كيف تتخلص من الديون المتراكمة بخطوات منظمة

كيف تتخلص من الديون المتراكمة؟ وما هي المفاوضات الواجب عملها لتسوية الديون؟ فتعتبر الديون من أثقل الأمور التي تقع على عاتق الفرد، وتضعه تحت ضغط نفسي كبير، حيث إنها تؤثر على الاستقرار المالي للفرد،  وتضعه في بعض المواقف المحرجة، لذا ومن خلال موقع صناع المال سنعرض لكم كيف تتخلص من الديون المتراكمة عليك.

كيف تتخلص من الديون المتراكمة؟

كيف تتخلص من الديون المتراكمة؟

هناك الكثير من الخطوات التي يمكن اتباعها للتخلص من الديون المتراكمة منها:

  • كتابة ورقة بالديون: فتعد هذه من أهم الخطوات التي تساعد في تسديد الدَيّن لأنه حينما تضع الدَيّن أمامك باستمرار تتذكره وكلما خف كلما شعرت بالسعادة وتسعى أكثر إلى تسديده.

وتحديد وقت معين من الشهر لسداد جزء من هذا الدَيّن، وتجعله من الأولويات التي يجب السعي إلى تنفيذها، وتوفير لنفقات والحرمان من المتع الترفيهية لحين سداد هذا الدَيّن، وعند التخلص من هذا الدَيّن تنتقل للدين الذي يليه وتقوم بهذه الخطوات مرة أخرى.

  • البحث عن عمل إضافي لزيادة الدخل: في حين عدم القدرة على تسديد الديون من الدخل الحالي عليك البحث عن عمل آخر لتوسيع الدخل حتى تتمكن من سداد الدَيّن، ويمكن أن تجعل هذا العمل الإضافي هو المسؤول عن تسديد الديون والعمل الأساسي لمطالب الحياة الأخرى.
  • عدم اللجوء إلى الدَيّن لتسديد دين آخر: قد يلجأ البعض بالدَيّن مرة أخرى حتى يتخلص من الدَيّن الذي اقترب ميعاد سداده، وذلك لا يحل شيء بل يعلق الشخص في دائرة الديون ولا يخرج منها، فيجب عليه عدم الاقتراض مرة أخرى إلا عند تسديد الدَيّن الأول، وعليك أن تقلل من احتياجاتك لترد الأموال إلى أصحابها حتى لا تخسر دينك ودنياك.
  • الاقتصاد في النفقات: يجب عليك في ظل دينك أن تجني أكثر مما تنفق، وأن تبذل جهد أكبر في تحقيق هذا الاقتصاد، وهنا يتوجب عليك اختيار بين إثنين أن تقلل من نفقاتك أو تزيد من دخلك لتتمكن من سد الديون في ميعادها.
  • سداد الديون ذات الفوائد المرتفعة: إذا كان الدَيّن يحتوي على فوائد مالية مرتفعة يصاب صاحب الدَيّن بالضيق، وللتخلص من كل هذه المعاناة عليه أن يبدأ بتسديد هذا الدَيّن أولًا حتى يشعر بالراحة والإنجاز، وإن لم يستطيع تسديد الدَيّن على دفعة واحدة ممكن أن يتفق مع صاحب المال أن يسدده له على أقساط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تسدد ديونك حتى لو كانت كثيرة

طريقة كرة الثلج لتسديد الديون

تتلخص فكرة طريقة كرة الثلج الخاصة بسداد الديون في إحصاء الديون من أصغر دين إلى أكبر دين، يعتبر الرهن العقاري شكلا جيدًا من الديون لذلك يمكن استبعاده من حساباتك لأنه يحتوي على نسبة فائدة منخفضة.

بعد تنظيم الديون يمكن استخدام طريقة كرة الثلج من خلال سداد أصغر دين أولًا وذلك بالإضافة إلى حساب الحد الادنى من الفوائد للديون، فالبدء بتسديد الديون الأقل تكلفة يقلل ثقل الديون تدريجيًا.

عليك دفع أقل دين من دخلك والاستغناء عن الكماليات لتسديده بالكامل في القريب العاجل.

أوضحت خبيرة البطاقات الائتمانية تفصيلًا أكثر وضوحًا لطريقة كرة الثلج فقالت، انظر للأمر على أنه مثل كرة الثلج التي تتدحرج أسفل التل ويكبر حجمها كلما تحركت للأمام، فالبدء بالأعمال الصغيرة يحدث فرقًا كبيرًا مع مرور الوقت.

