مميزات المرتبة الرابعة عشر

مميزات المرتبة الرابعة عشر كثيرة جدًا، وهو ما يبحث عنه العديد من الموظفين في القطاع العام بالمملكة، والمقبلين على الترقية للمرتبة الرابعة عشر، ويوجد للمرتبة الرابعة عشر العديد من المميزات التي أعلنت عنها وزارة الموارد والتنمية البشرية، لذلك بدأ الكثير من موظفين القطاع العام في التطلع عليها، وهو ما نوافيكم إيّاه، من خلال موقع صناع المال.

مميزات المرتبة الرابعة عشر

المرتبة الرابعة عشر لها العديد من المميزات التي أعلنت عنها وزارة الموارد والتنمية البشرية، وتتميز هذه المميزات في التالي:

  • تم رفع بدل الانتقال للموظف بشكل شهري عن المرتبة الثالثة عشر حتى أصبح بدل الانتقال شهريًا 1200 ريال شهريًا.
  • يحصل موظفي المرتبة الرابعة عشر عند انتدابهم خارج المملكة العربية السعودية في مهمة عمل رسمية على 300 ريال سعودي عن كل يوم من أيام الانتداب كبدل انتقال.
  • قرار التشغيل يتم بقرار من مجلس الوزراء على عكس المرتبة الثالثة عشر أو أقل فقرار التشغيل يأتي بقرار من الوزير المختص فقط.
  • قرار التكليف الخاص بموظف المرتبة الرابعة عشر في أي وقت غير وقت الدوام الرسمي من أيام العمل يكون فقط من الوزير المختص أو القائم بعمله كما يسري ذلك على موظفين المرتبة الثالثة عشر والمرتبة الخامسة عشر.
  • صرف راتب الموظف في المرتبة الرابعة عشر على أن يكون الراتب الأساسي له داخل المملكة العربية السعودية يبلغ 11755 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: طريقة تقسيم الراتب الشهري 

راتب المرتبة الرابعة عشر والخامسة عشر

أوضحت وزارة الموارد والتنمية البشرية أنه لا يوجد اختلاف كبير بين مميزات المرتبة الرابعة عشر والمرتبة الخامسة عشر، لكن يوجد اختلاف وحيد بين المرتبتين وهو الراتب.

فراتب المرتبة الرابعة عشر يبلغ 11755 ريال سعودي على الدرجة الأولى، أما راتب المرتبة الخامسة عشر 12120 ريال سعودي على الدرجة الأولى، قامت بتوضيح جميع الرواتب عن طريق الجدول الآتي:

الدرجة الراتب (ريال سعودي)
الأولى 7010
الثانية 7375
الثالثة 7740
الرابعة 8105
الخامسة 8470
السادسة 8835
السابعة 9200
الثامنة 9565
التاسعة 9930
العاشرة 10295
الحادية عشر 10660
الثانية عشر 11025
الثالثة عشر 11390
الرابعة عشر 11755
الخامسة عشر 12120

العلاوة السنوية للمرتبة الرابعة عشر والمرتبة الخامسة عشر

العديد من الموظفين في المرتبتين الرابعة عشر والخامسة عشر ينتظرون العلاوة السنوية التي يتم تحديدها كل عام وهو ما تم تحديده عن طريق وزارة الموارد والتنمية البشرية بُناءً على الجدول التالي:

المرتبة العلاوة السنوية (ريال سعودي)
الأولى 135
الثانية 165
الثالثة 190
الرابعة 230
الخامسة 265
السادسة 305
السابعة 365
الثامنة 415
التاسعة 470
العاشرة 510
الحادية عشر 530
الثانية عشر 570
الثالثة عشر 605
الرابعة عشر 700
الخامسة عشر 865

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الخصم من الراتب

الاستفسار عن الرواتب والعلاوات

وفرت وزارة الموارد والتنمية البشرية خدمة الاستعلام عن جميع تفاصيل الرواتب والبدلات والرواتب الكترونيًا عن طريق الانترنت بالطرق التالية:

  • من الممكن أن يتم الاستفسار عن الرواتب والعلاوات عن طريق زيارة البوابة الالكترونية الخاصة بوزارة المالية السعودية من هنـــــا.
  • بجانب إمكانية أن يتم تثبيت التطبيق الخاص بوزارة المالية السعودية على الهواتف الذكية على جميع أنظمة التشغيل الخاص بها، فمن الممكن أن يتم تثبيته على نظام تشغيل Android من هنــــا، أو على نظام iOS من هنـــا.

