع المال على أنواع القهوة وطريقة تحضيرها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

أنواع القهوة

أنواع القهوة

إن الكثير من الأشخاص يفضلون مشروب القهوة، وخاصة في الصباح، حيث إن القهوة تعطي النشاط والحيوية لمن يشربها، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد الكثير من أنواع القهوة التي يتم تحضيرها بطرق مختلفة سوف نتعرف عليها فيما يأتي:

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع البن اسبريسو

قهوة ريستريتو

أنواع القهوة

يعد هذا النوع من أنواع القهوة الأكثر كثافة، بالإضافة إلى أن نسبة الماء التي تستخدم لتحضيرها قليلة نسبيًا بالمقارنة بالقهوة، ويختلف هذا النوع عن أنواع القهوة الأخرى من ناحية نكهته المستخلصة من حبوب البن إذ يمتاز بنكهة خفيفة الحموضة، وتركيز القهوة فيها 15 ملل.

قهوة ديبو

أنواع القهوة

تعتبر قهوة دوبيو من أنواع القهوة الإيطالية فهي مركزة جدًا، وإن تناولها بمثابة تناول جرعة مزدوجة من الكافيين، وقد نجد أن هذا النوع يُشبه كثيرًا قهوة الإسبريسو، لكن هذا المشروب أكثر تركيز من الإسبرسو.

يمتاز هذا النوع أيضًا أنه أكبر في الحجم، أي أنه يعتبر أكثر من الإسبرسو بـ ٣٠ ملل، عند تناوله سوف تحصل على ٦٠ ملل من القهوة المركزة.

قهوة أميركانو

أنواع القهوة

في حال كنت تحب مذاق مشروب الإسبرسو، ولكن تجد أن كمية الإسبرسو المقدمة قليلة وضئيلة، فإن هذا المشروب يعتبر مثالي لك، حيث إنه يمتاز بمذاق طبيعي ومميز وأقل حدة من قهوة الإسبرسو.

ذلك لأن مشروب الأميركانو يتم تحضيره بواسطة ٦٠ ملل من الماء، و٣٠ ملل فقط من الإسبرسو، ومن الممكن إضافة القليل السكر أو اللبن إلى هذا المشروب، وممكن أيضًا أن يتم تناولها كمشروب مثلج.

كافية أوليه

أنواع القهوة

هذا المشروب هو عبارة عن نوع من أنواع القهوة الفرنسية التقليدية، كما أنه يُشبه قهوة اللاتيه، ولكن الاختلاف فيه هو أن هذا المشروب يتم اللجوء لاستخدام القهوة المخمرة من أجل تصنيعه، وليس مسحوق الإسبرسو.

عند تحضيره ينبغي استخدام نسب متساوية من القهوة المخمرة واللبن المبخر، ويعد الكافية أوليه يشبه مشروب اللاتيه ولكنه مخفف عنه، ولا يتم وضع أي إضافات على هذا النوع إلا أنه يمكن إضافة القليل من السكر.

كافية لاتيه

أنواع القهوة

هذا النوع من القهوة هو عبارة عن قهوة بالحليب، وهو من أكثر أنواع القهوة انتشارًا في العالم، ويعتبر هذا المشروب هو النسخة الإيطالية التقليدية التي لا تحتوي على الحليب.

لكن النوع المعروف على مستوى العالم أن مشروب اللاتيه يتم تحضيره بواسطة ٦٠ ملل من مسحوق الإسبرسو، إلى جانب 2 ملل من الحليب المخفوق، ليس ذلك وحسب بل تتم إضافة ٣٠٠ ملل من اللبن المبخر، ولا يمكن إضافة خيار آخر سوى السكر على هذا المشروب.

الإسبرسو

أنواع القهوة

إن مشروب قهوة الإسبرسو من أنواع القهوة المعروف بالقهوة السوداء القوية، التي تُصنع عن طريق آلة خاصة لصنع بها، ونجد أن مشروب الإسبرسو المثالي يكون له كثافة سميكة، ورغوة باللون الذهبي تميل إلى اللون البني الفاتح على سطح الكوب.

القهوة العربية

أنواع القهوة

يوجد الكثير من طرق التحضير المختلفة لمشروب القهوة العربية، لكن النسخة الأصلية هي التي تحضر بالهيل، ونجد أن كثافة القهوة تعتمد على رغبة الشخص الذي يتناول هذا المشروب، فالبعض يفضل تناولها ثقيلة والبعض الآخر يفضلها خفيفة،

كذلك من يفضل إضافة الهيل أو تحضيرها دون إضافته، وسوف نتعرف على تحضير هذا النوع من القهوة فيما يأتي:

مكونات القهوة العربية

  • من 2 – 3 ملاعق كبيرة الحجم من القهوة المطحونة
  • ثلاث أكواب من الماء
  • ملعقة كبيرة من الهيل
  • ثلاث من حبوب القرنفل
  • رشة من مسحوق الزعفران.

