صيغة برقية للديوان الملكي 2021

صيغة برقية للديوان الملكي تتطلب اتباع عدة خطوات لكي يتم كتابتها بشكل صحيح يساعد في تسهيل الحصول على خدمات الديوان الملكي المتميزة، حيث إن الصيغة الصحيحة يجب ألا تكون طويلة دون داعى، ويلزم كتابتها بشكل مُبسط لتمكن قارئها من التعاطف مع المرسل لها، وقبول طلبه سريعًا؛ لذا من خلال صناع المال سنعرض لكم صيغة برقية للديوان الملكي، وسنوافيكم بكل ما يلزمكم من معلومات حول هذا الموضوع في السطور المقبلة.

صيغة برقية للديوان الملكي 2021

صيغة برقية للديوان الملكي 2021

إن الديوان الملكي هو عبارة عن مكتب تنفيذي لملك المملكة العربية السعودية، حيث إنه يعمل بمثابة حلقة الوصل بين الملك سلمان والحكومة والمؤسسة، وكذلك المواطنين، فإلى جانب وظيفته الأساسية في إدارة أمور الدولة، فهو يعتبر الجهة الخيرية التي تقدم المساعدات للشعب.

حيث يقوم الديوان الملكي السعودي باستقبال مختلف طلبات المواطنين، ومن ثم توصيلها إلى الملك لتنفيذها عبر المساعدات المالية، ويتم هذا الأمر من خلال تقديم المواطن طلب مساعدة، والذي يكون عبارة عن برقية أو رسالة لها صياغة معينة يتبعها المتقدم على الطلب ليحصل على القبول بسهولة.

نظرًا لأن المملكة العربية السعودية مؤخرًا مرت بظروف اقتصادية متدهورة، فأصبح الكثير من المواطنين لديهم متطلبات سواء مالية، أو علاجية أو متطلبات إعفاء سداد رسوم ما؛ لذلك سنعرض لكم صيغة برقية للديوان الملكي على تتم كتابة الصيغة بعدة خطوات، كما هو موضح في الآتي:

  1. يبدأ المواطن بتوجيه التحية للملك سلمان بن عبد العزيز، فهو خادم الحرمين الشرفين، وملك المملكة العربية السعودية.
  2. يقوم المواطن بعد ذلك بكتابة متطلباته، والمساعدة التي يرغب في الحصول عليها، سواء كانت مالية، أو علاجية، أو سداد ديون، أو تقديم شكوي.
  3. يتم توضيح الأسباب وراء طلبه لهذه المساعدة، أو الظروف التي جعلته يتعرض للحاجة.
  4. يجب ارفاق الأوراق اللازمة كرقم الهوية، والمستندات التي تُثبت حالته الاجتماعية، وأسباب شكواه.
  5. يكتب المواطن رقم جواله، وكذلك البريد الإلكتروني الخاص به لكي يتم التواصل معه بسهولة من خلاله.
  6. في نهاية البرقية يتم توجيه الثناء والشكر للملك.
  7. تُرسل البرقية إلى الديوان الملكي إما عبر البريد السعودي، أو على عنوان الديوان.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن المدفوعات الحكومية السعودية

طرق إرسال البرقية للديوان الملكي

يُرسل المواطن طلباته التي قام بكتابتها في البرقية على عنوان الديوان الملكي، حيث يكون العنوان هو مدينة الرياض 12911- المملكة العربية السعودية- الهدأ 7636، ويلزم أن يقوم المواطن بكتابة عنوان البريد على البرقية المرسة، وكذلك عنوانه الشخصي، ورقم هاتفه.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن التواصل مع الديوان الملكي عمومًا، عبر الوسائل الآتية:

  • البريد الإلكتروني: [email protected].
  • يمكن التواصل لجميع المقيمين بداخل السعودية على الرقم: 8004000000.
  • التواصل من خارج السعودية على رقم: 9203003.

نماذج للبرقيات المقدمة للديوان الملكي بمختلف المتطلبات

فيما يلي سنعرض لكم مجموعة لصيغة برقية للديوان الملكي، وذلك بمختلف المتطلبات التي تتضمنها تلك البرقيات:

أولًا: برقية تسديد الديون

من خلال السطور المقبلة سوف نعرض لكم نموذج صيغة برقية الغرض منها تسديد الديون، كما أن تلك البرقية يتم إرسالها إلى الديوان الملكي التابع إلى المملكة العربية السعودية:

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وصاحب السمو والفضل علينا

تحية طيبة وبعد لسيادتكم:

أرسل لكم هذه الرسالة وأنا في غاية الحاجة لتقديم مساعدتكم لي، حيث إنني رجل فقير، ليس لدى دخل ثابت، ولا استطيع كفاية حاجة أسرتي، فكلما ضاق حالنا، قمت باستعارة المال من الآخرين، إلى أن تكاثرت ديوني ولا استطيع سدادها.

فأرجو من سيادتكم أن تعاملوني بالرأفة، وتقدموا لي المساعدة المالية لسد هذه الديون، وأتمنى من الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم.

مع خالص تقدير وتحياتي.

الاسم:………

رقم الهاتف:………

ثانيًا: برقية للديوان الملكي لتسديد قرض

من خلال الاطلاع على البرقية التالية سنجد أنها نموذج يصلح للإرسال إلى الديوان الملكي، بغرض المساعدة في تسديد قرض لأحد المتعثرين ممن يقطنون في المملكة العربية السعودية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

إلى جلالة الملك سلمان حفظه الله، وأطال في عمره

فإنني أتقدم لسعادتك بطلب الحصول على المساعدة المالية لسداد قرض قمت بأخذه مسبقًا، أو أرغب في الحصول على إعفاء من سداده، فإنني لم أعد أقوى على ذلك، فإن دخلي لا يكفي، حيث إننا مطمئنًا لحسن استجابتكم لي، وكلى رجاء أن تساعدونني في تخفيف هذا العبء من على ظهري.

