إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي (الدليل الشامل)

إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي (الدليل الشامل) لإنشاء المتجر الخاص بك في هذه المنصة، حيث تُعتبر منصة شوبيفاي من أفضل المنصات التجارية الإلكترونية على مستوى العالم، ويُمكنك من خلال هذه المنصة إنشاء المتجر الإلكتروني التجاري الخاص بك، ونتعرف على هذا أكثر من خلال موقع صناع المال.

إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي (الدليل الشامل)

  1. الدخول إلى منصة شوبيفاي من هُنــــــــــــــا.
  2. إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك ثم النقر على “ابدأ الإصدار التجريبي المجاني“.
  3. يظهر أمامك سؤال الغرض منه تحديد مدى خبرتك الخاصة في مجال التجارة الإلكترونية، في حالة إذا كنت مبتدأ يجب أن تضغط على “أنا بدأت للتو” أما إذا كنت تمتلك أي خبرات سابقة يجب تحديد “أنا أبيع بالفعل على الإنترنت أو شخصيًا“.
  4. النقر على كلمة “التالي“.
  5. سيظهر أمامك العديد من الخيارات عن الأماكن التي ترغب في البيع فيها إلكترونيًا، يجب عليك النقر على “وسائل التواصل الاجتماعي” لأنه أنسب اختيار بالنسبة لك في البداية
  6. الضغط على كلمة “التالي“.
  7. يطلب منك الموقع تحديد منصات التواصل الاجتماعي التي ترغب في ن تسوق منتجاتك من خلالها، على سبيل المثال سنختار فيسبوك، وانستغرام، ثم سنضغط على كلمة “التالي“.
  8. تظهر أمامك العديد من خيارات البيع، يجب عليك تحديد المنتجات التي لها الأولوية بالنسبة لك في البيع، على سبيل المثال سنضغط على المنتجات الرقمية، ثم النقر على كلمة “التالي“.
  9. تدوين الاسم الذي ترغب في تسمية المتجر به، ثم النقر على كلمة “التالي“.
  10. اختيار نوعية الحساب الذي ترغب في إنشائه سواء إن كان جوجل أو فيس بوك أو غير ذلك.
  11. الانتظار بعض الدقائق حتى يتم فتح المتجر الإلكتروني الخاص بك.
  12. بعد ذلك سيتم إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك على المنصة، يُمكنك البدء بعمليات البيع والشراء والاستمتاع بباقي خدمات المنصة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شوبيفاي Shopify

تكلفة انشاء متجر الكتروني على موقع شوبيفاي

تحتوي منصة شوبيفاي على العديد من الخطط المناسبة لكلًا من أصحاب المشاريع الكبرى والمشاريع الصغيرة، وتكون هذه الخطط كالتالي:

1- SHOPIFY BASIC

تُعتبر خطة SHOPIFY BASIC من أكثر الخطط المناسبة لأصحاب المشاريع الصغرى وأرخصها، ويُمكنك من خلالها إنشاء المتجر إلكتروني كامل متكامل بالإضافة إلى عرض المنتجات الغير محدودة، وتأخذ نسبة عمولة تصل إلى 2%.

تكلفة الاشتراك في هذه الخطة فهي 29 دولار فقط في الشهر الواحد، ويُمكنك الدخول إلى صفحة الخطة من هُنـــــــــــا.

2- SHOPIFY ADVANCED

على عكس الخطة السابقة، فأنها تُعتبر من أعلى الخطط على منصة شوبيفاي، ومناسبة تمامًا مع أصحاب المشاريع الكبرى، وتتيح هذه الخطة العديد من المميزات الإضافية الغير متواجدة في الخطط الأخرى، مثل الحصول على أسعار شحن متغيرة على حسب الدولة المتواجد فيها الشخص، أو الحصول على كوبونات خصم بالإضافة إلى أن تحويل الأموال يقل بنسبة 0.5%

التكلفة الخاصة بخطة SHOPIFY ADVANCED هي 299 دولار أمريكي في الشهر الواحد، ويُمكنك التوجه إلى الصفحة الخاصة بهذه الخطة من هُنــــــــــــــــــــا.

3- SHOPIFY

من أفضل الخطط المتواجدة على منصة شوبيفاي، ومتناسبة تمامًا مع أصحاب المشاريع المتوسطة، أو الكبرى، وتحتوي على العديد من المميزات الخاصة بها، ومن أهمها تحويل المتجر الإلكتروني الخاص بك إلى متجر يحتوي على العديد من العملات بأكثر من عملة محلية، وتحليل كافة المبيعات والعديد من المميزات الأخرى.

تكلفة هذه الخطة هي 79 دولار أمريكي في الشهر الواحد، ويُمكنك التوجه إلى الصفة الخاصة بالخطة من هُنـــــــــــــــــا.