طريقة التحضير

  1. يوضع مقدار المياه على النار حتى تصبح دافئة.
  2. يتم وضع البن والهيل، ويتم التقليب جيدًا.
  3. يتم تركهم لدقيقتين أو ثلاث دقائق على نار هادئة جدًا، ثم تتم إضافة القرنفل وتترك لدقيقتين، ثم يرفع الإناء من النار ويغطى، ويترك حتى يهدأ.
  4. يضاف رشة الزعفران، ويقلب جيدًا، ويقدم في أكواب صغيرة المعروفة لتقديم القهوة العربية.

مشروب الكابتشينو

أنواع القهوة

إن هذا المشروب من أنواع القهوة الذي يفضله الكثير من الأشخاص محبين القهوة، وهو من المشروبات الرائجة جدًا، وهنالك العديد من طرق تحضير الكابتشينو، وذلك لأن الجميع يقوم بإضافة لمساتهم الخاصة لهذا المشروب.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع البن المستورد

مشروب الموكا

أنواع القهوة

إن مشروب الموكا يعتبر من المشروبات المثالية لمن يعشق المشروبات التي تمتاز بالحلاوة الزائدة، تجدر الإشارة أن هذا المشروب له أكثر من طريقة تحضير تختلف عن الأخرى، فنجد أن كل مقهى يقوم بتقديم نسخته الخاصة به.

لكن النسخة الأصلية تحضر بواسطة ٦٠ ملل من مسحوق الإسبرسو، و60 ملل من الشوكولاتة و٣٠ ملل من الحليب المبخر، ومن الممكن أن يُضاف بودرة الكاكاو، أو الشوكولاتة أو القليل من الكريمة المخفوقة للحصول على مشروب له طعم مميز.

القهوة التركية

أنواع القهوة

إن القهوة التركية من أنواع القهوة سهلة التحضير، وقد نجد لها نسخ يضاف إليها إضافة مثل: القرفة والقرنفل، وطريقة التحضير الخاصة بها تعتبر أساس نكهة القهوة التركية المميزة؛ لذا سوف نتعرف على طريقة التحضير والمكونات من خلال التالي:

مكونات القهوة التركية

  • فنجان صغير من الماء
  • ملعقتان من القهوة
  • السكر حسب الرغبة

طريقة التحضير

  1. تتم إضافة القهوة إلى الماء إلى إناء صنع القهوة حتى تصل إلى مرحلة الغليان، ولا يجب تقليبها، بل تترك القهوة كي تطفو على السطح.
  2. يُضاف السكر دون تقليب المزيج.
  3. عند ملاحظة أن القهوة تنزل إلى قاع الإناء، يمكن في ذلك الوقت تقليب الخليط إلى أن تظهر الرغوة.
  4. يجب عدم وصول مزيج القهوة إلى مرحلة الغليان.
  5. عند ملاحظة تحول الرغوة بالكامل إلى فقاعات صغيرة في ذلك الوقت تكون القهوة التركية جاهزة.

القهوة الخضراء

أنواع القهوة

إن هذا النوع من القهوة بفوائده الصحية العديدة، ويتم تصنيع القهوة الخضراء من حبوب القهوة التي لم تحمص بعد، وتستخدم كما هي خضراء على طبيعتها.

الجدير بالذكر أن طعم القهوة الخضراء ليست مثل طعم إلى القهوة الشائع، ولكن يقال إن طعم القهوة الخضراء يشبه طعم الشاي قليلًا، كما أن لهذا النوع من القهوة فوائد، حيث إنها تساعد على فقد الوزن، وتقلل من الإصابة بمرض السكري.

القهوة الأيرلندية

أنواع القهوة

تصنع هذه القهوة من مسحوق قهوة الإسبرسو السوداء، مع إضافة الويسكي والسكر حسب الرغبة، ويتم وضع فوقها كريمة خفق، وهي تمتاز بمذاقها الرائع، وسوف نتعرف على طريقة تحضيرها ومكوناتها من خلال التالي:

اقرأ أيضًا: أسعار البن الخام 

مكونات القهوة الإيرلندية

  • مقدار 70 مل من المسكرات
  • عدد 1 ملعقة صغيرة من السكر
  • مقدار 150 مل القهوة الطازجة
  • عدد 2 ملعقة كبيرة كريمة الخفق
  • كمية مناسبة من الكحول

طريقة تحضير القهوة الإيرلندية

  1. يتم سكب القهوة السوداء في إناء ويضاف إليها الكحول.
  2. يُضاف السكر، وقم بتقليبه جيدًا.
  3. يتم صب المسحوق في كوب.
  4. قم بإضافة الكريمة المخفوقة.
  5. يتم وضع المكسرات للتزين ولمذاق رائع.

القهوة البرتغالية

أنواع القهوة

يشبه هذا النوع من القهوة بمشروب اللاتيه والكابتشينو، وهو يعرف باسم الجالاو، والاختلاف بينه وبين مشروب كافية لاتيه هو أنه يُضاف به ضعف كمية الحليب، الأمر الذي يجعل هذا المشروب أخف وله مذاق مميز، يفضله الكثير من الأشخاص.

