وقت افتتاح السوق الأمريكي بتوقيت السعودية

ما وقت افتتاح السوق الأمريكي بتوقيت السعودية؟ وما أشهر منصات التداول في السوق الأمريكي؟ حيث إن سوق الأسهم الأمريكية هو الأكبر على مستوى العالم، ويزداد عدد الأشخاص الذين يُريدون الاستثمار فيه من داخل السعودية وجميع دول العالم؛ لذلك من هنا نعرض وقت افتتاحه تبعًا للسعودية من خلال موقع صناع المال.

وقت افتتاح السوق الأمريكي بتوقيت السعودية

إن أوقات تداول البورصات تختلف من بلد إلى أخرى، وهذا يجعل حركة الأسهم نشطة باستمرار، ومنح فرصة لا تنتهي للاستثمار في الأسهم، ويبدأ السعوديين بالتساؤل حول ما هو وقت افتتاح السوق الأمريكي بتوقيت السعودية.

فتجدر الإجابة إلى أن ساعات التداول الرسمية لسوق الأسهم الأمريكية يبدأ من 9:30 صباحًا حتى 4 مساءً وهذا بتوقيت نيويورك على مدار الأسبوع باستثناء عطلات سوق الأسهم، وهذا يعنى أنه يفتح بدايةً من 4:30 عصرًا حتى 11 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار

ما هو سوق الأسهم الأمريكية

عقب معرفة وقت افتتاح السوق الأمريكي بتوقيت السعودية، فلا بد من توضيح أن سوق الأسهم الأمريكية عبارة عن بورصة نيويورك، ويُطلق عليها “The Big Board” وهي بورصة أمريكية، وتعتبر من ضمن أكبر البورصات الموجودة في العالم.

فتجدر الإشارة إلى أن القيمة السوقية لشركات هذه البورصة المدرجة عند 30.1 تريليون دولارًا أمريكيًا، وذلك اعتبارًا من شهر فبراير لعام 2018م، وتصل قيمة متوسط التداول اليومي إلى ما يقارب الـ 169 مليار دولار أمريكي في عام 2013م.

فتتواجد قاعة التداول لبورصة نيويورك في مبنى 11 وول ستريت، 18 برود ستريت، وهو عبارة عن معلم تاريخي وطني، ومن المهم التوضيح أن الأسهم الأمريكية تمر في الفترة الحالية بمراحل غير هينة بالمرة، ومن المُحتمل أن تمتد إلى عدة سنوات أخرى، وأكثر الاحتمالات تتوقع أن هذه المراحل ستنتهي بانهيارات لعدة سنوات أخرى.

لكن بصورة عامة يعتبر الدخول في سوق التداول بالأسهم الأمريكية من ضمن الأمور التي تحتاج إلى معرفة جيدة بتاريخ الفقاعات، وطريقة تكوينها والعوامل التي في الغالب تنبئ عن قرب انفجارها، بالإضافة إلى معرفة عدة أساليب ضرورية ومهمة للتحوط وحماية رأس المال.

يتم هذا الأمر عن طريق الاستعانة ببعض الوسائل المُتاحة في وقتنا الحالي، فعالم تداول الأسهم كبير للغاية ويتطلب الصبر، خاصةً التعامل مع سوق الأسهم الأمريكية حاليًا.

أيام التداول في سوق الأسهم الأمريكية

من الجدير بالذكر أن التداول في سوق الأسهم الأمريكية له أيام مُعينة من المهم معرفتها لكي يسهل جراء التداول بشكل جيد، ويبدأ التداول من يوم الاثنين وينتهي الجمعة، وهذا بدايةً من 9:30 صباحًا إلى الساعة 11 مساءً بتوقيت مدينة نيويورك.

تكون نفس الأيام ولكن باختلاف التوقيت في المملكة العربية السعودية، فيكون من الاثنين إلى الجمعة، بدايةً من 4:30 مساءً حتى 11 مساءً، حيث إن السعوديين بإمكانهم التداول في سوق الأسهم الأمريكية، فلا يوجد أي قانون يمنع الأشخاص الغير أمريكيين من الاستثمار في أسواق الأسهم الأمريكية المتنوعة.

أشهر منصات التداول في السوق الأمريكي

تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة أسواق ومنصات كبرى للأوراق المالية في السوق الأمريكي، وهما عبارة عن بورصتين ونذكرهما عبر النقاط الآتية:

  • بورصة ناسداك: يُعد ناسداك Nasdaq أكبر وأضخم سوق يعتمد على الشاشات الإلكترونية، وتم إنشاؤه من قِبل الرابطة الوطنية الخاصة بتجار الأوراق المالية NASD منذ عام 1971م، ويشتهر بنظامه المحوسب والحديث.
  • بورصة نيويورك NYSE: عبارة عن أكبر سوق ضمن أسواق البورصة في السوق الأمريكي، وتم تأسيسه منذ عام 1790م، ومنذ شهر أبريل عام 2007م تم دمج بورصة نيويورك مع البورصة الأوروبية “Euronext”، وتشكيل “NYSE Euronext” الحالية.

