خطوات استخراج البطاقة الشخصية من على النت بالموبايل

خطوات استخراج البطاقة الشخصية من على النت بالموبايل لم تعد بالمبهمة للكثيرين، فهي أفضل الخدمات التي أتاحتها وزارة الداخلية للمواطنين بهدف توفير الوقت والجهد وتقديم التسهيلات التي تعينهم على مواصلة كافة أمور حياتهم بشكل أفضل، خاصةً بعد التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، لذا سنوضح اليوم بموقع صناع المال تلك الخطوات وكافة المعلومات المرتبطة باستخراج البطاقة الشخصية عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.

خطوات استخراج البطاقة الشخصية من على النت بالموبايل

أصدرت وزارة الداخلية قرار بإمكانية تجديد البطاقة الشخصية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي من خلال خطوات بسيطة جدًا، وذلك بهدف إعانة المواطنين على مباشرة كافة أعمالهم التي تتطلب وجود البطاقة الشخصية، وهو أمر يعتبر متداول في كافة الهيئات الحكومية عند التقديم على أحد الخدمات الأخرى، وقد كان بداية تلك الفكرة أثناء فترة الجائحة لفيروس كورونا بجميع أنحاء العالم، وكان الهدف الرئيسي من تلك الخدمة هو عدم التكدس في المصالح الحكومية لطلب تجديد البطاقة وكذلك منعًا لانتشار المرض بشكل أكبر.

إلا أن تلك الخدمة مازالت مستمرة حتى بعد تحسن الوضع إلى حد ما ورجوع الجهات الحكومية للعمل مرة أخرى، لأنها تساعد في الكثير من الأمور التي توفر الكثير على المواطنين، لذا سنسهل عليك الطريق للاستفادة من تلك الخدمة بعرض خطوات استخراج البطاقة الشخصية من على النت بالموبايل والتي تتمثل فيما يلي:

  1. قم بالدخول إلى موقع الأحوال المدنية الخاصة بوزارة الداخلية المصرية من خلال النقر هنا.

خطوات استخراج البطاقة الشخصية من على النت بالموبايل

  1. سجل كافة البيانات المطلوبة بالخانات الخاصة بها.
  2. بعد ذلك حدد الوسيلة التي يمكن من خلالها الدفع لرسوم التقديم على عمل بطاقة شخصية.
  3. قم بالنقر على أيقونة الموافقة على كافة الشروط والإرشادات المبينة بالموقع لتوصيل الطلب.

اقرأ أيضًا: فوائد البطاقة الضريبية والسجل التجاري

شروط استخراج البطاقة الشخصية عبر الإنترنت

وضعت وزارة الداخلية المصرية مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى يمكن قبول طلب استخراج البطاقة الشخصية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، والتي تمثلت في:

  • أن يكون تلك البيانات التي يتم إدخالها لنفس الشخص الذي يقدم الطلب، حيث يتم مقارنة كافة المعلومات التي تم إدخالها والبيانات الخاصة بالشخص المتقدم.
  • من الضروري أن يكون الطلب مطابق للإرشادات والتعليمات التي وضعها الموقع وفقًا لكل وظيفة.
  • أن يكون الشخص المتقدم بالطلب يحمل الجنسية المصرية.
  • ألا يكون سن الشخص المتقدم أقل من 16 عام.
  • أن يحمل الشخص المتقدم شهادة الميلاد مسجل في السجل المدني.

المستندات المطلوبة لاستخراج البطاقة الشخصية

من الضروري في حالة التقديم على بطاقة شخصية أن يكون لدى الشخص المتقدم مجموعة من المستندات التي تثبت هويته، والتي تتمثل في:

  • استمارة بطاقة الرقم القومي والتي يتم الحصول عليها من السجل المدني في حالة التقديم بالذهاب إلى السجل المدني لإثبات الهوية.
  • إرفاق شهادة الميلاد الكمبيوتر أو صورة منها أو جواز السفر إن كانت غير متوفرة.
  • إن وجد وثيقة زواج للشخص المتقدم يجب أن يحضرها في حالة التقديم على عمل بطاقة شخصية.
  • في حالة إثبات التحاقه بأحد الجهات الحكومية يجب اعتماد المهنة من قبل النقابة المختصة لأصحاب المهن، وإحضار صورة كمبيوتر للمؤهل الدراسي للاطلاع على دراسته.
  • عقد موثق في الشهر العقاري في حالة الرغبة في تغيير محل الإقامة أو إحضار إيصال كهربائي أو وصل غاز أو مياه أو تليفون يمكن من خلاله إثبات مكان إقامة الشخص المتقدم.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج سجل تجاري خطوة بخطوة

خطوات تغيير محل الإقامة أثناء تجديد بطاقة الرقم القومي 2021

لا تقتصر طريقة تغيير إقامتك على بطاقة الهوية الوطنية 2022 على الذهاب إلى إدارة الجنسية حيث يمكنك الاعتماد على طرق أخرى لتعديل بياناتك الشخصية على بطاقة الهوية الوطنية دون مغادرة المنزل، فإليك الخطوات اللازمة للقيام بذلك وهي:

  1. ادخل إلى بوابة الحكومة المصرية على الإنترنت، ها هو الرابط للانتقال مباشرة إلى الموقع من هنا.
  2. بعد النقر على الرابط أعلاه، سيتم نقلك إلى صفحة تحتوي على الخدمات المتعلقة بهيئة المواطنة.
  3. من القائمة التي تظهر أمامك على الشاشة، حدد بديلاً لبطاقة مفقودة أو بطاقة جديدة أو تحديثًا لبطاقة الهوية الوطنية.
  4. في هذه الخطوة، اكتب جميع بياناتك الشخصية وتحقق منها للتأكد من صحتها.
  5. اختر الطريقة التي تريد بها دفع رسوم هذه العملية، إما إلكترونيًا أو من خلال مكتب البريد.
  6. يجب عليك تعديل البيانات في بطاقة الهوية الوطنية الجديدة، بما في ذلك تغيير مكان إقامتك وكتابة عنوان سكني جديد.

إجراءات تعديل السكن في بطاقة الرقم القومي مستعجل

يرغب بعض الأشخاص في الحصول على بطاقة هوية وطنية معدلة في أقصر وقت ممكن، وسنعرض لكم أدناه الخطوات اللازمة لإجراء هذه التعديلات والحصول على بطاقة هوية معدلة:

  1. توجه إلى هيئة الأحوال المدنية المصرية وأحضر نموذج بطاقة هوية وطنية طارئة بقيمة مالية 120 جنيهًا مصريًا.
  2. املأ الاستمارة، وأحضر بطاقتك الشخصية، بشرط أن تكون هي الأصل، وعنوان أو عقد إيجار المسكن الجديد.
  3. يجب توفير فواتير الكهرباء أو الماء أو الغاز ويجب أن تحتوي هذه الفواتير على العنوان الصحيح للمسكن الجديد.
  4. إذا كان المواطن صاحب معاش فعليه أن يحمل كتاباً من صاحب العمل السابق الذي ينتمي إليه.
  5. إذا كانت الزوجة هي الشخص الذي يرغب في تغيير مكان الإقامة على بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بها، فإنها تحتاج فقط إلى إحضار أصل بطاقة هوية زوجها.
  6. بعد الانتهاء من جميع الخطوات المذكورة أعلاه بشكل صحيح، من المفترض أن تتلقى بطاقتك المعدلة في غضون 3 أيام على أبعد تقدير.
  7. من الممكن القيام بتجديد بطاقة الرقم القومي بشكل مستعجل تابعًا للفئة vip، لكن ذلك قد يتطلب دفع رسوم للتجديد قدرها 170 جنيهًا مصريًا لكي يمكن استخراج نموذج للبطاقة الشخصية، ومن ثم سيتم تسليم البطاقة في غضون ساعتين من انتهاء تلك الإجراءات.

اقرأ أيضًا: تكلفة استخراج شهادة الميلاد كمبيوتر

خطوات تجديد البطاقة وتغيير محل السكن

من ضمن الخدمات الأخرى التي تم توفيرها بجانب خطوات استخراج البطاقة الشخصية من على النت بالموبايل، يمكن بكل سهولة تجديد البطاقة الشخصية وتغيير محل السكن أيضًا من خلال النت، وذلك باتباع مجموعة من الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة الداخلية ومن ثم التوجه إلى قطاع الأحوال المدنية، من خلال النقر على الرابط الرسمي من هنا.
  2. انقر على الأيقونة المعروفة باسم خدمات الإنترنت للمواطنين ومنها قم باختيار بطاقة الرقم القومي.
  3. من الضروري التسجيل في الموقع الإلكتروني وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور بشرط أن يكون لك حساب بالفعل على الموقع من قبل ذلك وإلا ستضطر إلى حمل حساب جديد.
  4. حدد الخدمة التي تود الحصول عليها بغض النظر عن أنها تجديد بطاقة الرقم القومي أو استخراج واحدة جديدة وهو ما يضمن التعديلات الجديدة.
  5. سيطلب الموقع إدخال البيانات الشخصية والتي تتمثل في رقم الهاتف الخاص بك والبريد الإلكتروني ورقم الخط الأرضي.
  6. حدد الوسيلة التي يمكن برها تسديد الرسوم الخاصة بعملية تغيير البيانات ببطاقة الرقم القومي والتي قد تكون من خلال شبكة الإنترنت أو السداد بالتوجه للمكتب عند الاستلام.
  7. من الضروري توفير كافة المستندات المطلوبة والتي تجمع البيانات الشخصية وتتمثل في أصل البطاقة القديمة قبل التجديد ووصل كهرباء أو مياه أو غاز.

تجديد البطاقة من الأمور الضرورية التي يجب الالتزام بها قبل مرور الوقت حتى لا تتعرض إلى دفع الغرامات المطبقة في حالة التأخر عن ذلك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.