نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا مربحة

نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا مربحة يستخدم لمساعدة أصحاب الشركات والمشروعات الصغيرة لتسويق منتجاتهم بكل سهولة، حيث أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي حاليًا هي من أقوى طرق التسويق، وهذا لأنه يمكن أن تصل المنشورات إلى الكثير من الأشخاص، لذا سنعرض لكم من خلال موقع صناع المال نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا مربحة.

نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا مربحة

هناك الكثير من الخطوات التي يجب أن تقوم بأدائها من أجل التمكن من عمل نموذج لخطة تسويقية ناجحة عبر السوشيال ميديا، وهذا الخطوات ستساعدك في الوصول إلى كافة الأهداف التي تأمل للوصول إليها، ويمكن التطرق إلى هذه الخطوات في الآتي:

1- الحرص على اختيار هدف واضح قابل للتنفيذ

حيث إنك عندما تبدأ وضع خطة تسويقية لمنتجات معينة، يجب أن تضع أهداف واضحة محددة، حيث إنك إذا كنت غير ملم بما ترغب في تحقيقه ستواجهك صعوبة في معرفة إذا كانت الاستراتيجية المتبعة تعمل بشكل ناجح أم لا، بالإضافة إلى أنه يجب أن تحدد بشكل كامل كافة الجهود التي سوف تبذلها من أجل التسويق من خلال وسائل السوشيال ميديا.

يمكن الاستعانة ببعض الأساسيات للأهداف التي يمكنك العمل عليها والتي تنحصر في الآتي:

  • وضع رؤية أساسية وقوية في السوق تابعة للعلامة الخاصة بك.
  • زيادة أعداد الزيارات إلى موقع.
  • رفع نسبة الأرباح والمبيعات.
  • الحرص على أن تكون الأهداف قابلة للقياس وترتبط بمدة زمنية تقوم بتحديدها سابقًا.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم

2- معرفة المستفيدين

إن أهم ما يوصلك إلى النجاح الذي ترغب به هو معرفة أن التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بشكل وثيق مع التحدث المباشر مع الجمهور، في حالة عدم معرفة الجمهور بشكل كافٍ، ستجد أنهم لا يقدمون التفاعل الكافي مع منتجاتك أو أنك تقدم محتوى ضعيف مقارنة بما يحتاجونه.

حيث إنك كلما كنت على اتصال دائم مع الجمهور ستتمكن من معرفة احتياجاتهم ومجموعة من المعلومات الأساسية التي ستقويك وتجعلك أفضل من السابق، ويمكن أن تتمثل بعض الركائز الأساسية التي ستحتاج إليها في التالي:

  • التركيز على الخصائص الديموغرافية الخاصة بالجمهور التي يمكنك أن تميزه بها مثل العمر والجنس ومستوى الدخل وكافة هذه الأمر.
  • شكل المنتجات التي يفضلها الجمهور بشكل مستمر.
  • معرفة أغلب وسائل التواصل الاجتماعي التي يتردد عليها الجمهور بشكل مستمر.
  • دراسة ردود الأفعال التي يقدمها المستفيدين عنها وكيفية جذبهم إلى منتجاتك.

3- تحديد مجموعة من المنصات لاستخدامها

في حالة الرغبة في اختصار الطريق وتوفير المزيد من الوقت أو الجهد والتكاليف المدفوعة من أجل الترويج للعلامة التجارية على السوشيال ميديا، ويعتبر من الأجزاء الهامة للحصول على نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا مربحة هو معرفة المواقع والتطبيقات التي يرتكز عليها المستفيدين، ومن الممكن أن تلجأ إلى استخدام العملية التالية:

  • تحديد المنصات التي يجب أن تهتم بها من البداية، والحرص على التنويع دون الشعور بالملل أو إرهاق نفسك، ويجب الحرص على الاستقرار في موقع أو اثنين من مواقع السوشيال ميديا.
  • النظر في بحث الجمهور الذي تستهدفه لمعرفة نوعية المنتجات التي تبحث عنها هذه الفئة وما هي الاهتمامات الخاصة بهم والخدمات التي يسعون لاستخدامها.
  • وضع التطبيقات الشهيرة في الحسبان، حيث يعتبر فيسبوك وتويتر من أكثر المواقع التي تؤثر على مجموعة كبيرة من الأشخاص.
  • اختيار شكل ونوع المحتوى الذي تسعى إلى تقديمه واختيار المنصات التي تتلاءم مع هذا المحتوى، فمثلًا إذا كان المحتوى الخاص بك يمكن تقديمه مكتوب سيكون فيسبوك هو الأنسب أما إذا كان مرئي فسيصبح سناب شات أو انستجرام أنسب لك.

