خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي

خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي تهدف إلى زيادة فرص نجاح المركز إلى جانب تحقيق أعلى نسبة للتفوق، كما يمكن من خلالها توثيق كافة الأهداف الاستراتيجية التي تصبو إليها، والبعد عن الفوضى والإزعاج وهو ما نوافيكم إيَّاه من خلال موقع صناع المال.

خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي

الجدير بالذكر أن التسويق بوجه عام قائم على بعض الأفكار التي يجب تنفيذها مع الأخذ في عين الاعتبار إمكانية وضع خطة تسويقية جاهزة لا سيما لمركز طبي.

عند وضع الخطة التسويقية لأي مشروع لا بُد من مراعاة بعض الأمور التي تقوم بدورها في ارتفاع نسبة الزيارات كما تزيد من نسبة الوعي لدى العملاء.

الكثيرون يملكون مراكز طبية على أعلى مستوى ولكن القليل منهم هو الذي لديه القدرة على التعرف على كيفية التسويق بأقل التكاليف، فلا بُد أولًا من تحديد بعض الأساسيات من خلال طرح بعض الأسئلة.

  • من هو عميلك؟
  • ماذا تقدم إلى العملاء؟
  • ما هي الأهداف التي تسعى إلى تقديمها؟
  • كيف يمكن الوصول إلى عميلك؟

1- تحديد كيفية الظهور عبر الإنترنت

عند اتخاذ المريض القرار للذهاب إلى مركز طبي بعينه، فسوف يقوم بالبحث بشكل مفصل عن هذا المركز عبر مواقع الإنترنت طلبًا إلى المزيد من المعلومات، ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال:

  • إنشاء موقع إلكتروني: يستطيع من خلاله كل من يرغب في التوجه إلى المركز الطبي الخاص بك أن يتعرف على كافة المعلومات والخدمات التي تقدمها، إلى جانب جميع المعلومات التي تتعلق بالخدمات المقدمة، كما يجب أن يكون هذا الموقع يحتوي على أكثر من وسيلة كالصور ومقاطع الفيديو، ولا بُد أن يتميز بسهولة الاستخدام.
  • الإعلانات المدفوعة: عند وضع خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي فالإعلانات الممولة تعد من أهم وسائل التسويق الإلكتروني التي تعمل على زيادة الوعي بالخدمات التي يقدمها المركز الطبي بالإضافة إلى جذب أكبر عدد من العملاء.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: يتميز هذا النوع من التسويق بالوصول إلى أكبر عدد من العملاء لكثرة مستخدميه، كما أنهم يتفاعلون وينشرون المعلومات والأخبار المميزة أول بأول، ويمكن استخدام أكثر من موقع للتواصل الاجتماعي مثل: الفيس بوك، وانستجرام، وتويتر.
  • التسويق عبر محركات البحث: يمكن للمركز الطبي الاستفادة من التسويق من خلال محركات البحث (SEO) ، كما يمكن استخدام بعض الكلمات والعبارات المناسبة التي يستخدمها العملاء للبحث عن الخدمات الطبية التي يرغبون فيها.
  • عمل ملف تجاري على جوجل: يمكن عمل الملف التجاري باستخدام Google My Business كما يمكن تحسين الملف وتزويده بالمعلومات التفصيلية عن مركزك الطبي وهو ما يجعلك تحتل النتائج الأولى في محركات البحث، هذا بالإضافة إلى إمكانية الظهور من خلال خرائط جوجل.
  • إنشاء قناة على اليوتيوب: إن المحتوى المرئي يلعب دورًا كبيرًا في لفت الأنظار، ويمكن من خلاله تحقيق أكبر عدد من المشاهدات والتفاعلات التي تجذب أكبر عدد من العملاء، كما يمكن من خلالها عرض قصص حقيقية من داخل المركز لمرضى تم شفائهم ويبدون آراءهم فيه.
  • البريد الإلكتروني: يستخدم البريد الالكتروني في تقديم العروض والخصومات الخاصة بالمركز علاوةً على أحدث الخدمات المقدمة من قبل المركز.
  • إنشاء مدونة: تساعد المدونة على نشر المزيد من المقالات الطبية التي تجذب أكبر عدد من العملاء، كما أن هذه المقالات لها دور كبير في تقديم المعلومات والخبرات المفيدة ومن ثم كسب ثقة العملاء وزيادة المصداقية الخاص بالمركز.

2- الاهتمام بالاستهداف

يجب الاهتمام بإضافة المعلومات التي تستهدف مركزك الطبي، فكافة الإعلانات والفيديوهات لن يكن لها قيمة إن لم تكن مستهدفة.

3- اختيار شريك تسويقي

يجب أن يكون هناك شريك موثوق فيه لديه خبرة كبيرة في مجال التسويق، وهو ما سيؤدي إلى الوصول إلى أكبر عدد من العملاء في وقت قصير.

4- الاستعانة بإحدى شركات التسويق

فهذا سيؤدي على التميز بالفعل، الشركات التسويقية تعرف كيف تستخدم العبارات الجذابة لوصف الخدمات التي يقدمها المركز، كذلك لها القدرة على وصف خبرات الأطباء وقدراتهم وهو ما يزيد ثقة المريض.

اقرأ أيضًا: كيف تضع خطة تسويقية ناجحة على الفيس بوك

نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي

إذا كنت تريد إنشاء خطة تسويقية لمركز طبي عليك مراعاة أن تتسم الخطة بالمرونة نظرًا للتغييرات التي يمكن أن تطرًا عليها وفقًا لاحتياجات السوق، فيمكن التعديل عليها وفقًا للأهداف المحددة مسبقًا.

