طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور

طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور تعد من أسهل وأقدم طرق عمل الصناعات الحرفية واليدوية على مستوى العالم، حيث تتميز صناعة الفخار بالبساطة ووفرة المواد اللازمة من أجلها، ويقوم العديد من الأشخاص بصناعة الأواني الفخارية من أجل طهي الطعام وحفظ السوائل ويتم استخدامه أيضًا في أغراض الزينة والتحف الفنية داخل المنازل العصرية، لذا يقدم لكم موقع صناع المال طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور مع الفوائد الناتجة من صناعة الفخار وذلك من خلال السطور القادمة.

ستجد في هذا الموضوع..

طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور

طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور

يعود تاريخ صناعة الفخار في مصر إلى مرحلة ما قبل الميلاد، حيث كان المصريين القدماء ينتظرون مواسم الفيضان من أجل الحصول على الطمي واستخدامه في صناعة العديد من الأدوات المنزلية، كما أنه تم استخدام الفخار في صناعة التوابيت والتحف الفنية التي تتميز بدقة الصناعة المتميزة.

تعد صناعة الفخار التقليدية من أقدم الصناعات البشرية اليدوية المميزة التي تتطلب احترافية بشكل كبير من أجل صناعة العديد من الفخاريات المزخرفة بطرق مختلفة وجميلة، وتختلف صناعات الفخار باختلاف الصانع لها، وذلك لأن لكل شخص الطابع الخاص به واللمسات الفنية الخاصة به التي يقوم بوضعها في الشكل النهائي للفخار.

مع تقدم العصور والتطور التكنولوجي بدأت صناعات الفخار تندثر وذلك بسبب عدم حاجة الإنسان إليها وتم استبدالها بظهور بعض الأطباق والأواني الحديثة، ولكنها ما زالت موجودة بكميات قليلة في بعض البلاد العربية التي مازالت تحتفظ بتراثها الثقافي والحضاري، ويمكن التعرف على طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور كما يلي:

يتم استخدام الطين بشكل أساسي في صناعة الفخار وذلك بفضل تركيبته الطبيعية الداخلية التي تجعله سهل التشكيل وتحويله إلى أشكال مختلفة من الأواني وذلك بسبب احتوائه على العديد من الحبيبات الناعمة، وله القدرة على أن يصبح في حالة صلبة بعد تجفيفه، ويمر الفخار أثناء صناعته بعدة مراحل مختلفة قد تتمثل فيما يلي:

اقرأ أيضًا: أشغال يدوية مربحة وبسيطة

المرحلة الأولي: خلط الطين

طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور

تعد هذه المرحلة الأولى من طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور، حيث يتم فيها وضع الطين والماء مع بعضهم البعض في خزان الخلط، ويتم خلط المكونات معًا بشكل جيد ويستمر إلى أن يتحول الطين إلى عجين قابل للتشكيل المختلف.

بعد ذلك يتم الضغط على عجينة الطين باستخدام بعض الفلاتر وذلك من أجل التخلص من الماء الزائد داخل العجينة، ويتم وضع خليط الماء والطين داخل طاحونة مكونة من أسطوانة يتم من خلالها تثبيت الطين عليها، ثم تقوم الأسطوانة بحركة الدوران من أجل أن يقوم صانع الفخار بتشكيل الطين وتصنيعه بطريقة سهلة.

المرحلة الثانية: تجويف الفخار

طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور

يتم في هذه المرحلة تجويف العجينة الفخارية باستخدام اليد، أو الآلة المخصصة لذلك، وعندما يصل صانع الفخار إلى التجويف المناسب للعجينة، يتم إيقاف دوران الأسطوانة، ويمكن أن يتم استخدام بعض القوالب الجاهزة المخصصة لذلك من أجل الوصول إلى الحجم المطلوب بطريقة سريعة وتتميز بالدقة والاتقان.

المرحلة الثالثة: صب الأواني الفخارية

طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور

بعد خلط عجينة الفخار وتجوفيها بالشكل المراد، يتم بعد ذلك صب عجينة الفخار داخل العديد من القوالب المصنوعة من الجبس، وذلك لأن مادة الجبس تساعد على سحب كمية الماء التي توجد داخل عجينة الفخار، فعندما يتم وضع عجينة الفخار في هذا القالب يتم سحب الماء بطريقة تدريجية، وهو ما يمنح الشكلي النهائي للأواني الفخارية الصلابة والمتانة التي تجعل منها منتجات جيدة الجودة والصنع.

