صيغة خطاب موجه للديوان الملكي

إن صيغة خطاب موجه للديوان الملكي يجب أن تكون منمقة، حيث إن الملك سلمان بن عبد العزيز لا يغلق أبوابه أبدًا في وجه شعبه، بل يحرص دائمًا على أن يكون اتصاله دائم معهم، لكي يبذل قصارى جهده لحل مشكلاتهم.

فيكون الاتصال بينه وبين شعبه عن طريق الخطابات التي يقوم الأفراد بإرسالها إلى الديوان الملكي، وتشمل الخطابات مشكلاتهم المختلفة، لذلك اهتم موقع صناع المال بعرض وتقديم صيغة خطاب موجه للديوان الملكي.

صيغة خطاب موجه للديوان الملكي

إن الديوان الملكي هو عبارة عن المكتب التنفيذي الخاص بالمملكة العربية السعودية ويرأسه “خالد عيسوي”، ويساعد هذا المكتب الملك على إتمام جميع الإجراءات الحكومية المختلفة.

بأمر من الملك يقوم الديوان بفتح بابه للمواطنين لحل مشكلاتهم المختلفة، وطريقة كتابة خطاب موجه للديوان الملكي تختلف من غرض لآخر، سواء كان بغرض طلب مساعدة مالية أو لسداد ديون أو لعلاج، وبذلك تنقسم صيغة خطاب موجه للديوان الملكي إلى:

1- صيغة خطاب موجه للديوان الملكي لطلب مساعدات مالية

في حال كنت تريد إرسال خطاب موجه للديوان الملكي لطلب مساعدة مالية لمواجهة الظروف المادية المختلفة، يجب أن تكون صيغة الخطاب كالتالي:

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد..

إلى الملك سلمان بن عبد العزيز

خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه

أتوجه إليكم بطلب عاجل من أجل الموافقة على مساعدتي في سداد ديوني عبر صرف مساعدة مالية لي، حيث أنني قد تراكم على قدر من الديون قيمتها بسبب (….) ولقد قمت ببيع كل ما أملك من أجل سدادها ومع ذلك لم يتم سدادها بالكامل.

لأنني أجد فيكم دائمًا العون والسند وروح الأب وليس الحاكم فحسب؛ فقد قمت بإرسال هذا الخطاب وكلي أمل في أن يلقى منكم القبول والموافقة، دمتم دائمًا بكل صحة وخير وعطاء، ولكم مني ومن أسرتي كامل التوقير والاحترام.

المرسل:

رقم الجوال:

رقم الهوية: “.

اقرأ أيضًا: صيغة برقية للديوان الملكي 2022

2- صيغة خطاب موجه للديوان الملكي بغرض سداد الديون

في حال كنت تعجز عن سداد بعض الديون التي تحملك عناءً يمكنك إرسال خطاب إلى الديوان الملكي ليقوم بتسديد الديون بدلًا منك، وتكون صيغة هذا الخطاب عبارة عن:

“السلام عليكم ورحمة الله العلي العظيم وبركاته، أما بعد

إلى خادم الحرمين الشريفين

جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أدام الله عزه..

أتقدم إلى جلالتكم بطلب الحصول على مبلغ مساعدة مالية حتى أتمكن من سداد ما تراكم عليّ من جزء كبير من الديون جعلتني أعيش في ضائقة كبيرة جدًا جعلتني وأسرتي نحياه في تعب دائم وشقاء مستمر، ونحن راضون تمام الرضا عن قضاء الله وقدره.

لكنني أحمل قدر كبير من الأمل في الله تعالى ثم في جلالتكم بأن تقوموا بتقديم يد العون إلىّ حتى أتمكن من سداد هذا الدين، ولقد تم إرفاق ما يؤكد تلك المديونية من مستندات.

وتفضلوا سيادتكم بقبول خالص الاحترام والتقدير والحب

المرسل:

رقم الجوال:

رقم الهوية: “.

أو قد تكون صيغة طلب الخطاب عبارة عن:

“بسم الله السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد

إلى جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز أدام الله عزه وتوفيقه..

