طلب استرحام صيغة خطاب استرحام ابعاد

يُعد طلب استرحام صيغة خطاب استرحام ابعاد من أبرز الخطابات شائعة الاستخدام في المملكة العربية السعودية، إذ إن هذا الطلب يُقدم من قِبل الفرد المتضرر من حكم قضائي، وذلك بغرض التخلص من القرار الصادر ضده بالإبعاد الإداري أو الإبعاد القضائي، فمن هنا سنوضح نموذج خطاب استرحام إبعاد عبر موقع صناع المال.

طلب استرحام صيغة خطاب استرحام ابعاد

يُقدم خطاب استرحام إبعاد بغرض التقليل من العقوبة التي تم تحديدها على الشخص المُتضرر من حكم قضائي، بجانب أن طلب استرحام للمُقيم إعفاء من الإبعاد في السعودية من ضمن الأساليب التي يمكن معرفتها والحصول عليها أيضًا بشكل سهل، ونعرض نموذج طلب استرحام صيغة خطاب استرحام ابعاد عبر السطور الآتية:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو وزير الديوان الملكي/ ……………………..

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

أتقدم إلى سيادتكم بطلب العفو والرجوع عن قرار الإبعاد عن الوطن، حيث إن هذا السلوك الخاطئ الذي قدر وصدر مني وأدى إلى قرار إبعادي كان خارج عن إرادتي، غير أنني أتعهد بعدم العودة إلى هذا الأمر مرة أخرى.

بجانب أن والدتي امرأة مسنة ولدي أطفال صغار ولا يوجد من يرعاهم ويهتم بهم غيري؛ لذلك ألتمس من سيادتكم العفو والعدول عن هذا القرار بالإبعاد، مع خالص احترامي وتقدير لكم.

وأسأل الله أن يوفقكم، وأن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………

رقم الهاتف/ ……………………

عنوان السكن/ …………………

تاريخ تقديم الطلب/ …. / ….. / ……

التوقيع أو البصمة/ ………………

تكون طريقة طلب استرحام صيغة خطاب استرحام ابعاد بهذا الشكل، فيجب الالتزام بذلك الأسلوب من أجل قبول الطلب، حيث إنه يُشترط تلك الصيغة لقبول طلب الاسترحام من الإبعاد.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب موافقة جهة العمل على الدراسة

طريقة كتابة نموذج طلب استرحام من الإبعاد

عند الحديث حول طلب استرحام صيغة خطاب استرحام ابعاد، فمن الجدير بالذكر أن نوضح الطريقة والصيغة الصحيحة التي يجب اتباعها من أجل كتابة خطاب استرحام من الإبعاد وكذلك البيانات المطلوبة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • بدء الخطاب بتقديم التحية إلى أمير المنطقة.
  • بعد ذلك يتم الدخول في تفاصيل سبب صدور الإبعاد والتحدث عن التصرف الخاطئ الذي قام به المُرسل الذي نتج عن صدوره قرار بالإبعاد عن الوطن.
  • من ثم التوسل بطريقة وأسلوب راقٍ ولبق إلى أمير المنطقة حتى يقوم بالتراجع والعدول عن قرار الإبعاد عن الوطن.
  • يجب أن يحتوي الخطاب على التعهد من قِبل صاحب ومُرسل الخطاب بعدم التصرف بشكل خاطئ أو بعدم تكرار ذات الخطأ مرة أخرى.
  • عند الانتهاء من الخطاب وغلقه يتوجب على المُرسل توضيح رقم الهاتف الخاص به واسمه بالكامل بشكل صحيح؛ حتى يتم إعادة التواصل معه بسهولة عند قبول الطلب.
  • يجب تدوين عنوان المُرسل في نهاية الخطاب والتوقيع أو البصمة، والتأكد من تطابق اسم مُقدم الخطاب بالموجود في جواز السفر.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

نماذج وصيغ أخرى لطلب استرحام

خلال التحدث حول كيفية كتابة طلب استرحام صيغة خطاب استرحام ابعاد، فمن المهم توضيح أن هناك العديد من الصيغ التي يمكن الاستعانة بإحداها، ونذكرها فيما يلي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى سمو الأمير/……

بعد التحية وتقديم السلام..

أتقدم لحضرتكم بهذا الطلب من أجل العفو والسماح أن يتم العدول عن قرار الإبعاد الخاص بي، حيث إنني علمت خطأي بصورة جيدة، ووجدت أنه يلزم عليّ تقديم الاعتذار والطلب بالسماح من سيادتكم، وأتعهد ألا أقوم بمثل هذه الأفعال غير الحسنة مرة أخرى.

