تجارة القهوة في السعودية

تجارة القهوة في السعودية من التجارات المنتشرة في أغلب أرجاء المملكة، خاصة وأن السعوديين عاشقين للقهوة بكل أنواعها، الأمر الذي اكسبهم ذوقًا رفيعًا في تذوق القهوة، فأصبحت المملكة العربية السعودية الدولة الأولى عالميًا في استيراد البن من أثيوبيا، وسنتعرف في هذا الموضوع عن كل شيء حول تجارة القهوة في السعودية، وكيف يمكن للفرد أن يبدأ فيه هذه التجارة، كل هذا من خلال موقع صناع المال.

كيف تكون تجارة القهوة في السعودية؟

كيف تكون تجارة القهوة في السعودية؟

تعتبر القهوة لدى كثير من الأشخاص المشروب الأساسي الذي لا غنى عنه، وعلى إثر هذا كانت تجارة القهوة على مر العصور مصدر ربح وفير لصانعيها، وبالتحديد في السعودية تم إنشاء محلات وشركات لصنع القهوة بهدف التجارة والربح، ولأن هذا المشروع غير مكلف إلى حد ما، اتجه الشباب السعوديين للعمل في هذا المشروع، وما يزيد الزبائن انجذابًا، هو نكهات القهوة المختلفة وأنواعها المتعددة.

بناءً على ما سبق فتوجد بعض الشركات الكبرى في السعودية لإنتاج القهوة أشهرها شركة نستله، حيث تعتبر شركة نستله هي الشركة الكبرى في المملكة العربية السعودية القائمة على إنتاج القهوة وبيعها، ويعود ذلك إلى أن الشركة إلى الآن لا زالت محافظة على جودة قهوتها، بل وتعمل على تطويرها بشكل مستمر.

نستله تقوم ببيع قهوتها للمحلات أو الكافيهات في المملكة، والبن يكون معبئ بطريقة آلية بمقدار عالي من الجودة والاحترافية، وبالنسبة للأسعار فقد راعت الشركة أسعارها في المملكة، حتى تكون في متناول الجميع، إلا أن نستله كشركة بدأت صغيرة كأي كيان آخر حتى أصبحت من كبرى الشركات، فإذا كنت تود بدء تجارة القهوة في السعودية لتصبح مثل هذه الشركة فإليك الآتي:

اقرأ أيضًا: 7 أفكار مشاريع صغيرة للشباب مربحة وناجحة جدا

كيفية بدء مشروع القهوة في السعودية

كما ذكرنا أن هذا المشروع من المشروعات الغير مكلفة نسبيًا في السعودية، وعلى المقبل على هذا المشروع يجب أن يعلم بعض الجوانب عنه، ونتعرف على هذه الجوانب من خلال الفقرات التالية:

  • مكان المشروع.
  • التجهيزات المطلوبة.
  • أفضل ماكينات لصنع القهوة.
  • كيفية تسويق المشروع.
  • مميزات تجارة القهوة في السعودية.
  • بعض النصائح حول المشروع.

مكان المشروع

من أساسيات أي مشروع أن يتم اختيار الأماكن المأهولة بالناس، ويفضل أن تكون هذه المناطق هي التي بجوار المطاعم أو الجامعات أو الأندية، ومن الممكن أن تكون بائع قهوة متجول إن كنت لا تمتلك مكانًا، ولكن إن كنت تمتلك مكانًا يجب أن يكون على الأقل يحتوي على ثلاث طاولات للزبائن.

التجهيزات المطلوبة

بعد أن وجدنا المكان، ننتقل للخطوة القادمة ألا وهي تجهيزات المشروع، وتجهيزات المشروع تعتبر بسيطة إلى حد ما، وهي أن يكون ديكور المحل ذا رونق لطيف وجذاب، حتى يجذب لك الزبائن، مع لافتة صغير مكتوب عليها اسم المحل، وأن يكون لديك ماكينة لصنع القهوة، مع الكراسي والطاولات والأكواب، وأن تكون متمرسًا في كيفية صنع القهوة بكل أنواعها.

وإن لم تكن ذو مهارة في صنع القهوة، فمن الممكن أن تستعين بشخص متمرس في صنع القهوة على أن تقوم أنت بإدارة المكان والتعامل مع الزبائن.

اقرأ أيضًا: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية

أفضل ماكينات لصنع القهوة

من الجيد أن يكون لديك في المحل ماكينة تصنع لك القهوة، فهذا يوفر لك وقتًا ومجهودًا، ولكن يجب أن تعلم أفضل الماكينات الموجودة في السوق حاليًا؛ حتى تحصل على أفضل جودة لقهوتك، ونتعرف على أفضل أنواعها من خلال الآتي:

ماكينة نسكافيه دولتشي جوستو

هي ماكينة أثنى عليها الكثيرون، وتعتبر هي الخيار الأول لمن يريد أن يحصل على مذاق قهوة جذاب، والماكينة تحتوي على درجة ضغط في المضخة تساوي 15 بار، مما يساعد على التحضير السريع، والتجهيز لكل أنواع القهوة.