شروط الترقية إلى المرتبة الرابعة عشر

يوجد العديد من الشروط التي يجب توافرها حتى يحصل الموظف على الترقية للمرتبة الرابعة عشر، تتمثل تلك الشروط في الشروط التالية:

  • يجب أن تكون الوظيفة خالية حتى تتم الترقية.
  • توافر المؤهلات اللازمة للترقية بجانب وجود خبرة خاصة بالوظيفة المراد الترقية إليها.
  • يجب أن تكون وظيفة المرتبة التي يتم الترقية إليها تنتمي إلى الوظيفة الخاصة بالمرتبة الموجود بها الموظف حاليًا.
  • يمكن أن يقوم الوزير المختص بوضع استثناء ترقية للموظف إذا كان الموظف لديه خبرة تصل مدتها إلى أربع سنوات في أي مرتبة من المرتبتين الثانية عشر والثالثة عشر أو ما يعادل المرتبتين في السلم الوظيفي.

أسباب رفض الترقية إلى المرتبة الرابعة عشر

من الممكن أن يتم منع الموظف من الترقية إلى المرتبة الرابعة عشر ويتم إعادة النظر في طلب الترقية الخاص به في حال وجود الحالات التالية:

  • إذا كان الموظف المرشح للترقية للمرتبة الرابعة عشر في بعثة أو في وفد للدراسة أو ملتحق بدورة تدريبية داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها وصلت مدتها إلى ستة أشهر.
  • إذا كان المرشح مكفوف اليد أو تم إحالته للمحامي بسبب أمور تتعلق بالوظيفة أو في حالة وجود قضايا لها علاقة بالأخلاق أو سوء السلوك.
  • إذا كان الموظف في إجازة بسبب الدراسة أو أي ظروف استثنائية.
  • إذا كان آخر تقرير سنوي في الوظيفة قد حصل فيه الموظف على تقدير جيد أو أقل من ذلك.
  • إذا كان قد تم حرمان الموظف من العلاوة أو تم عقابه عن طريق الخصم من الراتب الخاص به لمدة تصل أسبوعين متصلين أو منفصلين خلال العام الذي يسبق الترشيح للترقية.

اقرأ أيضًا: حساب فروقات الراتب بعد الترقية

كيفية البحث عن وظائف المرتبة الرابعة عشر والخامسة عشر

من الممكن أن يتم التقديم للحصول على وظائف المرتبة الرابعة عشر والمرتبة الخامسة لكن يجب أن تتوافر جميع الشروط اللازمة بالإضافة إلى الحصول على الشهادة الجامعية التي تؤهله للعمل بها.

لذلك قامت وزارة الموارد والتنمية البشرية بتسهيل إجراءات الحصول على تلك الوظائف الكترونيًا عن طرق اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى المنصة الالكترونية الخاصة بنظام تصنيف الوظائف من هنـــــا.
  2. النقر على وصف فئة الوظيفة.
  3. ثم يتم كتابة رقم الرتبة في المكان المخصص لها في القائمة اليمنى.
  4. النقر على أيقونة البحث.
  5. مراجعة سلاسل الوظائف المناسبة.
  6. بعد ذلك يتم النظر على الترتيب وأسماء الفئات.

المرتبة الرابعة عشر والمرتبة الخامسة عشر يمتلكا العديد من المميزات التي تدفع العديد من المواطنين المؤهلين للحصول على تلك الوظائف راغبون في الحصول عليها بشدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.