شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر

شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر تُساعد كثير من الأشخاص الذين لديهم ملكة الكتابة والتدوين، ويرغبون في الحصول على الربح ذات الوقت، ذلك أن مدونة بلوجر هي عبارة عن منصة مجانية تُتيح التدوين عبرها، إضافة إلى الحصول على الأرباح، وهي تابعة لشركة جوجل، بيد أنها اشترطت عدة شروط للتمكن من الربح عبرها، نُوافيكم ببيان تلك الشروط عبر موقع صُناع المال.

شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر

تمتلك مدونة بلوجر العديد من المزايا والخدمات التجارية، أبرزها هو إمكانية الربح من خلالها، حتى أنها أصبحت تُشكل نحو 1% من المواقع الإلكترونية.

يمكن الربح من خلالها بسهولة عبر عدة طرق، أفضلها هو الربح من بلوجر عبر أدسنس، والتي تعد واحدة من أفضل الشبكات الإعلانية، بيد أنه يشترط شروطًا عدة للربح من خلاله.

1- كتابة مقالات تتوافق مع السيو

ذلك أن المقالات لكي تحقق أرباحًا، وتحصل على عدد كبير من الزيارات، لا بد أن تتوافق مع السيو، ولكي يتحقق ذلك، لا بد من أخذ بعين الاعتبار عدة أمور.

  • استخراج الكلمات المفتاحية: هذا يعني استخراج أكثر الكلمات التي يكثر البحث عنها عبر محركات البحث، ويمكن ذلك باستخدام أداة البحث من جوجل ” Google Keyword Planner“، يمكن الدخول عليها من هُنـــا.
  • توزيع الكلمات المفتاحية: من أهم الأمور التي تجعل المقال متوافقًا مع السيو هو توزيع الكلمة المفتاحية داخل المقال بشكل منتظم ومتسلسل، مع الحرص على تجنب الحشو والابتذال حين تضمين الكلمة المفتاحية في المقال.
  • وصف المقال: القيام بوصف قصير للمقال وما يحتوي عليه، مع إضافته في المكان المخصص له.
  • تنسيق المقال: من أهم الأمور التي تُساعد على زيادة عدد الزائرين، وتدر أرباحًا كثيرة هي المقال المُنمق والمُنسق بشكل جيد.
  • النص البديل للصور: القيام بإضافة نص لوصف الصور التي يتضمنها المقال، أو القيام بكتابة نص بديل يحتوي على كلمة مفتاحية داخل المقال.

2- كتابة محتوى كافي

لا يجهل الكاتب المحترف أهمية كتابة محتوى كافي، وكونه من أهم شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر، لأن هذا الأمر يعد عامل أساسي في زيادة ثقة محركات البحث في المُدونة، وإكثار التردد عليها.

لذا عند إنشاء مدونة ينبغي ألا تقل عن 30 مقال مميز ومتنوع في المدونة قبل التفكير في الربح.

ذلك أن أدسنس ترفض كثير من المدونات لأسباب عدة، أبرزها شمولها على محتوى غير قيّم أو غير كافي، لذا إذا أردت تحقيق الأرباح عبر أدسنس ينبغي الاهتمام بذلك.

3- اختيار تخصص (نيتش) موافق لسياسات أدسنس

يعد اختيار النيتش واحدًا من أهم شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر.. لذا ينبغي تجنب الكتابة عن المحتويات المخالفة لسياسات أدسنس، أو غير الهادفة بصفة عامة، وهناك أمور تبين كون المحتوى مخالفًا لأدسنس.

  • محتوى التحميل: واحدًا من أكثر الأمور التي تخالف أدسنس، وهي التي تحتوي على تحميل للتطبيقات أو الألعاب من مصادر أخرى غير مصادرها الأصلية.
  • محتوى القرصنة: وهو المحتوى الذي يعرض المباريات الرياضية، أو المسلسلات بغير حق، عن طريق قرصنة القنوات التلفزيونية.
  • المحتوى الجنسي: الذي يقدم محتوى جنسي فاضح، أو عرض الصور أو المقاطع غير اللائقة.
  • محتوى الاختراق: والذي يستهدف الحديث عن طرق الاختراق، أو كيفية تجاوز الأنظمة بطرق غير شرعية، ونحوها من أمور.

لذا ينبغي تجنب تلك الأمور، والحرص على اختيار واحدًا من المحتويات الهادفة، والتي تتعدد.

  • العملات الرقمية.
  • الصحة واللياقة البدنية.
  • السيارات.
  • الربح من الإنترنت.
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • الجمال والعناية بالبشرة.
  • التعليم عبر الإنترنت.
  • التسويق والإعلان.
  • التأمين، وغيرها.

