أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية

أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية يهتم بمعرفته المستثمرين، حيث يعتبر التداول من أكثر الأنشطة الاستثمارية الشائعة، خاصةً في سوق الأوراق المالية الذي يشمل بيع وشراء الأسهم، وذلك خلال فترة قليلة نسبيًا، وسوف نتعرف على هذا الموضوع بالتفصيل من خلال موقع صُناع المال.

أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية

إن أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية يتباين باختلاف منصات التداول، ولكن على الرغم من ذلك نجد أن قيمة أقل سهم الذي قام بتحديده الوسيط الذي قمت باختياره لن تمثل مشكلة في الواقع بالنسبة للمستثمر، فإذا كان لديه رغبة حقيقية في البدء بالتداول الفعلي، فيجب التعرف على بعض المعلومات الهامة التي تتمثل فيما يلي:

  • من الممكن البدء في ادخار حوالي 200 ريال سعودي شهريًا والذي يعتبر أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية.
  • بعد حوالي فترة تصل إلى خمسة أشهر تقريبًا، سوف تكون جمعت مبلغ مقدر بـ 1000 دولار، وهذا هو الذي ستحتاج إليه فعليًا؛ لبدء التداول في الأسهم السعودية.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن الاستفادة من مشورة الخبراء والبدء في التداول، وذلك بعد حوالي 10 أشهر من هذا التوفير.
  • وبعد ذلك سيزيد المبلغ ليصل إلى 2000 ريال سعودي، حيث يُمكنك المتاجرة بالنصف والاحتفاظ بالنصف الآخر، ومن الممكن ألا يحتاج المستثمر إلى النصف الآخر، ولكنه سوف يُشعره بأمان أكثر.
  • يجب العلم جيدًا أنه مهما حدث فإن الحد الأدنى لمبلغ التداول في الأسهم السعودية يتم تعينه من قِبل وسيط خاص بالمستثمر، وللبدء في التداول يجب أن يكون بأموال حقيقية، وسوف يحتاج إلى تعزيز قدرته الذاتية على إدارة المواقف الصعبة والمجازفة بطريقة احترافية أكثر.
  • إن كل مركز يحمل مدة خاصة بالاحتجاز، وأيضًا ضوابط فنية، وذلك في حال كان يرغب المستثمر في تحقيق أهداف ربحية معينة.

اقرأ أيضًا: كيف تربح من التداول

طريقة البدء في تداول الأسهم السعودية

بعد أن تعرفنا على أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية وجب الإشارة إلى طريقة البدء في تداول الأسهم بالخطوات، وهذه الطريقة تتمثل فيما يلي:

أولًا: فتح حساب تداول مع وسيط مضمون

عند اختيارك لوسيط أسهم عن طريق الإنترنت يجب الحرص على أن يكون جيد ومضمون، ثم افتح حساب تداول بالأسهم، حتى وإن كان لديك في الأساس حساب شخصي، حيث إنه من الاحترافية أن تفصل ما بين الحساب الشخصي والحساب الاحترافي.

ثانيًا: تعلم القراءة والتطوير من المعارف حول الأسهم

إن الاطلاع على المقالات المالية أو كتب الأوراق المالية قد يساعدك كثيرًا في الإلمام بكافة تفاصيل التداول، وطريقة الترويح الصحيحة، وهذه المصادر التعليمية تعتبر مجانية تمامًا في أغلب الأوقات، الأمر الذي يجعلك لا تقوم بالتركيز بطريقة ضيق على ناحية واحدة من التداول، حيث يتوجد دراسة كل شيء متعلق بالسوق.

ثالثًا: تعلّم تحليل الأسهم

يجب دراسة أساسيات التحليل الفني والاطلاع على مخططات الأسعار بكثرة، وذلك في مختلفة الأزمنة، فهناك معتقد سائد يقدم أفضل مسار للأرباح، وذلك لأنها تتبع منحنيات النمو، وتدفقات الإيرادات، ولكننا نجد أن المتداولين من الممكن أن يتأثروا بحركة السعر التي يُمكن أن تنحرف بشكل كبير عن الأساسيات الرئيسية.

لذا لا يجب التوقف عن الاطلاع على أساسيات الشركة، وذلك لأنها من تقدم ميزة تداولية تفوق من يتجاهلها، وعلى الرغم من كل هذه الفائدة العائدة من ورائها، إلا أننا نجد أنها لن تساعدك على الصمود أول عام بالتداول.

