التسجيل في صندوق التنمية العقاري

التسجيل في صندوق التنمية العقاري ، يعتبر صندوق التنمية العقاري في المملكة العربية السعودية من أهم المؤسسات المالية التمويلية فى السعودية، وقد تم إنشاء صندوق التنمية العقاري من أجل المساهمة فى بناء المجمعات السكنية والمدن السكنية الجديدة في المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق تقديم قروض عقارية بشروط ميسرة لدعم المواطنين السعوديين الذين يبحثون عن وحدات سكنية تتلاءم مع قدراتهم المادية وحاجاتهم السكنية، هذا وسوف نوضح لكم اليوم عبر موقع صناع المال، طريقة التسجيل في صندوق التنمية العقاري خطوة بخطوة.

وللمزيد حول خدمات صندوق التنمية العقاري يمكنكم الاطلاع على: الإستعلام عن سداد صندوق التنمية العقاري

صندوق التنمية العقارية في المملكة العربية السعودية

يتميز صندوق التنمية العقاري بنشاطه الشامل والواسع وذلك على عكس مؤسسات التمويل الأخرى التي تعمل في نفس النطاق، حيث يحرص صندوق التنمية العقاري على أن يوفر التمويل للسعوديين في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية من مدن وقرى ومراكز دون أن تتركز خدماته في مناطق جغرافية دون غيرها، فقد بلغت عدد المناطق التي استفادت من الخدمات التي يقدمها صندوق التنمية العقاري ما يزيد عن 4279 منطقة فى المدن والقرى المختلفة، وبالتالى يقوم صندوق التنمية العقارى بدور كبير وهام من أجل التنمية العقارية في المملكة العربية السعودية.

كما ننصحكم بالاطلاع على: شروط وطريقة حساب التمويل العقاري من بنك الرياض

نشأة صندوق التنمية العقاري السعودي

تم تأسيس صندوق التنمية العقاري في عام 1394هـ و1974م، وذلك تطبيقاً للمرسوم الملكي رقم م/23، وقد اتخذت مدينة الرياض مقرا رئيسياً لصندوق التنمية العقاري، وقد بدأ الصندوق في مزاولة مهامه فى عام 1395 وذلك بعد مرور عام واحد تقريباً من تاريخ التأسيس.

كان الهدف الأساسي من تأسيس صندوق التنمية العقاري هو بناء العديد من الوحدات السكنية والمجمعات السكنية التى تغطى الطلب السكنى المواطنين السعوديين، وقد بدأ صندوق التنمية العقارى نشاطه برأس مال يقدر ب 250 مليون ريال سعودى، وأخذ رأس ماله فى التضاعف من عام إلى أخر كما أنه نجح في الوصول إلى نحو 40 فرع منتشرين في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، واحتل صندوق التنمية العقاري مكانة هامة بين المؤسسات التمويلية العقارية في جميع أنحاء العالم.

للاستعلام عن الصندوق العقاري نقدم لكم هذا الموضوع: استعلام عن الصندوق العقاري برقم الهوية

التسجيل في صندوق التنمية العقاري

يجب على المواطنين الراغبين فى الحصول القروض المدعمة التى يوفرها صندوق التنمية العقارية، أن يقوموا بالتسجيل فى الصندوق من خلال تنفيذ مجموعة من الخطوات وهي كالتالي:

  • زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لصندوق التنمية العقاري عبر الضغط على الرابط ” التسجيل في صندوق التنمية العقاري “.
  • اضغط على “تسجيل” من أجل أن يتم التسجيل لدى البوابة الإلكترونية لصندوق التنمية العقاري، ثم قم بتعبئة البيانات الشخصية المطلوبة بالإضافة إلى البيانات المطلوبة عن الدخل والأسرة ويجب أن تكون هذه البيانات صحيحة وكاملة.
  • ثم اتباع جميع الخطوات المطلوبة لإتمام التسجيل.
  • تفعيل الحساب لكي يتم التأكد من أن التسجيل قد اكتمل.
  • والآن يمكنك التعرف على خدمات الموقع بكل سهولة.

