معنى CFR في الشحن

ما معنى CFR في الشحن؟ وإلام يرمز؟ من المؤكد إنك سمعت هذا المصطلح، خاصةً وإن كنت تعمل في الأمور الجمركية والشحن وغيرها؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم صناع المال سنتعرف سويًا على معنى CFR في الشحن وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بعمليات النقل والشحن، وذلك من خلال السطور القادمة.

معنى CFR في الشحن

معنى CFR في الشحن

إن معنى مصطلح CFR في الشحن هو اتفاق يسير بين الأطراف المتعاقدة على عملية النقل ومصاريف التأمين، وغيرها من الأمور المتعلقة بالجمارك والشحن الخاص بالبضائع ونقلها، فتُعتبر من البنود الأساسية المتواجدة في العقد بين الأطراف المتعاقدة على عملية النقل والشحن.

بشرح أدق لمعنى CFR في الشحن هي أن تقتضي بتسليم البائع البضاعة إلى الميناء، ومن ثم يقوم بدفع جميع التكاليف التي تختص بعملية الشحن، ويُعتبر ذلك من الأمور الضرورية والواجبة؛ لأجل الحصول على البضائع من الميناء بجانب التأكد من عدم وجود أي مشكلة أو تلف يختص بالبضاعة.

فيكون العميل ليس عليه أي تكاليف تمامًا في حالة استلام البضائع وعند تسليمه ايضًا لها، فمعنى CFR في الشحن يُساعد بصورة كبيرة على تنظيف البضائع المطلوب تصديرها.

لكن في بعض المصطلحات الأخرى يكون معنى مصطلح CFR في الشحن هي عمليات النقل فقط عن طريق البحر، أما في حالة عدم نقل البضائع عن طريق البحر؛ فيكون هناك معاني أخرى للمصطلح.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات الشحن الدولي 

الشروط CFR الصحيحة الخاصة بعمليات النقل

هنالك مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم الالتزام بها على البائع قبل أن تتم عملية النقل، حتى يكون CFR صحيح لعملية النقل، وذلك للحفاظ على سلامة وأمن البضائع التي يتم استلامها، ومن هذه الشروط ما يلي:

تسليم الأعمال وفقًا للمعاهدة التابعة A.1

من الضروري أن يتم التزام البائع بالشروط المتفق عليها في عملية البيع والنقل والالتزام بما تم الاتفاق عليه مع الطرف الآخر، وهي توفير السلع المطلوبة، كذلك التعرف على الفاتورة الخاصة بالبضائع، ويتم ذلك عن طريق رسالة إلكترونية أو أي شيء آخر له علاقة بالأدلة، أو الأشياء التي تتبع عملية البيع والنقل.

توفير عميلة الرخص والتصاريح الخاصة بالأمور الرسمية وإجراءاتها A.2

هذا هو الشرط الثاني لشروط صحة عملية النقل، وبالتالي التأكد من صحة CFR، وتُعتبر هذه الشروط توضيح آخر لمعنى CFR في الشحن؛ ففي هذا الشرط توضيح لضرورية وإلزامية المهام الواقعة على عاتق البائع الخاصة بعملية الترخيص واستخراج كافة الأوراق الرسمية.

يتم ذلك لتحقيق الأمان الخاص بالبضائع وحمايتها من أي تلف، ومن ناحية أخرى تجنب لحدوث أي مشاكل يُمكن أن تحدث خلال عملية النقل؛ لذلك من الضروري أن يتم الاهتمام بالإجراءات الجمركية التي تختص بعملية النقل.

بنود النقل والتأمين A.2 في الشحن

يختص هذا الشرط بوجود عقد بين طرفين ويكون على البائع في هذه الحالة التعاقد مع المسئول عن عملية الشحن والنقل، فيتم نقل البضائع بصورة مميزة، ومن الضروري أن يكون هنالك مجموعة من الالتزامات بين الطرفين، وذلك حتى تتسم عملية استلام الأعمال بين الأطراف بالسهولة.

من ناحية أخرى يجب عل المورد أن يقوم بتسليم البضائع إلى الميناء ويقوم أيضًا بوضعها على ظهر السفينة حتى تبدأ عملية النقل ويجب مراعاة الموعد المتفق عليه بين الأطراف لإتمام عملية النقل والشحن بصورة سليمة لتجنب حدوث أي مشاكل تخص التسليم، وكذلك تجنب حدوث أي مشاكل بين البائع والمستلم.

من الضروري أن يتم التأكد من عدم وجود أي مخاطر تختص بعملية النقل إلا سيصبح حينها CFR الخاص بعملية النقل غير سليم، وحدث خلل في تنفيذ الشروط الخاصة به بين أطرافه قبل عملية النقل، ومن الأمور التي يجب أن تتم مراعاتها هي:

  • التأكد من عدم وجود أي مخاطر تخص عملية الشحن والنقل.
  • عدم وجود أي مشاكل تخص الأغراض والبضائع التي يتم شحنها أو حدوث أي تلف بخصوصها.
  • في حالة التأكد من كل الأمور السابقة تتحقق الشروط المتفق عليها بين الأطراف، وبالتالي يضمن CFR نظيف، ومن ثم تكون عملية النقل نفسها سليمة ولا يواجه المورد أو المستلم أي نوع من أنواع تلف البضاعة أو فقدانها، وذلك لأنه تم الالتزام بكافة البنود المتفق عليها بينهم مسبقًا.

