فتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر

فتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر لم يعد مقتصرًا فقط على فئة محددة من العاملين؛ فمبادرة وزارة العمل والتنمية السعودية توفر للمواطن كافة حقوقه الإنسانية بمجرد التسجيل في وثيقة العمل الحر، فقد منحت الوثيقة الموظف الحر مزايا تتخطى التأمينات الاجتماعية أو العمل الرسمي المقنن؛ لذا ففتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر هو ما سنتناوله عبر موقع صناع المال.

فتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر

فتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر

تبذل الحكومة السعودية جهدها لتوفير فرص عمل لأبنائها، إلا أنها لا يمكنها توفير عمل لكل رجل وامرأة في نطاق المملكة، ومن هنا يأتي العمل الحر ليوسع سوق العمل ويدر فرص وظيفية لشباب المملكة.

لكن العمل الحر ليس له المزايا التي يتمتع بها أبناء السعودية من الذين يعملون في نطاق العمل الحكومي، لهذا قامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بتأسيس وثيقة العمل الحر؛ لحفظ حقوق أبناء الوطن من العاملين في القطاع الخاص.

هذا النظام يعمل على تنظيم عجلة العمل الدائرة في كافة القطاعات، وعليه فيتم تقنين العمل، وممارسته تحت أنظار الدولة، وبالتالي تحقيق قدر لا بأس به من عنصر الأمان الوظيفي؛ لأن الموظف سيكون لديه حقوق يطالب بها وتأمينات اجتماعية.

من ثم فعندما تصل إلى سن التقاعد سيكون لديك أموالًا شهرية تمنحك قدرة مالية على الحياة عندما تتوقف عن العمل.. لكن بالعودة إلى الفترة التي تسبق ذلك هل يمكنك فتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر؟ نعم يمكنك ذلك.. إلا أن الأمر عليه قيود بسيطة.

تتمثل هذه القيود في أنه ينبغي عليك زيارة الفرع لفتح الحساب، ولن يمكنك إصداره أون لاين إلا عبر التقديم الورقي أولًا في المصرف.

هذا بالطبع أزال الكثير من العوائق أمام العاملين في العمل الحر؛ لأن فتح الحساب البنكي يتطلب أن يكون لديك مصدرًا للدخل مثبت رسميًا، وهذا ما حققته لك الوثيقة، فالآن اختر البنك الذي تريد فتح الحساب به، وتوجه إلى أقرب فرع لك، وقدم طلب فتح حساب.

اقرأ أيضًا: وثيقة العمل الحر

هل يمكن فتح حساب بنكي بوثيقة العمل الحر دون سجل تجاري؟

وثيقة العمل الحر قد تكفي، ولكن هذا في حالة كانت مهنتك لا تستلزم سجل تجاري، فمن ضمن 140 وظيفة مدعومة، فمنهم ما هو عمل تجاري كبير يتطلب سجل، ومنها ما هو مهن بسيطة لا تتطلب هذا.

لذا إن كان عملك من الأعمال التي تتطلب سجل تجاري فاصطحبه معك عند القيام بتقديم طلب لفتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر، بجانب الوثيقة.. وإن لم يكن لديك فاحرص على توفر الوثيقة معك بجانب الأوراق التي يطلبها البنك لفتح الحساب.

هل كل البنوك تقبل فتح حساب بنكي للأعمال الحرة؟

لا توجد إحصائية دقيقة بذلك، ولكن الغالبية العظمى من البنوك تقبل بذلك؛ لأن هذه الوثيقة رسمية ومقننة ومعترف بها من الدولة، ولكن لتتأكد يكفي مكالمة هاتفية لخدمة عملاء البنك قبل الذهاب للفرع؛ حتى يضيع وقتك هباءً إن لم يكن يدعم الأمر.

مثال على البنوك التي لا تقبل فتح حساب بنكي بوثيقة العمل الحر “بنك الرياض”.

جدير بالذكر أنه في أبريل 2021 تم توسيع نطاق البنوك التي تقبل فتح حساب بنكي بوثيقة العمل الحر، وفي أقرب وقت ستكون كل البنوك داعمة لهذه الميزة.

فوائد فتح حساب بنكي بوثيقة العمل الحر

بغض النظر على أهمية أن يكون لديك حساب بنكي للادخار كأي شخص آخر إلا أنك ستحصد مزايا أخرى عند فتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر، ونذكر لك أبرز هذه المزايا:

  • خلال عام 2020 تم الموافقة على تخصيص 3 مليار ريال لدعم العاملين في قطاع العمل الحر، وهذا المبلغ قادر على تغطية طلبات الدعم لحوالي 60 ألف موظف أو ما يزيد، لذا ستتمكن من الحصول على تمويل لمشروعك من بنك التنمية الاجتماعية.
  • يقوم البنك من آن لآخر بإقامة عروض وتوفير خصومات للعملاء المشتركين، وبالتالي الفوز بهذه المزايا.
  • القيام بالعمليات البنكية الرقمية، وامتلاك فيزا بنكية؛ لتسهيل التعامل المالي.

حل مشكلة عدم القدرة على فتح حساب بنكي بوثيقة العمل الحر

لا يستلزم الأمر أن تتعطل مصالحك في حالة لم يقبل بك البنك في الوقت الحالي، فبعض أبرز المميزات التي يمنحها لك الحساب البنكي يمكنك الحصول عليها بطريقة أخرى وهي فتح محفظة رقمية في إحدى الشركات التقنية مثل STC.

