عائد شهادات البنك الأهلي المصري الثابت والمتغير

عائد شهادات البنك الأهلي المصري يختلف ما بين ثلاثة أنواع منها شهادات الادخار بالعملات المحلية، وشهادات الادخار بالعملات الأجنبية، وشهادات الاستثمار المُقدمة من البنك الأهلي المصري، فشهادات البنك الأهلي تُتيح لك إمكانية الاقتراض من البنك أو إصدار مختلف أنوع البطاقات الائتمانية من خلال ضمان تلك الشهادات.

على الرغم مما سبق فإن لتلك الشهادات عائد على أصحابها، ولكن يختلف عائد شهادات البنك الأهلي المصري بين الكثير من أنواع الشهادات كما تختلف مميزاتها، يعرض لكم صناع المال في هذا الموضوع كل ما يخص شهادات البنك الأهلي المصري وأنواعها الثلاثة.

عائد شهادات البنك الأهلي المصري

عائد شهادات البنك الأهلي المصري

كما قلنا سابقًا فإن سعر العائد يختلف بين ثلاثة أنواع مختلفة لتلك الشهادات، ولكلٍ منها مميزاتها وخصائصها فتلك الشهادات نوضحها لكم بالتفصيل في الفقرات التالية…

شهادات الادخار بالعملات المحلية

تتفرع شهادات البنك الأهلي المحلية الادخارية إلى أربعة أنواع مختلفة، وهي:

  1. شهادة البنك الأهلي البلاتينية.
  2. الشهادة الخُماسية ذات العائد الشهري.
  3. الشهادة البلاتينية ذات العائد المُتغير.
  4. شهادة أمان للمصريين.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيفية شراء شهادات البنك الأهلي المصري عن طريق التطبيق

عائد شهادات البنك الأهلي المصري البلاتينية

يوجد نوعين من الشهادات البلاتينية، ولكلٍ منها العائد الخاص بها، حيث تَصلح الشهادة المحلية البلاتينية إلى ثلاثة سنوات من تاريخ شرائها بعملة الجُنيه المصري، ويمكن استخدام تلك الشهادة في عمليات الاقتراض من أحد فروع البنك الأهلي المصري، أو التقديم على طلب إصدار بطاقة ائتمانية مُحددة خاصة بالبنك على أن تكون تلك الشهادة هي الضمان.

كما يُمكن بعد شراء تلك الشهادة أن يقوم باسترداد الشهادة قبل إتمام الـ3 سنوات في البنك وهذا يتم وِفقًا لقواعد وشروط بنك الأهلي، كما يتم استرداد الشهادة تلقائيًا بعد انقضاء مدة استثمارها في البنك، ولكن لا يَحِق للعميل أن يقوم باسترداد الشهادة البلاتينية قبل أن تُتِم ستة أشهر كاملة في البنك، ويتم احتساب المُدة من ثاني يوم بعد شرائها.

يُمكن شراء الشهادة بألف جنيه وكافة مضاعفاتها، ويحصل العميل على عائد ثابت طوال مدة الشهادة بنسبة 12 بالمائة شهريًا، وعائد رُبع سنوي بنسبة 12.25 بالمائة، ويتم احتساب العائد على الشهادة من اليوم التالي لشراء الشهادة من البنك.

عائد الشهادة البلاتينية ذات العائد الشهري

بعد شراء الشهادة فإنها تَصلُح لمدة 3 سنوات في البنك وهي من شهادات عملة الجُنيه المصري المحلي، تسمح الشهادة لشاريها أن يقوم بالاقتراض بضمان الشهادة لدى البنك، كما يمكن إصدار بطاقات البنك الأهلي الائتمانية بضمانها كذلك.

لا يُسمَح للعميل باسترداد الشهادة قبل مُضِي 6 شهور على شرائها ويتم احتسابهم من اليوم الآتي بعد شراء الشهادة، ويمكن أن يقوم العميل باسترداد الشهادة قبل أن تُتِم مدة الـ3 سنوات في البنك، كما أنه يقوم باستعادتها تلقائيًا عند انقضاء المُدة المحددة لها وهي الثلاثة سنوات.

يمكن شراء الشهادة البلاتينية بـ 1000 جنيه ومضاعفاتها، يحصل مشتري الشهادة على عائد رُبع سنوي بقيمة 8.5 بالمائة، ولكن عائد هذه الشهادة غير ثابت فهو مُتغير حسب سعر الإيداع الذي يقوم به البنك المركزي المصري Bid Corridor بالإضافة إلى 0.25 بالمائة على هذا السعر.

يقوم البنك المركزي بتغيير سعر الإيداع يوميًا حسب العملاء الجُدد، لذلك يتم تطبيق تلك القيمة الإضافية والعائد بشكل عام من اليوم التالي لليوم الذي قام العميل بشراء الشهادة به.

