ما هو العمل الحر

ما هو العمل الحر؟ وما هي أنواعه؟ إن العمل الحر من أهم سمات هذا العصر الذي يسعى فيه الشباب لكسب الأموال من خلال التخطيط الجيد لعمل حر يديرونه بأنفسهم، لذلك نحن في موضوعنا هذا ومن خلال صناع المال سنساعدكم في معرفة ما هو العمل الحر وأهم مواصفاته بشيءٍ من التفصيل.

ما هو العمل الحر

ما هو العمل الحر

يعد العمل الحر من الحلول التي ترضي الكل وسط كم البطالة المتفشية وقلة فرص العمل في المجتمعات النامية والدول العربية التي بها كم كبير من العاطلين الذين يبحثون عن عمل يكسبون به رزقهم لتحسين مستوى معيشتهم فدعونا نعرف أكثر ما هو العمل الحر.

أرتبط انتشار العمل الحر أو كما يعرف بـ Freelance والذي انتشر بسرعة البرق في المجتمعات العربية في مطلع القرن الحادي والعشرين بالإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وهو يمثل أحد أنواع العمل الجديد في العالم.

إن العمل الحر يقدم لمن يملك مهارة أو موهبة معينة أو قدرات في عمل شيء ما القدرة على توفير تلك الخدمة لمن يطلبها في مقابل أخذ مبلغ مادي منه، وهو ما يجعله طريقة سهلة للكسب من خلال توظيف المهارة الخاصة بالفرد.

كما يوفر العمل الحر لكل شخص الحرية لمن يطلب الخدمة وكذلك من يقدمها على حد السواء فعلى سبيل المثال يطلب شخص أو شركة أو مؤسسة من مقدم الخدمة أو الـ Freelancer بتقديم له خدمة أو مهمة ما لها متطلبات وخصائص محددة ومن ثم يعطيه مقابل مادي عليها.

اقرأ أيضًا: مواقع العمل الحر العربية

الإنترنت والعمل الحر

تكمن تسمية العمل الحر بذلك كونه يعطي الحرية لمن يقدم الخدمة في اختيار المجال الذي يناسبه والطريقة التي يقوم بها بتقديم تلك الخدمة دون أن يكون عليه إشراف من أحد أو يتلقى أوامر أو أن يلتزم بشروط.

يعتمد العمل الحر بمفهومه في الوقت الحالي بالتطور التكنولوجي والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي حيث أن الطريقة التي يروج بها صاحب العمل الحر لعمله والوسيلة الشائعة التي يلتقي بها طالب الخدمة أو وجل الأعمال مع صاحب العمل الحر هي الإنترنت.

يعتبر الإنترنت هو أهم وسيلة مستخدمة في بدء التفاوض والنقاش حتى يتمكن مقدم الخدمة من الوصول إلى اتفاق أو صفقة مشتركة مع طالب الخدمة أو رجل الأعمال أو حتى الشركة أو المؤسسة، كما يمكن من خلاله توصيل الخدمة أو المهمة نفسها وكذلك يوفر طرق عدة لتوصيل الأموال والتسليم والدفع.

كما يعتبر الإنترنت ليس الوسيلة التي تساعد في تقديم الخدمة أو التقاء ال freelancer مع رجل الأعمال بل هو كذلك الوسيلة التي تساعد في ازدهار العمل والخدمة وكسب سمعة طيبة في المجال الذي تعمل به ونمو عملك الحر بشكل كبير جداً.

كما أدت زيادة التسويق الإلكتروني على المواقع المختلفة من أتاحت المجال لكثير من الكتاب والمصممين والمترجمين وأصحاب المواهب والقدرات المتميزة من العمل بشكل حر والوصول لفرص عمل حر رائعة إذا نستخلص هنا أن الإنترنت هو الأساس الذي يرتكز عليه العمل الحر هذه الأيام.

أنواع العمل الحر

تفيدنا معرفة أنواع العمل الحر في معرفة ما هو العمل الحر، هناك نوعان للعمل الحر حسب إمكانية الشخص يمكنه اختيار ما يناسبه منهم وفيما يلي سنذكرهم.

العمل الحر الدائم

إن العمل الحر الدائم يعتمد فيه مقدم الخدمة أو ال freelancer على تفريع وقته بالكامل لهذا العمل واعتباره الوظيفة الأساسية له، دون أن يعمل في أي مجال آخر ويعتمد بشكلٍ أساسي عليه في كسب المال، ويعتقد أنه بهذه الطريقة سيصبح أكثر تخصصًا وبراعة فيه مما يزيد من نمو العمل.

