الفرق بين الفضة والبلاتين

الفرق بين الفضة والبلاتين يجب معرفته عند المفاضلة بين أنواع المعادن المثالية للاستخدام أو الشراء، فللوهلة الأولى يمكن أن يظهر الاثنان باعتبارهما من أكثر المعادن الثمينة في العالم، لأنهما معادن لامعة فضية بطبيعتها، فلا يكون هنالك اختلافات جوهرية بحسب الرؤية بمجرد النظر.

لكن القواسم المشتركة بين الفضة والبلاتين تنتهي عندما نذكر الفارق الواضح بينهما، وهو ما يكون من الضروري إدراكه قبل المبادرة بالشراء، لذلك من خلال صناع المال سنقدم لكم الفرق بين الفضة والبلاتين، وذلك عبر السطور التالية.

الفرق بين الفضة والبلاتين

الفرق بين الفضة والبلاتين

تم استخدام كلًا من البلاتين والفضة منذ العصور القديمة، ويعود تاريخها إلى أكثر من 3000 قبل الميلاد، والبلاتين معدن نادر ولا يتآكل أو يتغير لونه أو يتلاشى مع مرور الوقت، كما يتم إنتاج معظم البلاتين اليوم في جنوب إفريقيا، حيث يكون الإنتاج السنوي العالمي من البلاتين أقل بمقدار 100 مرة من إجمالي إنتاج الفضة.

كما أن كلًا من البلاتين والفضة مضادان للحساسية ويمكن ارتداؤها من قِبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية المعادن وحساسية الجلد، ومع ذلك ففي بعض الأحيان يمكن أن تسبب المعادن الموجودة في سبائك الفضة مثل النيكل أو الزنك تهيج الجلد؛ لذلك فمن الأفضل التحقق من المعادن التي تحتوي عليها السبائك قبل الشراء.

من الواضح أن لكلًا من البلاتين والفضة بعضًا من المزايا والعيوب، وبالتالي عند تحديد المعدن الذي تختاره، ضع في اعتبارك الغرض من الشراء، ففي حالة إذا كنت تشتري قطعة مجوهرات تنوي ارتدائها كل يوم مثل خاتم الخطوبة، فإن الأمر يستحق الاستثمار في البلاتين، أما بالنسبة لأي شيء آخر تقريبًا، فتُعد الفضة خيارًا رائعًا.

من أجل التمكن من معرفة الاختلافات بين هذه المعادن الثمينة، فمن المفيد فهم الميزات الأساسية لكلًا منها، حتى نفهم الفرق بين الفضة والبلاتين، وإليكم تلك الاختلافات بالشرح فيما يلي:

اقرأ أيضًا: أماكن بيع الفضة بالجملة

معدن الفضة

الفضة معدن ثمين شائع يمكن العثور عليه في أشكال السبائك والمجوهرات والفضيات وأكثر من ذلك بكثير، لكن يمكن تشويه الفضة، أو ربما تتعرض للتآكل، كما أنها أكثر ليونة من الذهب والمعادن الثمينة الأخرى.

كما يمكن أن تبدو المعادن الثمينة استثمارًا جذابًا للغاية؛ لأنها تحتفظ بقيمتها ودائمًا ما تكون مطلوبة، كما أن التقدم في المعادن والسبائك في القرن الماضي يعني أن هناك الآن مجموعة واسعة من الفضة والذهب، وعلى الرغم من أنها أكثر شيوعًا، إلا أن الفضة كانت تعتبر في مرحلةً ما أكثر قيمة من الذهب وحتى أنها كانت تستخدم كعملة.

تجدر الإشارة إلى أنه تكون الفضة في مرحلتها النقية شديدة النعومة والمرونة، ونتيجة لذلك يتم خلطها عادةً مع معادن أخرى مثل النحاس والنيكل والزنك؛ مما يضيف إليها المتانة واللمعان.

إن الفضة لينة إلى حدٍ ما وقابلة للطرق للغاية، بالإضافة إلى ذلك فيمكن أن تتلف بسهولة، ولحل هذه المشكلة عادةً ما يتم دمجها مع معادن أخرى للحصول على منتج أكثر متانة.