اقرأ أيضًا: متى يفتح سوق العملات بتوقيت السعودية

التداول خارج الأوقات الرسمية في السوق الأمريكي من السعودية

بعد الاطلاع على وقت افتتاح السوق الأمريكي بتوقيت السعودية، فنجد أن هناك ما يُسمى بتداول ما قبل السوق وتداول ما بعد السوق في السوق الأمريكي.

حيث إنه بإمكان المستثمرين من السعودية القيام بعدة صفقات ما قبل التداول من خلال دمج المشترين مع البائعين بشكل مباشر بدلًا من استعمال وسيط خلال “شبكات ECN” أو “شبكات الاتصالات الإلكترونية”.

فمن الجدير بالذكر أنه يمكن التداول في وقت أبكر من ساعات العمل المُعتادة، والتي تبدأ من الساعة 4 صباحًا وتنتهي بعد فتح التداول الرسمي عند الساعة 9:30 صباحًا، بجانب وجود جلسات تُسمى “بعد ساعات العمل” وتبدأ من 4 : 8 مساءً، ويتم تقسيم ساعات التداول إلى ما يلي:

  • تداولات السوق الطبيعي Market: تبدأ من الساعة 4:30 عصرًا وتنتهي 11 مساءً.
  • تداولات ما قبل السوق Pre-Market: تبدأ من 11 صباحًا وتنتهي 4:30 عصرًا.
  • تداولات ما بعد السوق After-Hours: تبدأ من 11 مساءً وتنتهي 3 صباحًا.

ضرائب تداول الأسهم الأمريكية للسعوديين

بعد النظر إلى وقت افتتاح السوق الأمريكي بتوقيت السعودية، فمن الجدير بالذكر أن السعوديين يدفعوا ضريبة على تداول الأسهم الأمريكية، حيث إنها تنقسم إلى 3 أنواع وفئات، نتناولهم فيما يلي:

  • ضريبة أرباح رأس المال: تصل إلى 25% من إجمالي قيمة الأرباح، وتكون مجانية بشكل كامل في السعودية.
  • ضريبة توزيع الأرباح: معدلها حوالي 30% من إجمالي قيمة الربح، وتُدفع للحكومة الأمريكية.
  • ضريبة التداول من خلال شركات الوساطة: عمولة بنك الرياض حوالي 0.018 سنت/ 1.99 دولار أمريكي لكل سهم، وهذا يساوى 5 ريالات لكل عملية شراء أو بيع، وعمولة دراية 0.019 سنت/ 1.99 دولار للسهم الواحد لكل عملية تداول.

اقرأ أيضًا: من يملك البنك الفيدرالي الأمريكي

رابط السوق الأمريكي مباشر

بعد الاطلاع على وقت افتتاح السوق الأمريكي بتوقيت السعودية، فلا بد من معرفة أن هذا السوق يتألف من اثنين من أكبر البورصات الموجودة على مستوى العالم، وهما: (بورصة نيويورك – بورصة ناسداك) الخاصة بالأوراق المالية.

فتساهم في تسهيل كافة عمليات شراء وبيع الأسهم الأمريكية المُدرجة في البورصة العامة، مثل: (أمازون – Nike – Wal-Mart)، حيث إن سوق الأسهم في الأصل عبارة عن مكان للمزاد، ويقوم المستثمرين فيه ببيع أو شراء أسهم الشركات المتنوعة المُدرجة في البورصة.

تجدر الإشارة إلى أن القيمة الإجمالية الخاصة بسوق الأسهم الأمريكي في تقلب دائم بشكل يومي، حيث إنه قائم على حجم عمليات الشراء والبيع، وهذا تبعًا لـ Intercontinental Exchange فهي قامت بشراء بورصة نيويورك للأوراق المالية منذ عام 2013م.

علاوةً على ذلك فإنه في وقتنا الحالي يُريد العديد من المستثمرين ممارسة التداول في سوق الأسهم الأمريكية، فيقوموا بالبحث عن الرابط الخاص بهذا السوق، فنوضح أنه يمكن الوصول إليه عبر النقر هنــــا.

يُحب الكثير من المستثمرين الموجودين في المملكة العربية السعودية إجراء التداول في سوق الأسهم الأمريكية، ولا يقتصر الأمر على السعودية بل من جميع أنحاء العالم؛ وذلك لأن هذه البورصة مشهورة على مستوى العالم بدرجة كبيرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.