تكلفة بناء دور واحد على المفتاح وخطوات البناء بالتفصيل

تكلفة بناء دور واحد على المفتاح تختلف من منزل لآخر حيث إن عملية بناء منزلك الخاص تعتبر من أولويات أهداف أي شخص في الحياة، وذلك لأن قيام الشخص ببناء منزلاً خاصاً به يشعره أنه المالك المتحكم في منزله، كما يشعره أيضاً بالإستقلالية، وحتى يمكن للشخص القيام بخطة البناء لا بد أن يكون مستعداً مادياً لهذه الخطوة الهامة.

كما أقدم لك اليوم: كم يكلف بناء دور واحد

كيف يمكنك بناء منزل خاص بك؟

لكي يتمكن الشخص من بناء المنزل الخاص به يجب أن يمتلك المبلغ الكافي الذي يغطي تكلفة بناء هذا المنزل، مع ضرورة أن يكون معه مبلغ زائد عن الحاجة للطوارئ المفاجئة، حتى لا يضطر إلى وقف عملية البناء بسبب عدم كفاية المال لتكملة البناء، ولكي يتمكن الشخص من بناء منزل لا بد أن يضع في اعتباره القيام ببعض الخطوات الهامة، وسوف نتعرف فيما يلي على هذه الخطوات اللازمة لبناء المنزل بشكل تفصيلي وتكلفة بناء دور واحد على المفتاح.

ولا يفوتك التعرف على: مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل

ما هي خطوات بناء المنزل؟

يقوم الشخص بشراء قطعة الأرض التي سوف يقوم ببناء منزله الخاص عليها، مع مراعاة اختيار المكان المناسب له كمشتري، حيث أن أذواق الناس تختلف من شخص إلى أخر، وذلك على النحو التالي:

  1. هناك البعض من الأشخاص يحبون الهدوء، وفي هذه الحالة يفضل أن يقوم الشخص بشراء الأرض في مكان منعزل نسبيا،ً وغير مزدحم بكثير من المنازل.
  2. هناك البعض الأخر من الأشخاص ممن يحبون الصخب، ففي هذه الحالة يفضل أن يقوم الشخص بشراء قطعة الأرض في مكان بوسط المدينة حيث تكثر المنازل وتكثر الخدمات.
  3. بعد ذلك يجب عليك التأكد من جودة الخدمات المقدمة في تلك المنطقة التي سوف تقوم بشراء الأرض بها، والتي سوف تحتاج إلى توصيلها إلى منزلك فيما بعد، ومن أهم هذه الخدمات (خدمات الصرف الصحي، والمياه، والكهرباء، والغاز، وغيرها من الخدمات الأخرى)، وذلك لأنه في حالة عدم توافر تلك الخدمات فسوف تتحمل المزيد من التكاليف لكي توفر هذه الخدمات لنفسك.
  4. حاول أن تقوم بإستشارة الأشخاص من حولك في هذا المكان ممن سبق لهم القيام ببناء منزل هناك، لمعرفة كافة التفاصيل الصغيرة التي يمكن أن تواجهها أثناء القيام ببناء منزلك الخاص بك.
  5. قم بعد ذلك بوضع مخطط تخيلي لشكل المنزل في ذهنك، ولعدد الطوابق وعدد الغرف التي ترغب في بنائها على حسب المال المتوفر لديك، فإذا كان لديك وفرة في المال فيمكنك القيام ببناء عدة طوابق، وإذا كان المال لديك محدود فيمكنك الإكتفاء ببناء طابق واحد فقط، كما يمكنك تحديد عدد الغرف التي تريدها وفقاً لعدد أفراد أسرتك.

ماذا يمكنك أن تفعل إذا كانت مساحة الأرض غير مناسبة؟

إذا كانت مساحة الأرض التي قد قمت بشرائها صغيرة نسبيًا، فيجب عليك أن تكون ذكياً في عملية التقسيم الداخلي للمنزل، وذلك على النحو التالي:

  1. قم بجعل المساحة الخاصة بغرفة النوم صغيرة بالمقارنة بمساحة غرفة المعيشة وغرفة الإستقبال التي يجب أن تخصص لهما المساحة الأكبر، وذلك لأنك سوف تقضي معظم وقتك بهما.
  2. يجب الأخذ في الإعتبار أن تكون مساحة المطبخ كبيرة نسبياً حتى يكون لك حرية في الحركة، وهكذا يمكنك ترتيب مساحة منزلك الصغيرة من المهم للأهم.
  3. بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بمتابعة السوق في هذه المنطقة، وأن تتعرف على الأسعار في هذه المنطقة مثل سعر الأسمنت، وسعر الحديد، وسعر الطوب، وغير ذلك من أسعار المواد التي سوف تحتاج إليها في بناء منزلك، وقم بكتابة قائمة بهذه الأسعار التي استطعت معرفتها.
  4. قم باستشارة ذوي الخبرة في مجال البناء سواء كان مكتباً هندسياً، أو مقاولاً، وقم بإمداده بكافة التفاصيل عن مساحة وموقع الأرض، وإخباره أيضاً بما سوف تحتاج إليه في البناء، لكي يضع لك مخططاً تفصيلياً بكافة التكاليف التي سوف تحتاجها لبناء منزلك الخاص، وقم بمقارنة هذه التكاليف مع الأسعار التي قد قمت بجمعها للتأكد من عدم تعرضك للنصب، أو من المبالغة في الأسعار.
  5. قم بمتابعة عملية بناء المنزل، ويجب عليك الذهاب مع المختصين للقيام بشراء كافة مستلزمات البناء، حيث لا يجب ترك الأمر بالكامل لهم، فعليك أن تقرر وتختار بنفسك نوعية الخامات التي ترغب في شرائها حسب الأموال المتوفرة لديك.
  6. قم بملاحظة عملية بناء المنزل الخاص بك خطوة بخطوة، ويجب عليك عدم إهمال المتابعة، حتى يمكنك تعديل أي شيء قد تراه غير مرغوب به قبل أن يكتمل البناء ويستحيل بعدها التعديل.