إلى جانب ذلك فتُعرف السبائك التي تحتوي على 92.5٪ من الفضة باسم الفضة الإسترليني وهي الأكثر استخدامًا، بينما تستخدم الفضة الخالصة أو الفضة النقية بنسبة 99.9٪ في صناعة المجوهرات ولكنها ناعمة جدًا، وليست مثالية لعناصر مثل الخواتم.

معدن البلاتين

يتم الجمع بين البلاتين بشكل عام مع النحاس والبلاديوم والكوبالت والإيريديوم والروثينيوم، وتتراوح مستويات نقاء معظم سبائك البلاتين بين 85 و95%، أما المعادن التي يقل نقاؤها عن 80٪ فلا تعتبر بلاتين.

إن البلاتين يعتبر معدن أصلب ومقاوم للغاية للخدوش والتآكل، علاوةً على كون البلاتين أكثر ندرة من الفضة، لذا فلن تكون المنتجات البلاتينية متوفرة بهذا القدر الذي تتوافر فيه الفضة، كما أن نقطة انصهار البلاتين أعلى بكثير من الفضة؛ مما يجعله أكثر متانة.

إن معدن البلاتين من المعادن الثقيلة الثمينة، ذو لمعان أبيض طبيعي، وواحدة من أهم مميزاته تكمُن في أنه لا يتلاشى لفترة طويلة، كما أنه من المعادن النادرة، علاوةً على كونه مضادًا للحساسية، فلا يُسبب أي تهيج للبشرة عند ارتداءه إذا كانت البشرة حساسة، على خلاف أنواع أخرى من المعادن.

لسنوات عديدة، تم العثور على أعلى التركيزات من معدن البلاتين في كندا وجنوب إفريقيا وروسيا، لكن لا يمكن العثور عليه في تلك الأماكن فحسب، بل ومن المثير للدهشة أننا نحصل على البلاتين عندما تتحطم النيازك عند اصطدامها بالأرض.

كما يُمكن استخدام البلاتين كمحفز إبان إعداد السيليكون والمطاط والهلام، علاوةً على أنه يدخل في صناعة الأطراف الصناعية البديلة للمفاصل.

الفارق بينهما في الكثافة

ضمن إطار الحديث عن الفرق بين الفضة والبلاتين، وجب الإشارة إلى اختلاف كثافتهما، حيث تتميز الفضة والبلاتين بكثافات مختلفة، وإذا قمت بحساب الوزن بالإضافة إلى إزاحة الماء لسلعة المجوهرات الخاصة بك، فستتمكن من حساب معادلة تمنحك تقديرًا تقريبيًا لمقدار البلاتين الموجود.

من ثم سيعادل البلاتين حوالي 18 جرام لكل سم مكعب، بينما ستكون الفضة أخف وزناً بحوالي 10 جرام لكل سم مكعب.

اقرأ أيضًا: أنواع الذهب

مميزات البلاتين مقارنةً بالفضة

من خلال الحديث عن الفرق بين الفضة والبلاتين، نشير إلى أنه يتم صنع معظم خواتم الزفاف من البلاتين لأنه أقوى، في حين أن الفضة معدن أكثر نعومة ويسهل اتساخه ولا يُقصد ارتداؤه كل يوم.

كما يبدو البلاتين أبيض اللون تقريبًا، في حين أن الفضة لها صبغة رمادية أكثر كما أنها عُرضة للأكسدة التي قد تتسبب في تحولها إلى اللون الأسود، وإذا كنت تنظر إلى قطعة من المجوهرات تم ترصيع الأحجار الكريمة فيها، فمن المؤكد أنك تنظر إلى البلاتين أو الذهب الأبيض، ولكن ليس الفضة؛ وذلك لأن صائغي المجوهرات لن يكلفوا أنفسهم عناء ترصيع الماس أو الياقوت أو الأحجار الكريمة الأخرى في المجوهرات الفضية.

توجد المجوهرات الفضية بالطبع، ولكن غالبًا ما تكون على شكل خواتم وأساور ودبابيس لا تحتوي على أحجار كريمة أو مزينة بأحجار منخفضة التكلفة مثل: الفيروز أو الهيماتيت أو حجر السج أو الكهرمان.

