كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021

كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021؟ وكيف تثبت نفسك في سوق حيان الأعمال؟ هذا حيث أصبح التسويق الإلكتروني عصب وشريان أي مؤسسة تجارية حول العالم، مما فتح المجال لسيادة هذا النوع من التسويق؛ ليرسم مستقبل الغد في عالم التداول التجاري بيد المسوق الإلكتروني، وبناءً على هذا سنقدم لكم اليوم من خلال صناع المال كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021؟ وما هي المهارات الواجب توافرها للنجاح في هذا المجال؟

كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021

كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021

عرف الإنسان التسويق منذ فجر التاريخ، بدءً من التاجر الذي ينادي في الأسواق لبيع بضائعه، وحتى ظهر التسويق الإلكتروني في السنوات الأخيرة.

آتي التسويق الإلكتروني بطفرة في مجال التداول التجاري، وعليه تأخذ شركات في الشهرة، وأخرى في الاندثار، مما اكسب هذه المهنة مكانة مرموقة جعلت الشركات بأنواعها تتهافت على التعاقد مع شركات التسويق لتروج لها المنتجات.

إلا أن الطريق لا ينتظر محفوفًا بالورد والياسمين، فحتى تصبح مسوق إلكتروني ناجح يتطلب الأمر الكثير، لذا سنقوم بتوضيح كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021؟ وذلك في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التسويق العقاري الناجح (كيف تكون مسوق عقاري ناجح)

الدراسة الملمة بكافة التفاصيل

لم يعد بإمكان أحد القيام بأي مشاريع إلا بعد الدراسة الدقيقة أولًا، لذا يجب الإلمام بالتسويق الإلكتروني من خلال الدراسة الجادة؛ فالمعرفة قوة لا يستهان بها.

لذا قم بدراسة التسويق، وابق على دراية بكافة التحديثات التي تطرأ على المجال، فهذا المجال خاصةً به جديد كل يوم، ونذكر لكم بعض طرق دراسة التسويق أون لاين في الآتي:

  • موقع Backlinko اضغط هنا لزيارة الصفحة.
  • موقع The Moz Local Learning Center اضغط هنا لزيارته.
  • موقع Google Academy for Ads ويمكن الذهاب إليه من هنا.
  • موقع Content Marketing Tools ولتصفحه اضغط هنا.
  • موقع SEO Udemy وهو متخصص في محركات البحث لإظهار شركاتك في أولى النتائج، ويمكن زيارة الموقع من هنا.

الإلمام بطريقة عمل الـ SEO

تعني هذه الكلمة Search Engine Optimization والمغزى من دراسة هذا المجال هو دعم الشركات التي تسوق لها إلكترونيًا من خلال تحقيق لها الظهور في نتائج أولى على محركات البحث، والتي منها جوجل الذي أصبح عصب العالم كله، فلم يعد أحد يقوم بأي شيء إلا بعد سؤال جوجل أولًا للاستعلام عن الشيء.

مما يجعل تعلم الـ SEO عامل أساسي في نجاح الكثير من المواقع الإلكترونية، وأيضًا في المنتجات التي يتم التسويق لها إلكترونيًا، ويمكن متابعة الجديد في عالم الـ SEO من خلال استخدام المواقع الآتية:

  • موقع MozBar ولزيارته اضغط هنا.
  • موقع semrush لزيارة الصفحة اضغط هنا.
  • موقع Ahrefs لاستخدام الموقع اضغط هنا.

تعلم اللغة الإنجليزية

كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021؟ الاحتراف متعلق بشكل كبير بالإلمام باللغة الإنجليزية، إلا أن هذه الخطوة ليست أساس في عملية التسويق، ولكن إتقانها يحقق لك إمكانية التوسع في مجالك.

الإنجليزية هي لغة العصر، وتعلمها يفتح لك الأبواب جديدة لأسواق أجنبية مختلفة، بل قد يتم طلبك بالاسم لتقوم بالتسويق في بلد آخر أفضل في العائد المادي.

دراسة السوق

أن تعرف نقاط قوة وضعف وأسعار منافسك لهو ضرورة لا رفاهية، لذا يجب دراسة السوق ومدى تعطشه للمنتج الذي تود تقديمه، وما هي قصور المنافسين التي يمكن استغلالها في تلافيها وتحسينها في المنتج الذي يتم تقديمه.

حدد المهام التي تتولاها الشركة

عدم تحديد المهام التي تقوم بها الشركة فيما يخص التسويق سيجعل الشركة متخبطة لا طعم لها ولا لون تذهب حيث يذهب الريح، لذا انتبه فقد يأخذك الريح لمكان لا تريد التواجد به، فاحرص دومًا على الإلمام بما يُطلب منك ومن الشركة التي تسوق لها، وعدم عرض خدمات أكثر من اللازم.

