نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع 2022

تساعد نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع على تحديد الأرباح التي سوف يجنيها المستثمر عند تنفيذ المشروع، كما أنه تجعله يعرف كافة التكاليف التي سوف يحتاج إليها خلال هذا الاستثمار، والتعرف أيضًا على الصعاب التي يمكن أن تواجهه، لذا سوف نتعرف من خلال موقع صناع المال على كافة المعلومات الهامة التي تحتاج إليها في دراسة جدوى جاهزة عام.

نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع

إن دراسة الجدوى من الضروري القيام بها في حال كان ترغب في افتتاح مشروع تجاري، وهذا لأنها تساعد على معرفة ما إذا كان هذا المشروع مجدي أم لا، وبعد ذلك يمكنك البدء في المشروع إذا اتضح لك أن الفكرة ناجحة بعد عمل دراسة جدوى جاهزة عام، أو تقوم باستبعاد الفكرة

الجدير بالذكر أن نماذج دراسة الجدوى التي يقوم بها المُستثمرون تختلف من مشروع لآخر، ولكن بالرغم من ذلك إلا أنها تتفق على أربع مراحل رئيسية وهامة لعمل أي دراسة متكاملة، وذلك لأنها تشكل جميل جوانب المشروع، وتتضمن الجدوى التسويقية والجدوى الفنية والجدوى المالية، وسوف نستعرض هم بالتفاصيل من خلال السطور القادمة:

١- الدراسة الفنية للمشروع

تتضمن هذه الدراسة وصف للمشروع أو للمنتج أو للخدمة الذي سوف يتم تقديمه في المشروع بشكل مُفصل، بالإضافة  إلى الأشياء المطلوبة، والتي تتمثل في: الآلات، والعمالة المطلوبة التي يتم تحديدها وفقًا لحجم الإنتاج الذي يرغب المستثمر في تحقيقه، ويلزم أيضًا عمل دراسة سوقية للمنتج، ويمكن من خلال الدراسة الفنية الإجابة على هذه الأسئلة، التي تتمثل فيما يأتي:

  • ما هو حجم الطلب على المنتج أو الخدمة؟
  • ما هي الميزة النسبية للمنتج أو الخدمة الذي سوف تقدمه في المشروع؟
  • ما هو المنتج أو الخدمة التي سوف يقدمها هذا المشروع؟
  • ما هو وضع التجار المنافسين في السوق؟

اقرأ أيضًا: خطوات عمل دراسة الجدوى لمشروع تجاري

٢- الدراسة المالية للمشروع

استكمالًا لذكر نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع وبعد عمل الدراسة الفنية، تأتي المرحلة التالية، ألا وهي الدراسة المالية، والتي سوف تقدم من خلالها التفاصيل المالية للمشروع، حيث يقوم المستثمر بحساب القدرة المالية المطلوبة للمشروع، وذلك وفقًا للتكاليف المالية المتوقعة، لكلٍ من التشغيل والتسويق والإنتاج أيضًا.

بالإضافة إلى دراسة مدى توفر هذه التكلفة سواء من الاستثمار المباشر أو عن طريق للاقتراض، وهذا بعد عمل دراسة لحجم الفائدة على هذا القرض، ونجد بعد هذه الدراسة يمكننا الإجابة على الأسئلة التي تتمثل فيما يلي:

  • ما هو حجم رأس المال الذي يجب أن يتوافر للبدء في الاستثمار؟
  • اذكر نسبة العائد على المشروع؟
  • ما هي المدة الزمنية التي يتم توقعها كي تصل إلى نقطة التعادل سواء كان الربح أو الخسارة؟
  • هل رأس المال المطلوب متوفر أم أنه المستثمر بحاجة إلى تمويل بواسطة قرض؟
  • ما هي السياسة السعرية المتبعة في تسويق المنتج أو الخدمة؟
  • ما هو حجم المبيعات المتوقعة على المنتج أو الخدمة؟

٣- الدراسة السوقية المشروع

إلى جانب عرض نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع سوف نتعرف على أبرز وثالثهما في دراسة الجدوى، وهي دراسة المشروع السوقية، ونجد أن عدد كبير من المستثمرين يقعون في خطأ إهمال هذه الدراسة، ويوجد البعض أيضًا لا يهتمون كثيرًا بها، وذلك بالرغم من أهميتها الكبرى.

