الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

عقد العمل هو عبارة عن اتفاقية توظيف مكتوبة توثق الحقوق والمسؤوليات المشتركة بين شركتك والعمال، يتم استخدامه عادةً عند استقدام موظفين إداريين رفيعي المستوى أو موظفين بعقود قصيرة الأجل أو لحسابهم، وفي مقالة اليوم عن الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة سوف نكشف المزيد عنهم عبر موقعنا صناع المال وكيفية عمل عقد العمل.

كما اقدم لك: متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة

:: متى أحتاج إلى عقد عمل ؟::

  • في معظم الحالات، لا يتطلب منك تعيين موظف كتابة عقد عمل، بعد قبول عرض وظيفي شفهي أو كتابي، يظهر معظم الموظفين في اليوم الأول للتوجيه، ويكملون الأعمال الورقية الجديدة لتأجير، ويوقعون سياسات الشركة أو كتيب الموظف.
  • يوفر الوصف الوظيفي ودليل الموظف معظم التفاصيل الأولية التي يحتاج الموظف الجديد إلى معرفتها عن وظيفته في شركتك، كوثيقة موقعة من كلا الطرفين، يكون عقد العمل قابلاً للتنفيذ في محكمة قانونية.
  • من الأرجح أن يتم استخدام عقد العمل عند التعاقد مع عمال مقاولات أو في شركات ذات تقنية عالية أو حساسة للغاية وتريد بعض التأكيدات بأن عمالهم يلتزمون بمعايير سلوك معينة. يتجاوز الأمر الموجود عادةً في كتيب الموظف.
  • بالإضافة إلى الوصف الواضح لشركتك وتفاصيل الوظيفة التي يتم التعاقد معها لموظف العقد، يجب أن يتناول عقد العمل أيضًا شروط التعويض والتوظيف.
ننصحك بقراءة:  تعلم الخياطة من البداية للمبتدئين خطوة بخطوة

:: كيف يعمل عقد العمل ؟::

كيف يعمل عقد العمل

يعمل عقد العمل عن طريق توثيق الحقوق والمسؤوليات المشتركة بينك وبين صاحب العمل والعامل الذي تستخدمه، عادة، ما يكون هناك نوعان وهما عقد عمل موظف تأجير مباشر، وعقد عمل للعامل المستقل كمقاول مستقل، العقد نفسه يصبح وثيقة قانونية عند توقيعه من قبل الطرفين.

:: متى يطلب عمل عقد عمل ؟::

هناك بعض الأعمال التي لا يحتاج فيها الشخص عند العمل لعقد عمل، وهي بعض الأعمال البسيطة التي يكون فيها العمل بشكل مؤقت، ولكن الأعمال التي يستطيع الشخص فيها المكوث لفترة كبيرة يتطلب منه التوقيع على عقد عمل به العديد من الشروط والمزايا.

وفيما يلي بعض الأمثلة على أنواع الشركات التي تريد استخدام عقد العمل:

:1: شركات توظيف كبار المديرين أو المديرين التنفيذيين ::

إذا كنت تستخدم مديرًا رفيع المستوى سيُمنح حق الوصول إلى معلومات الملكية، فقد ترغب في توضيح دورها مع منعها من سرقة أسرارك التجارية أو العملاء، على سبيل المثال، إذا كنت توظف نائبًا تسويقيًا وأنت تعرف أنهم يمكن أن يحدثوا أضرارًا خطيرة إذا غادروا بشروط سيئة.

قد تمنحك أقسام عدم المنافسة والإفصاح في اتفاقية التوظيف الخاصة بك اللجوء القانوني والأضرار المحتملة إذا خرق الموظف التنفيذي عقدك.

:2: الشركات الراغبة في الاحتفاظ بموظفي المشاريع ذوي القيمة العالية ::

  • في بعض الأحيان، لا يمكنك تحمل تكلفة مغادرة أحد أعضاء الفريق ذو القيمة العالية دون تقديم إشعار مسبق بسبب نتائج الأعمال، على سبيل المثال، لنفترض أنك تعمل في مشروع ضخم لتكنولوجيا المعلومات وجلب الموارد للمساعدة.
  • على الرغم من أنك لا تعرف بالضبط متى سينتهي المشروع، وبالتالي يجب ألا تضع التواريخ المحددة في العقد، إلا أنك تعلم أنك ستحتاج إلى إشعار مسبق إذا اختار أحد المبرمجين الإقلاع عن التدخين بحيث يمكنك استبدالهم والحفاظ على المشروع على المسار الصحيح.
  • هذا هو الوقت المناسب لاستخدام عقد العمل، في ذلك، يمكنك تقديم حوافز لإنجاز المشروع.
ننصحك بقراءة:  أوقات تداول العملات بتوقيت السعودية

:3: الأعمال التجارية مع المهنيين الموهوبين الذين يحتاجون إلى عقد ::

لن يوافق بعض الموظفين على العمل من أجلك إلا إذا كنت تضمن بعض التفاصيل كتابيًا، يحدث هذا غالبًا مع المهنيين المطلوبين للغاية، مثل مدير المبيعات أو المواهب الإعلامية أو منشئ موقع الويب الذي يتفاوض للحصول على ميزات إضافية.

