تأثير المال على الإنسان

تأثير المال على الإنسان كبير، ويمكن استدراكه من خلال أكثر من جانب، فإن وسيلة لتحقيق الغايات والأهداف لا أكثر، ومن يجعله هدفًا له يعاني من الكثير من التأثيرات السلبية، لذلك سنتعرف اليوم من خلال موقع صناع المال على تأثير المال على تصرفات وسلوكيات الإنسان.

تأثير المال على الإنسان

المال سلعة أساسية تمكنك من التحكم في حياتك وإدارتها بشكل أكبر ويمنحك المال الحرية الكاملة لتحديد الطريقة التي تعيش بها، وكذلك يتحكم المال بشكل كبير في اختياراتك، فيمكنك التحكم في اختياراتك بناءً على المال الموجود بحوزتك.

كما يساهم المال في تنمية العديد من الجوانب التي يحتاج إليها المرء وسوف نتولى عرض هذه الجوانب فيما يلي:

أولًا: تنمية الجانب الصحي والجسدي

تبرز أهمية المال في منح الأشخاص إمكانية الرفاهية والقوة الشرائية لتناول الغذاء الصحي وكذلك ممارسة الرياضة وشراء ما يلزم لتنمية الجانب الصحي، حيث يمّكن المال الأفراد من المعيشة بشكل أفضل.

حيث يستطيعون شراء طعام صحي وكذلك يستطيعون الذهاب إلى أي مكان يريدون الذهاب إليه بسيارتهم، أما الأشخاص الذين ليس لديهم عمل فلا يستطيعون الحفاظ على صحتهم بشكل كامل، وذلك لعدم قدرتهم على شراء الطعام الصحي.

اقرأ أيضًا: حكم بيع السلع بضعف ثمنها

ثانيًا: الجانب العاطفي

تأثير المال على الإنسان من الجانب العاطفي يكمن في منح القدرة لدى الشخص في الإنفاق على أهله وذويه، فكلما استطاع الإنسان أن يلبى احتياجات أسرته المادية كلما كان أكثر سعادة واستقرار، ويتم تحديد المال الذي تريده بناءً على الحياة التي تعيشها أو الذي ترغب أسرتك فيه.

ثالثًا: الجانب الفكري

يؤثر المال على الإنسان من ناحية الجانب الفكري أيضًا ويكمن هذا التأثير في منحه القدرة على شراء ما يلزم احتياجاته التعليمية، وكذلك شراء المجلدات العامة من أجل تثقيف نفسه وحضور الدورات التعليمية من أجل تنمية الجانب الفكري لديه، ويشكل المال عاملًا أساسيًا في التعليم الجيد، فيمنح المال الشخص القدرة على السفر إلى البلاد المختلفة واكتساب الخبرات.

كما يكمن تأثير المال على الإنسان من الجانب الروحي في قدرة الشخص على العطاء ومنح الصدقات للفقراء مما يساعد على تنمية الجانب النفسي وشعوره الدائم بالسعادة.

اقرأ أيضًا: حكم ادخار المال في البنوك

الآثار السلبية للمال

يعتبر المال سلاح ذو حدين، فكما له مميزات وفوائد ويمكن أن يسخر للخير والبناء ايضَا له أضرار وعيوب، فالمال نعمة يمكن أن تتحول إلى نقمة إذا لم نحسن التصرف جيدًا، ومن أضرار الحصول على المال الآتي:

  • قد يؤدى المال إلى وجود الكثير من الخلافات ما بين أفراد الأسرة وكذلك في العمل، فقد يختلف أفراد الأسرة على ما يجب فعله بالمال وقد يختلف الشركاء في العمل على تقسيم الأرباح.
  • يمكن أن يسبب الهوس بالمال وجود الكثير من المشاكل، فمحاولة الشخص على الحصول على المال بأي شكل قد يؤدي إلى قيامة بأعمال غير أخلاقية مثل خداع الآخرين أو السرقة.

يمكن أيضًا أن يتسبب في كثير من المشكلات مع الأسرة بسبب التركيز الزائد على المال على حساب الأسرة فيتسبب ذلك في عدم المشاركة في أي شيء يخص الأسرة.

تأثير المال على الإنسان في الإسلام

يعتبر المال ركن من أركان الإسلام فهو الركن الثالث في الإسلام وهو الجهاد كما أن هناك أركان أخرى تقوم على تواجد المال، فمثلًا الصلاة تحتاج إلى مساجد يصلى فيها وكذلك الحج يحتاج إلى مال كي يحج ويعتمر.

يمكن المال صاحبة من العيش ميسورًا بكرامة وعفة فينفق ولا يسأل فيعطى ولا يطلب فيشعر الإنسان بالسعادة عندما يكون هو الشخص المنفق ليس المنفق عليه، وهذا يتناسب مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم (اليد العليا خير من اليد السفلى).

كما يؤثر المال على الإنسان بعد وفاته أيضًا فنرى أن فضل المال يستمر ثوابه بعد الممات عن طريق انتفاع أهل الصدقات الجارية من صدقاتهم ويكتب كل ذلك في صحائفهم.

اقرأ أيضًا: حكم تداول العملات حلال ام حرام ؟

أهمية المال للفرد والمجتمع

تكمن أهمية المال بالنسبة للفرد في شراء المتطلبات الحياتية والتي لا يمكن شرائها بدون المال، كما يعتبر المال وسيلة لتجاوز الظروف السيئة كالمرض وتراكم الديون، كما يعد المال وسيلة للحصول على المتعة والرفاهية، كما أنه وسيلة للحصول على الحسنات وذلك من خلال التصدق.

أما بالنسبة للدولة يعتبر المال هو العمود الفقري لأي دولة من الدول فهو الذي يقوم عليه الاقتصاد وهو الذي يجعل من الدول دولة قوية تشبع احتياجاتها بنفسها أو دولة ضعيفة تعتمد على غيرها في حصولها على الموارد وتكمن أهمية المال بالنسبة للمجتمع في النقاط التالية:

  • شراء الأجهزة الحديثة والمعدات العسكرية التي تستطيع بها أن تدافع على نفسها في حالة الخطر.
  • تستطيع الحكومة بواسطة المال أن تعطى رواتب الموظفين، كما يمكنها أن تؤمن لهم حياة صحية جيدة.
  • كما يمكن للحكومة تخصيص رواتب للعاطلين والأسر الفقيرة غير القادرة على توفير احتياجاتها بنفسها.
  • تستطيع الحكومة إنشاء مرافق عامة لتكون في خدمة المواطن.

يصبح المال في النهاية نعمة من نعم الله علينا وتختلف أهميته من شخص لآخر تبعًا لاختلاف شخصية المرء الاجتماعية والثقافية، ويعتبر المال أساس الحياة الاقتصادية التي يقوم عليها المجتمع على مر العصور.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. محمد يقول

    ❤️❤️

  2. محمد يقول

    كل الحب والحترا انا زرت موقعكم عجبني واشكركم