كيف تميز بين الاستثمارات الجيدة والاستثمارات السيئة؟

توفير المال من أجل خطة التقاعد أو سندوق استثمارات وأهمية التأمينات

ما قد تقول عليه أنه استثمار آمن قد أرى أنه استثمار سيء فمثلاً الكثير من المستشارين الماليين ينصحونك أن تستثمر في الاستثمارات “الآمنة مثل توفير المال لخطة تقاعد وصناديق استثمار ولكن هل تلك الاستثمارات آمنة بالفعل؟ هيا نكتشف الحقيقة.

هل استثماراتك آمنة؟

الاستثمار الأول: حساب لتوفير الأموال

عندما تضع مالك في ميزانية توفير يظل مالك مركون لا تستفاد منه بشيء وبانخفاض قيمة الدولار يصبح المال الذي قمت بتوفيره لا فائدة له حيث سيستطيع أن يشتري أشياء أقل مستقبلياً مما يستطيع أن يشتريها الآن.

وما هو المبلغ الذي تدفعه في صورة رسوم بنكية للبنك الذي وضعت فيه مالك؟ قد يكون المبلغ الذي تدفعه أكبر من المبلغ الذي تكسبه من توفير مالك في البنك.

أصبح أمر توفير المال من الالتزامات وليس من الأصول لأنه يأخذ المال من جيوبك بدلاً أن يوفر لك الزيادة منه، فمن الجمل التي أحب أن أقولها: “عندما توفر أموالك في أغلب الحالات تخسر أموالك” فالكثير من الناس لا يستوعبون ذلك وينتهي بهم الأمر بخسارة أموالهم نتيجة جهلهم.

الاستثمار الثاني: صندوق استثمارات

صندوق الاستثمارات يكون مجموعة من الأصول والقروض وفي أمريكا يوجد نحو 10.000 صندوق استثمارات ونصف الأسر الأمريكية (نحو 80 مليون) تستثمر في تلك الصناديق وهم ناس يتمنون أن يحصلوا على تقاعد مريح ولكنهم لم ينفقوا وقت كافي في تعليم الأمور المالية، حيث هناك طرق للحصول على عائد أكبر من الاستثمارات الأخرى.

إن فكرة صندوق الاستثمار خدعة كبيرة حيث أن المنظمة المالية التي تنظم هذا الصندوق المالي لم تخاطر بأي شيء نهائياً حيث هي لا تنفق أي أموال ولكنها تحصل على %80 من العائد وأنت الذي تستثمر أموالك ستحصل على %20 فقط من العائد بالرغم من أنك أنت الذي قمت بتمويل هذا الاستثمار.

الاستثمار الثالث: خطة تقاعد

خطط التقاعد أمر يثق فيه الكثير من الناس فأنت تقوم في هذه الخطط بوضع جزء من راتبك شهرياً ليُستثمر في صندوق استثمارات.

يقوم الكثير من الناس باختيار هذا النوع من الاستثمار لأنك تحتاج فقط أن تمضي على عقد لتبدأ في توفير مال ليوم تقاعدك، ولكن ما تفعله حقاً عندما تختار خطة التقاعد هو أنك تترك غيرك يتحكم في أموالك، وغالباً ما يكون من يخطط لتقاعدك يظن أن ضرائبك ستنخفض بعد تقاعدك.

المستثمر الواعي يُأمن على استثماراته

أمر أنني أُفضل أنواع أخرى من الأصول كاستثمارات بدلاً من الاستثمارات التي تحدثت عنها ليس سراً فمن تلك الأصول التي اهتم بها:

الاستثمار في العقارات والرفاهيات (الذهب الفضة) والعملات الافتراضية ولكن بغض النظر عن المجال الذي تستثمر فيه عليك أن تفهم شروط وتفاصيل التأمينات ضد الخسائر فالاستثمار تكون تكون المخاطر فيه أقل عندما تمتلك تأمينات تحميك ولذلك المستثمرين الكبار يجعلون التأمينات جزء من خطتهم.

