ارتفاع أسهم قطاع التكنولوجيا في Morningstar بعد دفع الشركات فيه بتوزيع الأرباح… إليك 10 أسهم يتفاءل بها الخبراء

لا يقتصر التأثير العميق للتكنولوجيا في تغيير مسارات الحياة وحسب؛ فمن الناحية الاقتصادية ينعكس وجودها على معدلات نمو وتوزيع أرباح الشركات كذلك، وفي سياقه أعلنت شركات Alphabet GOOGL وGoogle وMeta Platform وSalesforce CRM عن أول توزيع للأرباح على الإطلاق.

أسهم قطاع التكنولوجيا في مؤشر Morningstar في نموٍ مستمر

سجل مؤشر Morningstar لنمو الأرباح الأمريكية ارتفاعًا في أسهم شركات التكنولوجيا خلال العام الماضي، لتزيد من نسبة 2.3% إلى 18.0% بنهاية العام، وجديرٌ بالذكر أن هذا المؤشر يرصد الأوراق المالية ذات التاريخ المتواصل من نمو الأرباح.

رغم أن نسبة العوائد التي تقدمها شركات التكنولوجيا تُعد صغيرة نسبيًا؛ إلا أنها جنبًا إلى جنب مع توزيعات الأرباح تمثل عامل جذب قوي للعديد من المستثمرين الذين يستهدفون نمو الأرباح، وهو ما يغير من التوجهات العامة نحو الشركات المالية في الأرباح؛ إذ أنها تتسم بمعدلات نمو بطيئة.

أدت عوائد السوق المدفوعة بأسماء شركات كبيرة في مجال التكنولوجيا في الفترة الأخيرة إلى انتشار ديناميكية الاستثمار في نمو الأرباح على المدى الواسع، ومع انضمام كبرى الشركات التكنولوجية لنادي متبني تلك الاستراتيجية؛ فإن هذا يسهل من الوصول لتلك الأسماء التي كان لها الفضل في دفع السوق مؤخرًا.

يواجه المستثمرون مشكلةً واحدة محتملة في هذا السياق؛ فرغم أنه من المميز أن تنمو استراتيجية توزيع الأرباح، إلا أن هذه الظاهرة تقلل من التنوع في سوق الاستثمار، ما يقلل من جاذبية المحفظة؛ فهي تهدد بالاستحواذ المستمر على إجمالي مكاسب سوق الأسهم.

10 أسهم تقنية مبشرة في توزيع الأرباح

في عام 2008 شهد مؤشر Morningstar US Target Market Exposure Index انخفاضًا في تدفقات أسهم شركات التكنولوجيا التي تدفع بالأرباح، والتي كان يبلغ عددها 22 سهمًا، ازداد عددهم بحلول عام 2015 ليصل حتى 41 سهمًا، ثم في عام 2023 وصل عدد الأسهم في المؤشر إلى 47.

في هذا العام تتصدر 10 من شركات التكنولوجيا قائمة الأسهم الدافعة للأرباح، وهي من الشركات ذات الوزن الثقيل في سوق الولايات المتحدة، وينصح الخبراء بالاستثمار فيها، وهذه الشركات هي:

  • Microsoft
  • Apple
  • Meta Platforms
  • Qualcomm
  • Accenture
  • Cisco Systems
  • Broadcom
  • Nvidia
  • Alphabet GOOGL
  • Salesforce

سياسات إدارة الشركات تعيق ارتفاع نسب العائدات

على الرغم من توجه الكثير من شركات التكنولوجيا نحو الدفع بالأرباح؛ إلا أن العوائد لا تزال منخفضة، بالنسبة إلى مؤشر Morningstar US Technology Index؛ فهو يتمتع بأقل عائد من الأرباح الآجلة ضمن مؤشرات قطاع Morningstar، حيث تتقدم عليه مؤشرات قطاعات العقارات والطاقة والمرافق.

يعتقد توم هوبر – مدير المحفظة لصندوق T. Rowe Price Dividend Growth- أن انخفاض نسبة العائدات ترجع إلى عدم إدراك الشركات بأنها تجمع أكثر مما هي في حاجةٍ إليه، وأنها ناضجة بالقدر الكافي للالتزام بتوزيع أرباحها، فهو ما يمنح المستثمرين الإشارة إلى أن الشركات تمضي قُدُمًا في طريق نموها الاستثماري.

قد تكون تخوفات إدارة الشركات التقنية من رفع نسب العائدات في توزيع أرباحها مشروعة، فالمستقبل ينبئ بتراجع نسبة التنوع في السوق الاستثماري أمام الانتشار القوي لشركات التكنولوجيا، ما قد يقلل من أعداد المساهمين حينها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.