اقرأ المزيد عن: كيفية حساب المتر المربع للبناء

تكلفة بناء دور واحد على المفتاح

سوف نتعرف فيما يلي على تكلفة تقريبية لبناء دور واحد، حيث أن الأسعار قد تختلف من بلد إلى أخرى، كما قد تختلف أيضاً أسعار مواد البناء بإختلاف الظروف الإقتصادية، ولكن بصفة تقريبية يمكن القول أن تكلفة بناء منزل دور واحد تكون كالأتي:

  • على فرض أنك تمتلك قطعة من الأرض تبلغ مساحتها 200 متر تقريباً، وترغب في معرفة التكلفة التي سوف تأخذها هذه الأرض لكي يتم بنائها منزلاً من دور واحد فقط.
  • سوف تقوم أولاً بحساب المساحة الإجمالية لبناء المنزل، وذلك عن طريق ضرب مساحة قطعة الأرض في 60، ثم نقوم بقسمة الناتج على 100، أي أن المعادلة تكون 200 × 60 / 100 = 120 متر.
  • قم بعد ذلك بحساب تكلفة بناء المنزل على حسب الإمكانيات المتاحة لديك، وذلك على النحو التالي
  • في حالة إذا كنت تريد بناء العظم فقط دون القيام بعملية التشطيب للمنزل، فسوف تقوم بضرب مساحة المنزل التي قد قمت بحسابها في الخطوة السابقة في سعر متر العظم والذي ستكون قد عرفته في المخطط الذي قد قمت بعمله سابقاً، أي (120 × سعر متر العظم)، مع الأخذ في الإعتبار أن سعر متر العظم يختلف من مكان إلى أخر، طبقاً لموقع المكان، والخدمات الموجوده به، وغير ذلك، فعلى سبيل المثال إذا كان سعر متر العظم 500 ريال مثلاً، فسوف تكون المعادلة هي (120 × 500) = 60 ألف ريال.
  • في حالة إذا كانت إمكانياتك المادية تسمح لك بالقيام بتشطيب المنزل بالكامل، فسوف تقوم بضرب المساحة التي قد قمت بحسابها في الخطوة الأولى وهي (120 متر) في سعر متر التشطيب والذي ستكون قد عرفته في المخطط الذي قد قمت بعمله سابقاً، فعلى سبيل المثال إذا كان سعر متر التشطب هو 1200 ريال، فسوف تكون المعادلة هي (120 × 1200) = 144 ألف ريال.
  • يجب عليك الأخذ في الإعتبار أن هذه الحسبة هي مجرد حسبة تقريبية، ويجب عليك مراعاة أن يكون المبلغ الذي لديك أكبر من تلك الحسبة، حتى لا تجد نفسك مضطر لوقف بناء المنزل في أي وقت لعدم وجود المال الكافي.
  • يمكن لك أيضاً الإستعانة بإحدى البرامج التي قد نزلت في الآونة الأخيرة وهي عبارة عن تطبيقات للهاتف المحمول، تساعدك على حساب نسبة تقريبية للتكلفة التي قد يحتاجها الشخص في بناء المنزل الخاص به، وذلك على حسب المعلومات التي سوف تقوم بتقديمها عن مساحة الأرض، ومتطلبات البناء، وغير ذلك من المعلومات الخاصة ببناء المنزل.
  • يوجد من بين هذه البرامج برنامج يسمى (ECL CALCULATOR)، وهذا البرنامج هو من البرامج التي تناسب أجهزة الآي فون، وأجهزة الأندرويد.

إليك من هنا: خطوات بناء منزل بالتفصيل

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن تكلفة بناء دور واحد على المفتاح ، وذلك بعد أن تم التعرف على الخطوات اللازمة لبناء منزلك الخاص، وكذلك بعد أن تم التعرف على كيفية حساب تكلفة بناء منزل من دور واحد فقط، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    ارجو الاجابة على سؤالي كم يكلف بيت مكون من دور واحد مساحة البناء ٢٠٠م
    وشكرا?