مشروب ريد آي

هذا المشروب يسمى بهذا الاسم لقدرته الهائلة في تخليص الإنسان من الإرهاق والتعب الذي يُسبب له احمرار في العين، وهو عبارة عن فنجان كامل من القهوة الدافئة التي يتم خلطها مع مشروب الإسبرسو.

القهوة اليمنية

أنواع القهوة

يعتبر هذا النوع من أجود أنواع القهوة وأقدمها، فهي يتم تصنيعها من قشور البن، ويتم إضافة الزنجبيل إليها، وتسمى بالقهوة البيضاء أيضًا، وهي غير منتشرة كثيرًا، ولقد تمت تسميتها بالقهوة البيضاء؛ لأنها تحمص تحت درجة حرارة منخفضة، كي يتم المحافظة على لونها الفاتح.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع كشك قهوة 

أنواع القهوة الباردة

هنالك العديد من الأشخاص الذين يفضلون تناول مشروب القهوة المثلجة، وذلك في أيام الحر الشديدة، حيث تكون القهوة الباردة هي مشروبهم المفضل، وسوف نتعرف على الأنواع المختلفة من القهوة الباردة التي تتمثل فيما يأتي:

الإسبرسو المثلج

أنواع القهوة

هو عبارة عن خليط الإسبرسو يضاف إليها الثلج، ويقدم مع الحليب أو الكريمة المخفوقة، فهو يكون له مذاق رائع، وهنالك العديد من الأشخاص يحبون تناوله بالثلج.

قهوة الأفوجاتو

أنواع القهوة

هي عبارة عن قهوة مثلجة مضاف إليها نكهة الفانيليا، وعادةً ما يضاف إليها جرعة من الإسبرسو التي يتم صبها فوق هذا الخليط المثلج، ومن الممكن إضافة بعض المكسرات أو الشكولاتة حسب الرغبة.

آيس كوفي

أنواع القهوة

هذا النوع من أنواع القهوة المشهورة والتي لها شهرة شائعة بين الكثير من عشاق القهوة، فهي عبارة عن خليط من القهوة مع الثلج، ويضاف لها حليب أو كريمة أو شكولاتة للتحلية.

فوائد القهوة الصحية

هنالك العديد من أنواع القهوة المتنوعة التي تحتوي على كمية كافيين ومعدلات مرتفعة من مضادات الأكسدة، إذًا في حال تم تناولها بنسب معتدلة فأن هذا يعود على صحة الإنسان بفوائد عديدة، سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • تعمل القهوة على الحد من الإصابة بالتوتر والقلق.
  • يزيد مشروب القهوة من الشعور بالنشاط واليقظة.
  • تساعد القهوة في تسريع حركة الأمعاء.
  • تعمل القهوة على خفض خطر الإصابة بمرض السكري، وذلك لأنها تعمل على تقليل نسبة الدهون في الدم.
  • تساعد القهوة في محاربة الجذور الحرة، وهذا لكونها تتضمن نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة.
  • تساهم القهوة في تحسين المزاج وفي تعزيز الصحة النفسية لشاربها.
  • القهوة تعمل على مد الجسم بالطاقة والحيوية.
  • تساعد القهوة على تقوية الذاكرة.
  • تعمل القهوة على تحسين التركيز.
  • تساهم القهوة في الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية.

الكمية المسموح بها لشرب القهوة

على الرغم من وجود أنواع متعددة من القهوة إلا أن جميعها يحتوي على مادة الكافيين، ومادة الكافيين تعتبر سلاح ذو حدين؛ فهو مفيد جدًا في حال تم تناوله بكميات قليلة ومحددة، وقد ينتج عنه ضرر في حال تم الإفراط في تناوله.

لذا فإننا سوف نتعرف على الكمية المسموحة لتناول مادة الكافيين وهي: تناول 400 مللي غرام في اليوم الواحد كحد أقصى، أي تناول 4 فناجين صغيرة من القهوة كل يوم كحد أقصى للحصول على فوائد القهوة التي تم ذكرها بالأعلى.

أضرار تناول كميات كبيرة من القهوة

على الرغم من فوائد القهوة المتعددة إلا أنه توجد العديد من الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول القهوة على صحة الإنسان، وسوف نذكر لكم هذه الأضرار من خلال التالي:

  • الإصابة بالتوتر والقلق وزيادة العصبية تجاه أبسط الأمور.
  • الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك نتيجة زيادة حموضة المعدة الناتجة عن القهوة.
  • حدوث اضطرابات في النوم بشكل كبير، وذلك إذا تم شرب القهوة في فترة الليل.
  • يسبب تناول القهوة بكمية كبيرة وبشكل مفرط الإصابة بأمراض الكلى المختلفة.
  • يؤدي تناول القهوة بإفراط إلى جفاف البشرة وظهور البثور بها، وذلك لأن القهوة تؤدي إلى إدرار البول الذي يؤدي بدوره في حدوث الجفاف.

اقرأ أيضًا: تجارة القهوة 

هكذا نكون قد تعرفنا على أنواع القهوة المختلفة، كما تطرقنا لمعرفة الحد المسموح لتناولها، وذكرنا أيضًا أضرار القهوة على صحة الإنسان في حال تناولها بشكل مفرط.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.