نظرية الذكاءات المتعددة (والذكاء الذي سيساعدك أن تصبح ثري)

الذكاء العاطفي ضروري لتحقيق النجاح

هناك شيء أكيد وهو أن كلنا مختلفين فكل شخص يمتلك نقاط قوة فطرية ومعرفة قدراتك من الأمور التي ستجعلك ناجح في حياتك.

في سنة 1983 هوارد جاردنر دكتور وخريج هارفرد نشر كتابه “إطارات العقل: نظرية الذكاءات المتعددة” وفي ذلك الكتاب تحدث جاردنر عن 7 أنواع من الذكاء.

بدلاً من النظر إلى الذكاء بنظرة ضيقة مثل نظرة معدل الذكاء الذي يسمى IQ اقترح جاردنر أن الناس  قد يمتلكون أنواع مختلفة من الذكاء وقد يتفوقون في بعضم وقد يكونوا ضعفاء في البعض الآخر فالناس ليس لهم نوع واحد فقط من الذكاء ولكن لديهم أنواع يكونوا بارعون فيهم وأنواع أخرى يكونوا ضعفاء فيهم.

أنواع الذكاء السبع عند جاردنر:

1- الذكاء اللغوي:

الناس الذين يمتلكون ذكاء لغوي عالي يكونوا بارعين في القراءة والكتابة واستذكار الكلمات والتواريخ وهم يتعلمون عن طريق المحاضرات وكتابة الملاحظات والقراءة، فتلك الناس يكون الجانب الأيسر من عقلهم مسيطر.

تكون الدراسة سهلة لدى أصحاب هذا الذكاء فيكون أغلبهم من الطلاب البارعون يكونوا أقوياء في الذكاء اللغوي ويصبح معظمهم أطباء وصحفيون ومحاميون.

2- الذكاء المنطقي الرياضي:

أصحاب هذا الذكاء يكونوا بارعون في الرياضيات فهم يفهمون الأرقام والمشكلات الرياضية والمنطق بسهولة، ويكون لدى أغلب أصحاب الذكاء المنطقي أيضاً الجانب الأيسر من عقلهم مسيطر، وهم أيضاً يكونوا متفوقين دراسياً ويصبح معظمهم مهندسين وعلماء ومحاسبين ومحققين ماليين.

3- الذكاء الجسدي:

يكونوا أصحاب ذلك الذكاء موهوبون جسدياً ويتعلمون عن طريق الحركة وفعل الأشياء، ويظهر ذلك الذكاء في صالة الألعاب الرياضية وملاعب الكورة وفي الورش، ويصبح معظم رجال شرطة ورجال إطفاء وجنود وطيارين.

4- الذكاء البصري المكاني:

هذا الذكاء يكون قوي في الفن وحل الألغاز فتلك الناس تكون غالباً ناحية عقلهم اليمنى هي المسيطرة.

أصحاب ذلك الذكاء يكونوا غالباً ضعفاء دراسياً ولكن يكونوا ناجحون في المدارس التي تركز على الفنون مثل الرسم والألوان والهندسة، فأصحاب ذلك الذكاء يصبحوا غالباً فنانين ومهندسين ديكور ومصممين ومهندسين معماريين.

5- الذكاء الموسيقي:

أصحاب هذا الذكاء يكونوا حساسون للموسيقى والالحان ونبرات الصوت، فتلك الناس غالباً ما تكون بارعة في الغنا أو العزف على أداة موسيقية وهم أيضاً يكونوا ضعفاء دراسياً، فتلك الناس تستفيد أكثر من بيئة دراسية تهتم بالموسيقى مثل مدارس الفنون.

6- الذكاء الاجتماعي:

أصحاب ذلك الذكاء يكونوا بارعون في التواصل مع الآخرين، وغالباً ما يكونوا مشهورين ويكونوا شخصيات انبساطية ويظهرون حساسية لأحاسيس وعاطفة ودوافع الآخرين، وتلك الشخصيات تكون ناجحة دراسياً خاصةً في المسابقات المرتبطة بالشهرة مثل انتخابات أمين الفصل فتلك الناس غالباً تتجه للتجارة والسياسة والتدريس والأعمال الاجتماعية.

7- الذكاء الذاتي:

ذلك الذكاء يسميه الكثير “الذكاء العاطفي” فهذا الذكاء يجعلك تهتم بمعرفة ذاتك والذكاء العاطفي يشير إلى فهم عميق لذاتك حيث تكون واعي لنقاط ضعفك ونقاط قوتك وما يجعلك فريد من نوعك وتمتلك قدرة التحكم في ردود أفعالك وعواطفك فالذكاء الذاتي مهم في المجلات المليئة بالضغوطات، فهذا الذكاء ضروري للنجاح في أغلب المجلات والوظائف.

بناء شبكة متنوعة الذكاءات

بالرغم من أهمية فهم أنواع الذكاء التي تتفوق فيها والأنواع التي أنت ضعيف فيها إلا أن من المهم أيضاً أن تعتمد على ذكاء الآخرين لمعالجة نقاط ضعفك، فأنا أسمي ذلك الأمر “بناء شبكة متنوعة الذكاءات”.

