كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري

كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري تجعل المستثمرين يدخلون في هذا المجال، حيث يوجد العديد من أنواع الاستثمار العقاري، فهناك استثمار عقاري سياحي وترفيهي وتجاري ويختلف العائد الخاص بكل نوع، وتوجد الكثير من المزايا التي يحتوي عليها الاستثمار، والاستثمار العقاري واحد من الاستثمارات قصيرة المدى، لذا سنعرض لكم من خلال موقع صناع المال كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري.

كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري

في بداية الأمر من الممكن أن يكون الأمر صعبًا خاصةً للمبتدئين في مجال الاستثمار العقاري، ولكن الأمر على عكس المتوقع هو أمر سهل للغاية، ويمكن حساب العائد الاستثماري العقاري من خلال المعادلة الآتية:

  • عائد الاستثمار العقاري = (ربح الاستثمار – تكلفة الاستثمار) ÷ تكلفة الاستثمار.

اقرأ أيضًا: ما هي أقل أنماط الاستثمار مخاطرة؟ والمخاطر المنتظمة والغير منتظمة

مثال على حساب العائد على الاستثمار العقاري

إذا اشترى مستثمر منزل بقيمة 350 ألف دولار أمريكي ودفع حوالي 50 ألف دولار لتكاليف الصيانة والدعاية ستصبح قيمة التكلفة الكلية حوالي 400 ألف دولار أمريكي، وقام بوضع حوالي 2500 دولار أمريكي كمبلغ إيجار العقار الشهري.

سيكون مجموع الأرباح (2500* 12) = 30 ألف دولار أمريكي، والتكلفة الكلية للاستثمار 400 ألف دولار أمريكي والأرباح حوالي 30 ألف دولار أمريكي، سيقوم المستثمر بقسم الأرباح على التكلفة الكلية ثم ضرب الناتج في 100 حتى تظهر له النسبة المئوية بمعنى أن 30.000 ÷ 400.000 = 0.75

ثم 0.75*100 = 7.5%

يختلف حساب العائد من الاستثمار العقاري باختلاف نوع الاستثمار الذي يتم حساب العائد منه، وتوجد الكثير من المتغيرات التي تؤثر على حساب العائد من الاستثمار، وتكمن هذه المتغيرات في الآتي:

  • التكاليف التي تم دفعها مقابل الإصلاح.
  • التكاليف المستخدمة في الصيانة.
  • المبلغ الذي تم اقتراضه من أجل عمل الاستثمار.
  • شروط الرهن العقاري التي تم فرضها في نهاية الأمر على عائد الاستثمار.

كيفية حساب عائد الاستثمار العقاري في ظل الظروف المتغيرة

توجد الكثير من المتغيرات التي تحول حساب عائد الاستثمار العقاري إلى أمر أكثر تعقيدًا، ومن ضمن هذه المتغيرات مدفوعات الرهن العقاري، وحساب عائد الاستثمار العقاري في ظل الظروف المتغيرة من الممكن أن يحتاج إلى برامج على الحاسب الآلي أو آلة حاسبة مالية لضمان ظهور معلومات دقيقة لتتمكن من تقييم الاستثمار.

ما هو الاستثمار العقاري؟

من خلال الاطلاع على كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري، ينبغي الاطلاع على ما هو الاستثمار العقاري، حيث يُعرف الاستثمار العقاري بأنه الاستثمار الذي يتم فيه شراء العقارات أو تأجيرها أو بيعها بهدف تحقيق أرباح من هذه العمليات، كما تعتبر العقارات من أشكال الأصول التي تحدد سيولتها على عكس أشكال أخرى من الأصول مثل السندات والأسهم.

في بعض الأحيان يحمل الاستثمار العقاري بعض المخاطر، حيث يحتاج إلى عمل متابعة مستمرة حتى يتم التعرف إلى مدى توافر العقارات، وتكون أسواق العقارات غير منظمة في حالة مقارنتها بالاستثمارات الأخرى ذات السيولة الكبيرة.

تعريف عائد الاستثمار

يتم تعريف العائد على الاستثمار بأنه مقياس من أجل مساعدة المستثمرين في تقييم جدوى الاستثمار في عقار ما عن طريق عمل مجموعة من المقارنات لحالات الاستثمار، بالإضافة إلى أن العائد يسمح للمستثمرين بالتنبؤ بهامش الربح الذي يجب أن تحصل عليه العقارات، ويمكن أن يحدث هذا من خلال الكثير من الطرق مثل تأجير العقارات.