أرفع إليكم هذا الخطاب العاجل بعد أن ضاق بي الحال كثيرًا بسبب (توضيح أسباب الديون وقيمتها)، حيث أنني يا سيدي قد سعيت مرارًا وتكرارًا من أجل سداد تلك الديون

لكن ضاق الوقت وضاق الحال أيضًا ولم أجد ملجأ بعد الخالق عز وجل إلا أن أتقدم بهذا الطلب لمساعدتي في سداد هذه الديون، وأنا على يقين من حرصكم على تخفيف معاناة أبناء الوطن وهذا ما دفعني إلى التواصل مع جلالتكم..

أدام الله عزك ورشدك وحكمتك جلالة الملك، لك من أبناء وطنك كل الحب والتحية والتقدير….

المرسل:

رقم الهوية:

رقم الهاتف: “.

3- صيغة طلب موجه للديوان الملكي بغرض العلاج

في إطار التعرف على صيغة خطاب موجه للديوان الملكي، ففي حالة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة وعدم المقدرة على سداد تكاليف علاج هذا المرض، يمكن إرسال خطاب للديوان الملكي لتحمل مصاريف العلاج، ويجب أن تكون صيغته كالتالي:

“إلى صاحب السمو الملكي جلال الملك عبد العزيز آل سعود

معالي وزير الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية:

تحية طيبة وبعد:

أعاني من مرض (يتم ذكر تفاصيل المرض)، وقد عجز الأطباء داخل المملكة على علاجه، ونصحوني بضرورة السفر إلى خارج البلاد لتلقي العلاج المناسب لحالتي، فتلك هي الطريقة الوحيدة للتعافي.

لكنني لا أمتلك ما يكفي من المال لتلقي العلاج في الخارج، لذلك أرسل إلى سيادتكم متوسمًا الخير، وأرجو السماح لي بتلقي العلاج خارج المملكة، داعيًا من الله تعالى أن يجزيكم الخير، وأن يحفظ العائلة الملكية من كل شر.

اسم مرسل الطلب:

رقم هاتف مٌقدم الطلب: “.

اقرأ أيضًا: طلب مساعدة سداد دين السعودية

4- صيغة عريضة للديوان الملكي لطلب العلاج بالخارج

في حالة إصابة أحد المواطنين السعوديين بالمرض وهم في خارج البلاد وعدم قدرتهم على تكفل مصاريف العلاج، يمكن أن يقوموا بإرسال خطاب للديوان الملكي لطلب المساعدة وتكون صيغة الخطاب هي:

“إلى جلالة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين

معالي وزير الديوان الملكي

خالص التحية والسلام لجلالتكم:

أتقدم بهذا المعروض من أجل الحصول على مساعدة مالية للعلاج على نفقة الدولة، فقد نصحني الأطباء داخل المملكة باستكمال علاجي في الخارج، ولا أستطيع أن أتحمل نفقات العلاج.

لذا أطمع من جلالتكم بقبول طلبي، إذ أرجو من سيادتكم النظر لحالي بعين الإنسانية والرحمة، وأن تجيبوا على طلبي بالموافقة، شفاكم الله وعافاكم من كل مكروه.

اسم المرسل:

رقم هاتف المرسل: “.

5- صيغة برقية مرسلة للديوان الملكي لطلب وظيفة

في سياق الاطلاع على صيغة خطاب موجه للديوان الملكي، ففي حالة عدم توافر فرصة عمل لديك أو قد تركت عملك لظروف خارجة عن إرادتك، يمكنك إرسال خطاب للديوان الملكي لطلب وظيفة، وتكون صيغة الخطاب كالتالي:

“إلى خادم الحرمين الشريفين

الملك سلمان بن عبد العزيز حماه الله وسدد خطاه

أتقدم إليكم بهذا الخطاب الذي يحتوي على طلب أسأل الله تعالى أن يلقى لديكم القبول، حيث إنني أتقدم إليكم بطلب الحصول على وظيفة تتناسب مع ما أملكه من مؤهلات وخبرات؛ حيث إنني قد تخرجت من جامعة: ـــــــ، كلية: ــــــــ، قسم: ـــــــــــ، وفي دفعة: ـــــــــــــ