يعاب على الماكينة أنها لا تتسع لكمية كبيرة من البن، ولا يتم تركيب كبسولات فيها إلا من نفس النوع، وتتراوح أسعار الماكينة من هذا النوع من 413.00 ريال سعودي إلى 513.00 ريال سعودي.

ماكينة ديلونجي نسكافيه

تمتاز الماكينة بحجمها الصغير والذي لا يشغل مساحة كبيرة، وتحتوي على درجة ضغط في المضخة تساوي 15 بار، تعتبر الماكينة سريعة في تحضير القهوة وسعتها 800 ملليلتر، كما يسهل تنظيفها، ويعاب على الماكينة أنها لا تتوقف ذاتيًا بل يجب أن تقوم بإطفائها بشكل يدوي، يتراوح سعر هذه الماكينة من 413.00 ريال سعودي إلى 486.95 ريال سعودي.

كيفية تسويق المشروع

بعد أن جهزت مشروعك بكل المتطلبات، يجب عليك أن تقوم بالدعاية للمشروع، ويجب أن يكون ذلك بعمل افتتاح يشهده أشخاص عدة، أو تنشر المنيو على الإنترنت، أو تقوم بتوزيع المنيو على الناس حتى يتعرفوا على مكانك وأسعارك.

مميزات تجارة القهوة في السعودية

نذكر في هذه الفقرة ما الذي يتميز به هذا المشروع عن غيره من المشروعات، ونتعرف على هذه المميزات من خلال الآتي:

  • يكفي أن يكون هناك عاملان فقط، ولا يحتاج الأمر لعمالة كبيرة.
  • تكاليفه بسيطة إلى حد ما، ولا يتطلب مبلغ ضخم.
  • من الممكن أن تربح أرباحًا مميزة في وقت قصير، وذلك يتوقف على مكان المشروع، وجودة القهوة.

اقرأ أيضًا: 73 افكار مشاريع تجارية مربحة ناجحة 2021

بعض النصائح حول المشروع

في هذه الفقرة نعرض لك بعض النصائح المهمة التي قد تساعدك في تجنب بعض الأخطاء، والتي من الممكن أن تزيد من أرباحك على قدر الإمكان، وهذه النصائح نعرضها لكم في الفقرات التالية:

  • اختيار اسم ومكان المشروع، عاملين مهمين في البداية لجذب الزبائن.
  • عند شراء ماكينة لصنع القهوة يجب أن تكون حديثة، وذات خصائص متعددة المميزات، وعيوب قليلة.
  • يجب أن تحدد أسعارًا معقولة؛ حتى لا يفر الزبائن منك.
  • أن تقوم بعمل دعاية مناسبة للمشروع؛ وذلك حتى يتعرف عليك أغلب الناس.
  • أن يكون المكان دائمًا في حالة نظافة، فيجب شراء بعض المنظفات.
  • لا مانع في أن تقوم بعمل صندوق للشكاوى والمقترحات، فربما فكرة قد تفيدك في المستقبل.

سعر القهوة في السعودية

يقاس سعر القهوة على أساس ثلاثة أشياء، وهم نوع القهوة، حجم لقهوة، نوع البن المستخدم، وتبدأ الأسعار في السعودية على هذا الأساس من خمسة ريالات، وتصل إلى 50 ريال سعودي.

أشهر أنواع القهوة

يجب أن يكون الشخص عالمًا تمام العلم بجميع أنواع القهوة، أو على الأقل معظمها، حتى يكتسب معظم الزبائن، ونعرض لكم أشهر أنواع القهوة مع شرح مبسط لها من خلال الآتي:

الإسبريسو Espresso

هي كلمة إيطالية تعني القهوة الطازجة، وهي قهوة سميكة وثقيلة، لونها مائل للذهبي، وهي ذات مذاق كريمي، وتُحضر باستخدام كمية كبيرة من الماء مع كمية كبيرة من البن.

أمريكانو Americano

هي تسمى أيضًا بالقهوة السوداء، وتتكون من 60% من الإسبريسو، مع 40% من الماء وفي أغلب الأحيان لا يضاف إليها السكر.

القهوة العربية

هي من أشهر الأنواع التي يتم تقديمها في دول الخليج العربي، وهي عبارة عن قهوة فاتحة اللون تقدم في فنجان صغير مع التمر.

القهوة التركي

هي عبارة عن قهوة سادة أو كما يقال “محوجة”، ويتم تحضيرها عن طريق خلط الماء والبن والسكر ثم وضعهم على النار، ثم وضع القرنفل أو الحبهان عليها.

اقرأ أيضًا: أهم جهات تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية

إذًا تعرفنا على تجارة القهوة في السعودية، وكيفية البدء في هذا المشروع، وتعرفنا على متطلبات هذا المشروع وعلى أغلب النصائح حوله، وأشهر أنواع القهوة المقدمة، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم بما عرضناه عليكم من معلومات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 تعليق
  1. غير معروف يقول

    السلام عليكم

  2. غير معروف يقول

    مرحبا

  3. غير معروف يقول

    ممتاز

  4. غير معروف يقول

    Good