أنواع الصناعة

ما هي أنواع الصناعة؟ وما هو تعريف الصناعة؟ وما هي أقسام الصناعة المختلفة؟، حيث إن تعد الصناعة من أهم الموارد الاقتصادية التي توفر العديد من المنتجات والسلع والخدمات بالإضافة إلى توفير مصادر دخل مختلفة، لذا يقدم لكم موقع صناع المال، أنواع الصناعة بشكل مفصل وعرض تعريفها وأقسامها من خلال السطور القادمة.

أنواع الصناعة

أنواع الصناعة

يمكن التعبير عن الصناعة بأنها مجموعة من المؤسسات أو الشركات المنتجة التي تساعد على إنتاج وتوفير العديد من السلع والخدمات ومصادر الدخل المختلفة، وعادة ما يتم تقسيم الصناعة إلى ثلاث أنواع وذلك كما يلي:

أولًا: الصناعات الأولية

يتم الاعتماد على المواد الخام بشكل كبير في الصناعات الأولية، وهي التي تستخدم بشكل مباشر في الزراعة بأنواعه والتعدين والمحاجر والمعادن، ويمكن تقسيم الصناعات الأولية إلى قسمين وذلك كما يلي:

اقرأ أيضًا: طريقة صناعة الفخار

الصناعات الوراثية

هي عبارة عن صناعة تتم من خلال العناصر البشرية وذلك في عمليات الإنتاج مثل الثروة السمكية والحيوانية أو الزراعة، بالإضافة إلى ذلك عمليات التحسين التكنولوجية للموارد الموجودة.

الصناعات الاستراتيجية

تتمثل الصناعة الاستراتيجية في المواد التي يتم استخدامها من أجل صناعة الكثير من الأشياء المختلفة وهي تتم من خلال استخراج المواد الخام من أصلها، مثل تعدين المواد المعدنية والأحجار، بالإضافة إلى استخراج الوقود المعدني.

تعتمد الدول الفقير والنامية والغير متقدمة على هذه الصناعة بشكل خاص أكثر من الصناعات الثانوية والمتطورة.

ثانيًا: الصناعات الثانوية

يقصد بالصناعة الثانوية، بالصناعة التحويلية والتي تتم من خلال أخذ المواد الخام الناتجة من الصناعات الأولية ويتم معالجتها داخل السلع الاستهلاكية ويتم تحويل الصناعات الثانوية إلى مجموعة من المنتجات والسلع المختلفة، ويتم تقسيم الصناعات الثانوية إلى قسمين وذلك كما يلي:

الصناعات الكبيرة في الحجم

يتطلب هذا النوع من الصناعات رأس مال كبير للغاية وذلك لأنها تعد استثمار داخل الآلات والمعدات والمصانع، والتي تساعد على خدمة الأسواق الكبيرة والمتنوعة والتي تضم العديد من الصناعات التحويلية الأخرى.

عادة من تتطلب الصناعات الكبيرة في الحجم إلى قوة كبيرة من العمالة الماهرة التي تتخصص في ذلك بالإضافة إلى حجم كبير من الإنتاج مثل تصنيع الحديد والاسمنت والسيارات والصلب والمعادن المختلفة، بالإضافة إلى تعبئة اللحوم والطاقة وتكرير مواد النفط والبترول.

الصناعات الصغيرة في الحجم

تتميز هذه الصناعات الصغيرة باستثمار رأس مال قليلة في المعدات والمصانع المنتجة للصناعة وهي تتمثل في المنتجات الغير قياسية وذلك مثل الأعمال الحرفية، وعادة ما تتطلب هذه الصناعات إلى قوى عاملة ماهر للغاية، كما هو الحال في صناعات الملابس والأغذية والبلاستيك والنسيج.

بينما هناك أعمال خاصة تتطلب مهارات خارقة وعالية في التصنيع والتي تتمثل في صناعة الأجهزة الإلكترونية، والآلات وقطع الأحجار الكريمة وأجهزة الكمبيوتر المختلفة.

اقرأ أيضًا: دليل مصانع الملابس 

ثالثًا: الصناعات المتطورة

تعرف الصناعات المتطورة باسم صناعة الخدمات، بمعنى أنها تهدف إلى تقديم الخدمات والمكاسب الغير ملموسة على أرض الواقع والتي لا تولد الكثير من الأموال، ولا تنتج قطع من السلع الملموسة، بينما هي تتمتع بمجموعة من المشاريع الخاصة والحكومية.