يسمح لك العقد بتوثيق الامتيازات التي لم يتم تقديمها في دليل الموظف، مثل أسبوع إضافي من الإجازة، أو سيارة فاخرة مقدمة من الشركة، أو ضمان بأن يتم توفير قدر من قطع الخدمة إذا قمت بإنهائها.

اقرأ ايضًا: هل يجوز إنهاء العقد محدد المدة قبل نهاية مدته ؟

:: كيفية الحصول على عقد عمل صحيح ::

كيفية الحصول على عقد عمل صحيح

فيما يلي مجموعة أماكن رائعة أخرى للبحث عن نموذج عقد عمل:

::1:: المحامي الخاص بك ::

قد يكون لدى محامي عملك عقد عمل قياسي يقدمه لك كجزء من حسابك التجاري، غالبًا ما يكونون هم الأكثر دراية بقانون العمل في موقعك او صناعتك.

::2:: مواقع العضوية ::

تقدم مواقع العضوية، مثل جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، قوالب لأعضائها، أو، قد تتمكن من العثور على عينات في غرفة التجارة المحلية أو مجموعات الأعمال أو الصناعة الأخرى التي تنتمي إليها.

::3:: الموارد البشرية ::

لدى العديد من مزودي الموارد البشرية والرواتب نماذج قابلة للتحميل وأمثلة للمستندات لدعم عملائهم، إذا كنت تعمل حاليًا مع أحد موظفي الموارد البشرية أو كشوف المرتبات، فيمكنك الاستفسار عما إذا كان لديهم نموذج عقد عمل قابل للتنزيل أم لا.

:: مزايا وعيوب عقد العمل ::

  • الميزة الرئيسية لوضع العقود هو تقليل الالتزامات وتقليل المخاطر التي ستقاضي الشركة التي تصدر العقود، من خلال التأكد من موافقة جميع الأطراف على شروط اتفاقية معينة وجعل الجميع يوقعون على عقد يشهد على ذلك.
  • فإن هذه الاستراتيجية تقلل من احتمال أن يكون لدى أحد الطرفين أسباب لاتخاذ إجراء قانوني لاحقًا.
  • ولعل العيب الرئيسي لاستخدام العقود لتقليل المخاطر هو أن إعداد العقود يستغرق وقتًا وأموالًا طائلة، لإنشاء عقد محكم، يتعين على الشركة توظيف خدمات محامي لصياغة العقود، ونادراً ما يكون المحامون غير مكلفين.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن التركيز على العقود يبتعد عن الأنشطة الأخرى التي يمكن أن تساعد في تنمية الأعمال.
ننصحك بقراءة:  أهم سلالات الأغنام في مصر

إليك ايضا: نموذج عقد اتفاق عمل بين طرفين صيغة جاهزة Word

:: الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة ::

الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

على الرغم من توفير بعض المواقع القانونية قوالب وخدمات قياسية للعقد، كما يوفر البعض نصف دزينة من عقود العمل واتفاقيات الموظفين، يتوفر العديد منها للتنزيل المجاني، ثم يقومون بمراجعتها مقابل 59 دولارًا لكل استشارة، لكن يجب الانتباه إلى الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة ، حيث:

:: العقد محدد المدة ::

  • هو أحد أهم وأفضل وأشهر العقود على مستوى العالم، حيث لا يحق لأي طرف سواء صاحب العمل أو الموظف إنهائه في أي وقت.
  • وفي حالة إقدام الموظف على الإستقالة أو تم إنهاء العقد لأي سبب، يحق للشخص المتضرر الحصول على تعويض، كما يمكن الحصول على راتب 3 أشهر.
  • يتم انتهائه بإنتهاء المدة المقررة، ولكن في حالة استمر الطرفان في التعامل يكون بذلك كأنه عقد جديد لمدة غير محددة، كما يمكن تجديده لمدة محددة.

:: العقد الغير محدد المدة “المفتوح” ::

الكثير لا يحب العمل بهذا العقد سواء كان صاحب العمل أو الموظف.

يمكن أن يتم إلغاؤه في أي وقت بعد أن يتم إبلاغ الطرف الأخر، ويتم ذلك مع تحديد موعد كافي للطرف الآخر قبل ترك العمل، بجانب يجب أن يتم تقديم سبب مقنع وكافي لقبول الإنفصال.

وفي نهاية المقال يجب أن نشير إلى أهمية عقد العمل في الشركات حيث أنها يعمل على حماية حقوق العمال، وضمان حصول الطرفين على كل ما تم الاتفاق عليه.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.