نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين

نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين هو اتفاقية التوظيف الموثقة من خلال إمضاء طرفي العقد، والذي يتم إبرامه بين صاحب العمل أو تلك الجهة الموظفة والعامل أو الموظف أو المتعاقد معها، وهو أحد المستندات الضرورية عند تعيين الموظف في أحد الأعمال، لذا سنعرض لكم اليوم بموقع صناع المال نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين بشكل نموذجي.

نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين

نموذج العمل أحد الوثائق التي تضمن العديد من الواجبات والحقوق لكلٍ من العامل وصاحب العمل، وهو واحد المستندات الضرورية التي يجب العلم بها قبل البدء في العمل بأحد الوظائف، حيث يرغب البعض في طباعة ذلك النموذج لتطبيقه داخل الشركات، وعلى هذا الأساس يمكن الإشارة إلى الشكل النموذجي لنموذج العمل المصري فيما يلي:

إنه في يوم/……….. الموافق/……….. حرر بين كلاً من:

السادة / الشركة…………………ويمثلها في هذا العقد السيد/………………. طرف أول

السيد/……………………….. المقيم/………….…………………… طرف ثانٍ

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلي:

أولًا: يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة ……….. بالشركة أو بأي مكان تابع لها، على أن تكون الثلاثة أشهر الأولى فترة اختبار تحت التجربة.

وإذا ثبت خلال هذه الفترة عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق، وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الشأن.

ثانيًا: يحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني بأداء أي عمل آخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثًا: مدة هذا العقد ………… تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، غير قابلة للتجديد أو يمكن تجديدها بمدد أخرى عقب اتفاق كلٍ من الطرفين.

رابعًا: يحدد أجر الطرف الثاني نظير قيامه بالأعمال المسندة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره………. جنيه فقط (…………جنيه لا غير) يتم دفعه في نهاية كل شهر ويتضمن أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانوناً، كما يشتمل على كافة البدلات المستحقة بسبب طبيعة أو مكان العمل.

خامسًا: يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر مقدراها……. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.

سادسًا: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل، الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعا لتوجيهه وإشرافه، وأن يبذل في تأديته أقصى جهد وأن يمتثل لأوامر الطرف الطرف الثاني الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخذ ما يلزم لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل، التي تم التعرف والاطلاع عليها عقب استلامه للعمل.

سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر، إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.

ثامنًا: يحق للطرف الأول فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض، إذا قام بارتكاب أي خطأ أدى إلى خسارة مادية جسيمة، أو أنه لن يراعي التعليمات الصادرة له، أو أنه لم يقوم بتأدية التزاماته الجوهرية أو أنه قام بإفشاء أياً من أسرار العمل، أو أنه تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوم متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع، أو بسبب الحكم عليه في أياً من القضايا المخلة بالشرف.

تاسعًا: يقر الطرف الثاني أن أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المذكور في هذا العقد، يعتبر إخطار صحيح ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.

عاشرًا: في حالة إنهاء عمل الطرف الثاني يتعهد بأن يسلم للطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته، ولا تبرأ ذمته للشركة إلا بإخلاء الطرف.

أخيرًا: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة ليتم العمل بموجبها.

والله الموفق والمستعان..

توقيع الطرف الأول……….                    توقيع الطرف الثاني……..

للحصول على هذا النموذج جاهز للكتابة عليه قم بالضغط على الرابط التالي: نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين

تعريف عقد العمل

إن تعريف عقد العمل موحد في كافة الهيئات التي تقوم بتوظيف الأشخاص، وكذلك الدول المتقدم فيها الشخص للعمل بأحد الشركات رغم أن هناك بعض الفروق البسيطة في صياغة كتابة هذا العقد من دولة إلى أخرى.

لكنه بوجه عام يعتبر وثيقة ضرورية يتم إجراؤها بين العامل وصاحب العمل، والغاية الأساسية منها هو توضيح كافة الواجبات والحقوق تجاه ونحو كلٍ منهما للآخر، وهو ما يحفظ الاحترام المتبادل بينهما في حالة وقوع أي خلاف أو إخلال في أحد الأمور المرتبطة بتلك الواجبات والحقوق.

