كيفية حساب المتر المربع للبناء والغرفة والحديقة المنتظمة والغير منتظمة

كيفية حساب المتر المربع للبناء نقدمها لكم في هذا الموضوع من خلال صناع المال، حيث يمتلك أغلب الناس بناء أو أكثر والتي تختلف مساحة كل منها عن الآخر، وتتباين المساحة ما بين مساحة صغيرة ومساحة كبيرة، سواء قد تم إمتلاك هذا البناء عن طريق الإرث، أو عن طريق شرائه، فقد تظهر حاجة ضرورية لمعرفة مساحة هذا البناء، إما من أجل معرفة نصيب كل شخص من أفراد العائلة في الإرث، أو من أجل معرفة مساحته بغرض بيع البناء بسعر مناسب، لذا تابعوا معي موضوع اليوم…

اقرأ أيضًا: طريقة حساب تكاليف البناء بالتفصيل

تعريف المساحة

المساحة هي قياس المنطقة المنحصرة في نطاق محدد وعلى سطح معين، وهذه المنطقة المنحصرة قد تكون منتظمة الشكل فيكون لها قوانين دقيقة وثابتة في نتائجها، أو قد تكون ليست منتظمة الشكل، فتكون معقدة وليس لها قوانين ثابتة، كما أن نتائجها النهائية تكون غير دقيقة.

كيفية حساب المتر المربع للبناء

  • المساحة هي عبارة عن عدد الوحدات المربعة التي تعبر عن أي شكل مستوي، ويمكننا معرفة هذه المساحة من خلال معادلات وقوانين معينة، والتي تعتمد في الأساس على نوع الشكل الهندسي.
  • حتى يتم حساب مساحة منزل أو بناء، فيجب قياس طول المبنى وعرضه باستخدام شريط قياس متري، لجميع الغرف الموجودة داخل المبنى بما فيها الغرف والحجرات الصغيرة.
  • عند الإنتهاء من حساب المساحة سوف تلاحظ أنها تختلف عن المساحة التي قد قام بحسابها السمسار العقاري، وذلك بسبب أن السماسرة يقومون بحساب الجدران الداخلية والخارجية، وغيرها من المساحات الغير مستخدمة من قبل ساكني المنزل بصورة فعلية.

خطوات حساب مساحة البناء

يمكنك القيام بحساب مساحة البناء عن طريق اتباع الخطوات الأتية

  1. قم بقياس الطول والعرض للبناء من الخارج، وفي حالة إذا كان البناء على شكل مستطيل أو على شكل مربع، فيتم حساب المساحة للبناء باستخدام قانون مساحة المربع أو المستطيل، وهما الأتي
  2. مساحة المستطيل = طول البناء × عرض البناء.
  3. مساحة المربع = طول ضلع البناء × نفسه.
  4. قم أيضاً بقياس الطول والعرض للبناء من الداخل، وبعد ذلك قم بطرح مساحة البناء الخارجي من مساحة البناء الداخلي.
  5. في حالة إذا كان البناء به أكثر من طابق، فإنه يتم قياس الطول والعرض للدور الأول من البناء (إذا كان مستطيلاً أو مربعاً)، ثم يتم قياس البناء من الداخل من خلال قياس عرض وطول كل غرفة موجودة في المنزل، وبعد ذلك يتم حساب المساحة لكلاً منهما، بالإضافة إلى مساحة الجدران الداخلية والخارجية.
  6. بعد ذلك يتم ضرب مساحة الطابق الأول في عدد الطوابق التي توجد في المنزل، حتى يتم معرفة إجمالي مساحة البناء.
  7. في حالة إذا كان البناء يأخذ شكل حرف L، ففي هذه الحالة يتم تقسيم المبنى إلى جزأين مستطيلين، وبعد ذلك يتم حساب المساحة لكل جزء منها على حدة، ثم قم بجمع مساحة الجزأين مع بعضهما من أجل الحصول على المساحة الإجمالية للبناء.
  8. في حالة إذا كان البناء يأخذ شكل حرف U، ففي هذه الحالة يتم تقسيم المبنى إلى 3 أجزاء مستطيلة الشكل، ويتم حساب المساحة لكل جزء على حدة، ثم يتم جمعها من أجل الحصول على المساحة الإجمالية للبناء.
  9. في حالة الرغبة في حساب مساحة منطقة المعيشة (المنطقة الفعلية)، فيتم قياس الأبعاد لكل غرفة على حدة، ليتم حساب مساحتها، ثم يتم جمعها لحساب المساحة الإجمالية لجميع الغرف، مع ضرورة القيام بإضافة 5 بوصات لمساحة كل غرفة، بالإضافة إلى الجدران الداخلية والخارجية المشتركة (مع العلم أن البوصة = 2.54 سم)، وبذلك نحصل على مساحة البناء بالوحدة المربعة.

اقرأ أيضًا: خطوات بناء منزل بالتفصيل

خطوات حساب مساحة غرفة بالمتر المربع

يمكنك القيام بحساب مساحة الغرفة بالمتر المربع، وذلك من خلال اتباع الخطوات الأتية

  • إذا كانت الغرفة على شكل مربع أو مستطيل، فقم بقياس أبعاد الغرفة من خلال قياس الطول والعرض للغرفة باستخدام المتر المربع، ثم نقوم بضرب الطول في العرض لنحصل على مساحة الغرفة بالمتر المربع.
  • في حالة إذا كان شكل الغرفة غير معتاد وغريب، فإنه يتم تقسيم الغرفة إلى مستطيلات أو مربعات، ثم يتم حساب المساحة لكلاً منهما على حدة، وبعدها نقوم بجمعهم للحصول على المساحة الإجمالية للغرفة بالمتر المربع.
  • في حالة إذا كانت الغرف تأخذ شكل المثلث أو الدائرة، فيتم حساب مساحتها من خلال استخدام قوانين مساحات المثلثات والدوائر، وهي الأتي
  • مساحة المثلث = 2/1 طول القاعدة × الإرتفاع.
  • مساحة الدائرة = 2 × نصف طول القطر × 7/22.