1- الملخص التنفيذي للخطة

أولًا يجب وضع تعريف واضح وصريح بالمركز الطبي والأهداف المرجوة منه، والخدمات التي يقدمها بشكل غير مفصل، فضلًا عن الأطباء الذين يعملون فيه ومهاراتهم في التعامل مع المرضى.

المركز الطبي … هو منشأة صحية تقدم العديد من الخدمات الطبية إلى العملاء في تخصصات عدة، كما يتوفر لدينا مجموعة من الأطباء على أعلى مستوى من الخبرة.

2- وصف المشروع

يتم وصف الخدمات المتوفرة في المركز تفصيليًا إلى جانب التخصصات الكاملة له، والتقنيات المختلفة التي يقدمها وكم هي تظهر النتائج بشكل سريع، فكل هذا يساعد على لفت أنظار العملاء بدرجة كبيرة.

يهتم مركز … بالجراحات التجميلية بأنواعها وذلك من خلال التقنيات المتطورة، كما أنه يظهر النتائج الفعالة بشهادة العملاء.

3- تحليل السوق

بعد تحديد الفئة المستهدفة لا بُد من مخاطبتهم، ومعرفة كيفية الوصول إليهم مع تقديم بعض العبارات التي تساعدك في الحصول على المصداقية.

يقدم مركز ….. خدمات صحية عالية المستوى وذلك عن طريق استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة، فقد أجرينا أكثر من 10 آلاف عملية تجميل في أكثر من منطقة وكلها كانت ناجحة بالفعل.

4- الأهداف

إن تحديد الأهداف تقوم بدورها في كسب ثقة العميل لكي يتم اختيارك دون غيرك من المنافسين.

نعمل في مركزنا الطبي لجعلك تشعرين بالراحة النفسية عن مظهرك إلى جانب الحصول على بشرة ناعمة خالية من العيوب، كما أن هذه العمليات تتم تحت التخدير الآمن تمامًا، ولدينا عروض تصل إلى 40% لفترة محدودة.

5- الميزانية

لا بُد من تحديد الميزانية الخاصة بالتسويق كلٍ على حدة والتي تختلف من مشروع إلى آخر فمثلًا يجب حساب تكلفة الإعلانات بمفردها، علاوةً على حجز اللافتات الإعلانية وحساب تكلفة الإعلانات الممولة.

اقرأ أيضًا: نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا مربحة

أهمية وضع خطة تسويقية

  • تسهل عملية التواصل بين العميل والمركز.
  • تحدد الأدوار المختلفة لكل قسم من الأقسام.
  • تحديد الهدف من إنشاء هذا المشروع ورؤيته نحو المستقبل.
  • فهم احتياجات السوق بدقة وبالتالي الوصول إلى العملاء المستهدفين بسهولة.
  • المساعدة على اتخاذ الإجراءات السليمة في الأوقات المناسبة وفقًا للأرقام والمعلومات الموضحة بدقة.
  • التأكيد على مدى تأثير طرق التسويق المختلفة على وضع المركز بين منافسيه.
  • يمكن مراجعة العائد على الاستثمار وتقييمه.
  • تساعد الشركة في تنفيذ المبادرات التسويقية دون المخاطرة باسم المركز.

اقرأ أيضًا: عبارات تسويقية لجذب الزبائن

أخطاء عند إنشاء خطة تسويقية لمركز طبي

1- التعامل مع التسويق كتكاليف مادية

لا يجب على الإطلاق أن يتم التعامل مع التسويق على كونه تكاليف باهظة يجب تعويضها في أقصر ممكن، فهذا من الأخطاء الشائعة بل يجب بدلًا من ذلك أن يتم التعامل معه كاستثمار في مشروعك وميزانية مستمرة توزع على أشهر السنة.

هنا يأتي دور خبراء التسويق والشركات التسويقية التي تساعدك في تنفيذ الخطة التسويقية بشكل ناجح وهو ما يساعد على بناء اسم وسمعة تجارية في تخصصك ومن ثم تحقيق مزيد من الأرباح.

2- اختلاط مفهوم عدد الزيارات بالنتيجة النهائية

يتبع المسوقين أحد الأساليب الخاطئة وهي المقارنة بين حجم العملاء الذين تواصلوا عن طريق الهاتف والاتصالات مع حجم العملاء على أرض الواقع.

لكن بدلًا من ذلك يمكن الاستفادة من العملاء الفعليين الذين قاموا بزيارة المركز وجعلهم عملاء دائمين، كما أنهم سوف يرشحون المركز للعديد من الأقارب والأصدقاء.

3- التسويق للخدمات دون تقديم الحلول

إن أغلب الباحثين عبر مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي يرغبون في الحصول على حل لمشاكلهم، لذا عند التسويق إلى مشروعك يجب مراعاة الرسالة المراد توصيلها للعميل إلى جانب توفير الحل للمشاكل التي يعانون منها.

4- القيام بنفس الشيء مرتين مع توقع نتيجة مختلفة

فمثلًا عند استخدام أحد الشركات التسويقية ولكنها لم تجدِ بالنجاح المطلوب، فيجب عدم التعاقد معها مرة أخرى والحصول على حل بديل للتسويق.

عند وضع خطة تسويقية لأحد المراكز الطبية يجب أن تكون واضحًا في تحديد أهدافك، كما يجب أن تكون واسع التطور في الخدمات التي تقدمها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.