في بعض الأحيان يتم وضع عجينة الفخار داخل قوالب تحتوي بداخلها على العديد من الرسومات والزخارف المنحوتة، وذلك من أجل وضع عجينة الفخار بداخلها لفترة طويلة من الوقت وتأخذ شكل هذه الرسومات على الجوانب الخارجية للأواني وهو ما يعد شيء محبب فعله لكثير من الأشخاص.

المرحلة الرابعة: تزجيج الأواني الفخارية

طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور

بعد أن يتم تجفيف الأواني الفخارية داخل قوالب الجبس بشكل كامل، يقوم صانع الفخار بإخراجها من الجبس، ويتم احضار فرشاة من أجل أن تستخدم في دهن الأواني الفخارية بالعديد من الألوان المختلفة حسب الرغبة، وهناك العديد من الألوان الخاصة التي تستخدم في التلوين على الأواني الفخارية والتي يجب العلم بها.

المرحلة الخامسة: حرق الأواني الفخارية داخل الأفران

طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور

يتم في هذه المرحلة الأخيرة من صناعة الفخار عملية حرق الأواني الفخارية داخل الأفران المخصصة لذلك، حيث إن الأواني الفخارية تحتاج إلى درجات كبيرة من الجفاف حتى تتماسك بشكل جيد ويصبح من السهل استخدامها، وتعد هذه المرحلة من أهم مراحل صناعة الفخار، وذلك لأنها إذا فشلت تذهب مراحل صناعة الفخار السابقة في مهب الرياح.

تتم عن طريق إشعال النيران داخل الأفران بأنواعها، وذلك على حسب الإمكانيات المالية التي تتوافر لدى صانع الفخار، ففي بعض الأحيان يتم استخدام الأفران الكهربائية، ويتم فيها تشغيل الفرن على أعلى درجات الحرارة وذلك من أجل أن يتم تجفيف الأواني الفخارية بشكل سريع وصلب ليتم تثبيت الألوان التي توجد على قشرتها الخارجية بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: أشغال يدوية بالخرز الكريستال بالخطوات

كيفية صناعة الفخار في المنزل بالطريقة اليدوية

بعد أن تعرفنا على طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور، توجد بعض الطرق الأخرى التي تستخدم في صناعة الفخار أيضًا، ومن ضمنها صناعة الأواني الفخارية بالطريقة اليدوية، وهي طريقة بدائية يقوم فيها صانع الفخار باستخدام يديه في تحويل عجينة الطين إلى أواني فخارية وذلك من خلال استعمال النيران، وتتم هذه الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية كما يلي:

  1. في البداية يقوم صانع الفخار بإحضار العجينة الطينية، ثم يقوم بضربها باستخدام عصا من أجل أن يتم تنعيمها بشكل جيد ليتم عجنها وتشكيلها بطريقة سهلة.
  2. بعد ذلك يقوم صانع الفخار بتجهيز بركة يتكون عرضها من حوالي ثلاث أمتار ويتم فيها وضع حوالي 35 كيلو جرام من الطين الأحمر، و65 من الطين الأبيض والأخضر، بعد ذلك يتم صب الماء عليهم، ويترك الخليط لمدة لا تقل عن ساعتين تقريبًا.
  3. بعدها يقوم صانع الفخار بالنزول داخل البركة من أجل أن يقوم بعجن المكونات الماء والطين مع بعضهم البعض بشكل جيد، من أجل التخلص من جميع الشوائب العالقة بها وذلك من خلال استخدام المشخال.
  4. يقوم صانع الفخار بعمل ثلاث حفر مستطيلة الشكل، ويتم توزيع عجينة الطين بداخلها بعد تصفيتها بشكل جيد من خلال وضع مصفاة على فتحة البركة، ثم يقوم صانع الفخار بوضع الطين داخل الثلاث برك.
  5. يتم ترك عجينة الطين داخل البرك لفترة طويلة من الزمن وذلك من اجل أن يتم تماسكها بشكل جيد، ثم يقوم صانع الفخار بأخذ الكمية المناسبة له والتي سوف يستخدمها في عمل الأواني الفخارية.
  6. بعد ذلك يقوم صانع الفخار بالقيام بتشكيل عجينة الطين الجاهزة وذلك على حسب رغبته وعن طريق استخدام اليدين فقط.
  7. يتم وضع عجينة الفخار أسفل أشعة الشمس بشكل مباشر وذلك من أجل أن يتم تجفيفها بشكل كامل.
  8. توضع الأواني الفخارية داخل فرن المنزل لمدة لا تقل عن 24 ساعة كاملة، وعلى درجة حرارة عالية للغاية.
  9. يمكن أن يتم استخدام القوالب الجاهزة لصناعة العديد من الأواني والأشكال الفخارية وذلك من خلال استعمال عجلة الفخار وهي التي تحتاج إلى دقة وإتقان في استخدامها من أجل إنتاج الأواني الفخارية المميزة عالية الجودة.