4- خطة النشر على الوسائل

بعد الانتهاء من تحضير المحتوى يجب أن تهتم بتحديد الوقت المناسب قبل نشره، حيث إن اختيار التوقيت وعدد المرات التي ستقوم بنشر المحتوى على المنصات تمكنك من الحصول على كافة النتائج المرغوبة، كما أنه يعد من الأمور الرئيسية لجذب انتباه المزيد من العملاء.

فمثلًا إذا كنت تستخدم منصة فيس بوك سيكون من الأفضل نشر المحتوى في وقت الظهيرة على عكس تطبيق انستجرام يكون الأفضل نشره في الليل، وننصح باستخدام بإدارة مثل Hootsuite لجدولة المنشورات بشكل آلي ويومي في التوقيت الذي تحدده بنفسك.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر واتساب بدون برامج

5- البدء في صنع المحتوى ونشره

بعد التأكد من إتمام جميع الخطوات السابقة للخطة التسويقية الخاصة بك، حان الوقت من أجل الشروع في عمل المحتوى الفعلي الخاص، ويجب أن تحرص على صنع محتوى يستهدف الفئة المخصصة، وبغض النظر عن التطبيقات أو المواقع المستخدمة يجب وضع الجمهور محط الاهتمام.

كما يجب أن تركز على الانسجام بين عناصر المحتوى الذي تقوم بتقديمه، والاهتمام بطرق جدولة المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي، من الممكن أن تحتاج إلى المزيد من الوقت حتى تحصل على انتباه المتابعين في كل منصة، لكن يجب أن تتسم بالصبر حيث إن النجاح لن يحصل بين ليلة وضحاها.

6- تتبع النتائج

بعد الانتهاء من نشر المحتوى يجب عليك متابعة النتائج الصادرة من الخطة التي قمت بأدائها، كما يجب الاهتمام بالأخطاء التي قد تصدر وسرعة حلها، فإذا لم تقدر على متابعة خطتك لن تتمكن من معرفة إذا كانت ناجحة أم لا، كما توجد الكثير من المعايير الرئيسية التي تمكنك من قياس النتائج الخاصة بك مثل التالي:

  • عدد الزوار الذين دخلوا إلى الصفحة أو شاهدوا الإعلان.
  • أكثر الأشياء التي يختارها الزوار ويسعون إلى معرفتها عن صفحتك.
  • الانطباعات الصادرة من الزوار مثل ترك تعليق أو التفاعل مع الصفحة.

7- تحليل النتائج

يجب العلم أنه من أجل الحصول على نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا مربحة يجب أن تحلل النتائج بشكل دائم، فإن هذا الأمر يمكنك من قياس مدى نجاح الخطة، وستظهر لك نتيجة من الاثنتين الآتيين:

  • النتيجة الأولى وهي في حالة تم تحقيق الأهداف بشكل جيد فالخطة تعمل بطريقة صحيحة ويمكن أن تضيف لها المزيد من التطوير.
  • النتيجة الثانية لم يتم تحقيق الأهداف إذا الخطة لم تعمل بالشكل المطلوب ويجب معرفة نقاط الضعف والعمل على تغييرها أو استبدالها بخطة أخرى إذا كانت هناك حاجة لذلك.

8- استخدام الإعلانات المدفوعة

تعرف الإعلانات المدفوعة على أنها من أكثر الوسائل القوية التي يمكنها أن تساعد في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين، وتمكنك من الوصول إلى الجمهور بشكل أسرع، وفي حين توافر الإمكانية المادية لاستخدامها يجب عدم التأخر عنها.

اقرأ أيضًا: ما هي وظيفة متخصص السوشيال ميديا social media specialist ؟

بعض النصائح للحصول على خطة تسويقية ناجحة

في إطار الاطلاع على نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا مربحة، يمكن أن نطلع على بعض النصائح التي تساهم في ذلك من خلال النقاط الآتية:

  • الاهتمام بكتابة ملخص تنفيذي بسيط للخطة الخاصة بك، حيث إنها ستمكنك من معرفة ما تم الوصول إليه.
  • تحديد شخصية المنافسين ونقاط الضعف والقوة، حيث إنها ستمكنك من معرفة نقاط ضعفهم وتجنبها ونقاط القوة وتعزيزها.
  • دراسة السوق بشكل جيد أثناء إعداد الخطة، ولأن هذا الأمر من شأنه أن يجعلك تحدد العناصر التي يمكنك طرحها في السوق بسبب عدم توافرها.
  • الاهتمام بتقديم أفضل الخدمات إلى العملاء سواء خدمات الدفع أو خدمات التوصيل.
  • الحرص على تقديم العروض باستمرار لجذب الزبائن.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أصبح من الأمور الشهيرة، حيث إنك يمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة من أجل تكوين خطة ناجحة تكسبك المزيد من الأرباح.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.