أمثلة على الأهداف الذكية في العمل

أمثلة على الأهداف الذكية في العمل تساعدك في تطوير خططك لتحقيق ما تسعى إليه، فكل من يرغب في تعديل مكانه في الهيكل الوظيفي الخاص به عليه بوضع الأهداف الواقعية التي تساعده في الوصول لما يطمح إليه، ومن خلال موقع صُناع المال يمكن بيان عدة أمثلة على ما يمكن تحديده من أهداف في العمل.

أمثلة على الأهداف الذكية في العمل

يلجأ الأشخاص ذو الطموح إلى التطلع إلى أمثلة على الأهداف الذكية في العمل لإمكانية الوصول إلى ما يحلمون به، فلا يمكن الوصول إلى المراكز المرموقة دون وضع خطط مدروسة تعتمد على أهداف واضحة إلى جانب طرق مُمكنة للوصول إليها.

فتأتي الأمثلة على أفضل الأهداف المُمكن وضعها لتحقيق الطموح في العمل والحصول على ما سُعي إليه دومًا، وتشمل هذه الأمثلة ما يلي:

مثال1:

  • محدد زمنيًا: الفكرة ستدرس خلال أسبوعين وستُنفذ بعد شهرين.
  • قابل للقياس: من خلال عدد الأفراد الذين أظهروا إعجابهم بالفكرة.
  • قابل للتحقيق: بعد توفر الأدوات يكون قابل للتحقيق.
  • مُلائم: الأفكار المبتكرة مفيدة جدا في العمل.
  • مُحددة: عرض 4 أفكار عبر الباوربوينت.

مثال2:

  • قابل للقياس: من خلال عدد الأعمال وكفاءتها.
  • قابل للتحقيق: إذا توفر الوقت لتنمية المهارات.
  • محدد زمنيًا: سيتم التدريب على المهارة شهر وسأبدأ بالعمل بعد ثلاثة أشهر.
  • مُحددة: أزود نفسي بالخبرة والمهارة.
  • مُلائم: وهو أن يكون الهدف متناسب مع ما أريد وما أفعل، أنا حقًا أريد أن أكون ناجح، وافعل ما يجعلني اتطور أي أفعل ما يجعلني أستفيد لا لأفعل ما يعوقني.

اقرأ أيضًا: أمثلة على مشاريع ريادة الأعمال

سمات الأهداف الذكية

كثير من الأشخاص يضعون خططًا لتحسين عملهم أو حياتهم ولكن تبوء جميعها بالفشل، لأن جميع الخطط تبدو غامضة وليست على وتيرة واحدة لا يعلم من أين يبدأ وبماذا ينتهي؟ لذا فتعمل الأهداف الذكية على المساعدة في وضع خططك على نحو سليم، بحيث يمكن تنفيذها والاستفادة منها وتتكون الأهداف من خمسة عناصر وهم:

1– مُلائم (Relevant)

المُلائمة تعني أن تكون الأهداف على وتيرة واحدة لا يحيد هدفًا عن مساره الطبيعي لتحقيق الهدف الذي تريده، ويجب بعد وضع الأهداف معًا أن نتأكد من أنها ملائمة في بدايتها وفي نهايتها، وإن لم تكن ملائمة لذهب كل هدف في اتجاه وستخرج عن مسارك الصحيح.

المثال على الهدف الملائم هو:

  • هل فكرت لماذا أنت تريد الذهاب إلى الحديقة؟
  • لاستنشاق الهواء النظيف.

هذا السؤال هو جزء من الملائمة فإذا كنت تستفيد من الذهاب ومتماشية مع أهدافك فهنا تتحقق الملائمة، أما إذا كانت الإجابة أنك لم تستفد شيئًا فهذا الهدف ليس ملائم معك.

2- قابل للقياس (Measurable)

يعني أن يكون الهدف قابل للقياس اليوم وأمس وغدًا وهذا يساعدك على وضوح هدفك بشدة، بالإضافة إلى إمكانية المقارنة بين أمس وغدًا وتقييم تقدمك بمرور الوقت، ويمكنك من معرفة متى بدأت ومتى انتهيت.

المثال على الهدف القابل للقياس جاء على النحو التالي:

إذا كنت تريد الذهاب إلى الحديقة في وقت من الزمن فبدلًا من تحديد هدف “سأذهب إلى الحديقة لبعض الوقت”، يمكنك القول “سأذهب إلى الحديقة ساعة أو ساعتين” هكذا صار الهدف قابل للقياس وأكثر توضيحًا ويجعلك أكثر ثباتًا.

3- محدَد Specific))

أن يعرف الشخص ما الذي عليه فعله بالضبط، لأن الأمور تسير هكذا في سلسلة من الأهداف وعلى رأسهم الهدف الرئيسي “المحدد”، وذلك لأن ذلك الهدف الذي يضعك على أول الاتجاه الصحيح لتحقيقها.

مثال على الهدف المحدَد:

إذا كنت ترغب في الذهاب إلى الحديقة قريبة، فبدلًا من تحديد هدف “الذهاب إلى الحديقة” عين الهدف بطريقة أكثر تحديدًا مثل “سأذهب إلى الحديقة القريبة” تمنحك هذه الطريقة رؤية واضحة ومحددة إلى هدفك.

4- قابل للتحقيق (Achievable)

قابل للتحقيق يعني أن أضع هدفًا يمكن تحقيقه، من عالمنا وواقعنا وليس من الخيال، لأن عدم تحقق الهدف قد يصيبك بالإحباط والشعور بالفشل.

مثال على الهدف القابل للتحقيق:

إنها من أجمل الأفكار أن نحدد هدفًا طموحًا ونسعى لتحقيقه، مثل إنك تقول “سأذهب إلى الحديقة مشي في نصف ساعة”، لكن الطريق من البيت إلى الحديقة حوالي ساعة وليس نصف ساعة، وتذهب أنت في ساعة وترى أنك لم تحقق هدفك.. إذن عليك مراجعة قدرتك قبل أن تضع معيار لنفسك وعليك التأكد أنك تضع الأهداف التي تجعلك شغوف بتحقيقها.

اقرأ أيضًا: كتب عن إدارة الأعمال

5- مُحدَد زمنيًا (Time-Bound)

أن يكون الهدف مُحدد زمنيًا هذا يجعلك تتحمس وتفعل أقصى ما في وسعك لتحقيقه في الوقت المحدد، أما إذا تركت الهدف دون تحديد فهذا يجعل الموضوع طويل وستظل تسعى إلى تحقيقه فترة طويلة من الزمن.

مثال على الهدف المحدد زمنيًا جاء على النحو الآتي:

يحتاج الهدف الزمني المحدد أن تنجز الهدف في وقت مُحدد ويلزم التدريب على إنهاء الهدف في وقت محدد لأن تكرار المرات تكسبك مزيد من الخبرة، مثل سباق مع زميلك وأنت تتدرب على أن تقطع المسافة في نصف ساعة وهو لم يتدرب على الركض مثلك وأنك تجتاز المسافة كلها كل يوم، طبيعي أنك ستتغلب عليه في السباق هكذا هو الهدف المحدد أن ينتهي في معاد محدد.

تحتاج الأهداف إلى إرادة وإصرار، وخطة عمل كي تتحقق وتنعكس نتائجها على حياة الشخص، وذلك يجب مراعاته في جميع مناحي الحياة المختلفة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.