رواتب العمال الأجانب في السعودية

كم متوسط رواتب العمال الأجانب في السعودية؟ وما هي الوظائف ذات الرواتب العليا في المملكة؟ فمن المتعارف عليه أن الرواتب للعمال الوافدين تتفاوت من دولة لأخرى، وتشتهر المملكة السعودية بكونها من الدول التي تهتم بمنح كل عامل حقه، والقضاء على أي ظلم قد يصدر، ومن خلال موقع صناع المال سنعرض لكم متوسط أجور العاملين الأجانب في السعودية.

رواتب العمال الأجانب في السعودية

في عام 2021 عملت الهيئة العامة للإحصاء على إجراء إحصائية فيما يتعلق بمتوسط أجور العاملين الأجانب في السعودية، والتي شهدت اختلافًا وتفاوتًا كبيرًا بالمُقارنة بأي دولة أخرى، فقد زادت رواتب الوافدين الرجال بنسبة وصلت 2.9%.

يصل متوسط الراتب الشهري للرجل إلى 8,388 ريال، بينما السيدات 4,939 ريال، ويبلغ الحد الأعلى لمتوسط الأجر لغير السعوديين في المهن المرتبطة بالمجالات الفنية والعلمية إلى 12,463 ريال سُعودي.

اقرأ أيضًا: وظائف خالية في شركة ارامكو للبترول بالمملكة العربية السعودية لجميع المؤهلات برواتب عالية

أعلى الوظائف أجرًا في السُعودية

من خلال التعرف إلى رواتب العمال الأجانب في السعودية نتعرف إلى أعلى الوظائف أجرًا في السعودية، حيث تمتلك المملكة العديد من المشاريع العملاقة التي تحتاج الكثير من العمال؛ وتعمل على توفيرهم باستمرار، ومن أعلى الوظائف في السعودية ما يلي:

1- رئيس تنفيذي

يُعرف الرئيس التنفيذي بكونه الفرد الذي يقود مجلس الإدارة، ويعمل على إدارة الشركة على مستوى استراتيجي جيد، بالإضافة إلى أنه مسؤول عن إدارة وتوجيه المنظمات أو الشركات، ويرتفع الطلب على هذه الوظيفة بسبب أنها أصبحت موطن للشركات والمؤسسات الكبيرة، ويصل راتب الرئيس التنفيذي في السعودية إلى 17 ألف ريال.

2- وظيفة المحامون

يعتبر المحامي الشخص الذي يقدم المشورة والخدمات القانونية المختلفة للأشخاص أو المنظمات المختلفة، خاصةً الذين يواجهون العديد من الجوانب القانونية داخل الأعمال التجارية، بالإضافة إلى المساعدة على صياغة كافة الأوراق القانونية وتقديمها من أجل التغلب على المشكلات التي تطرأ على الشركة، ويصل راتب المحامين إلى 13 ألف ريال شهريًا.

3- مهندسو البترول

تشتهر المملكة العربية السعودية بكونها رائدة في أعمال البترول، وهذا ما جعل هناك تزايد على طلب مهندسي البترول بها على العديد من السنوات، وأدى إلى حصول المهندسون على مكانة مرموقة وراتب مرتفعة.

كما أنهم يعملون على تصميم وتطوير الحقول الخاصة بالنفط ويديرون أماكن الهيدروكربون وبناء مصافي النفط والقضاء على مخلفات الحفر، وبالطبع يتزايد الراتب مع أصحاب الخبرة في مجال البترول، ويبدأ راتب مهندس البترول من 8500 ريال.

4- المهن الطبية

المهن المرتبطة بالرعاية الصحية مثل الأطباء وأطباء الأسنان والممرضات وفنيي المختبرات والصيادلة هي أهم الوظائف في المملكة السعودية، والتي صُنفت على أنها من الوظائف ذات الرواتب العالية، ومن بين هذه المهن يحصل الأطباء على أعلى راتب لكونهم مسؤولون عن تشخيص وعلاج الأمراض، ويصل راتبهم إلى 14 ألف ريال شهريًا.

5- مديرو التسويق

مديرو التسويق هم المسؤولون عن رفع عجلة المبيعات للمنتجات والخدمات في المؤسسات المختلفة، فهم من يتخذون القرارات المرتبطة بالإعلانات، الترويج والعلامات التجارية وكل ذلك بشكل مستقل لكل شركة أو عمل تجاري.

بسبب مهاراتهم التي تحتاج اهتمام كبير حتى تنجح أهداف أي شركة، وتعتبر من أكثر المهن الناجحة في أي دولة وخاصةً المملكة العربية السعودية، ويصل راتبهم بالمملكة إلى 8 آلاف ريال.

6- مدير مالي

تُصنف وظيفة المدير المالي على أنها إحدى أعلى الوظائف من حيث الراتب داخل المملكة العربية السعودية، فهم العاملون على تطوير الخطط والسياسات من أجل الاستفادة الفعالة من الموارد المادية المُتاحة داخل المنظمات والمؤسسات.