رابعًا: البدء في مزاولة التداول 

بعد اتباع الخطوات السابقة تأتي مرحلة هامة، ألا وهي البدء في ممارسة التداول، حيث إن حسابات التداول الافتراضي يعتبر من الحلول المثالية للمبتدئين ببدء التداول والتعامل مع كافة إجراءات السوق بالوقت الفعلي، وبالتالي يُمكن اتخاذ القرارات التي تتعلق بخصوص البيع والشراء التي تعتبر هامة جدًا لسجل الأداء النظري من دون تعرض الأموال لخطر الخسارة.

في العادة يعتبر هذا النوع من الحسابات يقوم باستعمال سوق أسهم جديدة، على أن يكون لها نفس الشكل والمظهر الخاص بأداء البورصة الفعلي، لذا عليك القيام بالكثير من الصفقات، عن طريق استخدام مدة احتجاز التداول المختلفة، قم بتحليل النتائج للبحث عن العيوب التي تظهر بشكل واضح، والتي من الممكن أن تضر بفكرة التداول الحقيقية.

خامسًا: البدء في التداول الفعلي

هذه هي الخطوة النهائية بمعرفتك بسوق الأسهم على أوسع نطاق، وأيضًا تعلّم كيفية التداول الوهمية، لذا يجب الحذر خلال فترة التداول من اتخاذ القرارات إلا بعد دراستها بشكل جيد من جميع النواحي التي تتعلق بها، وذلك كي تقدر على النجاة وتحقق العوائد الربحية التي تريدها.

اقرأ أيضًا: طرق التداول بالعملات

كيفية الدخول إلى سوق الأسهم عبر الإنترنت

إن التداول عبر الإنترنت يوجد به عدد كبير من المكونات التي يتمثل أهمهما في تحرره من المركزية، كما أنه يكون غير مقيد لا بالمكان أو الوقت، فضلًا عن الاستثمار الذي يكون فيه لا يتطلب توافر رأس مال ضخم، ويتم ملاحظة أن هناك سؤال يُطرح بكثرة من قِبل المتداولين، وهو ما هي طريقة الدخول إلى سوق الأسهم من خلال مبلغ بسيط، وفي الحقيقة تأتي الإجابة بسيطة جدًا، سنذكرها لكم من خلال الآتي:

  • يتم تحديد الشركة التجارية المرخصة التي تتناسب معه احتياجاتك، ويجب أن تتوافق مع القيمة المتوقعة لاستثمارك.
  • يجب فتح حساب تداول حقيقي بأقل سعر للإيداع الذي ترغب في بدء التداول من خلاله.
  • يلزم تحديد استراتيجية التداول التي تتناسب مع حجم الاستثمار التي ستخوضه ومع مستوى خبرتك.
  • يجب تحديد أسهم الشركات المستهدفة وفقًا لاستراتيجيتك الخاصة، وذلك إذا كانت طويلة أو قصيرة المدى.
  • يتم متابعة منحنيات حركة الأسهم بشكل يومي، وذلك للتوصل لأدق صورة عن مستقبل التداول.
  • خلال عرض النتائج السابقة، يُمكن البدء في عمل صفقات تداول الأسهم، وذلك من خلال البيع والشراء.

اقرأ أيضًا: تعلم طريقة تداول الأسهم

أنواع تداول الأسهم

بعد الإلمام بأقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية وطريقة التداول، يجب الإشارة إلى وجود نوعان أساسيان من أنواع التداول، يجب أن يكون المستثمر على دراية بهم ليقدر على الاستفادة منهم، وتحقيق أعلى عائد للربح، وهما يأتيان على النحو الآتي:

1- التداول النشط

يعد هذا النوع من التداول هو الذي يقوم بفعله المستثمر، الذي يعمل بعمل عشر صفقات أو ما يزيد عن ذلك كل شهر، حيث إنه غالبًا ما يتم استخدام استراتيجية متعمدة بشكل كبير على الزمن في السوق، وذلك من خلال محاولات خاصة للاستفادة من التحركات السعرية قصيرة المدى، وذلك يكون على مستوى الشركة أو وفقًا لما يحدث من تقلبات في الأسواق، وذلك حرصًا على الربح خلال الأسابيع في الأسابيع أو الأشهر القادمة.

2- التداول اليومي

بالنسبة لهذا النوع فهو يعتبر استراتيجية جديدة يتم استخدمها في الغالب بين المتداولين في سوق الأسهم، حيث يقوم التداول اليومي على بيع وشراء الأسهم، والقيام بإغلاق المراكز في يوم التداول ذاته، ويعتبر جني المال بسرعة كبيرة في وقت قصير للغاية قد يصل إلى دقائق معدودة أو ساعات أو أيام هو الهدف من التداول اليومي.

قبل معرفة أقل مبلغ للتداول في الأسهم السعودية يجب تزويد النفس بالثقافات حول أُسس التداول الهامة، فالتحليل الفني من أهم التقنيات المعتمدة من قبل المتداولين؛ لاتخاذ قرارات صائبة.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.