كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر وبعض النصائح لزيادته

كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر؟ فيعتبر مشروع السوبر ماركت أحد أبرز المشروعات الاستثمارية التي تحقق جدوى وعوائد ربحية في مصر.

يختلف دخل السوبر ماركت من مكان إلى آخر، باختلاف حجم المشروع ونسبة المبيعات اليومية والتكاليف التشغيلية، ومن خلال دراسة شاملة وكافية للسوق يقدم إليكم موقع صناع المال من خلال هذا الموضوع كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر في السطور التالية.

كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر

كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر

تختلف قيمة الدخل اليومي للسوبر ماركت في مصر على حسب نسبة المبيعات اليومية، فكلما زاد إجمالي المبيعات اليومية زاد معدل الدخل اليومي للسوبر ماركت أيضًا وكلما انخفض معدل المبيعات فإن نسبة الأرباح اليومية تقل.

من خلال الدراسات التي تم إجراؤها يمكن معرفة كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر، حيث توصلت الدراسات والتجارب الميدانية على أرض الواقع للعديد من مشروعات السوبر ماركت أن معدل الربح اليومي الصافي للسوبر ماركت يصل إلى 10% تقريبًا من إجمالي المبيعات اليومية.

توجد مؤثرات عديدة تتحكم في نسبة الأرباح اليومية للسوبر ماركت، مثل الموقع والمنطقة التي يتواجد فيها السوبر ماركت والعوامل التي يمكن من خلال جذب المستهلكين وذلك من خلال توفير متطلباتهم واحتياجاتهم المختلفة بأكثر من منتج وبأعلى جودة ممكنة أو عن طريق تقديم الخصومات والعروض المناسبة من فترة لأخرى.

فمثلًا إذا كان إجمالي المبيعات للسوبر ماركت يبلغ 10.000 جنيه يوميًا فإن نسبة أرباح الدخل اليوم الصافي للسوبر ماركت تبلغ حوالي 1.000 جنيه.

يتم توزيع الأرباح نهاية كل شهر على حسب الميزانية المحددة لكل مشروع، وتنقسم إلى عدة أقسام بين مصاريف محل السوبر ماركت مثل الكهرباء ومرتبات العمالة، والإيجار إذا لم يكن المحل تمليك، والمبلغ المتبقي يتم تسجيله تحت بند المكسب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة ترتيب البضاعة في السوبر ماركت حسب كل قسم لجذب الزبائن

كيفية حساب أرباح السوبر ماركت

يمكن حساب الأرباح بأكثر من طريقة حيث يمكن القيام بحصر المبيعات في نهاية كل يوم وتحديد الواردات وبعد خصم سعر البضاعة يتم تحديد قيمة الأرباح.

تعتبر معادلة (إجمالي الربح= سعر البيع – سعر الشراء) من أكثر الطرق المتعارف عليها وهي إحدى ثوابت حساب الأرباح، بالإضافة إلى معادلة (صافي الأرباح = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات)، ويتبعهما العديد من التجار وأصحاب المحلات.

يتم حساب الأرباح قبل شراء بضائع جديدة وذلك عن طريق حساب قيمة البضاعة المباعة وحساب العائد ثم يتم خصم سعر البضاعة منها وهكذا يتم تحدد الربح قبل شراء بضائع جديدة.

يمكن أيضًا وضع ميزانية محددة بعد بدء المحل مباشرة ويتم وضع رأس المال في مكان ما والحفاظ عليه وعند شراء بضاعة جديدة يتم استخدام تلك الأموال وتسجيلها وفي نهاية الشهر يتم جمع ما يتواجد من المال كأرباح بعد دفع كافة التكاليف والمصروفات الإلزامية وتحديد ما تبقى من بضاعة وما تم بيعه فعليًا وتحديد النواقص التي تحتاج للشراء من جديد لحساب ميزانية الشهر القادم.

نصائح لزيادة دخل السوبر ماركت اليومي

كما ذكرنا من قبل فإن زيادة إجمالي الأرباح والمبيعات تُزيد من معدل الدخل أيضًا وفيما يلي نقدم إليكم مجموعة من النصائح التي يفضل اتباعها خلال البدء في مشروع السوبر ماركت لزيادة معدل المبيعات:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي في مشروع سوبر ماركت وأهم النصائح لتنمية المشروع ونجاحه

اختيار الموقع الجغرافي

يجب اختيار موقع السوبر ماركت بعد دراسة المنطقة بشكل جيد، حيث يلزم اختيار منطقة عامرة مليئة بالسكان والبعد عن المناطق النائية.

يفضل اختيار مكان يطل على الطريق الرئيسي وذلك لضمان جذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

دراسة احتياجات السوق

يلزم دراسة كافة جوانب المشروع، ووضع دراسة شاملة لاحتياجات السوق لتلبية كافة طلبات العملاء.

