العمل الإضافي حسب قانون العمل السعودي

العمل الإضافي حسب قانون العمل السعودي يُمكن حسابه، حيث اعتبرت المملكة العربية السعودية أن عدد ساعات العمل التي يقوم الموظف بتأديتها خارج الساعات المحددة له والمتفق عليها ساعات عمل إضافي، وأيضًا أيام العطلات الرسمية والأعياد، ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف على كافة التفاصيل.

العمل الإضافي حسب قانون العمل السعودي

صرحت وزارة التنمية والموارد البشرية بالمملكة أنه يحق لصاحب العمل أن يقوم بدفع أجر إضافي للعامل في حالة عمله عدد ساعات إضافية.

  • يتم حساب ذلك بإضافة 50% له على حساب ساعة العمل الأساسية.
  • أضافت الوزارة أن أقصى عدد ساعات للعمل الإضافي حسب القانون السعودي يمكن للعامل أن يعمل بها على مدار العام كامل حوالي 720 ساعة.
  • قد تزيد عدد الساعات عن ذلك في حالة موافقة العامل على ذلك، وهذا تبعًا لقانون العمل الذي أتاحته الوزارة في المادة 107 من قانون الأعمال.
  • من الممكن أن تحدث بعض الظروف في العمل مما تضطر صاحب العمل أن يجعل الموظف يجلس لوقت أكثر قليلًا من توقيت العدد الأصلي للساعات الخاصة بالعمل.
  • مع كون الساعات الإضافية تكون مدفوعة الأجر، وهذا بناءً على المادة 149 من مواد القانون السعودي للعمل.
  • الوقت الإضافي بناءً على المادة 106 يجب على العامل أن يستلم أمر خطي مختوم من الشركة التي يعمل بها، ليقوم بالعمل الإضافي بشكل قانوني.
  • بالنسبة للمادة 151 فهي تشير إلى أن عدد الساعات المضافة يحصل عليها الموظف في نهاية الشهر مع المرتب ككل، ولا ينتظر المبلغ لأكثر من ذلك.

اقرأ أيضًا: إجازة الوضع في قانون العمل السعودي

مثال لحساب عدد ساعات العمل الإضافية

يمكن أن يتم تحديد ساعات العمل الإضافي حسب قانون العمل السعودي بسهولة من خلال إضافة 50% من تكلفة اليوم الواحد في العمل.

فمثلًا: في حالة كان الموظف يتقاضى في الساعة الواحدة 30 ريال سعودي، وقد عمل في المؤسسة لمدة 5 ساعات إضافية، ففي هذه الحالة سيحصل على أجر أساسي في الـ 5 ساعات بقيمة 150 ريال.

مع 50% تضاف إلى التكلفة من قيمة الـ 5 ساعات، والتي تعادل 75 ريال سعودي، وبذلك فإن الأجر يصبح 225 ريال.

اقرأ أيضًا: الزيادة السنوية للقطاع الخاص قانون العمل السعودي

ساعات العمل حسب قانون المملكة

أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة بأن عدد ساعات العمل يكون عبارة عن 48 ساعة في الأسبوع، أي ما يعادل 8 ساعات في اليوم الواحد، بمعدل متساوي يتم توزيع هذه الساعات.

بالإضافة إلى أن عدد ساعات العمل في المملكة يتم تخفيضها إلى أن تصبح 36 ساعة أسبوعيًّا، مما يدل على أن عدد ساعات العمل في اليوم تكون 6 ساعات يوميًّا، على أن يكون يوم الجمعة هو الإجازة الرسمية في كل أيام العام.

اقرأ أيضًا: عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي

كيفية تنظيم وقت العمل في المملكة

من الجدير بالذكر أن العمل الإضافي حسب قانون العمل السعودي يتم تحديد مبلغ معين له بناءً على الراتب المخصص للموظف.

من المفترض في قانون تنظيم العمل ألا يعمل الموظف أكثر من 5 ساعات بشكل متواصل في اليوم الواحد، ولابد من تخصيص وقت للراحة.

حتى مع العمل الإضافي فمن المفترض ألا يقضي الموظف أكثر من 12 ساعة في العمل، لأن هذا لا يتناسب صحيًا معه، ولا على سلامة العمل وصحته أثناء العمل به.

دائمًا من الواجب الالتزام بهذه القوانين، لسلامة الموظف، وسلامة العمل أيضًا، ويضمن أن يكون العمل في سلامة تامة، وهذا يجذب العاملين إلى الشركة.

تم تحديد مدة العمل الإضافي حسب قانون العمل السعودي، والتكلفة التي تتم إضافتها إلى هذا العمل، لتقنين ما يمكن أن يحدث عند المغالاة في إلزام الموظف بالعمل لعدد معين من الساعات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.