أتمنى أن يتم قبول طلبي، وأطلب من سيادة الملك أن يُعيد النظر في أمري، وفقه الله وسدد خطاه، ولكم مني كامل الشكر والتقدير.

المُرسل/…..

رقم الجوال/…….

توقيع المُرسل/…….

تجدر الإشارة أيضًا إلى وجود صيغة أخرى يمكن استخدامها في تقديم خطاب طلب استرحام إبعاد في المملكة العربية السعودية، وهي تأتي على النحو الآتي بوضوح:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الأمير/….. لمنطقة/……

أتوجه إلى حضراتكم بطلب السماح والعفو وأن يتم العدول والتراجع عن قرار الإبعاد الذي قد تم اتخاذه تجاهي، حيث إنه من القرارات التي تم سنها عليّ ظلمًا، ولا يمكنني أن أغادر أراضي المملكة العربية السعودية، فأنا أعول أسرة بأكملها، ولدى من الأطفال أربعة بحاجة إلى وجودي بجانبهم.

بالإضافة إلى أن والدتي عُمرها كبير وبحاجة إلى بجوارها وأطمع أن تعدل محكمة المملكة عن قرار الإبعاد وأن أبقى فيها، ومتمنيًا من الله تعالى أن يسدد خطاي، ويتم قبول طلب الاسترحام الخاص بي، وأن يتم إعادة النظر في الأمر مرة أخرى بصورة جيدة.

لكم مني كامل التقدير والاحترام.

اسم المُرسل/….

رقم الهاتف/…..

توقيع المُرسل/……

شروط قبول طلب استرحام

بعد معرفة طريقة طلب استرحام صيغة خطاب استرحام ابعاد بالتفصيل، فلا بد من توضيح أن هناك مجموعة من الشروط المهمة التي يتوجب استيفاؤها خلال الرغبة في إرسال طلب استرحام؛ وتلك الشروط من أجل ضمان الموافقة على الطلب، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • من الضروري ملء جميع البيانات الخاصة والمطلوبة لطلب الاسترحام، ومن ضمنها بيانات ومعلومات المُرسل بالتفصيل.
  • التأكد من إرفاق رقم الهوية الوطنية المتعقلة بالمُرسل.
  • أهمية وجود جواز السفر الخاص بالمُرسل، وأن يكون اسمه المدون في الخطاب مُطابق للاسم المُسجل في الجواز.
  • حتى يتم قبول طلب استرحام ينبغي ألا يكون المُرسل من الأشخاص المحكوم عليهم في أحد القضايا الخاصة بالمواد المخدرة.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب موجه للديوان الملكي

نبذة حول طلب استرحام من الإبعاد

تجدر الإشارة إلى أن نموذج طلب الاسترحام يُعد ضمن النماذج التي يتم كتابتها بصيغة مُحددة وخاصة، وإرساله إلى الديوان الملكي، ويختلف الهدف المتعلق بإرسال هذا الطلب من فرد إلى آخر، قد يُقدم شخص طلب استرحام صيغة خطاب استرحام ابعاد ناتج عن التعرض للظلم فيطالب بالعفو.

بالإضافة إلى أن الشخص قد يكون سجين أو فرد يطلب استرحام للزواج وغير ذلك من العديد من الأغراض والأهداف المتنوعة تبعًا لما هو واقع على كل فرد، فيتم كتابة ذلك الخطاب بصيغة وأسلوب ملائم ومميز ومن ثم إرساله مباشرةً.

علاوة على ذلك يوجد العديد من الأشخاص يحتاجون إلى نماذج من الخطابات المتعلقة بطلب الاسترحام؛ وذلك لأنهم غير قادرين على كتابتها بالصيغة المناسبة والمطلوبة، أو عدم المعرفة الجيد للطريقة الصحيحة التي يجب كتابة الطلب بها.

لذلك يلجأ العديد منهم إلى البحث عن النماذج الجاهزة واستخدامها بعد إجراء التعديل في بياناتهم وإرفاق المعلومات المطلوبة عن الشخص المُرسل، ويتم استعمال طلب استرحام بطرق مختلفة ومتنوعة في المملكة العربية السعودية، ومن ضمنهم طلب استرحام إبعاد والعفو وعند الوقوع في الظُلم وغير ذلك.

يمكن القول إن كتابة خطاب الاسترحام يكون بمثابة الوسيلة الوحيدة التي تساعد على إعادة النظر مرة أخرى في قرار إبعاد أي فرد عن أراضي المملكة العربية السعودية؛ لهذا يجب عدم التردد في استخدامه للتواصل مع الجهات المختصة بالأمر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.