معنى ETA في الشحن

معنى ETA في الشحن يوضح مدى أهميته، ويجب على الأشخاص التعرف على المصطلحات الخاصة بالشحن؛ حيث إن كل مصطلح منهم يكون له دلالات كثيرة هامة، وسوف نتناول من خلال موقع صناع المال أشهر تلك المصطلحات التي يجب معرفتها ومعانيها.

معنى ETA في الشحن

ETA هي اختصار لـ estimated time of arrival ، وهي تعني الوقت التقديري للوصول، هو المفهوم الذي يدل على وصول سفينة الشحن إلى مكان محدد، بالإضافة إلى أنه يُساعد في التعرف على الفترة المتوقعة في مسار السفينة، فيكون الهدف منه هو التعرف على كل ما تفعله سفينة الشحن في المحيط بدايةً من تحركها إلى أن تصل إلى وجهتها.

يكون مثل مغادرة سفينة من لوس أنجلوس، فيكون الوقت المتوقع لوصولها إلى روتردام هو ما يُساعد سلطات الموانئ في الاستعداد لوصول السفينة بعد معرفة الوقت المحدد بدقة، وهو ذو معرفة الوقت هو أن تكون عملية الاستيراد أكثر كفاءة وثقة، وهو ما يؤثر في المستوردين والموردين بشكل إيجابي في كافة أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: معنى CFR في الشحن

أهم المصطلحات في الشحن

بعد أن تمكنا من التعرف على معنى ETA في الشحن، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من المصطلحات المشابهة التي يُمكن استخدامها، لذا لا بُد من الإحاطة بها جميعًا.

1- مصطلح FCL

FCL هي اختصار لـ Full Container Load، وهي تعني الشحن الكُلي، وهو عبارة عن الشحن من خلال البحر عن طريق حاوية كاملة لنقل البضائع من بلد التوريد إلى بلد الاستيراد.

تكون تلك الطريقة هي أكثر الطرق استخدامًا في طرق الشحن؛ بسبب أن تكلفة الشحن تكون مناسبة في حالة الرغبة في شحن كميات كبيرة، حيث يُمكنك حجز الحاوية بالكامل لك دون مشاركة أي أشخاص آخرين في مساحة الحاوية معك.

2- مصطلح LCL

LCL هو اختصار لـ less Than Container Load، وهو يعني الشحن الجزئي، ويُقصد بالشحن الجزئي استخدام جزء من الحاوية من أجل شحن البضائع الخاصة بك، وهو يُعد من طرق الشحن البحري.

تُعرف تلك الطريقة على أنها نظام لشحن الطرود الصغيرة والطرود التي لا يُمكن لحجمها أن يكون كافي لحاوية نقل كاملة، ولهذا يتم وضع الطرود المتعددة في حاوية نقل مشتركة لشحنها.

في حالة كنت تريد استيراد طرد صغير من بلد معينة، فلا يُمكن في تلك الحالة حجز حاوية كاملة من أجل ذلك الطرد، ولهذا يكون استخدام الشحن الجزئي هو الأنسب في تلك الحالة.

3- مصطلح LTL

LTL هو اختصار لـ Less than truckload freight shipping، وهي تعني الشحن بأقل من حمولة الشاحنة، وهي عبارة عن طريقة لشحن أي نوع من أنواع البضائع من خلال البر، وهي تعتبر وسيلة شحن مهمة للغاية للمستوردين الذين يتعاملون مع كميات صغيرة.

تُستخدم تلك الوسيلة في حالة كان وزن الشحنة يتراوح ما بين 150 و15000 رطل، وفي حالة استخدام تلك الوسيلة سوف تدفع مقابل جزء من مقطورة الشاحنة القياسية التي تستخدمها شحنتك، ويستخدم المستوردين الآخرين المساحة الخالية.

لتلك الطريقة مميزات كثيرة منها أن التكلفة تكون أقل، والتتبع الدقيق للشحنة، بالإضافة إلى تنوع الحمولة، ومنصات التحميل التي تُعطي أمان أكبر، وإمكانية التوسع وزيادة حجم الشحنة، والمزايا التي تتعلق ببيئة النقل.

اقرأ أيضًا: ما معنى مصطلح CIF أو C&F وفيما يستخدم؟

4- مصطلح VGM

VGM هو اختصار لـ Verified Gross Mass، وهي تعني الوزن الإجمالي، وهو عبارة عن وزن الشحنة البحرية بالكامل مع المواد المستخدمة في جعل البضاعة آمنة في عنبر السفينة، وكذلك الوزن الفارغ في الحاوية التي يكون من خلالها الشحن.

يُعد الوزن الإجمالي الدقيق للحاويات الممتلئة أمرًا هامًا للغاية للتخزين والتكديس الذي يتلاءم مع الشحنة التي تتواجد في السفينة؛ حتى يُمكن الابتعاد عن احتمالية انهيار كومة الحاويات أو فقدانها في البحر.

يُرفض تحميل الحاويات المعبأة بدون VGMs على السفينة، وقد يتعرض الأشخاص إلى غرامات وعقوبات على أساس شروط الاتفاق الدولية لحماية الأرواح في البحر SOLAS، حيث إنه يُطلب من كل الدول تطبيق قانون VGM.

يُطلب من الأشخاص حساب الوزن الإجمالي للشحنة، والتي تُعد من تعليمات الشحن قبل انطلاق السفينة، ويوجد طريقتان لحساب الوزن الإجمالي، الطريقة الأولى هي حساب وزن حاوية الشحنة المختومة بعد تعبئتها، والطريقة الثانية هي وزن كافة البضائع ومحتويات، ويُضاف إليها الوزن الفارغ للحاوية.