بعد التخرج التحقت بالعديد من الدورات التدريبية في نفس مجال دراستي مما أثقل من خبراتي العلمية والعملية في هذا المجال، ولقد بحثت مرارًا وتكرارًا وفي العديد من المؤسسات العامة والخاصة عن وظيفة ولم أجد، وأنا يا سيدي مسؤول عن أُسرة مكونة من 4 أفراد.

مما يعني أنني في حاجة ماسة إلى العمل، إلى جانب إنني آمل أن أكون أداة مساعدة في نهضة وتنمية المجتمع من خلال عملي، ولذلك؛ فإنني أرجو منكم التكرم بمساعدتي لكي أحصل على وظيفة مناسبة.

لكم مني أسمى معاني التقدير والاحترام

مُرسله إلى سيادتكم:

عنواني: رقم هويتي:

ورقم الجوال: “.

طريقة إرسال خطاب للديوان الملكي

يمنح الديوان الملكي فرصة للمواطنين للتواصل معهم عن طريق إرسال برقية، لذلك يمكنك التقديم إلى الديوان الملكي لحل مشكلاته المختلفة من تسديد ديون أو لطلب العلاج أو لطلب وظيفة، عن طريق القيام ببعض الخطوات مثل:

  1. يجب عليك أن تكتب البرقية بالصيغة المناسبة للطلب الذي تريده، ويجب أن تقوم بإدخال كافة البيانات والمعلومات الخاصة بك في نهاية البرقية من اسمك كاملًا، ورقم هاتفك وعنوانك السكني الحالي، وتقديم جميع المعلومات عن الدين أو المشكلة التي تواجهها.
  2. ثم بعد كتابة البيانات والمعلومات الخاصة بك، يجب إرسال الخطاب إلى البريد الرسمي أو البريد الإلكتروني، ويتم الحصول على رقم هذه المعاملة لمتابعة الخطاب المقدم.
  3. يقوم الديوان الملكي بالرد على الخطاب الخاص بك في مدة لا تقل عن شهر من التاريخ الذي قمت فيه بإرسال الخطاب، لذلك احرص على تتبع الخطاب لتلقي الرد.

اقرأ أيضًا: التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون

أهمية الديوان الملكي للمواطنين

بعد التعرف على صيغة خطاب موجه للديوان الملكي، هناك الكثير من الفوائد والمساعدات التي تعود على المواطن من الديوان الملكي، مثل:

  • يساعد المديونين على سداد ديونهم المختلفة التي يعجزون عن سدادها.
  • يساعد الأفراد الذين لم يستطيعوا تسديد أقساط قروضهم.
  • يساعد جميع الأفراد الذين لديهم مشكلات مادية في حالة تقديم الأوراق التي تثبت ذلك، واقتناع الديوان بأن تلك الأزمة المالية تستحق المساعدة.
  • يقوم الديوان الملكي بتقديم المساعدات المختلفة للأشخاص الذين لم يحصلوا على راتبهم التقاعدي من المملكة العربية السعودية.
  • يقوم الديوان بتحمل جميع مصاريف العلاج للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي، والسرطان.
  • يقوم الديوان الملكي بإسقاط عقوبات السجن والإفراج عن المساجين في حالة وجود الأوراق التي تُثبت أنه تم سجنه ظلمًا.
  • يمنح الديوان المساكن والأراضي الزراعية تحت اسم مشروع “خادم الحرمين”.

إن صيغة الخطاب الموجه للديوان الملكي تختلف حسب الغرض من ذلك الخطاب، كما يجب أن تضع كافة البيانات الخاصة بك في الخطاب، والأوراق التي تثبت مدى احتياجك لتلك المساعدة، لكي يقتنع الديوان الملكي ويمنحك إياها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.