ما هي ضريبة القيمة المضافة

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟ ومن الذي يُديرها؟ فتتعدد أنواع الضرائب التي تُفرض على فئات معينة في المجتمع في إطار حفظ التوازن بين الإيرادات والمصروفات، ومن خلال موقع صناع المال سوف نقوم بالرد على سؤال ما هي ضريبة القيمة المضافة، والإشارة إلى التفاصيل المتعلقة بها في الفقرات القادمة.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

إن الضريبة هي مبلغ نقدي تُلزمه الدولة على الأفراد تارة وعلى الشركات ومنتجاتها تارة أخرى، حتى يعود ذلك على تمويل النفقات المطلوبة، كذلك فيتم فرض الضرائب على الدول في إطار تأمين الخدمات الاجتماعية.

إن ضريبة القيمة المُضافة هي الضريبة التي يتم فرضها إذا كان هناك زيادة في القيمة الخاصة سواء كانت على كل السلع والخدمات التي يمكن أن تُشترى وتُباع بواسطة المنشآت، وهي ضريبة تتم بطريقة غير مباشرة، حيث يتم فرضها في جميع المراحل الخاصة بالإنتاج.

بناءً على ذلك تُعرف جباية القيمة المضافة بأنها تُفرض كلما كان هناك زيادة في القيمة الخاصة سواء كانت الخدمات أو المنتجات في جميع المراحل الخاصة بالإنتاج أو التوزيع، عن طريق الدول يتم تحديد المعدل الخاص بالضريبة كنسبة مئوية من السعر النهائي للسوق.

حيث يقوم المستهلك بدفع السعر الخاص بالقيمة المضافة عن طريق عمليات الشراء، ويمكن أن تستعيد المنشآت هذه الضريبة التي عملت على دفعها للموردين لها، ومن هنا يتضح إجابة سؤال ما هي ضريبة القيمة المضافة.

قامت الدول في مجلس التعاون الخليجي بالموافقة على القيام بنظام ضريبة القيمة المضافة، وكان ذلك في عام 2016، ومن ثم قامت المملكة العربية السعودية بالموافقة أيضًا على القيام بنظام ضريبة القيمة المضافة وهذا كان بمعدل 5% على أن تبدأ في تنفيذه وتطبيقه في يناير 2018.

في عام 2020 تم تغيير تلك النسبة وأصبحت بمعدل 15%، وذلك بمقتضى الأمر الملكي رقم أ/638، والذي نص على رفع معدل الضريبة من 5% إلى 15%، تلك الضريبة مفروضة على كل الخدمات المُقدمة من خلالها.

اقرأ أيضًا: ضريبة القيمة المضافة العقار على البائع أو المشتري

تاريخ فرض ضريبة القيمة المضافة

أثناء الحرب العالمية الأولى قامت كل من فرنسا وألمانيا بفرض ضريبة القيمة المضافة، حيث قامت فرنسا بفرضها للقانون عام 1954 بمقتضى قرار موريس لورييه، وكانت وظيفة موريس لورييه أنه المدير المشارك لمكتب الضرائب الفرنسي، وكان هناك طبيب ألماني يُدعى فيلهلم فون سيمنز رشَّح على إصدار قانون ضريبة القيمة المضافة في عام 1918.

في عام 2016 بدأت مصر في أن تنفذ القوانين التي تم فرضها من خلال ضريبة القيمة المضافة، بعد أن وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم إصدار القانون رقم 67 وكان في نفس العام التي بدأت فيه مصر بتنفيذ مطالب هذا القانون.

هذا القانون الذي أصدره الرئيس تم نشره في “الجريدة الرسمية” في 7 سبتمبر 2016، ويُفرض على جميع السلع والخدمات في جميع مراحل الإنتاج أو التقديم.

تمت الموافقة على قانون ضريبة القيمة المضافة من خلال مجلس النواب المصري وكان نسبتها 13% وكان ذلك في عام 2016، وكان مكتب الضرائب المصري يُسمى قديمًا بمكتب ضرائب الأعمال، ولكن اُستُبدل اسمه حتى ظل اسمه مكتب الضرائب المصري.

يوجد 160 دولة أو منطقة في العالم قد عملت على تنفيذ ضريبة القيمة المضافة، حيث هذه الإقرارات الضريبية أتت بمشاركة كبيرة للدولة، وأنها تُعد الدخل الأساسي والرئيسي لزيادة الميزانية الوطنية وتعزيزها وارتفاعها اقتصاديًا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة

خطوات تقديم الإقرار الضريبي للقيمة المضافة إلكترونيًا

في إطار العلم بما هي ضريبة القيمة المضافة نشير إلى أن هناك عدة خطوات للتسجيل في المنظومة وذلك عن طريق:

  1. الدخول على موقع مصلحة الضرائب المصرية من خلال الضغط هنا.
  2. يجب إنشاء حساب مستخدم جديد.
  3. تقوم باختيار اللغة.

https://i.ytimg.com/vi/HrjSInNqZ54/maxresdefault.jpg

  1. بعد ذلك تقوم بملء البيانات الموجودة وهي: الاسم الأول، اسم العائلة، البريد الإلكتروني، وهذا يجب أن يكون مرتبط بالممول أو الشركة، واسم المستخدم، وكلمة المرور.
  2. من ثم تعمل على تفعيل الحساب على المنظومة عن طريق الرسالة التي أُرسلت على الإيميل، حيث تقوم من خلالها بالضغط على رابط توثيق عنوان البريد الإلكتروني الذي يوجد بداخل الرسالة.
  3. ثم تعمل على تفعيل الحساب بإدخال رقم الموبايل الخاص بالممول.
  4. قم بربط حساب المستخدم ببيانات التسجيل الضريبي الموجود.
  5. قم بإضافة وكلاء عن الممول.

اقرأ أيضًا: ضريبة القيمة المضافة على السيارات

إن الهيئة العامة للزكاة والدخل هي المسؤولة عن إدارة وتنفيذ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك بالمساعدة مع كافة الجهات المعنية بالأمر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.