في سبيل المثال أنا كنت ضعيف دراسياً لأن ذكائي المنطقي وذكائي اللغوي ضعفاء وقد تستعجب من ذلك الأمر لأنني مؤلف مشهور وأقوم بتدريس الأمور المالية للناس ولكن سري هو أنني أحيط نفسي دائماً بناس أذكى مني.

فمثلما أقول دائماً، أنا مؤلف وليس كاتب فأنا أقوم بالعمل مع كتاب ومحررون ليساعدوني في أمر تشكيل أفكاري للكتب بذكائهم اللغوي.

هكذا بالرغم من فهمي للأمور المالية إلا أنني لا أستطيع أن أهتم بالحسابات ولذلك قمت بتعيين مستشارين ممتازين يساعدوني في حساباتي الشخصية وفي حسابات الضرائب وغير ذلك، إنهم يستغلون ذكائهم المنطقي الرياضي ليساعدوني أن أصبح أكثر ثراءً.

أبي الثري كان يقول دائماً: “الحياة والتجارة رياضات جماعية” فمن الضروري لتحقيق النجاح أن تبني فريق أو شبكة بها ناس يمتلكون ذكاءات مختلفة لمعالجة نقاط ضعفك.

نوع الذكاء الضروري لتحقيق النجاح الذي على الكل أن يطوروه

أنا لم أريد أن أقول إنني لا أستطيع أن اتعلم كيف أقوم بإدارة حساباتي أو بكاتبة كتبي بنفسي حيث من الممكن أن اتعلم ولكن ذلك ليس ذكائي الفطري فأنا أُفضل أن الجأ لمن يمتلك تلك الذكاءات بدلاً من أن اطورها في نفسي، ولكن هناك ذكاء من ذكاءات جاردنر على الجميع أن يطورونه إذا أرادوا أن يكونوا ناجحون وذلك الذكاء هو الذكاء الذاتي.

الذكاء الذاتي يعني التحدث مع ذاتك حيث تصبح قادر على التحدث مع نفسك لتتحكم في مشاعرك، فمثلاً عندما يكون الشخص غاضب ويقول لنفسه “انتظر 10 ثواني قبل أن تتحدث” فذلك الشخص يستخدم الذكاء الذاتي حيث يتحدث مع نفسه قبل أن ينطق بكلام بدلاً من ترك عواطفه تتحكم فيه، ولسوء الحظ لا يمكنك أن تعالج نقص هذا الذكاء بإضافة عضو إلى فريقك ولكن عليك أن تنميه بنفسك.

الذكاء الذاتي مهم جداً لتحقيق النجاح وبالتحديد يكون مهم في تلك الأوقات التي تفكر فيها أن تستسلم والأوقات التي تكون خائف فيها فالكثير من الناس التي عاشت في فترة وباء كوفيد سيصبحون ناجحين لأنهم طوروا ذكائهم الذاتي.

إنهم يبحثون على حلول لكسب العيش وتطوير حالهم فالذين يعانون من أزمة مالية ولا يستطيعون أن يجدوا حل في وقتنا الحالي غالباً لا يملكون ذكاء ذاتي لأنهم قد استسلموا للخوف.

كلنا نعرف ناس تترك العواطف تسيطر عليهم بدلاً من التفكير المنطقي فتلك الناس غالباً ما تترك عواطفهم يتحكمون في حياتهم مما يؤدي إلى دمارها فهم يفعلوا أو يقولوا شيء يندمون عليه بعد ذلك.

تلك الناس قد تدخل في جدال مع أقاربهم على مواقع التواصل الاجتماعي لاختلاف آرائهم عن وباء كوفيد مثلاً فهناك الكثير ممن فعلوا ذلك معي، إن عدم القدرة على تطوير الذات تؤدي إلى معانة شديدة وأحزان في حين أن من يطور الذكاء الذاتي يكون أكثر الناس نجاحاً.

عليك أن تتحكم في عواطفك وليس أن تتخلى عنها.

الذكاء الذاتي العاطفي هو أن تعلم أن كونك غاضب أمر عادي ولكن أمر فقدان القدرة على التفكير من شدة الغضب ليس أمر عادي وأن شعورك بالألم أمر طبيعي ولكن عليك أن تتجنب أن تفعل شيء غير حكيم من أجل الانتقام.

الكثير مننا يعرفون شخص ذكي جداً على سبيل المثال في الرياضيات ولكن يترك عاطفته تضر جوانب أخرى من حياته، ومثال آخر سيكون التعاطي حيث ينتج التعاطي عن عدم امتلاك ذكاء عاطفي فعندما ييأس الشخص قد يلجأ إلى المخدرات والخمور والطعام لينسى الألم العاطفي وأيضاً هناك من يشتري أشياء لا يمتلك المال المطلوب لشرائها عندما يشعروا بالزهق.

التحكم في مشاعرك هو مفتاح النجاح

اليوم انظر إلى كيف تتعامل مع مشاعرك، فهل أنت حكيم في الطريقة التي تعبر بها عن مشاعرك عندما يزداد الضغط؟ أم تترك مشاعرك تتحكم فيك وتحد من امكانياتك؟ إذا كنت تريد أن تكون ناجح في حياتك ستحتاج ذكاء عاطفي (ذكاء ذاتي) قوي لأن الناجحون يكونوا قادرون على التعامل مع عاطفتهم خاصةً في المواقف الصعبة.

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.