ما أوجه الاختلاف بين سوق الأسهم وسوق السلع؟

غالبًا ما يكون من الصعب اختيار الأصل المناسب لأهدافك الاستثمارية من بين عدد كبير من خيارات الاستثمار، من الشركات المدرجة إلى المعادن الثمينة مثل الذهب وأيضًا من النفط الخام إلى المنتجات الزراعية، ولكن تعتبر الأسهم والسلع من بين بعض فئات الأصول الأكثر شيوعًا.

على الرغم من أنها قد تعمل بشكل مشابه إلا أن هناك اختلافات كبيرة بين فئتي الأصول، بينما يركز المستثمرون في أسواق الأسهم أكثر على مكاسب رأس المال، يستخدم المتداولون السلع بشكل أساسي للتحوط من تقلبات الأسعار (في السلع الأساسية).

في هذه المقالة، سوف نغطي الاختلافات بين سوق تداول الأسهم وتداول السلع الأساسية وفهم جميع المفاهيم ذات الصلة المتعلقة بهم وأهم الأمور الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء اختيار الخيار الأنسب لك.

ما هو سوق الأسهم؟

سوق الأوراق المالية هو سوق مالي يتم فيه شراء الأسهم وبيعها، فعندما تشتري سهمًا فإنك تحصل على ملكية جزئية للشركة تتناسب مع عدد أو وحدات الأسهم التي تشتريها.

نظرًا لأن الأسهم تمثل ملكية الفرد في الشركة فإنها تمنح حقوق التصويت لحامل الأسهم / المساهم فيما يتعلق بقضايا الشركة، يحصل المساهمون على حق الوصول إلى أرباح الشركة عندما تصدر الشركة أرباحًا، الأسهم قابلة للتداول ويمكن للمستثمرين تحقيق مكاسب رأسمالية عن طريق بيع استثماراتهم في الأسهم عندما تزيد قيمتها.

نظرًا لأنه لا يمكن شراء الأسهم مباشرة من الشركات المدرجة بالفعل، فإنه يجب شراء الأسهم عبر البورصة من المستثمرين الذين يمتلكون بالفعل أسهمًا.

سوق الأوراق المالية أو سوق الأسهم هو السوق الذي يتم فيه بيع وشراء الأسهم والمشتقات والصناديق المتداولة في البورصة والصناديق المشتركة والأصول الأخرى، تُعرف أسواق الأسهم بأنها شديدة التقلب، وهذا يعني أن تحركات أسعار الأوراق المالية يمكن أن تتغير في أي وقت اعتمادًا على عوامل مثل العرض والطلب والتضخم وأسعار الفائدة والعوامل الجغرافية والسياسية وما إلى ذلك.

ما هو سوق السلع؟

تتعامل أسواق السلع في بيع وشراء السلع، السلع هي موارد مادية لها قيمة جوهرية وتشمل جميع الأشياء القابلة للتداول باستثناء النقد، تعتمد قيمة السلع على عدة عوامل مثل الجغرافيا السياسية والعرض والطلب والموسمية وما إلى ذلك.

تنقسم أسواق السلع إلى كل من السلع الصلبة والناعمة:

السلع الصلبة: هي السلع التي تستخدم في إنتاج المزيد من المنتجات المكررة، على سبيل المثال: يعتبر الحديد والفحم من السلع الصلبة حيث تتم معالجتها بشكل أكبر أثناء التصنيع.

السلع اللينة: يمكن استخدام واستهلاك هذه السلع على الفور، على سبيل المثال: يمكنك استهلاك المنتجات الغذائية مثل الأرز والقمح دون مزيد من المعالجة.

يمكنك تداول السلع إلكترونيًا عبر المشتقات في السوق، هناك بعض الطرق المختلفة لتداول السلع مثل التداول المادي والعقود الآجلة وأسهم السلع و الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والأوراق المالية المتداولة في البورصة (ETNs) والصناديق المشتركة القائمة على السلع

العقود الآجلة هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتداول السلع، حيث يلتزم الطرفان المشاركان في العقد الآجل بتنفيذ المعاملة في تاريخ وسعر محددين مسبقًا، وهذه الطريقة أكثر جدوى لتداول السلع من التداول المادي.