اقرأ أيضًا: مهارات العمل الحر

العمل الحر الجزئي

بعد أن عرفنا العمل الحر الدائم لا بد من معرفة ما هو العمل الحر الجزئي، حيث إن العمل الحر الجزئي يعتمد فيه مقدم الخدمة أو ال freelancer على تفريغ جزء معين فقط من وقته لتقديم العمل الحر أو الخدمة أو حينما تأتيه فرصة أو يعرض عليه عمل.

هنا يكون هذا الشخص يعمل في وظيفة معينة أخرى بشكل أساسي، أما العمل حر فيكون عمل إضافي له، أو قد يكون طالب ويدرس ويعمل في مجال العمل الحر لمزيد من الحرية وكسب الأموال.

نلاحظ من خلال أنواع العمل الحر أن به الكثير من المرونة وهي من أهم النقاط والمميزات به حيث يستطيع أي شخص مهما كان سنه وعمره وطبيعة مهاراته من البدء فيه وتنظيمه وضبطه بالشكل الذي يراه مناسب له حتى وإن كان يمتلك له ثلاث ساعات فقط.

كما يعتمد العمل الحر في أغلبه على عنصر الإنجاز وليس الوقت، حيث يمكن إنجازه في أي وقت وفي المدة الزمنية الملائمة للشخص الذي يقدمه سواء كبيرة أو قصيرة فهو المتحكم في ذلك إلا إن كان هناك اتفاق بينه وبين الممول أو رجل الأعمال أو أحد الشركات في تسليمه في موعد زمني محدد.

إحصائيات ودراسات حول العمل الحر

بعد أن عرفنا ما هو العمل الحر دعونا نتكلم عن الاحصائيات الخاصة به، فقد ازداد المشتغلون في الأعمال الحرة بشكل كبير جدًا خلال السنوات الماضية الأخيرة وهناك توقعات بزيادته يومًا بعد يوم، حيث وصل عدد المشتغلين به في الولايات المتحدة الأمريكية في سنة 2017 إلى 57 مليون شخص مستقل.

كما قدرت بعض الاحصائيات الزيادة في معدلات إقبال الأشخاص على العمل الحر بمقدار 43% عام 2020 فقط في الولايات المتحدة الأمريكية من إجمالي القوى العاملة.

نشير إلى أن الزيادة في الأعمال الحرة تزيد من المستوى الاقتصادي في كثير من الدول حيث ساهمت الأعمال الحرة في الولايات المتحدة الأمريكية في الاقتصاد الأمريكي بما يعادل 1.4 تريليون دولار أمريكي وذلك في عام 2017 فقط.

كما تم إثبات أن من يعملون في الأعمال الحرة لديهم قدرة أكثر على مواجهة التغيرات الوظيفية في المستقبل حيث أشارت الدراسات أن حوالي 55% من الفريلانسرز قد قاموا في الشهور الأخيرة من العام الماضي بالمشاركة في دراسة معينة من أجل تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مقابل 30 بالمائة فقط من غير الفريلانسرز.

قد أشار استطلاع رأي قام للعاملين في مجال العمر أن حوالي سبعين في المائة منهم أشادوا بمدى تأثير الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي على نجاح أعمالهم وأن فرص عملهم قد ازدادت بنسبة خمسة في المائة في عام 2017 وعام 2016.

اقرأ أيضًا: مهارات يحتاجها سوق العمل

مؤشرات التطور في مجال العمل الحر

هناك العديد من المؤشرات التي تمنحنا فكرة عن مدى التطور الحاصل في مجال العمل الحر وتعطينا صورة توضح ما هو العمل الحر ومن هذه المؤشرات ما يلي:

موقع الخمسات وهو أحد أشهر المواقع العربية في مجال العمل الحر نلاحظ أنه شهد الكثير من النمو والتطور في الأيام الماضية كما أنه أحتل مكانة عالمية ومحلية مرموقة خاصة في مصر وفي المملكة العربية السعودية وذلك وفقًا لترتيبه في موقع الكسا الخاص بترتيب المواقع من حيث الشيوع والشهرة.

كما نشهد زيادة كبيرة في ونمو في الصفحات العربية والمواقع العربية التي تحتوي على مجتمعات وأشخاص مهتمة بمجال العمل الحر وتوفر لهم العديد من الفرص.