اقرأ أيضًا: إصدار وثيقة العمل الحر السعودية

هل يمكن فتح حساب بنكي بوثيقة عمل حر قديمة؟

لا يمكنك ذلك بالطبع؛ لأن ما أن تنتهي مدة سريان الوثيقة حتى تصبح بلا قيمة؛ فلن تجد أي مؤسسات تعتمدها كمستند رسمي إلا عندما تكون سارية، وعلى رأس هذه المؤسسات البنوك.

مزايا حيازة وثيقة العمل الحر

ربما كنت مستغني عن الحساب البنكي، أو يمنك تدبير أمورك من دونه، ولكنه ليس كل ما توفره لك الوثيقة، فتأمل معي لمحة من المزايا التي ستتمتع بها عند استخراج الوثيقة:

  • ستكون لديك بيانات مؤكدة على قاعدة البيانات الحكومية الخاصة بالعاملين.
  • ستتمكن من التسجيل على بوابة التوظيف الذاتي.
  • بوابة العمل الحر توفر عروض جيدة، وخدمات متعددة للعاملين المسجلين، فحينها سيمكنك الاستفادة من هذه الخدمات.
  • تأميناتك الاجتماعية أمر عليك التفكير به؛ لتحيا حياة كريمة ما إن تصل لسن المعاش، وفي أول عام تشترك ستقوم الوزارة بالدفع بدلًا منك، ثم عليك القيام بهذا بنفسك لاحقًا.
  • هناك تخفيضات في الأسعار لكل من يحمل هذه الوثيقة.
  • وثيقة العمل الحر مجانية تمامًا.
  • إمكانية الدفع الإلكتروني بواسطة الفيزا البنكية الرقمية.
  • إن كنت تزاول أكثر من مهنة حرة في نفس الوقت تستطيع استخراج وثيقة على كل عمل منهم دون أي تعقيدات.

تأكد من استطاعتك الحصول على وثيقة العمل الحر

إن كان عمرك بين الـ 20 والـ 60 وتعمل في القطاع الخاص أو لديك عمل حر فعلى الأغلب ستجد مهنتك في وثيقة العمل الحر؛ لأن هذه الوثيقة تدعم حوالي 140 وظيفة حرة، وإليك فيما يلي كيفية الشروع في إصدار وثيقة العمل الحر:

  1. تأكد من أن عملك من ضمن قائمة الأعمال التي تدعمها الوزارة، عبر النقر هنا؛ للدخول إلى صفحة الوظائف التي تدعمها الوزارة، والبحث عن مهنتك، فإن وجدتها اتبع التالي.
  2. عليك تقديم طلب إلى الوزارة للحصول على الوثيقة، وذلك بالدخول على موقع العمل الحر؛ للتسجيل.
  3. ستقوم بعدها بتقديم إثباتات على الشروط التي تطلبها الوزارة للاشتراك مثل: شهادتك الجامعية أو الدبلوم، بطاقة هوية سارية، ورفعها إلكترونيًا ضمن إجراءات التسجيل.
  4. إتمام بالتسجيل الإلكتروني على البوابة الإلكترونية للعمل الحر.

كيفية فتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر

الآن بعد أن اتبعت ما سبق اتبع ما يلي؛ لتقوم بالتسجيل الإلكتروني على الموقع:

  1. عليك أن تقوم بتسجيل الدخول على موقع العمل الحر، وإليك الرابط من هنا.
  2. أدخل البيانات التي تطلبها منك الموقع، وهي رقم الجوال الخاص بك، ورقم هويتك الوطنية شرط أن تكون سارية، وزود الموقع بكلمة مرور من اختيارك؛ لتستخدم الموقع فيما بعد، واختر الفئة التي تتبعها.
  3. فعل المربع الخاص بموافقتك على الأحكام والشروط عبر وضع علامة (صح) في المربع الخاص به بالنقر عليه.
  4. اضغط على إنشاء حساب، وعليه فسيقوم الموقع بإرسال رمز لك في رسالة SMS على الجوال الخاص بك، أعد إدخاله في الموضع المخصص له على الموقع.
  5. استكمل التسجيل بإدخال البيانات التي يطلبها منك الموقع كالبريد الإلكتروني، واسمك باللغة الإنكليزية، والعنوان، وما إلى ذلك، ثم اضغط على حفظ.
  6. ثم اضغط على تبويب “إصدار الوثيقة”، والآن ستكون أصدرت الوثيقة بنجاح، وستجد رقم الوثيقة الخاصة بك ظاهر أمامك على الشاشة، ويمكنك اختيار “تنزيل” أو “معاينة”؛ لتظهر الوثيقة كاملة وتتمكن من طباعتها.

ملحوظة: لا بد من أن يكون رقم الجوال الذي تستخدمه للتسجيل على المنصة هو ذات الرقم الذي أنت مسجل به على منصة أبشر الإلكترونية؛ لأنه يستلزم أن يكونا الحسابين مرتبطان ببعضهما، وهذا عبر رقم الجوال.

مدة سريان وثيقة العمل الحر

سنة واحدة فقط هي مدة الشهادة، وبعد هذا عليك تجديدها عبر الموقع بكل سهولة، ولن يتطلب منك الأمر سوى دقائق معدودة، وخلال هذه السنة ستتمكن من التمتع بكافة المميزات التي تمنحها لك الوثيقة ولكن لا يمكنك الاستمرار في هذا إلا حين تجديدها بعد توقفها.

اقرأ أيضًا: ما هو العمل الحر

التعاملات البنكية كادت أن تصبح من أساسيات العصر؛ لأهميتها، وعليه فقد قدمنا طريقة فتح حساب بنكي وثيقة العمل الحر، وكل ما يتعلق بها، أملين إفادتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.