الفرق بين الدعاية والاعلان

الفرق بين الدعاية والاعلان ويظهر ذلك في جوانب عديدة مثل المفهوم والأهداف والجهة المستهدفة، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يخلطون بين الدعاية والإعلان، ولمعرفة الفرق بين المصطلحين تحديدًا يجب الرجوع إلى المصادر البحثية والعلمية وهذا ما يتم توضيحه عبر موقع صناع المال.

الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث المفهوم

1- مفهوم الدعاية

الدعاية مُعرفة بأنها أداة تمتلكها الشركة وظيفتها تكون الترويج والتسويق، حيث تستخدمها الشركات التجارية للترويج لمنتجات معينة أو خدمات تقدمها على وجه التحديد.

الهدف من ذلك أن تتمكن من إقناع المستهلك بالحصول على هذه الخدمات أو المنتجات، وتحاول الوصول إلى فكرة، أن أفضل خيار للمستهلك هو هذه الشركة من بين جميع الشركات المنافسة الأخرى.

لا يشترط تخضع الدعاية لنفوذ الشركة في حد ذاتها وسيطرتها، وإنما قد يكون المتحكم فيها جهات أخرى محايدة.

2- مفهوم الإعلان

المعروف عن الإعلان أنه وسيلة للترويج يمكن عبرها نقل الكثير من الحقائق، والمعلومات والانطباعات عن عناصر محددة مثل: المنتجات، الشركات، الأشخاص، الخدمات، والقضايا العامة الموجودة وتسليط الانتباه عليها.

اقرأ أيضًا: إحدى مخاطر الإعلان والدعاية

الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث المصداقية والتكلفة

أولًا: الدعاية

كما تم توضيح أن إدارة الدعاية وإنتاجها تتم من خلال الشركة نفسها، هذا يعني وجود التكاليف الكثيرة التي من الوارد أن نكون باهظة الثمن في كثير من الأوقات.

تقوم الشركة بتحديد جزء من المال خاص للدعاية لذلك نجد أن جانب المصداقية في الدعاية تكون أقل لدى المشاهد، وذلك لأنها يكون صدورها من جانب الشركة صاحبة المنتج.

ثانيًا: الإعلان

لا يتطلب في الإعلان شرط وجود قدر كبير من المال، ذلك لأنه يدار من أطراف خارجية أخرى، يعمل ذلك على وجه عكسي مع المصداقية حيث تقل التكلفة ويُناظرها زيادة في المصداقية في هذا الوقت لدى المشاهد.

اقرأ أيضًا: أنواع الإعلانات والفرق بينهم

الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث الأهداف

1- أهداف الدعاية

بوجه عام الدعاية تهدف إلى عدة أشياء من أهمها توصيل الوعي لدى الأشخاص المستهلكين بالخدمات التي تقدمها الشركة أو بمنتجاتها، كما توضح أيضًا مميزات هذا المنتج وخصائصه.

يؤدي هذا الوعي فيما بعد إلى اقتناء وشراء هذه المنتجات أو الحصول على هذه الخدمات، وعليه فأن ما يشغل الدعاية بشكل ثابت وأساسي هو الاستمرار في ملاحقة المستهلك حتى تصل إلى لحظة شراء المنتج أو الحصول على الخدمة.

2- أهداف الإعلان

يعمل الإعلان على تعزيز وبناء السمعة الجيدة للشركة، وكذا زيادة الاهتمام بها بين جمهور الأشخاص، تكون معلومة الإعلان التي يتم نشرها تعتبر ذات مصداقية كونها تُنقل من طرف ثالث محايد.

في النهاية قد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الخدمات التي تقدمها الشركة أو زيادة شراء منتجاتها، حيث يكون ذلك بشكل غير مباشر عكس الدعاية تمامًا.

غالبًا ما يتضمن الإعلان رسالة أو فكرة، قد تكون هذه الرسالة واقعية أو شائعة، الهدف منها هو إيصال معلومة عن قضية تستهدف مجموعة محددة أو شخص.

يكون ذلك بخلاف الدعاية وهي عبارة عن أحد النشاطات التجارية تهدف إلى نشر الوعي عن المنتج، أو التثقيف الخدمة وذلك بهدف إقناع المشاهد على الشراء.

الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث الجهة المستهدفة

أولًا: الدعاية: يتم توجيهها لمجموعة محددة من الأشخاص، وهي الفئة المستخدمة للمنتج أو الخدمة، حيث أن هذه الفئة تكون أكثر حاجة إلى هذه الخدمات أو المنتجات.

ثانيًا: الإعلان: يكون بشكل أكثر شمولًا ويعمل على العمومية، يتم توجيه الإعلان إلى الجمهور دون أن اختصاص فئة معينة، وذلك كون هدف الإعلان الإشهار والترويج.

اقرأ أيضًا: اربح 100 دولار يوميا من الإعلانات

الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث الأشكال

1- أشكال الدعاية

  • الدعاية المطبوعة.
  • الدعاية الخارجية والتي تكون عن طريق الحملات.
  • الدعاية الرقمية.
  • الدعاية عبر القنوات سواء كانت هذه القنوات عبر الإنترنت أو نكون على التلفاز.

2- أشكال الإعلان

  • الحوارات غير الرسمية.
  • الزيارات الرسمية على الشركات والتي تقوم بها جهات حكومية محايدة.
  • المؤتمرات الصحفية.
  • التصريحات الإعلامية.

الدعاية والإعلان من أهم السبل في انتشار الشركات وخدماتها أو منتجاتها، حيث أنها تعد أسرع الطرق للوصول إلى المستهلك، سواء كانت وسيلتها مُكلفة مثل الدعاية أو غير مكلفة مثل الإعلان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.