4- تهيئة المدونة لمحركات البحث

للقيام بذلك يفضل الاستعانة بخبير في السيو لأجل التمكن من تهيئة المدونة لمحركات البحث أو ما يعرف بالسيو، ذلك أنها تعد واحدة من أهم الشروط، والتي تسمح لعناكب البحث بفهم كل شيء يتم تقديمه عليها، كما يمكن القيام بعدة أمور لأجل التمكن.

  • استخدام قالب متوافق مع السيو: ذلك أن قالب المدونة يعد هامًا للغاية لأجل السيو، لذا ينبغي على المدون عدم الإغفال عنها.
  • وصف المدونة: من خلال الاهتمام بكتابة وصف مختصر يعبر عن المحتوى الذي تقدمه.
  • الميتا تاج Meta Tags” “: هو عبارة عن الأكواد التي يقوم المدون بإدخالها، والتي تعد مهمة للغاية في السيو.
  • ملف :txt من أجل تنظيم حركة عناكب البحث على المدونة لا بد من تضمين ملف روبوت تكست في المدونة.
  • العنوان: يجب أن تختار عنوانًا مميزًا وفريدًا لمدونتك يدل على المحتوى الذي تقدمه.
  • كون المدونة مرئية لمحركات البحث: يمكن القيام بذلك بكل سهولة من خلال الدخول إلى إعدادات بلوجر، من ثم تفعيل خيار “مرئية لمحركات البحث”.
  • تنوع الأقسام والصفحة الرئيسية: من خلال اشتمال المدونة على نحو 5 أقسام على الأقل تحتوي على موضوعات متباينة، علاوة على ذلك ينبغي الاهتمام بعدم تكرار عناوين تلك الموضوعات في المدونة.

5- تنويع مصادر الزيارات

إن كثيرًا من الناس تظن أن القيام بالزيارات من نفس المصادر يحقق ربحًا، بيد أن هذا الأمر غير صحيح، إذا إن تنويع المصادر شرطًا هامًا لتحقيق الربح من مدونة بلوجر.

معنى تنوع المصادر هو ألا تأتي الزيارات من نفس المصدر، بل تتنوع تأتي من عدة مصادر، من اليوتيوب، الفيس بوك، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة.

6- الاستغناء عن الروابط المعطلة

من أهم أسباب رفض أدسنس للمدونات هو كونها تحتوي على روابط معطلة، لذا من المهم الحرص على التخلص من كافة الروابط المعطلة على المدونة، والمراد بها كل رابط قمت بإضافته إلى المدونة، بيد أنه تعطل، لذا يجب فحص المدونة بصفة مستمرة للتخلص من تلك الروابط.

يُساعد موقع “Broken Link Check” على التحقق من الروابط المعطلة، علاوة على كونه مجاني.. يُمكن الدخول عليه من هُنــــــا.

7- البعد عن نسخ المحتوى والصور

من الأمور التي تخالف جوجل أدسنس هو القيام بنسخ المقال أو الصور من موقع آخر ووضعها على المدونة، بل إنها من أسباب رفض أدسنس لمدونتك، حتى إن تم قبول المدونة، فإن أدسنس يمتنع عن عرض الإعلانات على الصفحات ذات المحتوى المنسوخ.

لذا فإن من أهم عوامل نجاح المون هو القيام بالإبداع في الكتابة بنفسك، دون اللجوء لمثل تلك الأمور، مما يساعد على اكتساب الخبرة مع مرور الوقت، وبالتالي زيادة الأرباح.

8- إنشاء الصفحات الأساسية

عند إنشاء مدونتك.. لا بُد أن تحرص على تضمينها بالصفحة الرئيسية الخاصة بها، فإنها من الأمور الأساسية في أي موقع إلكتروني، ذلك أنها تتضمن سياسات تلك المدونة، وكافة المعلومات الخاصة بها، وينبغي على الصفحة الرئيسية داخل المدونة أن تحتوي على عدة أمور.

  • من نحن: تشتمل على وصف مختصر عن المُدونة، وما تقوم به، وما تقدمه.
  • صفحة سياسة الخصوصية واتفاقية الاستخدام: من الصفحات الهامة التي تشتمل على سياسة الموقع، والأمور المتعلقة بخصوصية الزائر والاستخدام.
  • صفحة اتصل بنا: والتي تُمكن الزائر من التواصل مع مُلاك المدونة عبر إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني، سواء من أجل عرض إعلان أو الاستفسار أو الإبلاغ عن الأخطاء.

9- الإبداع في استخدام القوالب

ذلك أن الشكل العام للمدونة من أهم الأمور التي تجذب الزوار إليها، لذا احرص على استخدام القوالب بشكل احترافي يمكنك من ذلك.