امتلاك الخبرة

أيمكن أن تكون مسوق ناجح دون أن تكون اختبرت هذا المجال جيدًا من قبل؟! لا، لا يمكن، فالخبرة عامل مهم في نجاحك كمسوق إلكتروني، لذا قم احرص على التدريب الجيد أولًا، واكتساب الخبر الكافية حتى تتمكن من الوصول إلى القمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو التسويق Marketing وأنواعه المختلفة

اللباقة

أي كيفية التعامل الذكي مع العميل، مما يجعل المسوق يخرج من مأزق أو آخر، لذا تعلم اللباقة وحسن الكلام مع العميل، هذه الميزة ستجعل الزبائن لا ينفضون من حولك حتى وإن وقعت الشركات في عثرة ما، حيث سينجذبون إلى الأسلوب المريح في التعامل، مما يجعلهم يتغاضون عن بعض أوجه القصور.

الهدايا

ظهر هذا المفهوم وانتشر كالنار في الهشيم، فأصبحت العديد من الشركات الإلكترونية والصفحات الخاصة بالمنتجات على مواقع التواصل توفر الهدايا للمتابع والمستهلك جراء إضافة الأصدقاء أو التفاعل مع الصفحة.

تفنن البعض في ذلك حتى أصبح يتم الاختيار العشوائي بين الناس ليفوز أحدهم بالهدية، لذا يجب استخدام هذا الأسلوب استخدام ذكي، حتى يتم جذب العميل، ويجب أن تقدم الهدية بابتسامة أو بأسلوب جيد، فالعميل الذي تلقى منك الهدية سيجذب لك آخرين.

استمع للعميل جيدًا

نعم إن العملاء قد يكونون كثيري الشكوى أو التنمر بعض الشخص إلا أنك حتمًا ستجد صوت الحقيقة في العديد من الأصوات، فيجب الاستماع للعميل حتى يتم التطوير من المنتج والوصول به إلى ما هو أفضل، مما يكسب رضى العملاء الحاليين، ويدر عليك آخرين في المستقبل.

راقب جودة المنتج الذي تسوق له  

تغيرات أسعار المواد الخام في الأسواق لا تخفى على أحد، وأحيانًا يلجأ الشخص إلى استخدام أدوات رخيصة والتسويق لها على أنها الأصلية، لذا يجب تجنب الخداع، والحرص على مراقبة جودة المنتج، فالجودة تعد عامل أساس يمكن الاعتماد عليه في جذب العملاء، وخسارة المصداقية كفيل بضرب الشركة في مقتل.

استعن بالتقييمات

يمكن للشركة أن توفر بعض الاستبيانات أو البيات على الصفحة الإلكترونية لمعرفة تقييمات العملاء للمنتج، هذا سيجعل العميل يشعر بأنه مشارك هام، مما يجعله يشعر بالانتماء إلى المكان، ومن ثم تعد هذه إحدى الحيل الذكية لتكون مسوق بارع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل طرق التسويق الناجحة التي ستزيد مبيعاتك

افهم تفاصيل المنتج

الإلمام بكل ما يتعلق بالمنتج هو شيء أساسي يُشعر العميل باحترافية الشركة، لذا يجب الاطلاع عن كل ما يخص المنتج الذي يتم التسويق له.

المهارة الإلكترونية

التعامل بواسطة الأدوات الإلكترونية المختلفة هام وأساسي لمحاصرة العميل، وإتاحة المنتج أمام عيناه طوال الوقت، ومن ثم تزداد احتمالية شرائه للمنتج، لذا يجب احتراف التعامل على الوسائل الإلكترونية المختلفة، مثل:

  • تأسيس موقع إلكتروني.
  • مواقع التوصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر الـ E-mail.

متابعة خبراء التسويق على مواقع التواصل

هذه الخاصية تجعلك على دراية دائمة بأي تحديث فور نزوله، كما إن متابعة الخبراء سيمكنك من الاستعانة بهم عند الحاجة لتقديم النصح والإرشاد، ونعرض لكم في النقاط التالية أمثلة على أفضل المسوقين:

  • المسوق نيل باتل، وله موقع إلكتروني يجب على التساؤلات لزيارته اضغط هنا.
  • راند فيجيكن، ويمكن متابعة على Linked In من هنا.
  • برين سويلس، وله موقع إلكتروني يمكن زيارته من هنا.

متابعة مواقع التسويق الإلكتروني

بخلاف الخبراء توجد مواقع أخرى توفر المعلومة التي يحتاج إليها المسوق في مسعاه للنجاح، لذا يجب البحث عن هذه المواقع ومتابعتها، ونقدم لهم بعض من أشهر هذه المواقع في الآتي:

  • موقع Buffer ويمكن زيارة من هنا.
  • موقع Hubspot ويمكن زيارته من هنا.
  • موقع Social Media Examiner ويمكن زيارته من هنا.
  • موقع Hootsuite ولزيارة الموقع اضغط هنا.
  • موقع facebook audience Insights وهو متخصص في علم التسويق عبر الفيس بوك، ويمكن زيارته بالضغط هنا.