الفرق بين سوق الأسهم وسوق السلع

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، هناك نوعان رئيسيان من الأسواق: سوق الأوراق المالية وسوق السلع، ولكن ما هو الفرق بالضبط بين هذين السوقين؟ فيما يلي نظرة عامة سريعة:

  1. الغرض: الغرض من سوق الأوراق المالية هو الاستثمار في الشركات التي تقدم السلع أو الخدمات، الغرض من سوق السلع هو تجارة المنتجات التي قد تكون مواد خام أو منتجات مثل الزيت والذرة والقمح وفول الصويا.
  2. السعر: تعتمد أسعار الأسهم على كيفية إدراك المستثمرين لقيمة الشركة في أي وقت، بينما تعتمد أسعار السلع الأساسية على العرض والطلب.
  3. المنتج: هناك أيضًا اختلافات في المنتجات المتداولة، على سبيل المثال: يمكن أن تمثل الأسهم ملكية جزء من الشركة، بينما تمثل السلع ملكية منتج مادي فعلي مثل سبائك الذهب أو بوشل القمح، يستخدم المستثمرون استراتيجيات مختلفة اعتمادًا على النوع الذي يستثمرون فيه وكيف يريدون استثماراتهم.
  4. الملكية: يوفر لك الاستثمار في الأسهم ملكية جزئية للشركة، لا يمنحك الاستثمار في السلع أي حصة ملكية ولكنه يمنحك الحق في شراء أو بيع العنصر المذكور في تواريخ مستقبلية بشروط معينة (مثل العقد).
  5. الإستراتيجية: سيبحث أولئك الذين يستثمرون في سوق الأوراق المالية عن طرق لتوليد عوائد من بيع الأسهم، في حين أن أولئك الذين يستثمرون في السلع قد يبيعون العقود الآجلة.
  6. توزيعات الأرباح: في سوق الأسهم توفر توزيعات الأرباح للمستثمرين فرصة لاسترداد الأموال إذا قاموا بشراء أسهم في شركة مساهمة عامة، لا يمكن لتجار السلع جني الأموال من خلال توزيعات الأرباح بسبب عدم وجود حصة ملكية في الأصل الأساسي.
  7. المخاطر: مع الأسهم تتعرض مخاطرك لمخاطر منتظمة والتي تؤثر على جميع الأسهم بالتساوي، بالنسبة للسلع الأساسية فإن مخاطرك تقع تحت المجازفة الخاصة والتي تؤثر فقط على سلعة واحدة محددة.
  8. العرض: المعروض لشركات البورصة ثابت تقريبًا، بينما لا يوجد عرض ثابت للسلع
  9. متطلبات الهامش: متطلبات الهامش أقل لسوق الأوراق المالية بينما تكون أعلى لسوق السلع.
  10. التداول: تشتهر أسواق الأسهم في الغالب بالتداول اليومي والاستثمار طويل الأجل، بينما في حالة أسواق السلع تنتهي صلاحية العقود الآجلة وعقود الخيارات كل شهر.
  11. المشاركون: يشمل مستثمرو سوق الأسهم المستثمرين والمتحوطين والمراجعين والمضاربين، يشمل المستثمرون في سوق السلع التجار والمنتجين والمصنعين والمضاربين.
  12. ساعات التداول: من 09:15 صباحًا إلى 03:30 مساءً لسوق الأوراق المالية، أما في سوق السلع من 09:00 صباحًا إلى 11:30 مساءً للمعادن والطاقة، وبالنسبة للسلع الزراعية من الساعة 10:00 صباحًا حتى 05:00 مساءً.

الأشياء التي يجب مراعاتها عند الاختيار بين سوق الأوراق المالية وسوق السلع الأساسية:

الاستثمار في سوق الأوراق المالية والسلع له تحدياته الخاصة، نتيجة لذلك، يجب مراعاة الأمور التالية قبل الاستثمار:

  1. أسعار الفائدة: أسعار الفائدة لها تأثير على الأسهم الحساسة لسعر الفائدة وأيضًا على سوق الأسهم بأكمله، تؤثر تغييرات الفائدة أيضًا على أسعار السلع مع تغير تكلفة الاحتفاظ بالسهم.
  2. الأسعار: تعتمد أسعار الأسهم على أداء الشركة، النتائج ربع السنوية ونصف السنوية والسنوية وأيضًا على توزيعات الأرباح وعوامل الاقتصاد الكلي مثل التضخم وأسعار الفائدة وما إلى ذلك، لذلك يجب عليك تحليل جميع المعلمات بعناية من قبل الاستثمار، من ناحية أخرى، يقوم تجار السلع بتحليل الطلب والعرض للسلعة لفهم معنويات السوق.
  3. مستويات تحمل المخاطر: أسواق الأسهم محفوفة بالمخاطر ولكن عند مقارنتها بسوق السلع فهي أقل خطورة، لأن الاستثمار في الأسهم هو طويل الأجل، لذلك قبل الاستثمار افهم مستويات المخاطر الخاصة بك واختر السوق المناسب الذي يناسب احتياجاتك الاستثمارية.
  4. هدف الاستثمار: أسواق الأسهم مناسبة لأهداف الاستثمار طويلة الأجل مثل التقاعد، بينما أسواق السلع مناسبة للأهداف قصيرة المدى.
قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.