عائد الشهادة الخُماسية ذات العائد الشهري

يمكن استثمار شهادة البنك الأهلي الخُماسية لمدة خمسة سنوات في البنك ويتم شرائها بالعملة المحلية المصرية الجُنيه المصري، يُمكن لحامل الشهادة أن يقوم بالاقتراض وإصدار بطاقات البنك الأهلي الائتمانية من خلال ضمان هذه الشهادة وِفقًا لشروط وأحكام البنك.

يمكن أن يقوم العميل باسترداد الشهادة الخُماسية قبل انتهاء مدة استثمارها الخمس، كما يتم استردادها تلقائيًا عند انتهاء تلك المُدة حسب قواعد وأحكام البنك الأهلي المصري، ولكن لا يُمكن أن يقوم العميل باستردادها قبل انقضاء ستة أشهر كاملة من ثاني يوم لشراء الشهادة.

يتم شراء الشهادة ابتداءً من 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويحصل العميل على عائد شهري بقيمة 10.25 بالمائة، وهي قيمة ثابتة يتم احتسابها من اليوم التالي ليوم شراء العميل للشهادة الخُماسية.

شهادة أمان المصريين

تُعد شهادة أمان المصريين أحد أهم الشهادات الادخارية المطروحة من البنك الأهلي المصري للمصريين، ولكن لا يمكن أن يقوم العميل باقتراض الأموال أو إصدار أيًا من بطاقات البنك الائتمانية بضمان تلك الشهادة، ويتم استرداد الشهادة بعد انقضاء المدة المحددة لها.

مدة الشهادة هي ثلاثة سنوات، ويمكن شراءها بخمسمائة جنيه مصري ومضعفات المبلغ بحدٍ أقصى ألفان وخمسمائة جنيه، يحصل حامل الشهادة على عائد بقيمة نسبتها 13 بالمائة بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى منها:

  • يحصل المشتري على شهادة تأمين على حياته وفق شروط وأحكام البنك الأهلي ومميزاتها كالتالي:
  • لا يحصل العميل على وثيقة التأمين إلا إن كان قد تعدى ثمانية عشر عامًا ولم يزيد عن تسعة وخمسون عامًا، ولا يشترط وجود كشف طبي.
  • القيمة الخاصة بالتأمين يتم تقسيطها وسدادها شهريًا من قيمة الشهادة وعائدها.
  • الحد الأقصى للمبلغ التأميني يعتمد على طريقة وفاة العميل فإذا توفي بطريقة طبيعية فإن الحد الأقصى للمبلغ هو خمسون ألف جنيه مصري، وإذا كان توفي في حادث أو ما شابه فإن المبلغ التأميني حده الأقصى هو مائتان وخمسون ألف جنيه.
  • لا يتم اعتماد شهادة التأمين وتسقط في حالة وصول عمر العميل إلى الستين عام أو قيامه باسترداد الشهادة.
  • يدخل العميل الشاري لتلك الشهادة في سحب جاري رُبع سنوي على عشرة آلاف جنيه مصري صافية ومعفاة من الضرائب بواقع مائتان جائزة فقط.
  • يمكن شراء شهادة أمان المصريين عن طريق استخدام محفظة فون كاش.
  • الشهادة مُتاحة لمن هم فوق الـ 18 وأقل من 59 عام فقط.
  • يمكن أن تقوم جهات القطاع الخاص والعام المختلفة بشراء تلك الشهادة لموظفيها على ألا يتم استردادها قبل إتمام ستة سنوات لدى البنك.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: الاستعلام عن شهادات البنك الأهلي المصري الاستثمارية والادخارية ومميزاتها

شهادات الادخار بالعملات الأجنبية

تضم شهادات البنك الأهلي الأجنبية ثلاثة شهادات مختلفة هي:

  • الشهادة الذهبية الجديدة.
  • شهادة أهل مصر الدولارية 5 سنوات.
  • شهادة أهل مصر الدولارية 7 سنوات.

الشهادة الذهبية الجديدة

يمكن شراء الشهادة الذهبية بمبلغ خمسمائة دولار أمريكي أو يورو ومضاعفاتها، وتصلح الشهادة لمدة ثلاثة سنوات ولا يمكن استردادها قبل ستة أشهر من اليوم التالي لشرائها، كما يمكن اقتراض الأموال من البنك الأهلي بضمان تلك الشهادة.

يحصل العميل على عائد شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي بقيمة نسبتها 2.25 بالمائة إذا كان يتعامل بعملة الدولار الأمريكي، أما إذا كان يتعامل بعملة اليورو فيحصل على عائد ربع سنوي بقيمة نسبتها 0.75 بالمائة فقط.

تسمح الشهادة الذهبية للعميل بفرصة دخول السحب الخاص بالسيارات مرتين فقط في السنة لكل خمسمائة دولار أو يورو، على ألا يشترك في السحب مرة أخرى لحين انتهاء مدة الشهادة إذا فاز بالسحب في إحدى فُرصه.