أنواع صناعة الأواني الفخارية

بعد أن عرضنا عليكم طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور، يمكن أن يتم صناعة الأواني الفخارية من خلال عدة طرق مختلفة ومتنوعة وهي التي قد تتمثل فيما يلي:

الطريقة الأولي: صناعة الأواني الفخارية بالطريقة اليدوية

يتم في هذه الطريقة قيام صناع الفخار الذين لديهم الاحترافية والمهارة الكافية بتشكيل الأواني الفخارية باستخدام اليدين على حسب الشكل المرغوب، ثم يتم حرق الأواني الفخارية داخل الأفران المخصصة لذلك.

الطريقة الثانية: صناعة الأواني الفخارية بالقوالب الجاهزة

يتم في هذه الطريقة تجهيز بعض القوالب قبل وقت من صناعة الفخار بالأشكال المرغوب صناعتها، وبعد ذلك يقوم صانع الفخار بوضع طينة العجين وهي في حالة سائلة داخل القوالب الجاهزة، وتترك لفترة من الوقت ثم يتم حرقها داخل الأفران المخصصة لها، وتصبح بعدها الأواني جاهزة للاستخدام.

الطريقة الثالثة: صناعة الفخار باستخدام العجلة الدائرية

تتمثل هذه الطريقة في وضع عجينة الفخار داخل العجلة التي تعمل بحركة الدوران السريع، ويقوم بعدها صانع الفخار بتشكيل الأواني الفخارية باليدين، وتتميز هذه الطريقة بالسرعة في العمل والتحكم بشكل جيد في صناعة أفضل الأواني والأشكال الفخارية المختلفة.

أنواع الطين الذي يستخدم في صناعة الأواني الفخارية

بتناولنا طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور وأوضحنا العديد من الطرق المختلفة، والآن لابد من معرفة أنواع الطين الذي يتم استخدامه في صناعة الأواني الفخارية، حيث يحتوي كل نوع على بعض الخصائص والألوان الخاصة به، وتتمثل أنواع الطين فيما يلي:

النوع الأول: الطين المدري

يحصل صناع الفخار على هذا النوع من مجاري الأودية والأنهار والهضاب، وذلك لأنه يتميز أنه يتم حرقه على درجة حرارة قد تتراوح بين 950 إلى 1150 درجة مئوية.

النوع الثاني: الطين الحجري

يتم الحصول على هذا النوع من الطين من الجبال، حيث إنه عبارة عن مجموعة من الصخور التي يتم طحنها بشكل جيد للغاية بحيث تصبح قابلة للعجين والتشكيل، ويتميز هذا النوع بأنه يتم حرقه على درجة حرارة قد تبدأ من 1200 درجة مئوية ويمكن أن تكون أعلى من ذلك.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل اساور بالخيوط البلاستيك

أنماط الأواني الفخارية

يوجد العديد من أنماط الأواني الفخارية التي يمكن صناعتها منذ أقدم العصور والتي قد تتمثل في:

أولًا: الأواني الفخارية الهندسية

يتم صناعة الأواني الفخارية في هذا النمط باستخدام الأشكال الهندسية المختلفة، والتي قد تعد من أقدم الأساليب التي تم استخدمها في صناعة الفخار، حيث إن صنع هذا النمط منذ حوالي 700 إلى 900 سنة قبل الميلاد.

ثانيًا: الأواني الفخارية الكورنثية

يتم صناعة الأواني الفخارية في هذا النمط من خلال استخدام رسومات الكورنثي، وهي رسومات تعبر عن أشكال الحيوانات المختلفة، وتم صناعته لأول مرة من قبل الآسيويين، ويعود تاريخ صناعة هذا النمط من الفخار إلى القرنين السابع والثامن قبل الميلاد.

ثالثًا: الأواني الفخارية ذات اللون الأحمر والأسود

أطلق على هذه الأواني اسم “الأحمر والأسود” نظرًا لأنه تم صناعة هذا النمط من الأواني الفخارية في أثينا منذ عام 480 قبل الميلاد، وتم نقش أرقام معينة على هذه الأواني الفخارية باللون الأحمر والأسود.

المكونات الأساسية للفخار

تتكون تركيبة الفخار من عدة مجموعات مختلفة، ومن ضمن هذه المجموعات ما يلي:

أولًا: الكاولين

تتكون هذه المادة بشكل أساسي من عنصر سيليكات الألومنيوم الرطب، وهو عنصر له العديد من الاستخدامات في مجالات الصناعة المختلفة، ويتم تشكيله من خلال طريقتين مختلفتين (الطريقة الجافة، والطريقة الرطبة).

