طريقة سداد سمة من مباشر الراجحي

طريقة سداد سمة من مباشر الراجحي أتاحتها الجهات المسؤولة عن السداد في سِمة تسهيلًا للمستخدمين، فيُعد بنك الراجحي من المؤسسات المالية الضخمة التي بدورها مُتحصلة على الريادة في المملكة، لذا يكن لها دور كبير في تسهيل الخدمات المصرفية خلال البنك أو المؤسسات المالية التابعة، وذلك ما يأتي جليًا خلال موقع صُناع المال.

طريقة سداد سمة من مباشر الراجحي

طريقة سمة من مباشر الراجحي أسهمت في تعزيز استقرار القطاع المالي وكذلك العمل على متانته، وهي تعتبر من أكبر شركات البيانات الائتمانية في الشرق الأوسط وذلك لما تقدمة من بيانات ائتمانية للأعضاء.

بدأت سمة في ممارسة عملها الفعلي في السوق عام 2004 وذلك تحت إشراف ورقابة مؤسسة النقد، ويعتبر إنشائها هو بمثابة بداية حقيقية للحد من المخاطر الائتمانية، وتم تحويل سمة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة عام 2014.

تقوم شركة سمة بتوفير كافة المعلومات الائتمانية وذلك من خلال الاستفادة من الممارسات العالمية لتقوم بتحقيق أعلى مستويات المهنية للقطاع المالي وكذلك باقي القطاعات المرتبطة الصلة بهذا المجال.

  1. الدخول المباشر لمنصة الراجحي الرسمية من هنـــا.
  2. اختيار سداد المدفوعات.
  3. الضغط على عرض جميع رموز الدفع.
  4. سيظهر على الشاشة رمز الدفع الخاص بسمة وهو 036 نقوم باختياره.
  5. نضغط على رجوع ثم نقوم بإدخال رمز الدفع وهو 036
  6. الضغط على كلمة تأكيد.
  7. نقوم بإدخال رقم الفاتورة ونضغط على تأكيد بعدها وبذلك نكون قد قمنا بسداد الفاتورة بنجاح.

اقرأ أيضًا: رفع اسمك من سمة خلال أربع ساعات 1445

ضوابط سداد سمة

قامت ساما أو ما يطلق عليها سمة بوضع تعليمات وضوابط جديدة من أجل تنظيم عملية سداد المديونية، وهي تعتبر من الوسائل الحديثة والجيدة لتسوية التزاماتك المالية الشهرية وتجميعها في قسط شهري واحد.

أصبح من المتاح لك نقل مديونيتك لبنك آخر ليقوم هذا البنك بمنح تمويل آخر تستطيع من خلاله سداد مديونياتهم الحالية وتقوم بتسديد المديونية الخاصة بك للبنك الجديد عن طريق أقساط تدفع بطريقة شهرية.

يعتبر مكتب أبو رائد من المؤسسات التي تقوم بتسديد متعثرات سمة وتسديد القروض البنكية واستخراج قرض جديد كما يقوم المكتب بتجميع المديونية بقسط واحد وسداد التعثرات البنكية، وذلك عن طريق تحويل الراتب إلى بنك آخر ليتمكن المقترض من سداد المتعثرات التي تعيق إمكانية الحصول على قرض جديد.

كما تعتبر شركة مسار للحلول التمويلية من الشركات الرائدة في سداد القروض فتقوم بسداد جميع القروض التمويلية لهذه الشركة بمختلف أنحاء المملكة مما يتيح للمتعثرين في سمه باستخراج قروض جديدة وسداد الديون المسجلة بطرق شرعية.

تعد شركة الزبائن أيضًا من أفضل الطرق لتسديد قروض سمة والقروض البنكية وكذلك قروض العسكريين فلديها ما يكفي من الخبرة، والكفاءة العالية لتسديد القروض بأقل نسبة وتسديد المديونيات بجميع أنواعها والعمل على إقامة مشاريع استثمارية جديدة.