التعرف على الحلول التسويقية

هذا المجال متقلب كالبحر، وقد لا يتوافر لك دومًا ميزة الاستعانة بخبير، أو تكون الدراسات الحديثة في المجال لم تنشر بعد، لذا يجب الإلمام بكفية جدولة المشكلات والسعي لإيجاد حلول تسويقية مناسبة لكل مأزق، أي يجب أن يتوافر في المسوق سمة الذكاء وبعض الشيء من الإبداع، وهذا للخروج من أي مشكلة بأقل قدر من الخسارة.

حدد فئة العملاء المستهدفة

يجب تحديد فئة العملاء المحتملين، والإلمام بكيفية إيجادهم، ومن ثم التسويق لهم، فمثلًا: إذا رغب الشخص ببيع عقد من اللؤلؤ الطبيعي فإنه لا يمكن التسويق له على الفيس بوك كمصدر أساسي، ذلك إن العميل المستهدف يكون:

  • من الطبقة الغنية.
  • احتمالية أن يكون العميل أنثى مرتفعة.
  • يهتم بقطع الحلي المميزة.
  • يهتم بالأصالة.

هذه المميزات تضيق الخناق إلى التطبيقات المتعلقة بالآيفون، حيث إن حاملي الآيفون يُحتمل أن يكونوا أكثر ثراءً وأكثر أهمية بهذه الأمور، كما أن هذا يفتح المجال أما التسويق عبر شركات عملاقة كأمازون، مما يفتح باب أكبر لعملاء أكثر حول العالم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو التسويق الإلكتروني وكيفية التسويق الإلكتروني على الإنترنت

وضع استراتيجية منظمة

ابتعد عن العمل العشوائي، وضع دوومًا استراتيجيات لعملك كمسوق، وادرس المدة التي تحتاجها كل خطوة لتأتي ثمارها، وإذا لم تجد النتائج المرجوة قم بتغيير الأسلوب وليس الهدف.

التعاطف مع المستهلك

هنا ليس المقصود الشفقة، ولكن أن يضع البائع نفسه محل المشتري، فيدرك ما الذي يرغب به الشخص، فكل عميل يدفع مال يرغب في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المال الذي يقدمه، ولكن التفكير بعقليه المستهلك يدر الكثير خلاف هذا، لذا وضع رجلك في حذاء العميل سيجعلك تقدم له أفضل قياس.

البساطة في طرح الأفكار

كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021؟ عليك أن تكون واضحًا بسيطًا فيما تقدمه، فالإنسان بطبيعته يميل إلى التبسيط والابتعاد عن كل شيء يعقد الأمور، لذا يمكن استغلال هذه الخاصية البشرية في التسويق البسيط للمنتج، أي قل للعميل ما تريد قوله بأقل الكلمات.

الإبداع

كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021؟  يكون هذا من خلال الإبداع، فأي تجديد يكون بؤرة اهتمام للناس، لذا يعد إضفاء اللمسات الإبداعية على طريقة عرض المنتج له جاذبية تجذب له المستهلكين.

القدرة على الإقناع

قد تجد نفسك أحيانًا تشتري أشياء لا حاجة لك بها لمجرد أن البائع قام بإقناعك بذلك، فتشتري الشيء شاعرًا أنك تحتاجه، كما في أحيانًا أخرى لا يكون العميل مقتنع بنسبة 100% ولكن مساعدة العميل للاقتناع بالمنتج تسهل عملية البيع.

الإقناع ميزة أساسية عند التعامل التجاري سواء من العميل أو مع شركات أخرى، وهذه ليست فقط فطرة في بعض الناس، ولكن يمكن اكتسابها وتعلمها مع الوقت، لذا حاول تنمية مهاراتك في الإقناع.

القدرة على الكتابة بمهارة

كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021 دون أن تتقن مهارة الكتابة؟! فحتى تقوم بالتسويق الإلكتروني عليك أن تعلم كيف توجه السؤال المناسب في الموضع المناسب، وغلق الكلام لإضفاء الإثارة عندما يصبح الفضول في أوجه، ومن ثم متابعة العميل لباقي الكلام بتلهف.

إعداد الفيديوهات الترويجية

يجب تعلم كيفية إعداد الفيديوهات التسويقية والترويجية التي تُظهر المنتج أمام المستهلك بأفضل شكل ممكن، لذا فستحتاج في شركتك إلى صانع فيديوهات أو يمكنك تعلمه بنفسك في البداية.