إعداد قائمة شاملة بالمشتريات الشهرية لملء السوبر ماركت بالبضاعة الأكثر مبيعًا والتي يحتاج إليها العملاء، حيث يجب التفكير أثناء وضع قائمة البضاعة من منظور العملاء.

توفير اختيارات عديدة ومختلفة للعملاء

يفضل المستهلكين التردد على السوبر ماركت الذي يوفر عدة اختيارات مختلفة من سلع وأسعار، لذلك يُنصح بتوفير خيارات مختلفة تتناسب مع احتياجات ورغبات العملاء.

يمكن مساعدة العملاء خلال التسوق عن طريق اقتراح المنتجات المعروضة ووضع الاختيارات المتوافرة أمامهم بحيث يتم اقناعهم بشراء منتجات أو سلع معينة.

دراسة السوق بشكل دوري للتعرف على أجدد المنتجات والسلع المطروحة ومحاولة عرضها داخل السوبر ماركت لتوسيع نطاق الخيارات الذي يؤدي إلى توفير كافة احتياجات العملاء.

تقديم مجموعة المنتجات كاملة حتى يحصل العميل على عدد أكثر من المنتجات فمثلًا عند عرض نوع معين من الشامبو يفضل عرض البلسم والكريم وجميع المنتجات من نفس النوع.

العروض والخصومات

يُنصح بتقديم عروض مناسبة من فترة إلى أخرى حيث يمكن تجميع منتجات معينة يكثر استهلاكها في عبوة واحدة وذلك يساعد في إدخال المنتجات الضعيفة في العبوات المجمعة لعرضها على العملاء وبيع أكبر قدر ممكن منها.

فإن تجميع المنتجات وطرح العروض والخصومات يؤثر بشكل كبير على القرار الشرائي للعميل وهو ما يؤثر بشكل إيجابي على معدل المبيعات والأرباح.

الإعلان عن برنامج خصومات للعملاء المعتادين على شراء احتياجاتهم من السوبر ماركت الخاص بك وذلك كنوع من المكافآت التي تهدف للحفاظ على هؤلاء العملاء.

وضع خطة ترويجية متكاملة

يمكن استخدام الإنترنت في الترويج للمنتجات والعروض التي يقدمها السوبر ماركت بشكل يساعد في جذب المزيد من العملاء مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأرباح.

يُنصح بإنشاء صفحة أو مجموعة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لعرض المنتجات والسلع المتوفرة ونشر العروض والخصومات، مع الحرص على توفير خدمة التوصيل للعملاء سواء كانت مجانًا أو مقابل رسوم رمزية.

طباعة منشورات دعائية وترويجية، تتضمن جميع السلع والمنتجات المتوفرة بالسوبر ماركت، ووضعها في الممرات أو بالقرب من عربات التسوق داخل السوبر ماركت، بالإضافة إلى توزيعها في الأماكن التي تحتوي على أكبر قدر ممكن من الناس لضمان وصولها لشريحة كبيرة من العملاء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر 2021 متوسط أو صغير ناجح جدًا

توزيع المنتجات بعناية

يُنصح بتوزيع المنتجات على الرفوف بعناية لضمان وصولها لكافة فئات العملاء، فعلى سبيل المثال يتم وضع المنتجات التي تروق للأطفال في الرفوف السفلية بحيث تكون في مستوى يمكن الوصول إليه بسهولة، وذلك يتسبب في زيادة طلبات الشراء على بعض السلع أو المنتجات، التي لا يستطيع الآباء مقاومتها.

يفضل تخصيص ركن لكل نوع من المنتجات ووضع الماركات التجارية المختلفة لهذا النوع بجانب بعضها البعض لتسهيل عملية البحث ولتوفير خيارات عديدة أمام العملاء.

كما يمكن تجميع المنتجات التي تستخدم في تحضير وصفة ما بجانب بعضها البعض لكي يتمكن العميل من تذكر كافة المنتجات مما يضمن شراء عدد كبير من الأصناف، كما يمكن تعليق عدد من الوصفات على الرفوف كنوع من الدعاية للمنتجات المعروضة ولتشجيع العملاء على شراء المنتجات المستخدمة في تلك الوصفات لإعداد وتجربة وجبات جديدة.

هكذا نكون قد قدمنا إليكم من خلال هذا الموضوع  كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر، وكيفية حساب المبيعات والأرباح الشهرية للسوبر ماركت، كما تناولنا أيضًا عدد من النصائح التي يفضل اتباعها لزيادة معدل إجمالي المبيعات مما يؤدي إلى زيادة الدخل اليومي، ونتمنى أن نكون قد نجحنا في عرض كافة نقاط الموضوع، وأن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.