دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية

دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية ، تسعى المملكة إلى التوسع وتنمية النشاط الاقتصادي من خلال وضع خطط تنموية تهدف لرفع كفاءة كلا من قطاع المشاريع الصغيرة والمشاريع المتوسطة، ويقع ذلك من ضمن الرؤية المستقبلية لعام 2030 كما نرى عبر موقع صناع المال .

كما اقدم لك المزيد عن: دعم المشاريع الصغيرة في السعودية

:: المؤسسات التي تقوم بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية ::

سنذكر المؤسسات التي تقوم بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية في السطور التالية:-

  • الهيئة العامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة: تم تأسيسها عام 2016 بهدف حصول كلا من المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة على الانضمام والتعاون مع القطاعين العام والخاص والمساهمة في الارتقاء بالاقتصاد السعودي.
  • صندوق التنمية الصناعية السعودي: أحد المبادرات القائمة بين كلا من وزارة المالية والبنوك التجارية والتي تهدف إلى تفعيل دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال إصدار كفالة عن طريق البنك للجهة الممولة.
  • برامج دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. مجموعة من البرامج الموضوعة من خلال الهيئات المختلفة والحكومة للنهوض بالحالة الاقتصادية.

:: المنشآت المعنية بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية ::

المنشآت المعنية بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية

سنذكر المنشآت المعنية بالدعم في السطور التالية:-

  • المنشآت متناهية الصغر: وهي تلك المنشآت التي لا تتعدى لديها عدد الموظفين خمسة أشخاص و إيراداتها السنوية تنحصر بين صفر حتى ثلاثة ملايين ريال سعودي.
  • منشآت صغيرة: وهي تلك المنشآت التي لا تتعدى لديها عدد الموظفين تسعة وأربعين شخص و إيراداتها السنوية تنحصر بين ثلاثة ملايين ريال سعودي وأربعين مليون ريال سعودي.
  • منشآت متوسطة: وهي تلك المنشآت التي لا تتعدى لديها عدد الموظفين مائتين تسعة وأربعين شخص و إيراداتها السنوية تنحصر بين أربعين مليون ريال سعودي ومائتين مليون ريال سعودي.

:: الأنشطة التي تقدمها هيئة الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ::

تقدم هيئة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة مجموعة من الأنشطة التي تعتبر أحد العوامل الأساسية لإنجاح المشاريع سواء كانت استشارات فنية أو الإرشاد أو التدريب للحصول على التمرس بالمهنة ورفع الكفاءة للعاملين و التمويل.

:: أهداف الهيئة العامة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ::

سنذكر أهداف الهيئة العامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في السطور التالية:-

  • توفير مصادر دخل متنوعة لدعم كافة المشاريع المعنية بالدعم.
  • إعداد مجموعة من المعايير والمقاييس الخاصة بقبول تمويل المنشآت المختلفة.
  • توفير الدعم الإداري للمشروعات القائمة الموضوعة طبقا لخطة الدعم بجانب الدعم المادي.
  • حث البنوك على تمويل المشاريع التي تندرج ضمن الدعم مع إقراضها.
  • وضع خطة البرامج التي تهدف لزيادة التنمية الاقتصادية.

اقرأ ايضًا: دعم وتمويل المشاريع المتوسطة بدون فوائد

:: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية ::

سنتطرق لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية من خلال توضيح البرامج المعنية بذلك في السطور التالية:-

