وثيقة العمل الحر قيد الانتظار

وثيقة العمل الحر قيد الانتظار هي أحد الرسائل التي تظهر بصورة مباشرة عندما يتم تقديم طلب من أجل الحصول على شهادة العمل الحر في المملكة العربية السعودية، وهي من الخدمات المستجدة التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة، ونحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف معًا على رسالة “وثيقة العمل الحر قيد الانتظار” بأهم التفاصيل.

وثيقة العمل الحر قيد الانتظار

تعتبر وثيقة العمل الحر من الخدمات المجانية تمامًا التي يحصل عليها المواطن السعودي الذي يعمل عملًا حرًا ويريد إصدار شهادة عمل حر تمنحه مزايا عديدة وخدمات وخصومات تقدمها الوزارة المصدرة للشهادة لمن يحصل عليها، وتتميز الشهادة بأنها تشمل أكثر من مائة وأربعين وظيفة في القائمة الخاصة بالأعمال الحرة التي يمكن مزاولتها كما أنه يمكن لأشخاص من فئات عمرية مختلفة الحصول عليها.

بعد أن يقوم الشخص بتقديم طلبه على شهادة العمل الحر يجب أن يتابع الطلب حتى يتم إصدار الوثيقة، حيث تتم مراجعة الطلب ومتابعته من خلال الدخول على الموقع الخاص بوزارة العمل، فإن كانت وثيقة العمل الحر قيد الانتظار فلا بد حينها من الانتظار لوقت أطول حتى تتمكن من الحصول عليها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: مواقع العمل الحر العربية المختلفة وأهم المعلومات عنها

معلومات عن وثيقة العمل الحر

إن المملكة العربية السعودية قد قامت بالإعلان عن وثيقة العمل الحر من خلال التعاون بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الموارد البشرية، وقد أكدت الوزارة على أن تلك الوثيقة تصدر في شكل شهادة وتقدم لطالبها بشكل مجاني تمامًا ومن دون الحاجة إلى دفع أي رسوم للعاملين في الأشغال الحرة، ويتم إصدارها بصورة إلكترونية عن طريق موقع وزارة العمل.

تقدم وثيقة العمل الحر لكل من يقيم على أراضي المملكة العربية السعودية سواء كان من المواطنين السعوديين أو غيرهم من الأجانب فهي لا تعتمد على الجنسية بل على طبيعة العمل لذلك فهي لها بعض الشروط، وبعض الأعمال المحددة التي لا بد أن يكون عملك ضمنها حتى تتمكن من الحصول على الوثيقة.

هذه الشهادة تهدف إلى توثيق وتقنين جميع أنواع الأشغال الحرة، وتحتوي على عدد كبير من المهن التي يمكن أن تصدر لها تلك الوثيقة، مما جعل الكثير من المشتغلين في الأعمال الحرة في المملكة العربية السعودية يرغبون في الحصول عليها، ويجعل من قدموا بالفعل عليها يتساءلون لماذا وثيقة العمل الحر قيد الانتظار لأنهم يريدون الحصول عليها في أسرع وقت.

نلاحظ أن المملكة العربية قد اعتمدت مؤخرًا على هذه الأنواع من الأعمال والمشاريع ولهذا فهي تشجع كل من يبدأ في الدخول إلى عالم الأعمال الحرة من خلال إصدار الشهادات والخصومات والمميزات الأخرى لهم، حيث إن الرؤية الجديدة للملكة تقول إن العمل الحر يدعم النشاط الاقتصادي في المملكة ويتيح فرص واسعة ومجالات عديدة للشباب.

إذ أن الأعمال الحرة تقلل عبء البطالة من على عاتق الدولة فهي تتيح للشباب الكثير من الفرص والمجالات المتنوعة وتقلل من انتشار ظاهرة الفقر والبطالة لا سيما بعد انتشار فيروس كورونا المستجد وما تسبب فيه من إيقاف نشاط الكثير من الأعمال في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان، مما زاد من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها الدولة.

طريقة الحصول على الوثيقة

بعد أن أطلقت وزارة العمل الحر مبادرتها التي تسمى “مبادرة العمل الحر” سعيًا منها لدعم ومساندة المشاريع الحرة بكل أنواعها في المملكة العربية السعودية وتوفير فرص كثيرة للشباب والمبتدئين وتقليل نسب العاطلين عن العمل، قامت الوزارة بإتاحة استخراج الشهادة من خلال خطوات بسيطة عبر موقعها على الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان.