يُعد عائد الاستثمار العقاري من الأدوات المهمة لأي مستثمر عقاري، وهذا لأن العائد يوفر نظرة حقيقية عن مدى الربح المحتمل من هذا الاستثمار العقاري.

اقرأ أيضًا: أسعار صناديق الاستثمار

حالات الاستثمار العقاري

توجد مجموعة من الحالات التي يتم من خلالها الاستثمار العقاري، حيث يمكننا من خلال معرفة كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري أن نعرف حالات الاستثمار العقاري، وتتثمل حالات الاستثمار العقاري في الآتي:

1- البيع والشراء في الاستثمار العقاري

تعتبر حالات البيع والشراء من أسهل أمثلة حساب عائد الاستثمار العقاري، على سبيل المثال اشترى أحد المستثمرين منزلًا مقابل 100 ألف دولار أمريكي وأنفق هذا المستثمر ما يقارب 50 ألف دولار أمريكي لإصلاح هذا المنزل، ثم قام المستثمر ببيع هذا المنزل بمبلغ 200 ألف دولار أمريكي فيصل عائد الاستثمار في هذا المثال إلى حوالي 33.3% ويمكن حسابه عن طريق المعادلة الآتية:

200 ألف دولار – 150 ألف دولار ÷ إجمالي الاستثمار 150 ألف دولار = 33,3%

2- الإيجار في الاستثمار العقاري

في حالة كان يرغب المستثمر في كسب دخل إيجار من خلال الاستثمار العقاري الذي يملكه ستوجد بعض الخطوات الإضافية التي يجب أن يعرفها من أجل تحديد عائد الاستثمار العقاري، وتكمن هذه الخطوات في الآتي:

  1. محاولة وضع دخل الإيجار الشهري من خلال البحث والنظر في إيجار العقارات المشابهة في نفس المنطقة.
  2. تحديد دخل الإيجار السنوي من خلال ضرب دخل الإيجار الشهري في 12.
  3. حساب صافي الدخل عن طريق طرح مصاريف التشغيل السنوية من قيمة دخل الإيجار السنوي الذي تم حسابه من الخطوة السابقة.
  4. التأكد من إدخال مدفوعات الرهن العقاري أو الفائدة.
  5. قسمة صافي الدخل التشغيلي على القيمة الإجمالية التي لا يزال استحقاقها موجود على الرهن العقاري من أجل تحديد عائد الاستثمار.

يمكن أن يتم حساب العائد الاستثماري النهائي من خلال المعادلة (دخل الإيجار السنوي – تكاليف التشغيل السنوية) ÷ قيمة الرهن العقاري.

3- صناديق الاستثمار العقارية REITs

في حالة كان المستثمر يبحث عن استثمارات عقارية لا تتطلب الكثير من الجهد، فمن الممكن أن يشتري أسهم في صناديق الاستثمار العقارية، حيث لا تتطلب هذه الصناديق إجراء أي عمل، كما أنه يتم شراء وبيع صناديق الاستثمار في البورصات العامة، حيث تقدم هذه الصناديق دخل ثابت بمتوسط عائد سنوي يصل في كثير من الأحيان إلى 13%.

اقرأ أيضًا: أفضل استثمار في الوقت الحالي لمجالات مختلفة

فوائد حساب العائد على الاستثمار العقاري

يُعد حساب العائد من الاستثمار العقاري واحد من الأمور الأساسية التي تساهم في اتخاذ بعض القرارات التي ترتبط بالاستثمار، ومن الممكن أن ترتكز هذه الفوائد في الآتي:

  • يساهم العائد على الاستثمار العقاري في تقييم نسبة الربح المتوقع حدوثها ومعرفة جدوى هذا الاستثمار.
  • يمكن أن يتم حساب النسبة المئوية بدقة مرتفعة من خلال صياغة معادلة العائد والتركيز في حساب التكاليف والعائد.
  • يمكن مقارنة ربح الاستثمار بالاستثمارات الأخرى التي تشابهه.

الاستثمار العقاري هو أحد الاستثمارات التي تمتلك حالات كثيرة، والعائد من الاستثمار العقاري هو النسبة التي تساعد المستثمر في حساب جدوى المشروع العقاري الاستثماري.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.