  • برنامج كفالة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة: تم اعتماد القواعد التنظيمية لبرنامج كفالة  تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بموجب قرار معالي وزير المالية رقم (1166) بتاريخ 04/05/1425هـ ، وذلك لما يتطلبه سوق العمل والنشاط الاقتصادي للتغلب على معوقات التمويل حتى في حالة عدم توافر الضمانات الكافية لتقديمها لجهة التمويل.
  • صندوق المئوية: يعتبر أحد المؤسسات الغير هادفة للربح والهدف الأساسي لها هو دعم الشباب وتشجيعهم على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الدعم الكامل إليهم وليس ذلك فقط بل يتضمن أيضا تمويل فكرة للمشروع، مع التدريب على المشروع وتقديم دراسة جدوى للمشروع مع الرعاية الكاملة لإنجاح المشروع.
  • برنامج بادر: تهدف إلى تقديم الدعم المعلوماتي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومقاييس وتقييم المهارات والقدرات الفردية للعاملين وتقديم العون والنصح للارتقاء بمستوى الابتكار والإبداع لديهم.
  • برنامج رعاية المشاريع: تم تأسيس هذه البرامج من خلال بنك صندوق التنمية الصناعية لمساعدة القائمين على المشاريع من تنمية وإنجاح المشروع عن طريق التأهيل والتدريب والتسويق للمشروع بالإضافة إلى التكامل مع الكيانات الاقتصادية الكبرى.
  • برنامج دعم ريادة الأعمال لدى الشباب: يعتبر أحد المبادرات الاجتماعية التي قام بها الصندوق الخيري لدعم الشباب وتقديم الإرشادات الهامة من كيفية اختيار المكان الملائم للمشروع وبتكلفة منخفضة ومعرفة كيفية الحصول على القروض من الجهات المسئولة.
  • بيادر مركز ريادة الأعمال: تعتبر أول حاضنة غير ربحية مخصصة للنساء حيث قام صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز بتأسيسها لتلقي إبداعات رائدات الأعمال وتبني مقترحاتهم وأفكارهم والتطوير من إبداعهم والتزود بالدعم الفني لتشجيعهم على المشاركة بسوق العمل.
  • معهد الملك سلمان لريادة الأعمال: يقوم هذا المعهد على فكرة تحفيز الشباب على مبدأ العمل الحر مع عرض لكل الوسائل الداعمة لإقامة المشروعات مع التدريب والتأهيل لرفع مهارات وقدرات الأفراد والعمل على إنشاء بحوث تطبيقية تهدف إلى النهوض بسوق العمل.

:: ما هي الشروط الواجب مراعاتها في النشاط المكفول ؟::

سنوضح ما هي الشروط الواجب مراعاتها في النشاط المكفول في السطور التالية:-

  • أن يكون مجديا من حيث العائد المادي والاقتصادي والفني والتجاري وفقا لمبادئ الجهة الممولة.
  • أن يندرج ضمن قائمة النشاط للجهة الطالبة.
  • أن يزيد من معدل المنافسة بين المشروعات الصغيرة بمختلف أنواعها والمتوسطة أيضا.
  • أن يزيد بصورة تنموية متطورة من الاقتصاد السعودي بحيث يحدث إحلال للسلع المحلية مكان السلع المستوردة، وإنتاج سلع جديدة ومبتكرة كما تتضمن الرؤية أيضا تدريب المواطنين السعوديين على سوق العمل.
  • أن يندرج النشاط تحت مظلة الرؤية الاقتصادية للمملكة وألا يتعارض مع الأهداف العليا للدولة.

إليك ايضًا: شروط ريادة لدعم المشاريع الصغيرة

:: ما هي الأنشطة التي لا يكفلها برنامج الدعم بصندوق التنمية الصناعية ؟::

ما هي الأنشطة التي لا يكفلها برنامج الدعم بصندوق التنمية الصناعية

يشمل البرنامج العديد من الأنشطة عدا أنشطة المضاربة العقارية أو المالية، بالإضافة إلى المشروعات التمويلية، كما لا يدعم كل الأنشطة المخالفة للقوانين السعودية، كما لا يتضمن القروض العقارية والشخصية وجميع الأنشطة التي تتعارض مع رؤية المملكة لعام 2030.

وفي نهاية رحلتنا مع دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية ، نتمنى لكم الاستفادة من موضوع المقال، ولكم منا أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق، ونود منكم مشاركة المقال عبر الصفحات ليستفيد الجميع، ونحن في انتظار ردودكم و تعليقاتكم على المقال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.