5- مصطلح D2D

D2D هو اختصار لـ Door to Door، والتي تعني من الباب إلى الباب، وهو عبارة عن طريقة الشحن التي يتم فيها استلام البضاعة الخاصة بك من على باب المكتب أو المخزن الخاص بك دون الحاجة إلى استلامها من ميناء الوصول والقيام بالإجراءات الخاصة بها من الميناء، حيث إن الذي يقوم بذلك هم وكلاء الشحن المعتمدين في الدول المتعددة.

تلك الخدمة ضمن فيها وكيل الشحن تسليم البضائع للمواقع المحددة، وهي تختلف عن الشحن منه الباب إلى الميناء أو من الميناء إلى الميناء؛ بسبب أنها تبدأ وتنتهي في أماكن محددة داخل المدن التي يُغطيها وكيل الشحن.

6- مصطلح ETD

هو اختصار لـ Estimated time of arrival، وهي تعني الوقت المقدر لوصول الشحنة، ويدل ذلك الوقت على شيئين، الأول هو الوقت المتوقع للمغادرة، وهي عبارة عن بداية رحلة التوصيل في الميل الأخير بعد مغادرة الشحنة الخاصة بك لمكان التخزين، والشيء الثاني هو الذي يدل على النقطة الأخيرة في عملية الاستيراد أو وقت تسليم البضائع لك.

يُستخدم الوقت المقدر كثيرًا من قبل شركات النقل وشركات توصيل الطرود، وتختلف تقديرات التسليم عن تقديرات الوصول، وفي حالة وصول الشحن الخاصة بك إلى ميناء الوصول في الساعة الثالثة يوم الأحد، من الممكن ألا تستلم الشحنة إلا بعد مرور بعض الأيام؛ حتى تُنهي إجراءات التخليص الجمركي.

7- مصطلح FOB

هو عبارة عن تسليم البضاعة على ظهر السفينة بميناء الشحن، حيث إن يجب على البائع الالتزام بتسليم البضائع على ظهر السفينة، وتنقسم التكلفة والمخاطر في حالة كانت متواجدة بشكل فعلي على ظهر السفينة.

لا بُد من أن يقوم البائع بالتخليص على البضائع للتصدير، وأن يقوم المشتري بإبلاغ البائع تفاصيل السفينة والميناء المحدد لشحن البضائع.

8- مصطلح FAS

يُقصد به تسليم البضائع بجانب السفينة في ميناء الشحن؛ حيث إن لا بد من أن يلتزم البائع بتسليم البضائع بجانب السفينة، بالإضافة إلى التخليص على البضاعة للتصدير، ويُعد ذلك المصطلح مناسب للنقل البحري فقط، وليس للنقل متعدد الوسائط.

يُستخدم في معظم الأوقات مع بضائع المثقلات والبضائع السائبة، وهو لا يتناسب في النقل بالحاويات.

9- مصطلح TEU

هو اختصار لـ Twenty-foot equivalent unit، وهي عبارة عن وحدة مكافئة لعشرين قدمًا، وهي عبارة عن وحدة قياس دقيقة تُستعمل في تحديد سعة الشحن لسفن الحاويات والمحطات.

يعتبر ذلك القياس هامًا للغاية للمستوردين في عمليات الشحن البحري، وهو مشتق من أبعاد حاوية شحن قياسية 20 قدمًا؛ بسبب أن الحاويات القياسية من الممكن أن يصل طولها إلى 20 أو 40 قدمًا في المجمل، ومن الممكن أن تعتمد على نسبة سفينة الحاويات على نسبة الحجمين.

يُترجم عدد الحاويات التي يُمكن للسفينة تحميلها إلى عدد من الحاويات 20 قدمًا؛ حتى يُمكن الابتعاد عن الالتباس وتوحيد سعة السفينة، ويكون ذلك مثل حاوية 40 قدم تكون وحدتان مكافئتان.

التعرف على طريقة عمل ذلك القياس يُعد أمرًا هامًا للغاية؛ حيث إنه عندما تُقدم شركات الشحن حسابات الأسعار، فهي تقوم بذلك لكل حاوية مكافئة لها، فعندما تحصل على حساب للسعر من الشركة، تأكد من ضربها بعدد TEUs، وهي التي تتكون منها شحنتك، وليس عدد الحاويات التي تقوم بشحنها، ويُستخدم كذلك في الإبلاغ عن سعة سفن الحاويات والمحطات.

اقرأ أيضًا: أهم المصطلحات التجارية المستخدمة

10- مصطلح GRI

هو اختصار لـ General Rate Increase، وهي تعني مؤشر معدل الزيادة في أسعار الشحن، وهو يعتبر من العوامل التي تؤثر في ارتفاع أسعار الشحن.

هو عبارة عن تعديل أسعار الشحن البحري من خلال كافة الطرق التجارية أو مسارات تجارية معينة خلال وقت زمني محدد، وهو متوسط المبلغ الذي تزيد به شركات الشحن من معدلات التعرفة المطبقة على المعدلات الرئيسية لأسعار الشحن.

تكون تلك الزيادة في أغلب الأوقات أثناء ذروة موسم الشحن، وهو ما يُسبب ارتفاع كبير في تكاليف الشحن، خاصةً عند التعامل مع كميات كبيرة من الشحن، ومن الممكن أن يتغير مؤشر GRI بشكل ملحوظ من شهر إلى آخر، كما أنه يُمكنه أن يتغير بين شركات النقل والممرات التجارية.

معنى ETA في الشحن يكون له دلالات كثيرة، ويوجد الكثير من المصطلحات الخاصة بالشحن، والتي يكون من المهم التعرف عليها وعلى المعاني التي تدل عليها؛ حنى يُمكن فهم جميع الأمور المتعلقة بالشحن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.