يتم في الطريقة الجافة صناعة المطاط، أما الطريقة الرطبة تستخدم في صناعة الورق وتكون منتجات هذه الطريقة أعلى في جودتها من الطريقة الجافة.

ثانيًا: كرة الطين

تحتوي كرة الطين عادة على نسبة رطوبة حوالي 28%، ويتم تخزينها في البداية داخل المناطق الجافة من أجل خفض نسبة رطوبته بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 24% بعد ذلك يتم تفتيتها إلى قطع رفيعة السٌمك حيث يبلغ سمكها حوالي 1.3 سم إلى 2.5 سم.

اقرأ أيضًا: أسهل المشاريع المنزلية

أشهر أنواع الفخار

يعتبر الفخار من أشهر الفنون التشكيلية التي اشتهرت واستخدمت منذ العصور القديمة، حيث إنها يتم استخدامها في صناعة الكثير من الأواني الفخارية التي يمكن أن تستعمل في طهي الطعام وحفظه وقد يتم استخدام هذه الأواني في أغراض الزينة والتحف الفنية وغيرهما من المجالات المختلفة، ويوجد أنواع عديدة ومختلفة من الفخار والتي قد تتمثل فيما يلي:

أولًا: الخزف

يحتوي هذا النوع من أنواع الفخار على العديد من الألوان المختلفة التي قد تتمثل في (اللون الرمادي، اللون البرتقالي، اللون الأسود، اللون الأحمر الغامق، والأزرق) كما أنه يعود تاريخ صناعة هذا النوع من الفخار إلى فترات بعيدة.

ثانيًا: البورسلان

يتم تصنيع هذا النوع من الفخار عن طريق طحنه بشكل جيد حتى يصبح مثل المسحوق، ثم يتم خلطه بعجينة الطين الممزوجة البيضاء التي يطلق عليها عجينة الكاولين، ويتم تعريضه إلى درجة حرارة حوالي 1450 درجة مئوية.

ثالثًا: الخزف الحجري

يتميز هذا النوع من الفخار بالصلابة والقوة والمتانة، وعادة ما يكون هذا النوع شفاف، ألا أنه في بعض الأحيان يتميز بأنه يحتوي على العديد من الألوان الجميلة والمتنوعة مثل (اللون البني، اللون الرمادي، اللون الأحمر، اللون الأسود، اللون الأبيض)، وتعود أول مره تم صناعة خزف الفخار فيها في الصين خلال عام 1400 قبل الميلاد.

فوائد صناعة الفخار

بعد أن تعرفنا على طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور، لابد من معرفة الفوائد العديدة والمختلفة الناتجة من صناعة الفخار، حيث إنه يدخل بشكل أساسي في حياة الإنسان اليومية.

من أهم الاستخدامات اليومية لصناعات الفخار، يتم استعماله على هيئة إناء لحفظ الماء وهو ما يطلق عليه في اللغة العامية اسم “زير الماء” وهو يعد من العادات التراثية التي تتوارث من جيل إلى جيل، حيث يعتقد العديد من الأشخاص أن الفخار يمنح الماء المزيد من الحيوية والانتعاش من أجل تناوله بشكل يومي خاصة خلال أيام فصل الصيف.

يتم استخدام الأواني الفخارية في طهي العديد من الأطعمة المختلفة، وهذه أيضًا من العادات القديمة التي يتم ممارستها حتى الآن، وذلك اعتقادًا لكثير من الناس أن عملية طهي الطعام داخل الأواني الفخارية تساعد على تقليل الوقت المستغرق في صنع الطعام.

تحافظ الأواني الفخارية على قوام وألوان الخضار وذلك لأنها تساعد على سرعة نضج الوجبات الغذائية وخفض كمية الزيوت الدهنية المستخدمة في عملية الطهي، مما يحافظ على القيمة الغذائية للطعام وكافة العناصر الغذائية التي توجد بداخله، وذلك لأن الأواني الفخارية تتميز بعدم وجود إفرازات ضارة بداخلها مثل باقي أنواع المعادن الأخرى التي تستخدم في عمليات الطهي.

اقرأ أيضًا: أعمال يدوية منزلية لزيادة الدخل والربح

قدمنا لكم طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور بشكل مفصل، مع شرح المراحل التي تمر بها صناعة الفخار، بالإضافة إلى ذكر العديد من الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها، مع عرض أنواع الطين المختلفة التي تدخل في صناعة الفخار، كما أنه تم عرض أنواع الأواني الفخارية المختلفة وكيفية الاستفادة منها في حياة الإنسان اليومية، ونتمنى بذلك أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.