من المفيد أيضًا أن تدرك أن البلاتين والفضة لهما استخدامات وخصائص مختلفة، فيتمتع البلاتين، على وجه الخصوص، بنقطة انصهار عالية جدًا، مما يمنحه المتانة والشعور بالجودة.

الاختلافات الطبيعية بين البلاتين والفضة

يختلف البلاتين والفضة بشكل طبيعي يتجاوز المظهر وخصائص المعادن نفسها، فنشير إلى أن الذهب أكثر ندرة من الفضة، أما البلاتين فهو أندر من الذهب، مما يعني أن البلاتين أكثر ندرة من الفضة نفسها، فهذا يعني أن البلاتين سيكون أكثر قيمة من الفضة؛ لأن هناك كميات أقل منه، ويبدو أن الطلب مرتفع دائمًا عليه.

تمتعت البلاتين والفضة أيضًا ببعض الاختلافات عبر التاريخ، فتم استخدام الفضة كمعيار للعملة، مما بجعل منها العمود الفقري لبعض الاقتصادات، بينما تم استخدام البلاتين كرمز للملكية والمكانة العالية، ولا يمكن أن يختلف معدنان أكثر من اختلافهما من حيث طريقة استخدامهما، ففي حين تم استخدام الفضة في عملات معدنية لإجراء أبسط الصفقات، فقد تم تحويل البلاتين إلى تيجان مناسبة للملكات في ذات الوقت.

بعبارة أخرى، فإن الفضة هي الطبقة العاملة من المعادن الثمينة، أما البلاتين فهو الطبقة العليا، على الرغم من أنهما غالبًا متشابهين إلى حدٍ ما، إلا أن أوجه التشابه تنتهي عند هذا الحد.

اقرأ أيضًا: أنواع الموارد الطبيعية

الاختلافات المظهرية بين الفضة والبلاتين

يصعب على العين من مجرد الرؤية أن تُميز بين الفضة والبلاتين، لكن العين المتدربة المتمرسة تستطيع تمييز أنهما لا يشتركان في قيمتهما.

حيث إن البلاتين نفسه له صبغة أكثر بياضًا من اللون الفضي التقليدي جيدًا، وهذا هو الاختلاف الذي ربما يبرز أكثر للعين، وبالتالي يكون البياض الإضافي للبلاتين يمنحه لمعانًا مميزًا ومشرقًا تفتقر إليه الفضة؛ ولهذا السبب غالبًا ما يبدو البلاتين كفضة فائقة اللمعان.

الاختلافات في الخصائص الكيميائية

باعتبارهما من المعادن الانتقالية، نميز بين معدنيّ الفضة والبلاتين في الخواص الكيميائية من خلال الجدول التالي:

وجه المقارنة الفضة البلاتين
الرمز الكيميائي Ag Pt
مدى الخمول أقل خمول خامل للغاية
نقطة الانصهار 961 درجة 1768 درجة
العدد الذري 47 78
الكتلة الذرية 107.86 195

 

مقارنة الأسعار بين الفضة والبلاتين

تختلف أسعار المعادن باختلافها عن بعضها البعض، فنجد بعضها ميسور التكلفة مقارنةً بالبعض الآخر، وعندما نتحدث عن الفرق بين الفضة والبلاتين من حيث الأسعار فنشير إلى أن المفاضلة تكون على حسب الميزانية.

استكمالًا للحديث عن الفرق بين الفضة والبلاتين، فتجدر الإشارة إلى أن سعر قطعة الفضة يعتمد على العمالة والمكونات التي تدخل في صنعها، بالإضافة إلى ذلك فإذا كان لدى المعدن تصميم معقد، فسيؤدي ذلك دورًا بالضرورة في التسعير، وبشكل عام فكلما زادت المكونات تعقيدًا والعمل فيها، كلما زادت التكلفة.

أما البلاتين فهو أغلى خيار من الفضة أو الذهب الأبيض، فالبلاتين هو الخيار الأعلى جودة في صناعة السبائك الثمينة ذات اللون الفضي، فهو يحمل أفضل قيمة وأكثرها متانة وأقل صيانة من بين جميع هذه السبائك، ونشير إلى أنه كلما ارتفعت نسبة البلاتين النقي، كلما ارتفعت قيمته، وبناءً عليه يرتفع سعره.