كما نقدم لكم اليوم: الاستعلام عن القرض العقاري برقم الهوية

خطوات تحديث البيانات من أجل الحصول على قروض

تأتي بعد خطوة التسجيل في الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقاري خطوة تحديث البيانات والتأكد من صحتها من أجل الاستفادة من الخدمات التي يقدمها الصندوق والبدء في إجراءات التقديم للحصول على تمويل عقاري، وبالنسبة لخطوات تحديث البيانات فهي كالتالي:

  1. زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لصندوق التنمية العقاري.
  2. اختر “الخدمات الحكومية” ثم قم بالضغط على “خدمات المواطنين” وبعد ذلك اضغط على “تحديث البيانات الشخصية”.
  3. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على الموقع الرسمي لصندوق التنمية العقارية باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر بالإضافة إلى رمز التحقق.
  4. قم بملء البيانات المطلوبة حيث يتم إدخال رقم السجل المدني وتاريخ الميلاد وأيضا إدخال رمز التحقق.
  5. انقر على “التحقق من البيانات” لكى يستكمل التسجيل.
  6. يقوم صندوق التنمية العقاري بقبول البيانات بعد مراجعتها.

وللمزيد من المعلومات حول قروض التمويل العقاري في السعودية اضغط على هذا الرابط: طريقة الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري

برنامج التمويل المدعوم فى البنك الأهلى التجارى فى إطار صندوق التنمية العقاري

برنامج التمويل العقاري هو أحد برامج التمويل التي يوفرها صندوق التنمية العقاري لمنح القروض والتمويل العقاري حسب أحكام الشريعة الإسلامية، ويقدم برنامج التمويل العقاري لعملاء البنك الأهلى التجارى الذين حصلوا على الموافقة من صندوق التنمية العقاري، حيث يحصل المتعاملين مع صندوق التنمية العقاري على التمويل من البنك الأهلى التجارى على أن يقوم صندوق التنمية العقاري بتسديد الأرباح الناتجة عن التمويل نيابة عن المتعامل معه، ويمكن أن يكون التسديد فى صورة كلية أو فى صورة جزئية.

ومن ناحية تحديد الدعم المقدم فيتم تحديده بناء على عدد من العوامل منها عدد الأفراد المكونين للأسرة بالإضافة إلى أعمارهم ومستوى الدخل الشهري الخاص بطالبي الحصول على التمويل من الصندوق، ويحدد صندوق التنمية العقاري الدعم لأصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة بنسبة مائة فى المائة وذلك وفقا للوائح المنظمة لعمل الصندوق.

واضغط هنا للتعرف على خطوات: التقديم على الصندوق العقاري

مميزات برنامج التمويل المدعوم فى البنك الاهلى التجارى بالتعاون مع صندوق التنمية العقاري

  • يعتبر برنامج التمويل المدعوم مصدق من الهيئة الشرعية باعتباره متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • تنص سياسة صندوق التنمية العقاري على إمكانية الحصول على التمويل المدعوم حتى خمسمائة ألف ريال سعودي كحد أقصى.
  • تنص سياسة البنك الأهلى التجارى على إمكانية الحصول على تمويل حتى أربعة مليون ريال سعودي.

كما ننصحكم بالاطلاع على: طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الأهلي بالمملكة

الخطوات والشروط اللازمة للاستفادة من برنامج التمويل المدعوم

لكي يقدم العميل طلب الحصول على التمويل العقارى المدعوم من البنك الأهلى التجارى يجب أن يحصل أولاً على موافقة صندوق التمويل العقارى وبالنسبة إلى إجراءات الحصول على التمويل العقاري المدعوم فهي كالتالي:

  • تلقى العميل الراغب في الاستفادة من برنامج التمويل المدعوم رسالة من صندوق التنمية العقاري بموافقته على طلبه.
  • الذهاب إلى أقرب فرع من فروع البنك الأهلى التجارى لكى يقوم العميل بتقديم طلب الحصول على التمويل العقارى المدعوم بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية.
  • تأتى بعد ذلك عملية تقييم العقار الذى قام العميل باختياره.
  • حصول العميل على الموافقة على طلبه من قبل البنك الأهلي التجاري وصندوق التنمية العقاري مع إبلاغ العميل بقيمة الدعم.
  • ثم بعد ذلك تتم عملية شراء العقار والقيام بفتح حساب التمويل العقارى المدعوم.
  • قيام العميل بسداد كل قسط شهرى عند تاريخ استحقاقه، بينما يتم تحويل الدعم الشهرى من قبل صندوق التنمية العقاري لحساب المستفيد من التمويل بشكل مباشر.

واقرأ أيضا: رقم البنك الأهلي للتمويل الشخصي

وفى نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا لكم خطوات التسجيل في صندوق التنمية العقاري بالتفصيل، كما أوضحنا لكم الخطوات والشروط اللازمة للاستفادة من برنامج التمويل المدعوم من البنك الأهلي التجاري، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع والمعلومات الواردة به.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. يحيى عاطف ماضي يقول

    اني فقير احتاج مساعدة