من المهم أن تعرف الأنواع المختلفة من التأمينات حيث هناك تأمين للأشخاص والممتلكات وهناك تأمينات تحميك من التغييرات في أحوال السوق وهناك تأمين يحميك في حين حدوث خطأ أو رفع قضية.

المستثمرين المحترفين يهتمون دائماً بالحماية، فعندما تسلم مالك في يد خبير مالي من المهم أن تتساءل “هل أموالي آمنة؟” فالمحترفين لم يستثمرون من أجل المستقبل البعيد في أمل أن يكسبون في يوم ما، والأثرياء يستخدمون الهيئات القانونية كنوع من التأمين.

أب روبرت الفقير كان فخور ببيته وسيارته لأنهم كانوا مسجلين باسمه، على العكس الأب الثري كان يسجل أغلب ممتلكاته باسم هيئات قانونية مثل الشركات لأننا نعيش في مجتمع عدائي فكان يريد الأب الثري أن يمتلك شخصياً أقل قدر من الأشياء فلدى أب روبرت الثري كانت الهيئات القانونية نوع من التأمين.

أصبحت مؤخراً أنواع الهيئات متنوعة جداً حيث ستجد أن هناك هيئات تليق أنواع معينة من الأصول بشكل أفضل من الأخرى.

هناك نوعين من التأمين

من الممكن أن تفرق بين أنواع التأمين عن طريق وضعهم في صنفان وهما:

1- التأمين الذي يمكنك شرائه: عندما تقوم بشراء قطعة عقارية يكون أمر شراء التأمين سهل فكل ما عليك أن تفعله هو أن تقوم بشرائه، فهو نفس ما تفعله عندما تشتري تأمين على سيارتك أو على حياتك فكل المطلوب هو سمسار جيد وشراء النوع الأفضل من التأمين.

2- التأمين الذي عليك أن تتعلمه لتحصل عليه: اختيار الهيئة القانونية الصحيحة أمر مهم للمستثمرين المحترفين فهم يستمعون لنصائح محاميهم الخاص أو مستشار ضرائب ليتأكدوا أنهم سيحصلون على أكبر قدر من الحماية.

فالنوع الثاني يتطلب منك أن تستثمر وقت لتكتسب الخبرة في كيفية استخدام الهيئات القانونية كتأمين أو أن تجد أعضاء لفريقك يمتلكون هذه الخبرة.
ومن الممكن أن تستخدم حقوق الملكية الفكرية كنوع من التأمين حيث تحمي ما تبتكره عن طريق عدم سماح الآخرين أن يستخدمونه دون إذنك.

عندما تستثمر في سوق الأسهم عليك أن تتعلم كيف تحصل على تأمين، فأنت عليك أن تتعلم كيف تستخدم حق حرية الشراء وحق حرية البيع لأنهم ليس فقط نوع من تأمين ولكن يعطون لك أيضاً نفوذ.

لذلك التأمين أمر ضروري وعليك أن تتذكر أمر مهم وهو أن التأمين لا يمكنك شرائه عندما تحتاجه ولكن عليك أن تشتريه قبل أن تحتاجه.

كيف أجعل استثماراتي آمنة؟

الاستثمار يكون فيه مخاطر سواء قمت أنت بالاستثمار أو سلمت أموالك لمستشار مالي ولكن المخاطر تزداد عندما تكون جاهل في الأمور المالية ولا تدري ما تستثمر فيه وتترك أغلب الفوائد للآخرين وتعتمد اعتماد كلي على الآخرين في إدارة استثماراتك وأيضاً عندما تتجاهل التأمينات.

استثماراتك تكون أأمان عندما تحصل على تعليم في الأمور المالية وتستثمر باستمرار في استثمارات قمت بدراستها جيداً وتحصل على أكبر نسبة من العائد وتصبح مستشار مالي لنفسك وتستغل اختيارات التأمين المتاحة لكل نوع من الأصول، فهل ستبدأ اليوم أن تتحكم في أموالك لتطوير استثماراتك؟

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.