يمكن للمقدم على الشهادة أن يدخل على الموقع الموضح هنا ويتابع الخطوات التالية لاستخراجها:

  1. القيام بالدخول على الموقع الخاصة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو موقع العمل الحر الموضح أعلاه.
  2. قم بالنقر على أيقونة وثيقة العمل الحر من خلال القائمة الرئيسية الموضحة أمامك.
  3. قم بإكمال كل البيانات المطلوبة في الملف الموضح أمامك حتى يتم إتمام الطلب فعليًا.
  4. قم بالدخول بصورة مباشرة على خدمة أو تطبيق أبشر المتوافرة إلكترونيًا.
  5. قم في النهاية بتأكيد طلبك ومن ثم متابعة كافة الإجراءات الأخرى المطلوبة منك.

الشروط اللازمة للحصول على وثيقة العمل الحر

حتى تتفادى أن يكون طلبك وثيقة العمل الحر قيد الانتظار يجب أن تتعرف على الشروط التي يجب توافرها للحصول عليها ومن هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون المقدم على طلب الحصول على وثيقة العمل يحمل الجنسية السعودية سواء كان مواطن سعودي أصلًا أو من المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون سن الراغب في الحصول على الوثيقة لا يقل عن عشرين عامة وألا يزيد عن ستين سنة لا أكثر من ذلك.
  • يجب أن يكون المتقدم قد سجل بحساب فعال في تطبيق أو موقع أبشر الإلكتروني التابع لوزارة العمل في المملكة العربية السعودية.
  • لا يشترط كما يعتقد البعض أن يكون المقدم بطلب الحصول على وثيقة العمل الحر متفرغ للعمل الحر الذي يزاوله ولا يشتغل في وظائف أخرى، إذ أنه من الممكن أن تمنح الوثيقة لأي شخص بغض النظر إن كان عمله الحر هذا هو الأساسي له أم لديه أعمال أخرى.
  • يمكن أن تمنح الوثيقة لنفس الشخص أكثر من مرة إن كان لديه مشروعان لأعمال حرة، لكن يشترط هنا أن تكون الأعمال مختلفة تمامًا عن بعضها، فلا تصدر الوثيقة لأكثر من عمل من نفس النوع لنفس الشخص.
  • لا يشترط دفع أي رسوم أو مقابل مادي أو أي ضرائب للحصول على شهادة العمل الحر، بل يشترط أن تتم إجراءات استخراجها بصورة مجانية تمامًا دون أن يكلف صاحب العمل أي شيء.

مدة صلاحية شهادة العمل الحر

بعد أن عرفنا لماذا تكون وثيقة العمل الحر قيد الانتظار من المهم التعرف على مدة سريان وصلاحية تلك الشهادة، فبعض الأشخاص يظنون أنها شهادة دائمة مستمرة تبقى مع صاحب العمل الحر طوال مدة مزاولته للمهنة، وهذا ليس صحيح بالمرة حيث إنها تسري لمدة عام واحد فقط ومن بعدها يمكن للشخص تجديدها كل مرة بنفس الطريقة التي تقدم بها للحصول عليها.

بناء على ذلك لا يمكن بعد أن تنتهي مدة صلاحية الوثيقة أن يقوم صاحب العمل الحر الذي حصل عليها من قبل باستغلالها أو استخدامها في تلقي أي خدمات أو عروض متعلقة بها، أو التمتع بمميزاتها والفوائد التي يحصل عليها حاملها، فكل تلك الأمور تتوقف فور انتهاء تاريخ الصلاحية.

ليس المقصود هنا أن الوثيقة تفعل لمرة واحدة فقط بل يمكن أن يقوم حاملها بتجديدها ببساطة كل عام في تاريخ انتهائها، وتبقى رسوم إصدارها مجانية كما هي، ودون أي تكاليف، كل ما عليك فعله الدخول لنفس الموقع الذي أخرجت منه الشهادة والقيام بنفس الخطوات التي ذكرناها لك.

نشير إلى أن شهادة العمل الحر هي مجرد شهادة تمنح ميزات إضافية لصاحب العمل الحر سنقوم بذكرها لاحقًا لكنها لا تعتبر أبدًا ضمانة من أي جهة حكومية لصاحب العمل الحر فعلى الرغم من أن جهة رسمية حكومية تقوم بتقديمها وهي الوزارة إلا أن هذا لا يعني أن الوزارة ستتحمل مسؤوليات أو تكاليف عن صاحب العمل الحر.