أسأل الله أن يجازيكم عنى الجزاء الحسن، مع خالص تحياتي وشكري للملك.

الاسم:…….

رقم الجوال:…….

اقرأ أيضًا: دليل أكبر الشركات في السعودية

ثالثًا: طلب علاج من الديوان الملكي

فيما يلي يمكنك الاطلاع على صيغة برقية الهدف منها طلب الحصول على العلاج، والتي يتم إرسالها إلى الديوان الملكي التابع إلى المملكة العربية السعودية:

إلى معالي وزير الديوان الملكي وصاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

لك مني أطيب التحيات والسلام،

لقد عجز الأطباء في المملكة العربية السعودية على إيجاد العلاج لحالتي المريضة، واقترحوا على بأن أسافر إلى الخارج لتلقي العلاج، وهذا الأمر قد يتطلب الكثير من المال، فإنني أرجو سيادتكم بأن توفر لي السفر للعلاج على نفقة الدولة، داعيًا الله أن يحفظك من كل شر.

اسم المرسل:…..

رقم الهاتف:……

رابعًا: صيغة برقية طلب المنح

من خلال السطور التالية يمكنك الاطلاع على نموذج مكتوب وجاهز للطباعة لبرقية، يمكن إرسالها إلى الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية بغرض طلب المنح:

سيدي الملك سلمان بن عبد العزيز، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يطيب لي أن أتقدم لسيادتكم بطلب الحصول على منحة “مع شرح السبب بالتفصيل”، فأنا لم أعد اتحمل نفقات المعيشة، وأرغب في توفير حياة كريمة لأسرتي، ويعلم الله أنني في أمس الحاجة لتلك المنحة.

حفظكم الله ورعاكم.

المرسل:….

العنوان:….

رقم الهاتف:….

الجدير بالذكر أن جميع البرقيات المسبقة يلزم فيها إرفاق المستندات التي تثبت وتؤكد ما ورد في مضمونها، ومن ثم يتم التوجه للبريد لإرسالها إلى الديوان الملكي، وغالبًا ما يتم الرد عليها خلال شهر أو أقل.

اقرأ أيضًا: دليل البنوك السعودية كاملة

المستندات المطلوبة لتقديم طلب للديوان الملكي وشروطه

يحتاج المواطن إلى إرفاق بعض المستندات بعدما يقوم بكتابة صيغة برقية للديوان الملكي بشكل صحيح، حيث تشمل تلك الأوراق ما سنشير إليه في النقاط المقبلة:

  • بطاقة أحوال مدنية تكون سارية المفعول.
  • دفتر العائلة الأصلي.
  • الأوراق المتعلقة بالوضع الاقتصادي، والاجتماعي.
  • في حالة إذا كان الطلب للعلاج، فإنه يتم إرفاق تقرير طبي صادر من أي مستشفى أو عيادة طبيبة.
  • أن يكون المريض المتقدم على طلب العلاج غير منتفع بأي تأمين صحي، ويكون متواجد بالمملكة.
  • ضرورة حضور رب الأسرة، وصاحب الطلب.
  • إرسال صورة شخصية واضحة.
  • كتابة رقم الهاتف المتاح لدى المواطن، وعنوانه الحالي.

مزايا الديوان الملكي للمواطن

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض صيغة برقية للديوان الملكي 2021، فإننا فيما يلي سنوضح لكم بالتفصيل أهم وأبرز المزايا المقدمة التي يستفيد يمكن للمواطن أن يستفيد بها من الديوان الملكي:

  • يساعد الديوان الملكي على حل المشاكل المادية، وذلك بعدما يتم التأكد من رسالة البرقية وتقديم التقارير السليمة التي تُثبت الضائقة المادية التي يمر بها المواطن.
  • في حالة إذا كان المواطن مسجونًا ظلم، فإنه من الممكن أن يقدم طلب يفيد بالسجن ظلم، وسيقوم الديوان الملكي بإسقاط الحكم من عليه بعد التحقق من ذلك.
  • يمكن أن يوفر الديوان الملكي السكن والأراضي لكل المحتاجين، وذلك وفقًا لمشروع خادم الحرمين الشريفين.
  • من خلال الديوان الملكي ستقوم المملكة العربية السعودية بتوفير العلاج المجاني لمن يعانون من بعض الحالات المرضية، حيث يتم تحميل التكلفة على المملكة.
  • يساهم في تسديد الأقساط سواء للديون أو القروض.
  • يعمل الديوان على تقديم مختلف المساعدات للذين لم يتمكنوا من الحصول على الراتب التقاعدي.

اقرأ أيضًا: بنك التسليف إستعلام عن الإعفاء

بذلك نكون قد قدمنا لكم صيغة برقية للديوان الملكي، وأمثلة عليها؛ لكي يتمكن المواطنين بسهولة من الحصول على المساعدات المالية لحل مختلف المشكلات، أو الحصول على الخدمات المتميزة التي يقدمها الديوان الملكي، مع ضرورة وجود سبب وأدلة مقنعة حول ما تم كتابته في البرقية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمنا وساعدنا على تسهيل القبول لطلباتكم المقدمة لملك السعودية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.