كما أنه يعتبر من الأمور الضرورية التي يجب توفرها عند التقديم على أحد الوظائف بأي هيئة أو شركة مهمًا كان نوعها حكومية أو خاصة، لما يحدده من الناحية القانونية من علاقة بين صاحب العمل والموظف، كما أن كلًا منهما مطالب بوضع توقيع عليه حتى يمكن بعد ذلك البدء في العمل.

بجانب ما يضمنه هذا العقد من شق كتابي في مجموعة من البنود الثابتة، فهو بذلك أيضًا يحتوي على شق شفوي وهو ما يتمثل في تلك التعليقات والتوضيحات التي تم التعرف عليها أثناء المقابلة الأولى للتقديم على الوظيفة.

اقرأ أيضًا: إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته

أهمية عقود العمل

عقد العمل ليس شكلاً يمكن تجاوزه أو المساومة عليه في تفاصيل الصياغة، فهو أساس ممارسة الأعمال التجارية على أساس منطق الحقوق والالتزامات، لذلك فإن مزايا عقود العمل عديدة منها:

  • توضيح حقوق والتزامات جميع الأطراف في العمل، وعواقب عدم الامتثال أو التباطؤ في الاحترام.
  • يجب ألا يتخذ أحد طرفي العقد إجراءات أحادية الجانب من شأنها أن تكون لها عواقب وخيمة على الطرف الثاني.
  • يتعهد المشغل بالحفاظ على خصوصية أعماله حيث يستحيل الكشف عن الأسرار التجارية لأي طرف.
  • يمنح العامل ضمانة بعدم المساس بحقوقه مما يدفعه لدفع المزيد.
  • يعزز احترام القوانين الحكومية التي تنظم العمل، حيث سيعتبر كل عقد يخالفها غير قانوني.
  • يزيد من احتمال عدم الذهاب إلى المحكمة لأنه يشمل الظروف التي يمكن فيها إلغاء العقد وعواقبه.

أنواع عقود العمل

على الرغم من أن عقود العمل متشابهة في الشكل والمحتوى، إلا أنها ليست كلها متشابهة، وتختلف بشكل أساسي في مدة وغرض صلاحيتها، وبناءً عليه يمكننا التمييز بين الأنواع التالية من عقود العمل:

1- عقد العمل الدائم

يطلق على هذا النوع من عقود العمل اسم وثيقة العمل بدوام كامل، حيث إن هذا النوع لا يحتوي على تاريخ نهاية يمكن فيه انتهاء البنود الموضحة به، أو تلك الأحكام التي تفرضها الشركة، وهو أفضل العقود التي تحفظ الكثير من الأمور الصالحة للعامل ولصاحب العمل، فهو لا يشعر بأنه متعرض للطرد من العمل في أي وقت بشكل تعسفي إلا في حالة ارتكاب خطأ شنيع.

2- عقد العمل محدد

يحتوي هذا النوع من العقود على تاريخ بداية ونهاية سريانه وكذلك الآثار المترتبة عنه، كما يضطر اللجوء إليه في حالة الحاجة إلى أحد الأشخاص الذين سيقومون بعمل معين خلال فترة زمنية محددة.

3- عقد العمل المؤقت

في حالة الاتفاق على إنجاز عمل معين يتم الاستعانة بهذا النوع من العقود والذي تنتهي الصلاحيات الموجودة به بمجرد إنجاز هذا العمل، ولا يمكن أن يقوم العامل بالتخلي عن العمل قبل أن يقوم بتأدية كافة الأمور المطلوبة منه والتي تم توظيفه من أجلها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

4- عقد التدريب والتكوين

يوفر هذا العقد لكافة الأشخاص الخريجين من الجامعات والمعاهد أن يقوموا بالتقديم على أحد الوظائف داخل سوق العمل بغرض التدريب وهو الوثيقة التي تجمع بين المتدرب وصاحب العمل، ولا يتعدى مدته سوى أسابيع فقط ويكون مستحقاته المالية لا تتجاوز الحدود الرمزية.

عقد العمل من الأمور التي تضمن كافة الحقوق والواجبات القائم عليها التوظيف، وكذلك يعتبر الوثيقة التي تضمن الاحترام المتبادل بين طرفي العقد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.