كما نلاحظ الموقع الشهير LinkedIn الذي أصبح يشهد نموًا كبيرًا يومًا بعض يوم ويضم العديد من ال freelancers الذين يغطون أعمالهم على صفحاتهم الخاصة حتى يجذبون الفرص من الشركات والمؤسسات ورجال الأعمال والممولون المختلفون مما يزيد من أموالهم وكسبهم ويرفع شهرتهم.

يشير أيضًا التقدم التكنولوجي في الدول المتقدمة أن الأعمال الحرة ستزداد كلما زاد وبشكل أكبر مما سبق، لأنه مرهون ومقترن بعالم الإنترنت والتطور التقني وهو ما سيشجع فئات أخرى من مقدمي الخدمات في الشروع فيه وتوظيف مهاراتهم.

مميزات العمل الحر

هناك العديد من المميزات التي يتسم بها العمل الحر والتي لا تتوافر أغلبها في الأعمال العادية والوظائف الحكومية التقليدية، وهو ما يدفع الكثير من الناس للشروع والبدء فيه، لا سيما الشباب الذين يميلون إلى الإبداع والحرية في القيام بالمهام ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

اقرأ أيضًا: مميزات العمل الحر

الحرية الدائمة

أحد أهم مميزات العمل الحر والتي تجعل الجميع يرغب في البدء فيه هي حرية الاختيار فمن بدايته فإن الشخص حر في اختيار المجال الذي يرغب في الشروع فيه ويرى أنه يستطيع أن يبتكر ويبدع فيه بشكل كبير.

كما يصبح الشخص في العمل الحر، حر في اختيار المشروعات التي يرى أنه سيقدم فيها أفضل ما لديه ويقدر على إتمامها على أحسن صورة ممكنة.

يمنح العمل الحر الشخص الحرية في تنظيم وقته كما يشاء والحرية في زيادة الربحية من العمل الحر الذي يقدم والحرية في بذل الجهد بالمقدار الذي يرغب فيه.

يعطيك العمل الحرية في اختيار المكان الذي تقوم فيه بعملك أو الخدمة التي تقدمها فلا يشترط أن تتقيد بمكتب أو تنشأ مكان مخصص أو شركة أو متجر بل يمكنك البدء من المنزل وفي أي موقع تريده.

الإنجاز السريع

يساعد العمل الحر في إتمام المهام بشكل أسرع من الأعمال غير الحرة، حيث أنه يساعد في التخلص من كل العوامل التي تهدر الوقت مثل التجهيز للذهاب إلى العمل والمواصلات من وإلى العمل ودقائق الراحة وما إلى ذلك.

هذه الميزة يستطيع إدراك فوائدها كل من يعيش في المدن المُكتظة بالسكان والعواصم حيث إن الوقت الضائع من المواصلات من وإلى العمل أكبر من ساعات العمل نفسه في بعض الأحيان.

منح الابتكار والإبداع

إن العمل الحر على العكس من الأعمال الحكومية وغير الحر بشكل عام في كونه يتميز بكثير من المرونة إذ أنه لا يتقيد بأي لوائح أو متطلبات أو قيود من أي شخص أو قواعد جامدة تحكمه حيث يتيح العمل الحر المزيد من المرونة لتنفيذ الأفكار الإبداعية الخاصة بالشخص.

كما يعد عالم الأعمال الحر بطبيعته يفتح المجال لكل شخص أن يطلق العنان لكل شخص بأن يقدم الأفكار الإبداعية والابتكارية التي يراها من وجهة نظره تزيد من نمو العمل الحر.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع للعمل عبر الإنترنت

عدم وجود مقابل مادي ثابت

إن العمل الحر لا يوجد به سقف مادي يحكم الشخص فدومًا هناك فرص عديدة لحصد المزيد من الأموال على العكس من الأعمال الحكومية أو الأعمال الغير حرة والمهام الوظيفية التي لها مرتب شهري ثابت.

كما يمكن للشخص أن يزيد مما يحصل عليه من العمل الحر كلما زاد من تقديم الخدمات والمهام وأنجز أكثر في وقت قصير وهو من أهم الخصائص التي تشجع القائم عليه بأن يزيد من دخله ويبذل قصارى جهده للترويج لنفسه ويعمل على تطوير مهاراته ومواهبه في عمله طوال الوقت لذلك يجب التفكير فيما هو العمل الحر الذي يعطينا هذه الميزة.

يتميز أيضًا العمل الحر في هذه النقطة بأن العملاء والشركات أو المؤسسات التي ستعقد معها الصفقات أو الاتفاقيات لن تعطيك كلها نفس السعر أو المقابل المادي للتنفيذ بل يمكن أن يختلف الربح من معاملة إلى أخرى وهو ما يفتح للشخص المجال للمساومة واختيار الفرصة الأكثر ربحية.