يعد ذلك واحدًا من أهم شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر، لذا لا بد من استخدام قالب بلوجر الاحترافي.

  • كونه متوافقًا مع محركات البحث.
  • يمتاز القالب بكونه سريع ومستجيب.
  • قالب متوافق مع الأجهزة الجوالة.
  • خلوّ القالب من الأخطاء البرمجية.
  • اختيار قالب جذاب وغير معقد.

10- أرشفة محتوى المدونة على محركات البحث

تُعد أرشفة المحتوى من الخطوات الهامة التي يجب على صاحب المدونة القيام بها؛ إذ تُساعد في سُرعة وصول مدونتك إلى قمة مُحرك البحث في جوجل.

اقرأ أيضًا: شرح إنشاء مدونة بلوجر مجانًا والربح منها

طرق الربح من مدونة بلوجر

توجد طرقًا عدة للربح عبر مدونة بلوجر، إذا يمكن ذلك عبر جوجل أدسنس، أو عبر التسويق بالعمولة، وكذا كتابة المقالات المدفوعة، وغيرها من الطرق.

أولًا: الربح من بلوجر عبر أدسنس

يمكن ذلك من خلال إعلانات أدسنس، ذلك أنه من أكثر الطرق الفعالة لربح سريع، ومستمر.

لأجل الحصول على إعلانات أدسنس تحتاج إلى إنشاء مدونة عبر بلوجر، وكذا نشر مقالات جيدة بصفة مستمر، والحصول على نحو 20 ألف زائر شهريًا حتى تبدأ الأرباح في الظهور.

لكن لا بُد من الالتزام بكافة شروط أدسنس للحصول على الأرباح، وعدم مخالفة أي منها.

ثانيًا: الربح من بلوجر عبر بيع المساحات الإعلانية

من خلال تأجير مساحة إعلانية في بلوجر لوقت محدد مقابل مبلغ مادي، والحصول على الأرباح من خلالها، إلا أن السعر الذي تحدده يعتمد بشكل أساسي على عدد الزيارة لمدونتك، وكذا يختلف الأمر بحسب المحتوى الذي تقدمه (النيتش).

علاوة على ذلك فـ لكي تتمكن من تأجير مساحة إعلانية لا بُد أن تحتوي مدونتك على سُمعة طيبة، باشتمالها على محتوى متوافق مع سياسات أدسنس.

يمكنك التسويق لتلك المساحات الراغب في تأجيرها من خلال عرضها على مواقع التسويق المصغرة، مثل الفيس بوك، وغيره من المنصات.

ثالثًا: شراء مدونة بلوجر، وبيعها

من بين الطرق المتعددة للربح من بلوجر هو القيام بشراء إحدى المدونات، من إثم العمل تحسينها، وزيادة عدد الزائرين بها، ثم استثمارها من خلال بيعها.

لكن لا بد من العلم أنه للتمكن من شراء مدونة ما، فإن الأمر يتطلب أن تدفع ما بين 10 – 15 ضعف دخلها الشهري، فإذا رغبت مثلًا شراء مدونة ذات دخل شهري 40 دولارًا، تحتاج لأجل شرائها دفع 500 دولار.

بيد أنه تلك القيمة تختلف زيادة ونقصانًا بحسب العديد من العوامل التي تُؤخذ بعين الاعتبار.

  • النيتش.
  • المحتوى والقوالب والتصاميم.
  • قدر الربح الشهري.
  • عدد المقالات والزوار شهريًا.
  • عدد الروابط الخلفية وجودتها.

لكي تحصل على مدونة مناسبة لشرائها يمكنك العثور عليها عبر محركات البحث، أو الدخول على المجموعات الخاصة بالتدوين عبر الفيس بوك.

رابعًا: بيع المنتجات (الرقمية والمادية) في بلوجر

علاوة على الأرباح التي تحصل عليها من مدونتك على بلوجر، يمكنك أن تزيد من مصادر الربح، فإذا كانت لديك المهارة في أعمال التصميم، يمكنك إنشاء مدونة بلوجر تعرض فيها تلك التصاميم وعرضها للبيع.

كذلك الأمور التي تتعلق بأكسل، وورد، والبوربوينت، وغيرها، كذلك الربح من خلال بيع المنتجات المادية.

خامسًا: الربح من بلوجر عبر التسويق بالعمولة

واحدة من أفضل طرق الربح من مدونة بلوجر هو التسويق بالعمولة، أو ما يُعرف بـ “الأفلييت”.

ذلك أنها أحيانًا ما تدر أرباحًا لا تتحقق من البرامج الإعلانية، والتسويق بالعمولة يعني الترويج للمنتجات المختلفة، والحصول على الأرباح (عمولة) في كل مرة يشتري فيها شخص ما هذا المنتج الذي قمت بالترويج له.