المُدراء الماليون يُشاركون في إعداد التقارير المادية والتنبؤات والإشراف على تنفيذ المشاريع ومراقبة الارتقاء الاقتصادي العام للشركة، وتصل رواتب مديري المالية إلى 11500 ريال.

7- مهندسو البناء

صناعة البناء تعد من الصناعات الضخمة داخل المملكة العربية السعودية، حيث يوجد آلاف الوظائف المُتاحة في هذا المجال، وتتضمن مديري مشاريع عمال، مدير مشروع ومهندسون يتمتعون بخبرة كبيرة.

هذا يؤدي إلى زيادة الطلب على المهندسين داخل الصناعات البنائية المختلفة ويوفر لهم الحصول على رواتب ممتازة نتيجة لمشاريع البناء الضخمة الحادثة في المملكة العربية السعودية، ويصل متوسط راتب مهندسو البناء إلى 9 آلاف ريال.

اقرأ أيضًا: رواتب الأكاديمية السعودية اللوجستية

8- متخصص تكنولوجيا المعلومات

من منطلق ذكر رواتب العمال الأجانب في السعودية نتحدث عن أن الاعتماد على التكنولوجيا في الوقت الحالي أصبح من الأمور الدارجة التي لا غنى عنها، ودفع هذا إلى تواجد طلب كبير على المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات.

حيث يعتبروا المسؤولون عن تصميم وتطوير وإصلاح أي خلل في التطبيقات والبرمجيات المختلفة في جميع القطاعات، فهم يعملون على إنشاء مواقع الويب ودعم الشبكات وأمن النظام داخل المملكة العربية السعودية، ويصل راتبهم إلى 5500 ريال.

9- مصرفي محترف

من أفضل الوظائف التي يمكن الانضمام إليها في المملكة العربية السعودية لضمان الحصول على راتب جيد وظيفة المصرفيون، فهم من يتعاملون داخل البنوك مع العملاء وإتمام الخدمات المالية المختلفة، كما أن المصرفي المحترف يحصل على راتب يصل إلى 5800 ريال سعودي.

10- وظيفة المعلم

تعتبر مهنة التدريس من المهن التي تستحوذ على مكانة جيدة داخل المملكة العربية السعودية، وتعتمد مهن التدريس على المؤهلات والمستوى التعليمي للفرد، بالإضافة إلى مدى براعته في اللغة الإنجليزية.

في هذه الوظيفة يشترط الحصول على درجة البكالوريوس وبعض سنوات الخبرة في مجال التدريس، فالمعلمين هم القادرين على تشكيل مستقبل أطفال البلد، ويصل راتب المعلم إلى 4500 ريال.

الفرق في الراتب بين الذكور والإناث في السعودية

عقب الاطلاع على رواتب العمال الأجانب في السعودية نطلع على مقارنة في الرواتب بين الذكور والإناث داخل المملكة العربية السعودية، والتي تختلف بحسب العديد من الأمور، والتي تكمن في الآتي:

مستوى التعليم راتب الذكور بالريال راتب الإناث بالريال
أمي 5340 4532
يقرأ ويكتب 5415 4572
غير حاصل على الابتدائية 5745 3830
الابتدائية 6418 4982
الاعدادية 7605 4847
ثانوي 8642 5314
دبلوم بعد الثانوية 10043 8586
بكالوريوس 12476 9809
ماجستير 16504 12378

اقرأ أيضًا: رواتب ديوان وزارة الداخلية السعودية

أفضل الشركات من حيث الرواتب في السعودية

في إطار التطرق لمعرفة رواتب العمال الأجانب في السعودية نتطرق لمعرفة أفضل الشركات من حيث الرواتب في السعودية، حيث تم وضع ترتيب خاص بهذه الشركات، ونستعرضها في النقاط التالية:

  • شركة أرامكو السعودية: تعد الأفضل في السعودية فيما يتعلق بالرواتب، حيث إنها تقدم الراتب الأساسي وبدل للسكن تصل قيمته إلى 30 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى تقديم عدد من المكافآت لتحفيز العمال على متابعة أعمالهم بجد.
  • شركة سابك للصناعات الأساسية: تأتي في المرتبة الثانية، وهي مختصة بالصناعات الكيميائية خاصةً مجال الأسمدة والبولميرات.
  • شركة شلمبرجير: تعد إحدى المنشآت الرائدة في مجال النفط والغاز الطبيعي داخل المملكة العربية السعودية.
  • الخطوط الجوية السعودية: وتعتبر الشركة الرسمية للخطوط الجوية في جميع قارات العالم وخارجة من المملكة السعودية، كما توفر العديد من المكافآت للعاملين بها كل عام.

ضمان الحصول على رواتب جيدة من الأشياء التي تشغل العاملين الأجانب، لذا عملت المملكة العربية السعودية على توفير رواتب مناسبة لضمان حصولهم على حياة كريمة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.