اقرأ أيضًا: ما هو العمل الحر

مميزات وثيقة العمل الحر

هناك الكثير من المميزات التي تمنحها وثيقة العمل الحر لحاملها، وتوضح لنا هذه المميزات الغرض من إصدارها، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية لكل من يحمل تلك الشهادة من أصحاب الأعمال الحرة.
  • توفر إمكانية الحصول على حساب بنكي مجاني في أي بنك من البنوك في المملكة العربية السعودية لكن بشرط أن يكون هذا الحساب متعلق بنشاط أو عمل حر مذكور في قائمة الأعمال الحرة المسموح مزاولتها في المملكة العربية السعودية.
  • توفر فرص عديدة للراحة والرفاهية للمشتغلين في الأعمال الحرة عند التسوق.
  • تلقى خصومات وخدمات خاصة بمن يحمل وثيقة العمل الحر، وذلك لأن الحكومة قد عقدت عدد من الاتفاقيات مع بعض القطاعات والشركات كي تشجع الجميع في البدء في أعمالهم الحرة ومن ثم استخراج وثيقة العمل الحر.
  • وفرت مؤسسة جوفت السعودية لمن يحمل وثيقة العمل الحر حلول للدفع بشكل رقمي من العاملين.
  • يمكن لمن يحمل الشهادة أن يستفيد من الكثير من الخدمات والمميزات والفرص التي تقوم بتوفيرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، كما توفر حزمة من العروض والخصومات والخدمات المتعددة خلال مدة سريان وعمل الوثيقة.
  • تضع المملكة العربية السعودية مرتبات ثابتة لأصحاب العمل الحر الذي يشتغلون في الأعمال التي ذكرت في قائمة الأعمال المسموح بمزاولتها في المملكة العربية السعودية، حيث يعطى راتب شهري بمقدار 3000 ريال سعودي لصاحب العمل الحر.

الأهداف الخاصة ببرنامج العمل الحر والوثيقة

إن برنامج العمل قد أصدر برنامجه “العمل الحر” كي يساير رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وذلك بسبب سعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية في الوصول لكل من يبحث عن فرص للعمل وكل من يريد أن يعمل لحسابه خاص في كل أنحاء المملكة، كما كان الهدف أيضًا هو تحسين المستوى الاقتصادي في المملكة وتحسن من مهارة المواطنين وتستفيد منهم.

كانت أبرز أهداف برنامج العمل الحر الذي تم إطلاقه ما يلي:

  • زيادة فرص العمل لكل من يبحث عن عمل يمارسه.
  • زيادة وعي أفراد المجتمع السعودي بدرجة أهمية العمل الحر ودرجة تنوع تخصصاته ومجالاته، وحجم الفرص التي يمكن الحصول عليها عن طريقه.
  • مساعدة كل شخص مهتم باستغلال قدراته ومواهبه في العمل الحر وتمكين كل شخص من الوصول لما يريد.
  • رفع نسبة المصداقية والأمان.
  • المساعدة في استقرار الأفراد ونفسيتهم مما يزيد من مهاراتهم ويرفع من قدراتهم الإبداعية
  • إعطاء فرص للأفراد في الحصول على حسابات في البنوك.
  • تقديم العديد من حلول الدفع الرقمية.
  • توفير العديد من مصادر للدخل القومي للأفراد وتوفير دخول إضافية حتى للأشخاص الذين لديهم أعمال أخرى غير هذا العمل الحر.
  • إعطاء العاملين في الأشغال الحرة فرصة الاستفادة من منتج تمويل الحر والذي يقوم بنك التنمية الاجتماعية الذي يسمى نفاذ.

قائمة الوظائف المسموح باستخراج وثيقة العمل لها

هناك الكثير من المهن التي تتيح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في اصدار شهادة عمل حر لأجلها، ويزيد عدد الأعمال في تلك القائمة عن 140 وظيفة، ومن خلال هذا الموقع يمكنك معرفتهم، يمكنك الدخول عليه من هنا.

اقرأ أيضًا: إصدار وثيقة العمل الحر السعودية وكيفية طباعتها

هكذا فإننا نكون شرحنا سبب وثيقة العمل الحر قيد الانتظار وعرفنا الكثير من المعلومات والتفاصيل عن طبيعة هذه الوثيقة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.