تشمل الصناعة المتطور الخدمات المصرفية والمالية والخدمات العقارية، بالإضافة إلى خدمات الاستثمار والتأمين، وتجارة التجزئة والجملة وإعادة البيع، بالإضافة إلى خدمات النقل والمعلومات والاتصالات المختلفة.

تشمل أيضًا الصناعات المتطور على الخدمات المهنية، والاستشارية والقانونية والسياحية، الخاصة بالفنادق والمطاعم والترفيه، والخدمات الشخصية والتعليم والتدريس والصحة والأمن والرعاية الاجتماعية.

أنواع أخرى من الصناعة

بعد أن تعرفنا على أنواع الصناعة الأساسية، هناك أنواع أخرى من الصناعة والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: الصناعة البدائية

تعتمد الصناعة البدائية بشكل أساسي على قوة يد الإنسان والحيوان، وعادة ما يتم استخدام هذا النوع من الصناعات داخل المنازل، لذا عادة ما يطلق عليها الصناعة المنزلية، وهي التي تتمثل في صناعة الغزل والأطعمة.

تصنف الصناعات البدائية من ضمن الصناعات العالمية، والتي تراجعت أهميتها نظرًا لتطور الحضارات في المجتمعات المعاصرة الآن.

ثانيًا: الصناعات البسيطة

هي الصناعة التي تساعد بشكل كبير على تقليل وزن الخامات وأحجامها المختلفة، وتعمل على نقلها وحفظها، بالإضافة إلى ذلك تقوم الصناعات البسيطة بدعم إعدادا المنتجات التي تستخدم في أنواع الصناعات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك تساهم في تشكيلها بناءً على تصميمها النهائي المقبول من أجل استخدام الأفراد من المستهلكين، لا تقوم الصناعات البسيطة باستخدام أي نوع من أنواع الخامات الأخرى، بالإضافة إلى أنها تتميز بكونها تظهر من ضمن مواقع إنتاج المواد الأولية والخام، وعادة لا تحتاج للنقل إلا إذا كانت من ضمن الصناعات المصنعة من أنواع محددة من المعادن.

ثالثًا: صناعات المجتمع

هي نوع خاص من الصناعات التي تنتمي إلى الصناعة البسيطة، ويطلق عليها صناعات الخدمات وذلك يحتاج إليها المجتمعات المختلفة وذلك من أجل تلبية الخدمات الاستهلاكية، وغالبًا ما تعتمد هذه الصناعة على أهمية الحضارات الخاصة بالمجتمع، فكلما كان المجتمع حضاري كلما ازدادت حاجة المجتمع إلى الصناعات المختلفة، وهي تتمثل في (خدمات وسائل النقل، والهواتف والمخابز، والكهرباء).

اقرأ أيضًا: مشروع تصنيع خراطيم الكهرباء

رابعًا: الصناعات المركبة

يمكن التعبير عن الصناعات المركبة بأنها الصناعات الخاصة بالمدن، وسميت بالصناعات المركبة نظرًا لأنها تحتاج إلى استخدام الآلات المركبة والمعقدة، بالإضافة إلى الاعتماد على أكثر من مادة أولية خام في عملية الإنتاج.

لا تهدف الصناعات المركبة إلى النقل أو الحفظ بل تهدف إلى الاستخدامات الخاصة، وغالبًا ما يتم استخدامها من أجل المستهلك النهائي، بالإضافة إلى ذلك فهي لا تستخدم على المستوى المحلي فقط، بل تستخدم من أجل التسويق الخارجي، ومن الأمثلة على ذلك (صناعة الساعات والمواد الكيميائية والسيارات).

أقسام الصناعات          

بعد أن تناولنا معًا أنواع الصناعة بشكل مفصل، لا بد من استعراض أقسام الصناعات المختلفة والتي قد تتمثل فيما يلي:

أولًا: الصناعات المعدنية

ترتبط هذه الصناعات بالمعادن بشكل مباشر، ولها دور كبير في صناعة العديد من المعادن المختلفة والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • صناعة المعادن الغير حديدية مثل: النحاس والألومنيوم.
  • صناعة المعادن الحديدية مثل: الفولاذ.
  • صناعة المعادن النبيلة مثل: الذهب والفضة والبلاتين.
  • صناعة المعادن الثقيلة مثل: الزرنيخ والكادميوم.
  • صناعة السبائك المختلفة وهي عبارة عن خليط من المعادن التي تتميز بالقوة الفائقة أمام درجات الحرارة العالية أو التآكل وهكذا.

بالإضافة إلى صناعة المناجم وهي التي ترتبط بشكل مباشر بالمناجم والمواد المستخرجة منها، ويتم تقسيم الأنواع المستخرجة، إلى مواد حديدية أو مواد غير حديدية.