سادسًا: كتابة مقال مدفوع

من خلال كتابة المقالات لصالح الشركات، كأحد الطرق التسويقية للمنتجات، يكون ذلك مقابل مبلغ مادي متفق عليه.

تحتاج إلى كتابة عدة مقالات عن هذا المنتج، من خلال بيان مميزات المنتج، وسعره، والخصومات التي يحتوي عليها… وغيرها، من ثم تجذب العملاء بصورة كبيرة، وتحصل على عمليات شراء، من ثم المزيد من الأرباح.

علاوة على أن العمل بتلك الطريقة يؤدي إلى زيادة عدد الزائرين في مدونتك بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 طرق ربح المال من مدونات بلوجر

كيفية إنشاء مدونة في بلوجر

إنشاء مدونة على بلوجر لا تحتاج أي تكاليف، فإنها مجانية تمامًا، كل ما عليك هو اتباع بعض الخطوات البسيطة، نُبينها بعد العلم بشروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر.

  1. الدخول على موقع blogger من هُنــا.
    شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر
  2. الضغط على “إنشاء مدونتك”
  3. ثم اختيار عنوان البريد الإلكتروني الذي تقوم بربطه بالمدونة.
  4. أنقر على ” إنشاء مدونة”.
  5. دوّن اسم مدونك، وينبغي اختيار العنوان بعناية، من ثم النقر على التالي.
    شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر
  6. اختر عنوان النطاق، ويفضل شراء نطاق خاص غير المجاني الذي تُمنح إياه.
  7. إذا تمكنت من القيام بتلك الخطوات فقد أتممت إنشاء المدونة على بلوجر بنجاح.

المجالات الأعلى ربحًا في بلوجر

لأن اختيار النيتش أحد أهم شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر.. يمكن القول بأنه توجد بعض المجالات هي الأعلى جنيًا للأرباح في أدسنس وغيرها.

  • منصات العمل الحر أونلاين.
  • مجالات إدارة الأعمال.
  • الربح والإبداع والتدوين.
  • مجال الفوروكس (تداول العملات).
  • العملات المشفرة.
  • الصحة واللياقة.
  • ألعاب discover.

نصائح للربح من مدونة بلوجر

  • يشترط ألا تقل المقالات عن 600 كلمة كحد أدنى.
  • متابعة أفضل المدونات واكتساب الخبرات منها، لاسيما المدونات المتخصصة في نفس مجالك.
  • الحرص على عدم وضع الكثير من الإعلانات، إذ إن ذلك لا يسمح بزيادة عدد الزيارات.
  • التحلي بالصبر والمثابرة، فلن تحصل على الربح بين عشيّة وضحاها.
  • الاهتمام التام بالمدونة، واحرص على تحسينها والتطوير بها بشكل مستمر.
  • نشر المقالات بشكل منتظم، وحافظ على النشر بشكل يومي.
  • احرص على الاهتمام بالموضوع ومراجعته جيدًا قبل نشره.
  • لا بأس بالاستعانة بالخبرات المختلفة في التدوين والكتابة، لأجل اكتساب المهارة والخبرة الكافية، والتي تُمكنك من جني كثير من الأرباح عبر مدونة بلوجر.

اقرأ أيضًا: افضل مواقع انشاء مدونة مجانية 2024 

كم قيمة الربح من بلوجر؟

تعد أرباح بلوجر غير ثابتة، إذا أنك يمكن أن تجني شهريًا نحو 100 دولارًا، بينما يربح آخرون نحو 100 ألف دولارًا، ذلك أن الأمر يختلف من شخص لآخر، ومن مدونة لآخر.

بيد أن أدسنس تقوم بدفع نحو 5 سِنت على كل نقرة، بمعنى أنها تدفع 5 دولارَا عن كل ألف زيارة تتم على المدونة، كما أن الربح يعتمد بشكل كبير على عدة أمور.

  • الطرق الذي يعتمد عليها المدون، وهل يتبع طريقة واحدة للربح أم عدة طرق.
  • نوع الجمهور المستهدف.
  • المجالات التي تضمنها المدونة.

هذا يعني أن الربح يعتمد بشكل كبير على الجهد الذي تبذله داخل مدونتك، ومدى الإبداع الملموس بها، والذي يزيد من عدد الزائرين.

مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم.. بات الاستثمار والربح الإلكتروني أكثر شيوعًا، لاسيما المدونات ومواقع كتابة المحتوى المختلفة، أشهرها مدونة بلوجر التي تمكن الكاتب من الربح وتحقيق مزيد من الأموال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.