أهداف سمة الائتمانية السعودية

هي واحدة من أكبر شركات الائتمان في الشرق الأوسط، تم إنشائها عام 2002 لتقييم الوضع الائتماني للشركات والافراد وترجع ملكيتها لعشرة بنوك، وتعمل شركة سمة على التقليل من مخاطر الائتمان المصرفي في المملكة وذلك لتعزيز الاستقرار المالي، تهدف شركة سمة إلى:

  • تحقيق أعلى مستوى من المهنية في القطاع المالي.
  • تقديم كافة المعلومات الائتمانية وذلك للاستفادة من أفضل الممارسات العالمية.
  • الأمان الذي تقدمة الشركة من عرض المعلومات الائتمانية والتي تؤدى إلى زيادة الثقة بين المستثمرين والمقرضين.
  • عرض كافة المعلومات الائتمانية وذلك بعرض بيانات صحيحة عن المقترض تساعد على اتخاذ القرار بصورة صحيحة.
  • تحليل المعلومات التي تم جمعها ودراسة الوضع المالي الموجود بالتقرير لكي يستطيع العملاء قراءة الوضع المالي لعملاء الائتمان.
  • تحفيز النمو المالي وذلك عن طريق التوسع في الائتمان.
  • كما تعمل شركة سمة على انخفاض مخاطر الإقراض وذلك لقيامها بوضع صورة ائتمانية واضحة عن طريق تقييم الوضع المالي والذي يعتمد على صحة المعلومات المقدمة.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في سمه عن طريق النت

الشركات التابعة لشركة سمة

توجد 3 شركات تابعة لشركة سمة إلا أن هناك شركة منهم ما زالت تحت التأسيس وهما:

1- شركة فيدا سمة

تعود ملكية شركة فيدا إلى الشركة الرائدة في نيوزلندا في جمع المعلومات الائتمانية وهي شركة فيدا وشركة سمة وهي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية، تهدف شركة فيدا في زيادة النمو الاقتصادي وذلك عن طريق تقديم حلول عن المخاطر الائتمانية.

2- شركة قرار

تقع شركة قرار في دبي وهي مملوكة لشركة سمة السعودية وتعتبر الشركة الأولى في الشرق الأوسط التي تعمل على توفير الحلول حول المخاطر الائتمانية، وتحليل البيانات الدقيقة التي تعطيها لعملائها والتي يمكن للعملاء من خلالها قياس كمية الخطر والتحكم به.

3- شركة وكالة سمة للتصنيف

تعتبر هذه الشركة تحت التأسيس حيث تمت الموافقة على الترخيص لشركة وكالة ثمة من قبل مجلس هيئة السوق المالية حيث تعمل الشركة على توفير المعلومات الائتمانية بشكل واضح كما تعمل على جودة الأوراق المالية.

اقرأ أيضًا: تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي

سداد متعثرات سمة

يتم سداد تعثرات سمة عن طريق جميع البنوك التي أعلنت عنها الشركة السعودية ويحصل العميل فور قيامه بالسداد على تقرير أول بشأن وضعه الائتماني مجانًا.

أكدت الشركة عدم وجود ما يسمى بالقائمة السوداء للمتعثرين، وإذا تم إدراج العميل في خانة متعثر يكون ذلك ناتج عن تأخره عن السداد لمدة تزيد على 6 أشهر متواصلة.

كما نفت سمة إيقافها للخدمات البنكية عن العملاء لعدم التسديد مؤكدة في ذلك إلى أن تحديث البيانات بعد السداد هي مسؤولية العضو، والذي يلتزم بتحديث البيانات بحد أدنى مرة واحدة في الأسبوع.

كما أقرت الشركة أن المعلومات التي يتم تجميعها في التقرير الائتماني لا يمثل رأيها، وإنما هو عبارة عن جمع التفاصيل من الجهات المانحة ووضعها في تقارير ائتمانية، وذلك من أجل مساعدة مانحي الائتمان على تقييم المخاطر قبل قيامهم باتخاذ أي قرار.

كما أكدت الشركة أن هذه التقارير تساعد على بناء ثقة مع أي جهة أخرى تقوم بطلب ائتمان جديد، كما تظل معلومة التعثر بعد التسديد لمدة خمس سنوات حسب نظام سمة.

أضافت سمة أن جميع خدماتها الإلكترونية لا تتطلب الحضور الشخصي، كما أقرت إلى أنه يتم إدراج العميل متعثرا في التقرير إذا تأخر عن السداد لمدة 6 أشهر أما إذا تأخر عن السداد لمدة 30 يوما يتم إدراجه متأخر في التقرير ويحق للعملاء الاعتراض على ما جاء بالتقرير بسبب تأخر التحديث.

تعتبر طريقة سداد سمة من مباشر الراجحي من الطرق الجيدة والسريعة للسداد وتتم بخطوات بسيطة وسهلة للغاية تستطيع من خلالها سداد جميع تعاملاتك من خلالها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.