عائد شهادات البنك الأهلي المصري الدولارية 5 و7 سنوات

يمكن شراء شهادة أهل مصر الدولارية 5 سنوات بخمسمائة دولار أمريكي ومضاعفاتها، وتصلح الشهادة لخمسة سنوات على ألا يتم استردادها قبل قضاء ست شهور في البنك من اليوم التالي لشرائها، كما يمكن شراء شهادة أهل مصر الدولارية 7 سنوات بدايةً من ألف دولار أمريكي ومضاعفاتها، وتصلح لمدة سبع سنوات متتالية، ولا يمكن أن يقوم العميل باسترداد الشهادة قبل تجاوزها ستة أشهر من اليوم التالي لشرائها.
يحق لعملاء شهادات البنك الأهلي المصري الدولارية أن يُقدِموا على اقتراض الأموال من أحد فروع البنك وِفق شروط وأحكام البنك الأهلي، ويحصل العملاء على عائد شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي بقيمة نسبتها 2.25 بالمائة، على أن يتم احتسابها من اليوم التالي ليوم شراء الشهادة.

عائد شهادات البنك الأهلي المصري الاستثمارية

تضم شهادات البنك الأهلي الاستثمارية ثلاثة أنواع مختلفة، منها:

  • شهادة المجموعة أ ذات العائد المُجَمَع.
  • شهادات المجموعة ب الاستثمارية.

شهادة المجموعة أ ذات العائد المُجَمَع

يمكن شراء شهادة المجموعة أ للعملاء المصريين والأجانب الذين يقيمون بمصر لأكثر من خمسة سنوات متواصلة أو من يمتلكون تصريح إقامة في مصر، ويمكن شرائها بمبلغ مالي يبدأ من مائة جنيه مصري ومضاعفاتها، وتَصلُح الشهادة لمدة عشرة سنوات، ويحق لحاملها الاقتراض من البنك الأهلي المصري، كما يمكنه استردادها بعد انقضاء ستة أشهر على اليوم التالي لليوم الذي تم به شراء الشهادة.

يحصل العميل على عائد مُتراكم بقيمة 9.75 بالمائة، والعائد المُتراكم هو أنه يتم تجميع العائد طول العشر سنوات من ثم إعطاءه للعميل كاملًا بعد انقضاء مدة الشهادة، كما يحصل العميل على ذلك العائد بمُعَدَل ثابت طول مدة الشهادة، والذي يتم تحديده حسب الوقت الذي يتم فيه شراء الشهادة، ويُحتسب العائد من اليوم التالي لهذا اليوم كذلك.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: الأوراق المطلوبة لشراء شهادات البنك الأهلي المصري وتفاصيل شهادات الاستثمار

عائد شهادات البنك الأهلي المصري للمجموعة ب

تنقسم شهادات المجموعة ب إلى ثلاثة شهادات حسب مدتها، فيمكن شراء شهادة المجموعة ب بألف جنيه مصري ومضاعفاتها أو خمسمائة جنيه مصري ومضاعفاتها وتَصُلح جميعها لمدة سنة أو سنتين أو ثلاثة، تتيح للعميل حق الاقتراض من جميع فروع البنك الأهلي، ويمكنه استرداد الشهادة بعد ستة أشهر من اليوم التالي ليوم شرائها.

يمكن للعميل أن يقوم بسحب العائد الشهري من ماكينات السحب الآلية الخاصة بالبنك الأهلي المصري، مدة شهادات المجموعة ب واحتساب عائدها يبدأ من اليوم التالي ليوم شرائها ويتم تجديد الشهادة تلقائيًا في الموعد المحدد لاستردادها إلا إن وُجد ما يمنع ذلك، عائد الشهادات ثابت طوال مدة ويتم تحديده على أساس اليوم الذي يتم شراء الشهادة به.

عائد شهادة المجموعة ب بقيمة الألف جنيه لثلاثة سنوات هو 9.75 بالمائة يتم صرفه شهريًا.

عائد شهادة المجموعة ب الربع سنوي بقيمة الخمسمائة جنيه لسنتين هو 9.50 بالمائة.

عائد شهادة المجموعة ب الربع سنوي بقيمة الخمسمائة جنيه لمدة ثلاثة سنوات هو 9.25 بالمائة.

حدثناكم في هذا الموضوع عن عائد شهادات البنك الأهلي المصري في مختلف أنواعها ما بين شهادات الادخار المحلية، وشهادات الادخار الأجنبية، وشهادات الاستثمار، كما عرضنا مميزات كلًا منهما وكيفية شرائها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 تعليق
  1. غير معروف يقول

    هل الفيزا التي تصرف بها فوائد الشهادات البلاتينية لها فترة محددة ثم تجدد بعد ذلك

  2. حمدي يقول

    شهادات السنو ي

  3. غير معروف يقول

    لماذا الشهادات البلاتينية 15%السنوية البنك لا يصدر لها شهادات للعميل ويكتفي بأوراق عند البنك فقط

  4. Ghazal يقول

    تحياتي هل ممكن اشتري شهادات أثناء تواجدي بمصر لابنائي وهم مقيمون في الخارج