أيهما أفضل؟

في حين أن اتخاذ القرار على نطاق واسع بين هذين اللونين هو في الغالب مسألة أسلوب وتفضيل وأذواق، فإن اختيار نوع دقيق من المجوهرات المعدنية هو أمر أكثر تعقيدًا.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في شيء سيصمد مع مرور الزمن ويرغبون في إنفاق المزيد، سيكون البلاتين خيارًا رائعًا لهم، أما بالنسبة لأولئك الذين لا يمانعون في وضع القليل من العناية الإضافية حتى يصمد معهم المعدن، ويريدون شيئًا ما بأسعار معقولة، يمكن أن تكون الفضة أو الذهب الأبيض في هذه الحالة خيارًا مناسبًا.

أثبتت الدراسة أن بعض الناس تتحسن حالتهم المزاجية ومستويات طاقتهم بعد ارتداء الفضة، فما هو السبب وراء ذلك؟ ربما يكمن السبب وراء فوائد المعدن نفسه، فالخصائص الطبيعية للفضة تعوض الاضطرابات الكهربائية الخارجية، وتحسن الدورة الدموية للإنسان، وتوازن درجة حرارة الجسم بشكل عام، وتساعد في الحفاظ على النظافة والمناعة.

اقرأ أيضًا: مميزات التجارة في الذهب

كيفية التمييز في المجوهرات

نشير بدايةً إلى أن البلاتين والفضة المستخدمان في المجوهرات يتم خلطها مع معادن أخرى لتعزيز قدرتها على العمل وقوتها ومتانتها، ويتضح الفرق بين الفضة والبلاتين عند التمييز بينهما في المجوهرات البلاتينية والفضية، فهناك عدة أمور تجعلنا ندرك هذا التمييز منها ما يلي:

  1. ضع قطع المجوهرات من الفضة والبلاتين ذات الشكل والحجم المتشابهين على مقياس رقمي، واحدة تلو الأخرى، وزنهم ولاحظ أيهما أثقل، لتكون هذه القطعة هي البلاتينية.
  2. قُم بتحديد العلامات المحفورة داخل المعدن، أو على ظهر المحبس إن كانت قطعة المجوهرات لها محبس، فإن وجود العلامات تعني أنها معدن ثمين، والعكس.
  3. إذا كان هناك رقم 999 موجود كختم على المعادن الفضية فهذا يعني أنها قطعة مجوهرات مصنوعة من الفضة الخالصة النقية، أما إذا كان الختم برقم 925 فهذا يعني أنها من نوع الفضة الإسترليني التي تعتبر مزيج من الفضة الخالصة والنحاس.

يمكنك ملاحظة أي علامات مختومة على عنصر، فإذا وجدت علامة تحتوي على الأحرف PT أو Pt أو Plat، فقد وجدت عنصرًا مصنوعًا من البلاتين، أما إذا كنت لا ترى أي علامات، فيمكن أن يكون هناك عدة أسباب منها ما يلي:

  • كان من الممكن أن يتم التصنيع في بلد لا تتطلب فيه العلامات المميزة أو الختم المعدني.
  • يمكن أن يكون العنصر قديمًا جدًا، ويعود تاريخه إلى وقت لم تكن فيه العلامات مطلوبة.
  • يمكن أن يكون العنصر قد صنعه حرفي شبه محترف، مما يعني عادةً أن العنصر مصنوع من الفضة، وليس البلاتين.

اقرأ أيضًا: سعر جرام الفضة اليوم

الجدير بالذكر أنه يمكنك أن تمرر مغناطيس على المجوهرات، حيث إن معظم المعادن الثمينة غير مغناطيسية، لكنه من الممكن أن يتفاعل البلاتين مع المغناطيس لأنه يدخل في صنعه معدن الكوبالت المغناطيسي، ويعتبر صانعو الفضة الهواة أكثر شيوعًا من صائغي المجوهرات الهواة الذين يعملون في الذهب أو البلاتين.

إن المعادن البيضاء تعتبر الأكثر شهرة وأناقة في عالمنا اليوم، وأكثر استخداماتها هو صنع المجوهرات، لذا قمنا بتوضيح الفرق بين الفضة والبلاتين، وهما من أهم المعادن البيضاء اللامعة، حتى يمكن التمييز بينهما قبل الاستخدام، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.