حساب مساحة حدائق المنزل

يمكن أن تقوم بحساب مساحة حديقة المنزل سواء كانت منتظمة الشكل أو غير منتظمة الشكل، وذلك على النحو التالي

1- حساب مساحة الحديقة المنتظمة الشكل

لكي يتم حساب المساحة السطحية للحديقة، لا بد من تجزئة الحديقة إلى عدة أقسام سواء كانت تلك الأجزاء على شكل مربع، أو مثلث، أو مستطيل، أو دائرة، أو غير ذلك من الأشكال الهندسية، ثم يتم حساب مساحة هذه الأشكال الهندسية، طبقاً لقانون المساحة لهذا الشكل.

2- حساب مساحة الحديقة الغير منتظمة الشكل

  • قم برسم الحديقة بشكل تقريبي على ورقة، مع مراعاة تحديد زوايا الحديقة والقطع المستقيمة بها.
  • يتم تقسيم الحديقة إلى شكل من الأشكال الأتية
  • مثلثات، حيث يتم تحديد ارتفاع وقاعدة كل مثلث منفرداً.
  • مستطيلات، حيث يتم تحديد عرض وطول المستطيل.
  • مربعات، حيث يتم قياس طول المربع.
  • يتم بعد ذلك قياس الأبعاد الخاصة بكل شكل، ويتم حساب مساحة كل شكل على حدة سواء كان مربع، أو مثلث، أو مستطيل، طبقاً لقانون المساحة لكل شكل منها.
  • يتم بعد ذلك حساب المساحة الإجمالية للحديقة، وذلك من خلال جمع مساحات كافة الأشكال الهندسية جميعاً.

الفرق بين مساحة البناء ومساحة المعيشة

  • إجمالي مساحة المعيشة تختلف عن إجمالي مساحة البناء، حيث أن كلاً منها له مقاييس محددة ومعينة، يتم أخذها بعين الإعتبار عند قيامك بشراء البناء.
  • يتم حساب مساحة المعيشة، بتحديد الأماكن الخاصة بالمعيشة، والتي تشمل الغرف الرئيسية مثل غرف النوم، والصالة، والممرات، ودورات المياه، والمطبخ، وقاعات الإستقبال، وذلك حتى يمكنك تحديد المنطقة الفعلية للمعيشة.
  • المساحة الخارجية للمبنى يتم قياسها من خلال قياس السلم الخارجي، وغرف الغسيل، وغرف التخزين، والمناور، وحديقة المنزل.

اقرأ أيضًا: مراحل البناء بالصور خطوة بخطوة وبالتفصيل

احتياطات يجب معرفتها عند قياس مساحة المعيشة

يوجد عدة خطوات يجب القيام بها، عن قيامك بقياس مساحة المبنى من الداخل، وهذه الخطوات هي الأتي

  • يجب أن تقوم بإزالة جميع قطع الأثاث المستندة على الحائط، وإزاحة أي شيء قد يؤدي إلى إعاقة عملية قياس الأبعاد، وذلك حتى يمكنك قياس المساحة بصورة دقيقة.
  • يمكنك أن تقوم برسم أشكال تقريبية لجميع أجزاء الشقة على أوراق، وتسجل عليها الأبعاد من خلال استخدام مقياس الرسم، وذلك من أجل تسهيل العملية الخاصة بحساب المساحة الكلية للشقة.
  • يجب عليك الإنتباه إلى أن المساحة الكلية للشقة تضم مساحة الغرف بالمنزل، إلى جانب مساحة البلكونات، ومساحة السلالم، ومساحة الأجزاء الأخرى الخارجية التابعة للشقة.
  • يمكنك القيام بقياس مساحة الشقة سواء من الداخل، أو عن طريق الصعود إلى سطح المبنى لقياس الأبعاد بصورة دقيقة.

اقرأ أيضًا: تصميم منزل دور واحد إقتصادي بالتفصيل

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن كيفية حساب المتر المربع للبناء ، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن كيفية حساب المتر المربع للبناء، ومعرفة الفرق بين مساحة البناء والمعيشة، وكذلك بعد معرفة طريقة حساب مساحة غرفة بالمتر المربع، وطريقة حساب مساحة حديقة المنزل، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. أبو معاذ يقول

    السلام عليكم مهندس كرماً مساحة أرضي ٦٣٠م ( طبعاً دور واحد ) ومسطح البناء بالمخطط ارضي سكني
    عددالوحدات( ١) المساحة ٣٥٠
    ملاحق أرضية المساحة ٣٧ خدمات
    أسوار المساحة ١٠٢ خدمات
    من فضلك انا جديد بالشغله ماأعرف بها شي ورأس المال محدود والسماسرة أنت تعرف وضعهم ولا أعمم فتكرماً منك احسب لي كم مسطح البناء ؟ مع الخزان ٦في ٤ والبيارة ٣في ٥ اكرمك الله .
    وكم التكلفة المالية عظم علماً أن سعر المتر ١١٠ريال بدون مواد وجزاك الله عني وعن المسلمين خير الجزاء