حيث تمكن هذه الدراسة المستثمر على معرفة الآتي:

  • معرفة أسلوب البيع والتسويق للمنتج أو التعرف على تقديم الخدمة.
  • معرفة السوق الذي يستهدفه الاستثمار عن طريق المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • معرفة المنافسين من حوله، وتحديد نقاط ضعفهم وقوتهم.
  • التعرف على رغبات العملاء في المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع .
  • معرفة العملاء المستهدفين من حيث أعدادهم، وقدرتهم على الشراء أم لا، والتعرف على أنماط الشراء.

٤- الدراسة البيئية والاجتماعية للمشروع

تعتبر هذه الدراسة من العوامل الهامة، وخصوصًا في المشروعات الصناعية الكبرى، وذلك لأن لها تأثير كبير على البيئة وعلى المجتمع، ويتم دراسة مدى حاجة المجتمع لهذا المشروع من خلالها، بالإضافة إلى تأثيره على البيئة المحيطة.

لذا يلزم تقييم الآثار الاجتماعية للمشروع بالطريقة التي تحقق من خلالها الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية، الأمر الذي يضمن تحقيق التنمية الاقتصادية لضمان توفير الاحتياجات المجتمعية في الوقـت الحالي، كما أنه يجب أن يكون هذا المشروع يحافظ على البيئة وعلى حقوق الأجيال الآتية من استخدام الموارد الطبيعية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى جاهزة وطريقة عملها بخطوات بسيطة

٥- الدراسة القانونية للمشروع

هذه الدراسة يتم من خلالها دراسة الإجراءات القانونية التي تساعد على إنشاء المشروع، بالإضافة إلى التعرف على أن هذا الاستثمار لا يتعارض مع أي من القوانين المنظمة للعمل في البلدة التي سوف يتم إقامة هذا المشروع فيها.

ذلك كي لا صاحب العمل لأي مخالفات قانونية في المستقبل، التي قد تؤدي إلى غلق المشروع أو إلزامه بدفع الغرامات المالية، و الأمر الذي ينتج عنه خسائر كبيرة.

٦- دراسة تقيميه لمخاطر الاستثمار

بعد إنهاء عمل الدراسات السابق ذكرها، والتي تعتبر من الخطوات الهامة لدراسة الجدوى، فإنه يتعين على صاحب العمل القيام بتقييم الخطر الذي يمكن أن يتعرض لها المشروع المقترح، وهذا كي يكون في كامل الاستعداد لمواجهتها، وهذا إذا تحقق أيٍ منها.

ذلك كي يقدر صاحب المشروع على التقليل من التأثير السلبي لها على المشروع، لذا يجب على الشخص أخذ الحذر من خلال الآتي:

  • عمل قائمة بالمخاطر التي يمكن أن تحدث في المستقبل.
  • وضع استراتيجية والعمل على اتباعها، وذلك للقدرة على إدارة المخاطر إذا تم حدوثها.
  • بعد الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى، يجب عمل دراسة قيد التنفيذ، أي وضع خطة للتشغيل المشروع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى جاهزة لـ ٢٠ مشروع مربح

أهمية دراسة الجدوى

إن دراسة جدوى مشروع هي عبارة عن عملية يتم من خلالها جمع معلومات عن المشروع الذي يتم اقتراحه، ومن ثم يقوم المستثمر بالتحليل للتعرف على إمكانية تنفيذه، أم أنه يحتوي على مخاطر، ولا يحقق الربح المطلوب، وبناءً يجب التعرف على مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته، ومن ثم يمكن توقع قدرة المشروع على البقاء كنشاط تجاري ربحي.

كما تؤثر جوده إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية من أهم خطوات نجاح المشاريع، ذلك لأن نجاح أي نشاط تجاري يعتمد اعتماد تام على التخطيط السليم، ونجد أن التخطيط الدقيق هو الأساس الذي يعتمد عليه العائد المادي الذي يتم توقعه من المشروع.

يساعد عمل نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع قبل البدء في مشروع، يساعد الشخص على التعرف مدى الربح الذي يمكنه تحقيقه من خلال المشروع الذي يرغب في البدء به، وأيضًا يعرفه على المخاطر المحتملة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.