كما إن كان الشخص يقدم الخدمة أو المهمة بشكل أفضل من غيره من مقدمي نفس الخدمة فهذا سيجعل رجال الأعمال يعرضون عليك مقابل مادي أغلى مما هو شائع في هذا المجال، ويطلبون منك المزيد، كما أم تزويد المهارة توفر عليك بذل الجهود للحصول على مزيد من الأموال لأن القاعدة تقول” الجودة أهم من الوفرة”.

المرونة الكبيرة في العمل الحر

إن أهم ميزة يمتاز بها العمل الحر هو احتوائه على مرونة كبيرة سواء في طريقة أداء المهمة أو الخدمة أو حتى مكان ووقت تنفيذها، كما يتمتع العمل الحر بالمرونة في التنقل من مجال إلى آخر كما تريد كي تختبر مهاراتك.

نلاحظ أنه في الأعمال الحرة والروتينية قليلاً ما نجد شخص يعمل في المجال الذي يحبه ويرتاح فيه أما العمل الحر يمكنك في يوم وليلة أن تنتقل للمجال الذي تحبه، أو توسيع المجالات التي تعمل بها وتزويد نشاطك وتوفير خدماتك بشكل أكبر.

لا يكلف موارد كثيرة

إن العمل الحر لا يحتاج الكثير من الموارد والتكاليف، فكل ما تحتاجه في البداية هو جهاز كمبيوتر أو لاب توب أو حتى هاتف محمول جيد، وشبكة الإنترنت جيدة، وحساب بنكي يمكنك منه استقبال المبالغ المالية التي تتقاضاها من الشركات أو رجال الأعمال نتيجة الخدمة أو المهمة التي تنفذها لهم.

إن أهم مورد لديك هو وقتك، فوقتك هو سلاحك في هذا المجال ويمكنك ضبطه والتحكم فيه من خلال تخصيص ساعات معينة في اليوم للعمل الخاص بك لتقديمه على أكبر قدر من الكفاءة.

عيوب العمل الحر

على الرغم من مميزات العمل الحر التي لا تعد ولا تحصى إلا أن هناك عيوب له، لكن يمكننا أن نطلق عليها صعوبات العمل الحر، فلا شيء في العمل لا يواجه تحديات أو معوقات وعليه يمكنك تحديد ما هو العمل الحر الذي ستضمن فيه أقل قدر من الصعوبات والتحديات وتستطيع التعامل معها بشكل حكيم.

عيوب الحرية المطلقة

إن الحرية كما ذكرنا من العوامل المميزة للعمل الحر لكن قد تكون هذه الميزة عائق أمام البعض، فبعض الذين يعملون من المنزل لا يلتزمون بالوقت الذي يخصصونه لتنفيذ أعمالهم فقد يعيق ذلك تنفيذه في الوقت الذي قد حددوه لأنفسهم مسبقًا.

كما يمكن أن يخلط الشخص الذي يعمل من المنزل بين عمله وبين حياته الشخصية ويخلق حالة من التوتر في المنزل ويضايق المحيطين به، كما قد يعطلونه عن إنجاز العمل بالشكل الصحيح ولهذا من المهم تحديد ما هو العمل الحر المناسب قبل الشروع فيه.

عدم وجود أجر مضمون

بعض الأشخاص قد لا يناسبهم العمل الحر كونه لا يجعله يضمن مرتب شهري ثابت كل شهر، لا سيما إن كانوا هؤلاء الأشخاص لديهم بعض الالتزامات التي تجعلهم مضطرون لوجود عائد مادي مضمون لذلك إن فكرت في الشروع فيه لا بد أن تعرف ما هو العمل الحر الذي يقلل هذا العيب.

كما يعتبر قلة الأجر أحد العيوب الأساسية للعمل الحر في حالة إن كنت مبتدئ لأنه يحتاج إلى الشهرة والسمعة الجيدة حتى تحظى بفرص عمل وصفقات واتفاقات مع شركات أو رجال الأعمال وهذا من الصعب أن يناله الشخص في بداية عمله الحر لأنه غير معروف في المجال بين طالبي الخدمات.

اقرأ أيضًا: إصدار وثيقة العمل الحر

هكذا بعدما عرفنا ما هو العمل الحر وشرحنا لكم مدى انتشاره حول العالم وأهم مميزاته وعيوبه، ننصح في النهاية من يريد أن يبدأ في عمل حر أن يختار المجال الذي يناسب قدراته، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.