تعتبر هذه الطريقة من أنسب الطرق للذين يقع على عاتقهم ديون متعددة مثل الفواتير الطبية، قروض الطلاب، ديون بطاقات الائتمان والرهن العقاري.

يقول نيك هولمان أن طريقة كرة الثلج هي أشبه بأداة تنظيم الأحوال المادية للأشخاص الذين يعانون من عبء وثقل الديون وتأثيرها على النواحي النفسية والمادية والاجتماعية، وتساعدهم في تقديم الإرشادات السلوكية وتنمية الدوافع للتخلص من الديون، وكان ذلك دافع قوي للتشجيع على الانتقال إلى تسديد الديون الأكبر تكلفة.

عادةً تكون الديون الصغيرة لها فائدة كبيرة، والديون الكبيرة يوضع لها فائدة صغيرة، وبمقتضى طريقة كرة الثلج تكون الأولوية للديون ذات الفائدة المرتفعة أي الديون الصغيرة.

جاء أحد الخبراء في شرح طريقة كرة الثلج في تسديد الديون على إنها التمحيص في الوضع المالي، ومعرفة نتائج تجربة كرة الثلج، فكلما ارتفع سعر الفائدة زاد وقت الخروج من الدَيّن.

على المدان ألا يقوم بالتوقيع على اقتراض المال إلا في حين كان لديه الأموال اللازمة لسدادها، في حالة الاحتياج إلى الأموال وتعثر الأوضاع المالية فعليك تخصيص جزءًا من ميزانيتك الشخصية لتسديدها مثلما تفعل مع أي فاتورة أخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تتخلص من الديون البنكية

المبادئ الأساسية لسد الديون

استكمالًا للإجابة عن السؤال كيف تتخلص من الديون المتراكمة؟ نجد أن هناك مجموعة من المبادئ الأساسية التي يجب أن يتبعها الفرد لتسديد ديونه منها:

  • وضع ميزانية محددة والالتزام بها: وضع ميزانية تتماشى مع الدخل المتاح والنفقات وباقي الالتزامات، وهذا يساعدك على تسديد الدَيّن في فترة زمنية محددة، ويساعدك على تقدير ظروفك المالية، والنهوض بالوضع المالي، ومعرف الفائض، ووجهات المصروفات.
  • تصدق: قد يكون هذا أفضل الخطوات وأسرعها استجابة، خصص جزء من دخلك للصدقات وكن على يقين بأن الله سيعينك على قضاء حوائجك، واحرص على أن يكون الأمر سرًا بينك وبين الله سبحان وتعالى، ويبارك لك في مالك ويقضي دينك.
  • معرفة سبب دينك: قبل أن تشرع في تسديد دينك عليك أولًا معرفة سبب هذا الدَيّن حتى لا تقع فيه مرة أخرى، وعدم تفكير الناس في هذا الأمر عملًا بألا تفكر في الماضي تدفعه في الوقوع في الغلطات التي تؤدي بهم إلى تراكم الديون عليهم.
  • معرفة أين تذهب أموالك: يجب عليك معرفة نسبة إنفاقك وتحديد أهم النفقات، ومعرفة سبب العجز.
  • البدء في ترتيب الديون في اللائحة التي ستقوم بعملها من الدَيّن الأكبر إلى الأصغر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق سداد الديون المتعثرة والتخلص منها

خطورة الدَيّن على الفرد والمجتمع

أكدت الشريعة الإسلامية على خطورة الدَيّن على صاحبه، وما قد يترتب على هذا الأمر من نتائج سيئة على الفرد والمجتمع، وفي حين يعجز الإنسان عن قضاء دينه ويأتيه الموت يكون رهينة ذلك الدَيّن، والدَيّن يؤدي إلى توزيع المال بشكل غير عادل، وعدم الاعتماد على الذات، وهذا تأثير الدَيّن بالنسبة للمجتمع.

وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتاب السنة النبوية فضل تسديد الديون عن العباد، واعتبر ذلك من الصدقات وأعمال الخير التي قد يقوم بها المسلم لتفريج كرب أخيه المسلم وإدخال على قلبه السرور.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أضرار الديون وأسبابها ونصائح للتخلص منها

هنا نكون قد أجبنا على سؤال كيف تتخلص من الديون المتراكمة، والمفاوضات التي يمكن أن يقوم بها المدان لتسوية الدَيّن، والمبادئ الأساسية التي يمكن اتباعها للتخلص من الديون، والخطورة التي يتسبب فيها الدَيّن على الفرد والمجتمع، وطريقة كرة الثلج وأهميتها في تسديد الديون، وأى من الديون يمكن استخدام هذه الطريقة لتسديدها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.