اقرأ أيضًا: افضل تطبيقات شوبيفاي

مميزات منصة شوبيفاي

  • توفر لك العديد من خيارات الدفع، حيث يُمكنك أن تعتمد على تلك الخيارات في عملية قبول المدفوعات من مختلف دول العالم، سواء إذا كانت من بوابات دفع خارجية، أو بوابات الدفع الخاصة بمنصة شوبيفاي، وذلك لأنها منصة شوبيفاي توفر العديد من بوابات الدفع الخارجية، والتي تكون مثل باي بال أو سكريل.
  • تُعتبر منصة شوبيفاي من أكثر المنصات سهولة في إنشاء المتاجر الإلكترونية من البداية، كما أنك لا تحتاج إلى أي خبرات سابقة للتعامل على هذه المنصة، ولكن يُفضل أن تمتلك بعض الخبرات البسيطة في التعامل مع المنصة، ويُمكنك اكتسابها من فيديوهات اليوتيوب المجانية عن هذه المنصة.
  • لا تحتاج إلى أي برمجية سابقة لإضافة المنتجات الخاصة بك على منصة شوبيفاي، بل يُمكنك إضافتها بكل سهولة وسلاسة، ولكن من الممكن ان تحتاج إلى بعض الخبرات حتى يكون لديك فكرة عن كيفية التعامل مع أدوات التصميم أو التعديل عليها، ويُمكنك تعلم هذه الأمور من على اليوتيوب مجانًا.
  • يُمكنك أن تقوم بعملية نقل المتجر الإلكتروني الخاص بك إلى منصة شوبيفاي يدويًا، أو يُمكنك ايضًا فعل هذا من خلال تطبيق Shopify Expert ولكن على التطبيق سيكون بمقابل مادي يتم تحديده على حسب المنتجات التي ترغب في نقلها من المتجر الإلكتروني إلى المنصة.
  • تتميز منصة شوبيفاي بأنها متعددة القوالب، ويُمكنك الاعتماد على هذه القوالب في تجهيز الواجهة الخاصة بالمتجر الإلكتروني بسرعة وسلاسة، وتتيح منصة شوبيفاي إمكانية التعديل على هذه القوالب، أو تخصيصها على حسب رغبتك، وتتميز قوالب منصة شوبيفاي بأنها مناسبة تمامًا للهاتف الجوال.
  • تتيح منصة شوبيفاي إمكانية إنشاء صفحات AMP للمتجر الإلكتروني الخاص بك، ويُعتبر الـ AMP من أهم عوامل السيو الحالية لجوجل.
  • تحتوي منصة شوبيفاي على فريق دعم فني على أعلى درجات من الكفاءة والخبرة، كما أن هذا الفريق يهدف إلى توفير أكبر قدر من الأمان للمتجر الإلكتروني الخاص بك، عن طريق المحافظة على كافة البيانات والمعلومات المُتعلقة بمتجرك الإلكتروني.
  • يُمكن من خلال منصة شوبيفاي إنشاء متجر إلكتروني متنوع العملات، ويتم تغيير العملات في المتجر بتلقائية على حسب الدولة المتواجد فيها صاحب المتجر، وهذا الأمر يعطي المتجر الخاص بك شكل مميز أمام عملائك.
  • توفر منصة شوبيفاي أداة حساب الضرائب بشكل منفصل، ويكون على حسب الدولة المتواجد فيها الشخص، وهذا الأمر يسهل المعاملات المالية والحسابات بنسبة كبيرة.
  • تحتوي منصة شوبيفاي على أدوات تسويق مجانية، وبالأخص من خلال البريد الإلكتروني، حيث يُمكنك أن ترسل عدد كبير من الإيميلات قد يصل إلى 10 ألاف ايميل في الشهر الواحد بدون أي رسوم.
  • تحتوي المنصة على العديد من خطط الاشتراك المتنوعة والمناسبة مع كافة أصحاب المشاريع.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي 

عيوب منصة شوبيفاي

  • من عيوب منصة شوبيفاي أنها لا تدعم الدول العربية بالكامل، وستكون غير قادر على الاعتماد على بوابات الدفع الخاصة بالمنصة، لأنها تكون لبعض الدول المُحددة فقط.
  • في حالة إذا كنت ترغب في استخدام بوابات دفع خارجية، سوف تضطر إلى دفع رسوم مالية لكل عملية تقوم بإجرائها، وعلى كل عملية تتراوح بين 2- 0.5%، ولا يوجد طريقة يُمكنك أن تتخطى هذه الرسوم الإضافية على خدمة المبيعات.
  • لا يُمكنك استخدام العملات المتعددة في المتجر الخاص بك على المنصة، إلا في حالة إذا كنت من مستخدمي بوابات دفع شوبيفاي الخاصة، وهذه البوابات غير متاحة في أي دولة من الدول العربية.
  • إذا كنت ترغب في إضافة خيارات إضافية فيجب عليك شراء إضافات خارجية ببعض التكاليف الإضافية، بالإضافة إلى بعض الأبعاد المحددة للصور، وهذا الأمر لا يعكس المنتج الأصلي بشكل صحيح، مع العلم أن شوبيفاي يحتوي على 3 خيارات فرعية للمنتجات فقط.
  • تحتوي المنصة على 10 قوالب مجانية فقط، ويوجد بعض القوالب الأخرى، ولكن تكون تكلفتها حوالي 150 دولار أو 180 دولار للقالب الواحد، وتُعتبر هذه التكلفة غير مناسبة تمامًا مع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

تُعتبر منصة شوبيفاي من أكبر المنصات وأفضلهم في عملية إنشاء المتاجر الإلكترونية، كما أنها لا تحتاج إلى أي خبرات سابقة إذا كنت مبتدأ، وإذا كنت تريد المعرفة عن هذه المنصة أكثر يُمكنك الدخول إلى اليوتيوب ومعرفة بعض المعلومات حولها، بعيدًا عن الكورسات الباهظة الثمن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.