اقرأ أيضًا: أسعار الشحن البحري 

نصائح للعاملين بمجال الشحن والنقل

توجد بعض النصائح التي يُمكنك معرفتها، وذلك حتى تتمكن من التعامل بصورة سليمة وصحيحة في عمليات النقل، مصطلحات النقل والشحن مثل CFR تتواجد بصورة كبيرة بين القائمين على أعمال النقل والشحن للبضائع، ويستخدمها الكثيرون ممن يعملون في مجالات الجمارك والنقل.

لذلك من الضروري حال عملك بأحد هذه المجالات أن تكون على دراية وعلم بكل المصطلحات التي تخص المدينة التي تتواجد أنت بها، وذلك لأن المصطلحات نفسها يتم تغييرها بين دولة وأخرى.

كما يُمكنك التعرف على أكثر مصطلح بمعانيه المختلفة عن طريق عمليات البحث على الإنترنت، مثل معنى CFR في الشحن وغيرها من المصطلحات الأخرى.

تلخيص علاقة CFR في الشحن بين البائع والمشتري

توجد بعض الالتزامات التي تقع على عاتق كل طرف من أطراف عملية النقل والبيع بين البائع والمشتري، وتختص بصورة أو بأخرى تعريف ومعنى CFR في الشحن، ويُمكن تلخيصها فيما يلي:

التزامات البائع في عملية الشحن

هناك بعض الأمور التي تخص البائع أثناء CFR أو عملية النقل والشحن، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • تسليم البضائع بشكل يتوافق مع العقد بين الأطراف سواء كان هذا العقد بيع لتوفير السلع والفاتورة التجارية، أو رسالة إلكترونية مماثلة، أو أي أدلة أخرى تتعلق بعقد البيع.
  • يجب أن يقوم البائع باستخراج التراخيص والإجراءات الرسمية، إلى جانب كافة الشهادات المتعلقة بالبضائع على نفقته الخاصة، ومن ثم يوضح وجود أي رخصة تصدير بصورة رسمية والانتهاء من كافة الإجراءات الجمركية التي تختص بنقل البضائع.
  • من الضروري أن يقوم البائع بالتعاقد على نفقته الخاصة فيما يخص عقود النقل والتأمين التي تخص البضائع ونقلها إلى الميناء وتوضيح السفينة ونوعها واسمها خلال العقد، كذلك التعاقد على عقد التأمين الذي يضمن سلامة البضاعة عند تسليمها.
  • يجب على البائع أن يقوم بتسليم البضاعة في الموعد المتفق عليه في العقد.
  • ينبغي على البائع أن يقوم بالالتزام بأحكام المادة 5، والتي تشتمل في معانيها على معنى CFR في الشحن والالتزامات التي تقع على عاتق البائع بخصوص هذا الأمر.
  • يجب أن يقوم البائع بالالتزام لأحكام المادة 6، والتي تقتضي على أن يتم دفع كافة التكاليف التي تتعلق بالبضاعة حتى يتم تسليمها.
  • من الضروري أن يقوم البائع بإعطاء مهلة كافية للمشتري وإشعاره بذلك وفقًا للمادة 4.
  • يجب على البائع أن يقوم بإثبات انه تم تسليم ونقل كافة المستندات أو الرسائل الإلكترونية التي تتعلق بعملية النقل والشحن.
  • ينبغي على البائع أن يقوم بتعبئة كافة البطاقات التعريفية، وكذلك فحص كافة العمليات المتعلقة بفحص الجودة وقياس وزن البضاعة وغيرها.

التزامات المشتري في عملية الشحن

من ناحية أخرى هنالك التزامات تقع على عاتق المشتري، حيث يجب أن يلتزم بها خلال عملية النقل والشحن؛ حتى لا يتم الإخلال بالاتفاقات الخاصة CFR، ومن هذه الالتزامات ما يلي:

  • دفع المبلغ المطلوب، فمن الضروري أن يقوم المشتري بسداد كافة الأسعار المتفق عليها في عقد الشراء وكذلك سعر البيع للسلع.
  • يجب على المشتري أن يقوم بنفقته الخاصة بكل ما يتعلق بالتراخيص الرسمية عند تسلمه للبضاعة.
  • ينبغي على المشتري أن يقوم بكافة الالتزامات العقدية مثل عقد النقل، أو عقد التأمين.
  • يجب على المشتري من ناحية أخرى أن يُخبر البائع بقبول التسليم الخاص بالبضاعة.
  • من ناحية أخرى كالتزام على المشتري بأن يقوم بدفع جميع التكاليف التي تتعلق بالبضائع والرسوم الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: سعر الكيلو في الشحن الجوي 

إلى هنا نكون انتهينا من عرض كل ما يتعلق بمعنى CFR في الشحن، وذلك من خلال عرض التعريف الخاص بها وشروطها، وتلخيص العلاقة بين البائع والمشتري وفقًا CFR، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.