ثانيًا: الصناعات الكهربائية والإلكترونية

تتضمن هذه الصناعة كل ما يخص صناعة الإلكترونيات والكهرباء، ويتم تقسيمها إلى أنواع مختلفة مثل صناعة الكهرباء المنزلية أو صناعة الكهرباء الصناعية.

ثالثًا: الصناعات الغذائية

تعد من أهم الصناعات التي يحتاج إليها الإنسان بشكل مباشر والتي تنقسم عادة إلى أقسام مختلفة وتدخل في العديد من المجالات المختلفة بسبب اتساع صناعتها.

رابعًا: الصناعات الطبية والصحية

أكثر أنواع الصناعة التي نحتاج إليها بشدة خلال هذه الفترة وذلك من الوقاية من الإصابة بالأمراض والفيروسات المختلفة، والتي تساعد على تحسين حال المريض والحصول على العلاج المناسب له.

خامسًا: صناعات الجلود والنسيج

تعد صناعات الجلود والنسيج من أهم القطاعات التي ينتمي إليها عدد كبير من الأشخاص، وذلك لأنها قد تستخدم في العديد من المجالات المختلفة، ويتم تقسيمها إلى أنواع مختلفة.

سادسًا: الصناعات الكيماوية

انتشرت الصناعات الكيماوية بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، فهناك العديد من المصانع التي تقوم بصناعة الصابون بمختلف أنواعه أو المساحيق المختلفة التي تستخدم في عملية الغسيل، وهي تتوافر بشكل كبير داخل الأسواق المحلية.

مقومات الصناعة

بعد أن تعرفنا على أنواع الصناعة بشكل مفصل، لا بد من معرفة أهم المقومات التي تحتاج إليها الصناعة بشكل مستمر والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: المواد الخام

المواد الخام تعد هي المواد الأولية التي تحتاج إليها الصناعة بشكل مباشر، ويجب أن موقع منشاة الصناعة قريبة منها.

ثانيًا: القوى العاملة

تحتاج الصناعة إلى قوى عاملة قادرة على الإنتاج والعمل بشكل مستمر.

ثالثًا: مصادر الطاقة

من أهم المقومات المطلوبة للصناعة وذلك من أجل تقديم الدعم اللازم من أجل تشغيل الآلات للإنتاج في المصانع.

رابعًا: الأسواق

هو الموقع الاستراتيجي الذي يستخدم من أجل بيع المنتجات الصناعية المختلفة، ولكن لا يستخدم السوق في الصناعات التكنولوجية، ويعود ذلك بسبب الوزن الثقيل وتكاليف نقلها الرخيصة.

خامسًا: وسائل النقل

هي من أهم المقومات التي تساعد على التحرك والتنقل بالمنتجات الصناعية من مكان إلى أخر.

سادسًا: رأس المال

عبارة عن مجموعة من الأموال يتم استخدامها واستثمارها في بداية الأعمال والمشروعات التجارية المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هو رأس المال 

سابعًا: سياسة الحكومة

هي السياسة التي تقوم بدعم المشروعات الصناعية في العديد من الدول المختلفة.

أهمية الصناعات

بعد أن تعرفنا على أنواع الصناعة بأشكالها المختلفة، من الضروري عرض أهمية الصناعة للمجتمع والبشرية، والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • تساعد الصناعة على توفير المستلزمات والسلع والمنتجات التي تساعد على تعزيز النشاط الاقتصادي بشكل ملحوظ.
  • توفر الصناعة العديد من فرص العمل والمهن للعمالة مما يساعد على التخلص من فرص البطالة الزائدة.
  • تقوم الصناعة بدعم الإنتاج المحلي الإجمالي، مما يؤدي إلى زيادة ثروة البلاد والشعوب، لذا عادة ما تتميز البلاد الصناعية بمستويات ممتازة في المعيشة.
  • تساعد الصناعة على إنتاج سلع نهائية بالإضافة إلى إنتاج سلع استهلاكية التي تساعد بشكل كبير على رفع مستوى معيشة الأفراد والسكان.
  • تؤثر الصناع بشكل إيجابي في الأقاليم والقرى المحلية.
  • تساعد الصناعة بمختلف أنواعها على تحقيق الاكتفاء الذاتي، مما يؤدي إلى تعزيز الاستقلال الاقتصادي والسياسي للبلاد.

عرضنا عليكم أنواع الصناعة بشكل مفصل، وشرح أقسامها ومقوماتها وعوامل ازدهارها المختلفة، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.