مس حياة العميل

كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021؟ نجد أن في أكثر الشركات الناجحة هي التي تصنع الإعلانات التي تمس حياة العميل، مثل شركة Orange، حيث قامت بتقديم الدعاية عبر أغاني تمس حياة الشارع المصري، ومن ثم يزداد حديث الناس عن الشركة وتظل دومًا في الصدارة، هذا المنوال يجب اتباعه أيضًا فيما يخاص التسويق الإلكتروني.

أسلوب القصة في عرض الأفكار

حتى تتعلم كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021، يجب الإلمام بكيفية استخدام القصة لجذب انتباه القارئ، ومن ثم استغلال انتباهه في عرض المنتج أو التسويق لمكان أو شركة ما.

استغلال علم النفس في التسويق

كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021 دون استخدام علم النفس؟! ذلك أن هذا العلم أصبحت متشعب وتمتد مخالبه لكافة تفاصيل حياة الإنسان، لذا قم بالإلمام حول بعض الأساسيات في علم نفس المستهلك، هذه الخطوة ستميزك عن غيرك من المسوقين، وستجد آثرها في عملك مستقبلًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اقتراح أسماء شركات تسويق إلكتروني 2021

التواصل السليم مع الجمهور

يذكر دكتور إبراهيم الفقي في إحدى كتبه إنه كان يوميًا ذاهبًا إلى مطعم وتلقى أرقى المعاملة مما جعله مندهشًا من درجة إتقان التعامل مع الزبائن، إلا أنه قام بسؤال مفاجئ لعاملة الاستقبال، وتلقى نفس الرد الذي كان سعيدًا به منذ دقائق إلا أن هذا الرد لا يتعلق بالسؤال، فكرر سؤاله فتكرر الفعل، مما جعله يدرك أن هذه الموظفة تحفظ ولا تفهم.

أي أنها لا تمتلك مهارات التواصل الحقيقية المطلوبة للتعامل الصحيح مع الزبائن، فهنا كان الرد يبدو مناسبًا جدًا ولكنه آلي لا حياة فيه، مما جعله يشعر بالزيف والخديعة، هذا تمامًا ينطبق على التسويق الإلكتروني، فعندما تأتي الكلمات مزخرفة مزينة لكنها لا تلبي المطلوب، يشعر الإنسان بأنه يتعامل مع آلة مما يجعله ينفر من التعامل.

نرى هذا كثيرًا في صفحات التواصل التي ترد نفس الرد على آلاف العملاء على حدى، مما يجعل الإنسان يصرف نظر في التعامل مع المؤسسة، لذا اتقن أساليب التواصل، وتعلمها في الدورات التدريبية، واكتسب الخبرة في التعامل أولًا ثم انطلق إلى عالم النجاح.

امتلك حساب على Linked-In

من خلال هذا الموقع المخصص للأعمال وليس للترفيه يمكنك التعرف على مسوقين آخرين في مجالك، كما سيضفي عليك احترافية يلمسها العميل أو صاحب العمل، كما أن هذا الموقع سيكون أداة مساعدة رائعة في الحصول على معلومات فيما يخص التسويق.

حاصر العميل

كن متواجد في كل مكان على الإنترنت، وقدم له العروض في كل مكان، هذه الاستراتيجية تستخدمها حتى أكبر الشركات الأم في السوق لضمان استمرارها في صدارة الشركات.

الجانب المظلم كمسوق إلكتروني

من باب الأمانة طرح بعض المشكلات التي قد تواجهك كمسوق إلكتروني، وهي:

  • مشاكل فيما يتعلق باللغة الإنجليزية: ذلك أن الكثير من الدورات التدريبية بهذه اللغة، وأيضًا في هذا المجال يعد استخدام الألفاظ الأجنبية أمر شائع.
  • مشاكل متعلقة بالأمور التقنية: لذا يجب التغلب على هذه العقبة باحتراف التعامل الإلكتروني.
  • التسرع: حيث يرغب المسوقين في النجاح السريع مما يدفعهم لارتكاب أمور تحقق نتائج عكسية.
  • استخدام الطرق الغير شريفة لتحقيق الربح: فكثيرُا ما يتم استخدام هذه الطريقة للوصول إلى النجاح، لكن اتباع هذا الأسلوب له نتائج كارثية في المستقبل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع شركة تسويق الكتروني صغيرة مميزة

لم يعد بالإمكان الاستغناء عن التسويق الإلكتروني، مما يجعل الحاجة إلى مسوق إلكتروني ماهر شيء لا بد منه، لذا قدمنا لكم كيف تكون مسوق إلكتروني محترف في 2021؟ حيث سلطنا الضوء على أبرز المهارات والأمور الواجب مراعاتها لتكون دومًا في المقدمة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.